مادة الاعلام للوحدة الخامسة 1386786407731.jpg

مادة الاعلام للوحدة الخامسة

التمثيل :-

التمثيل هو عملية بناء, وصف, معالجة او ترميز لوجهات نظر من الواقع بواسطة جهاز ما (خاصة بوسائل الاعلام). وجهات النظر هذه من الممكن ان تكون: اشخاص,اماكن, اشياء, هويات ثقافية وافكار مجردة اخرى ( دانييل تشاندلر) .
اللغة, الفنون البصرية ( مثل رسم ونحت), الاعلام (مثل تصوير, تلفاز وسينما ) هي كلها اساليب تمثيل.
هذه الاساليب تعمل حتى تصف وترمز لوجهات نظر مختلفة من داخل العالم الحقيقي .
اساليب التمثيب هي الادوات التي بواسطتها تعبر عن ايديولوجيات.
ستيوارت هول 1997, تعامل مع التمثيل ك " معاني التي تمر بواسطة اللغة ".

كل مرة نقابل نص بالاعلام ,لا نرى الواقع, بل قراءة مختلفة لشخص ما على الواقع نفسه. اي تمثيل مقرون بوساطة ( توسط ) الواقع والتي فيها ثلاث مركبات .
1. اختيار :- ماذا اختير ان يكون بالداخل وماذا يبقى في الخارج .
2. منظمة :- العناصر المختلفة منظمة بدقة وبشكل مختلف عن الواقع الحقيقي .
3. تمركز :- التمركز في ناحية واحدة من النص مع تجاهل النواحي الاخرى .


القولبة / النمطية :-

موقف او صورة متفق عليه, معمم ,مبسط, نمصي .
هذا الموقف والصورة متمسكين بشكل مشترك بواسطة مجموعة اناس بمجتمع معين.
اي:- محموعة من المعتقدات التي تربط بين مجموعات وبين صفات معينة, عندما هذه المعتقدات (وايضا تصرفات ) من المحتمل ان لا تكون مبررة صادقة, غير حساسة وغير متأثرة بمعلومات جديدة .
مفهوم " القولبة " اقترحه وولتر ليفمان بسنة 1922 الذي فيه يتطرق ل " الصور الموجودة بتفكيرنا وتتطرق الى الدمج الجماعي ".
هذا التعريف يتعلق بأسلوب الذي فيه يفهم الناس الحقائق الاجتماعية. التشديد هو على الذي قيل عنه بصيغة تفكيرية ( الموجودة في عقلنا, وليس بالضرورة بنفس الشكل بالواقع الخارجي ), وبمساعدتها نحن نصف بشكل موحد مركبات التي نميزها مع مجموعة اجتماعية ما. ليفمان اعتقد, كي نعمل بالواقع الاجتماعي المشحون والمركب تنتج الناس لنفسها صورة فهم التي فيها تبسيط زائد للمعطيات والمعاني. حسب رأيه, هذه الصورة تكون مشوه من الجهة الواقعية, صلبة وصعبة الاصلاح ولذلك غير مرغوب بها .
انماط قوالب عنصرية :
الانماط تسبب امالة بادراكنا , بذاكرتنا وبفرضياتنا: امالات تحضر نظرة عنصرية, عرقية وكاذبة .
عنصريةهي كل تمييز, استثناء , تقييد, او تفضيل,الادراك ,المتعة . والاستعمال او افساد بالادراك, باللذه او باستعمال على اساس متساو لحقوق الانسان وحرياته الاساسية بالحياة السياسية,الاقتصادية,الاجتم اعية,الثقافية او بكل مجال اخر بحياة الجمهور . تمييز بين الاصول نفسها ليست عنصرية, ولكن استعمال التمييز العلمي الكاذب لحاجة تمييز هو عمل عنصري كنتيجة من هذه الامالات.

الاشارة sign :

الاشارة مكونة من مؤشر ومؤشر اليه , هكذا يمرر المعنى في الواقع. كما في كلمة, صورة او غرض ومعناه الخاص , بداخل العلاقة الخاصة. مؤشر (מסמן ) هذه الكلمات صور او اشياء بداخل الاشارة التي تنتج معنى. الدماغ يبدل المؤشر لحاجة المعالجة.
المؤشر اليه (מסומן) : عناصر المعنى بداخل الاشارة. المؤشر اليه هو الى ماذا المؤشر تتطرق, واشار عليه.

يوجد نوعان من المؤشر اليه:

1. دلالي( אנוטציה): ما المؤشر اليه هو بالحقيقة, مثل تعريف .
تضميني ( קונוטציה ):- يتطرق للمؤشر لكن ذو معنى اعمق.
مثال: كلمة شجرة المكونة من احرف هي مؤشر, دماغنا يبدل دمج الاحرف للمشر اليه, الشيء بالواقع الذي هو شجرة (دلالي), وكل ما هو يرمز الينا, اخضر وافر, لديه ظل, ومن الممكن ان نبني منها كوخ ( تضميني)
بحسب بيرس يوجد ثلالثة انواع من الاشارات :- رمز, دليل, ايقونة.

رمز : סמל



الرمز هو شكل الذي فيه المؤشر لا يشبه المؤشر عليه, الرمز هو تحكمي او ثمرة مسلمة, اي هو مجموعة من العلاقات والمسلمات بين الاشاراة وبين الشيء المشار اليه, نفس مجموعة العلاقات .
مثال:- كل لغة ( احرف الالف با, اشارات تقطيع الكلام, كلمات, جمل , فقرات, ) اعداد, شيفرات , اضواء, حركة, اعلام, الرمز يستعمل " بدلا من " الشيء : علم نجمة داود, اشارة على باب مراحيض ....

الايقونة :-

بالاشارة الايقونية يوجد علاقة تشابه بين المؤشر وبين المؤشر اليه. التشابه هو بالمظهر, بالصوت, بالشعور, بالذوق او بالرائحة.
تمثيل الشيء يكون صورة ذهنية للشيء الممثل مثلا صورة شجرة نفس الصورة الذهنية دون ربطها للغة .صورة الشجرة تربط "الشجرة" للعقل. الايقونة هي ايضا : الصورة, الرسوم المتحركة, المحاكاة الصوتية, صوت واقعي, تأثير صوتي, صوت يتمتم بالفيلم, تقليد لحركات شخص اخر .
الاوساط الانترنتية هي اوساط اعلامية محملة بالاشارات. "الايقونة" هي الملك الجديد للوسط الاعلامي, يوجد لدينا ايقونات للطباعة, للارسال, للحفظ, للتنزيل, للتأمين للادوات, للمكاتب للوثائق والمستندات للملفات وللاقفال.

الدليل אינדקס:
-

اشارة دليلية تشير على شيء ما. نعطيه الاشارة. يوجد علاقة وجودية بين الاشارة وبين الشيء الذي يشير اليه. ليس تحكمي بل انه مربوط بطريقة ما بدنيا او سببيا للمؤشر اليه. هكذا مثلا اشارات طبيعية( دخان, رماد, اثار اق
دام, صدى, روائح واذواق), علامات طبية ( الم, سرعة نبضات القلب) ........