طريقة التعامل مع برد المعدة لدي الأطفال برد-%





فى الحقيقة ما نسميه برد المعدة، هو ليس فيروس البرد على الإطلاق، إنما هو فيروس «الروتا» فى الشتاء، وفيروس «الإتشو» أو «الإيكوية» فى الربيع والصيف، الخبر الجيد هو أن هذا الارتباك العرضى فى المعدة يزول بعد بضعة أيام، وهو من الأمراض السهل التعامل معها.

كيف نتعامل مع هذه المرض إذا جاء لأطفالنا _لاقدر الله_ خاصة مع برودة الجو و تقلبات الطقس الغير مستقرة؟

الفرق بين برد المعدة والتسمم

برد المعدة تصاحبه بعض الأعراض، مثل الغثيان وفقدان الشهية والإسهال والحمى والقىء أحياناً، بينما تتشارك أعراض التسمم مع برد المعدة، لكن الفرق عادة فى التوقيت، فالتسمم يظهر مباشرة بعد تناول الأطعمة الملوثة أو الفاسدة، كما أنه نادراً ما يصاحب التسمم الحمى.


الفرق بين برد المعدة وأعراض الزائدة الدودية

قد تودين ملاحظة الفرق لتفادى مضاعفات الزائدة، فالأعراض التى تصاحبها هى:

ألم حول الصرة ،ويتحرك إلى الجزء الأيمن السفلى من البطن.
الحمى.
الامتناع عن تناول الطعام تماماً.
عدم مقدرة الطفل على اللعب والحركة والجرى والقفز.
فى حال وجود إسهال، إذا تحسنت التقلصات قليلاً لدى الطفل بعد دخول الحمام، فهو فيروس، أما لو لم يتحسن فعليكِ استشارة الطبيب.
كيفية التعامل مع برد المعدة

قدمى لطفلك الكثير من السوائل
قدمى أى من السوائل الشفافة: الماء، العصائر الشفافة، المشروبات العشبية كالزنجبيل، والمرق، على أن تكون جميع السوائل خالية من الكافيين، عليكِ عد المرات التى يذهب فيها طفلك إلى الحمام، أو تكون حفاضاته متسخة، لأن ذلك دليل على أن جسمه فيه كمية جيدة من السوائل، إذا لم يذهب إلى الحمام أو يبلل حفاضه بصورة طبيعية، ويصبح فمه جاف، فهذا دليل على إصابة الطفل بالجفاف - لا قدر الله.
إطعام طفلك

فى خلال المرض وفقدان الشهية، لا تصرى على إطعام الطفل رغماً عنه، عندما يبدأ فى استعادة عافيته وشهيته، اطعميه تدريجياً وابدئى فقط بأحد هذه الأطعمة:

الموز.
الأرز.
التفاح المهروس.
الخبز المحمص أو البسكوت قليل الملح.
منع العدوى من الانتقال لأفراد الأسرة

برد المعدة معدى للغاية، فعليكِ تطهير ألعاب طفلك وغسل اليدين باستمرار عند التعامل معه أو مع ألعابه أو مع الأسطح التى لمسها.
التطعيم

التطعيم الوحيد المتواجد لفيروسات برد المعدة هو التطعيم ضد فيروس «الروتا»، أما التطعيم ضد الإنفلونزا فلا تأثير له على برد المعدة، لاختلاف الفيروسات المسببة للمرض