شجعي طفلك على النظام 13666204661911.gif


تطوير المهارات التنظيمية لدي طفلك هي العنصر الرئيسي للنجاح في المدرسة والحياة على العموم.

وهناك بعض النصائح لتربية طفل منظم وناجح:

عمل قوائم للمراجعة

مساعدة طفلك على التعود على استخدام قوائم لتدويين مهامه وواجباته ومراجعتها، وتذكيره حول المواد اللازمة لأداء واجباته. وفائدة الحصول على قائمة المهمات ،تنظيم الوفت وترتيب الواجبات والإحساس بالإنجاز عند الانتهاء منها.

تنظيم الواجبات المدرسية

قبل البدء في الواجبات المدرسية، ساعدي طفلك على ترتيب الواجبات الذي ينبغي القيام بها، والبدء بالواجبات السهلة والقصيرة أولاً، ولكن تجنب أيضا ترك الواجبات الطويلة والصعبة للنهاية.

تعيين مكان للدراسة

ينبغي تعيين مكان محدد لدراسة طفلك كل ليلة، ولكن تجنبي أماكن النوم لأنها تؤدي إلى النعاس، ويجب أن يكون مكان هادئ يحتوي على كل اللوازم المدرسية. قومي برصد التقدم الذي يحرزه أبنك كل فترة وشجعيه دائماً.



تحديد موعد معيين للدراسة


عودي طفلك على وقت معيين محجوز للدراسة والقيام بالواجبات المنزلية كل يوم. وأفضل وقت عادة بعد العودة من المدرسة بعد الاسترخاء قليلاً. وشاوري ابنك في القرار، حتي إذا لم يكن لديه واجبات منزلية استغلي الوقت في مراجعة دروسه السابقة والقراءة.

الحفاظ على الدفاتر منظمة

ساعدي طفلك على تنظيم دفاتره، وهذا يساعده على مراجعة المواد بسهولة كل فترة والاستعداد للامتحانات. كما يحبب إليه الدراسة والمذاكرة
استخدام الفواصل لتسهيل تنظيم الدفاتر وتخصيص أماكن معيينة للملاحظات.

إجراء تنظيف أسبوعي

شجعي طفلك على فرز شنطته كل أسبوع، وتنظيم الاختبارات القديمة والأوراق والاحتفاظ بها في ملف منفصل في المنزل.

إنشاء جدول منزلي

محاولة تنظيم وقت ابنك بالمنزل، والتعود على مواعيد منتظمة للنوم والأكل. فالأطفال الذين يتمتعون بنوم منتظم، يذهبون إلى المدرسة بنشاط وراحة نفسية. والحد من مشاهدة التلفزيون ولعب الكمبيوتر لفترات محددة خلال النهار.

التحضير لليوم المقبل

قبل ذهاب ابنك إلى النوم، فإنه يجب أن يُرتب الكتب والدفاتراللازمة ليومه الدراسي المقبل في شنطته، وترتيب ملابسه وأحذيته وكل ما يحتاجه في أماكنها، فهذا يخف من ارتباك الصباح.


توفير الدعم اللازم لطفلك ليصبح أكثر تنظيماً

مساعدة الطفل على تطوير المهارات التنظيمية من خلال تصوير قوائم المهمات والجداول الخاصة به وتعليقها على الثلاجة وتذكيره بمواعيده وامتحانته بلطف