كيف اجعل طفلي اسعاد طفلي مايخاف من ابرة التطعيم images?q=tbn:ANd9GcR
كيف اجعل طفلي اسعاد طفلي مايخاف من ابرة التطعيم

يشعر الكثير من الأطفال بخوف من الحقن والتطعيمات وهو الأمر الذى تضطر كل أم للتعامل معه، ولكن يجب أن تعلمى أن حقن التطعيمات مهمة لصحة طفلك. وعليك كأم إذا كنت تعلمين أن طفلك يخاف من تلقى حقن التطعيمات أن تقومى بالتخطيط جيدا فى تلك الحالة لزيارة الطبيب بغرض إعطاء طفلك التطعيم. ومع مرور الوقت وعندما يصل طفلك لسن معينة فإنه سيدرك أنه عندما يذهب للطبيب قد يعطيه حقنة وهو الأمر الذى قد يسبب له الكثير من القلق والتوتر. لكى تحاولى تخفيف حدة توتر طفلك بسبب التطعيم يجب أن تحددي جيدا الموعد مع الطبيب. وعليك أن تعلمى أن الطريقة التى تتحدثين بها عن موعد الطبيب وعدة أمور أخرى خاصة بهذا الأمر يمكنها أن تسبب القلق والخوف والتوتر لكل أفراد العائلة فى المنزل وهو الأمر الذى قد ينعكس على تماسك الطفل ومدى قلقه.حاولى أن تكونى أنت نفسك هادئة ومتماسكة لأن خوفك أنت من الحقن والتطعيمات أمر قد ينتقل للطفل ويجعل الأمور أسوأ بالنسبة له.
كونى حريصة على التحدث مع طفلك حول أهمية التطعيمات التى يحصل عليها وأنها تحافظ عليه وتحميه حتى لا يمرض بشدة. وحاولى أن يكون حوارك مع طفلك بكلمات وجمل من السهل عليه أن يفهمها ويستوعبها، ويمكنك مثلا أن تقولى له إن حقنة التطعيمات تمنع الجراثيم السيئة من الدخول لجسمه حتى لا تجعله مريضا وهو الأمر الذى إذا حدث فلن يتمكن الطفل من اللعب فى الخارج أو الذهاب للسباحة. كونى صادقة مع طفلك ولا تخفى عنه أن حقنة التطعيمات قد تؤلمه ولكن هذا الألم سيكون لفترة قصيرة جدا بينما المرض قد يستمر معه ويمنعه من الخروج لفترة طويلة.
لا تجعلى زيارة الطبيب لأخذ حقنة التطعيمات مفاجئة لطفلك وفى نفس الوقت لا تخبريه عن تلك الزيارة بطريقة درامية حتى لا يظل قلقا بسبب هذا الموضوع. ومن الأفضل أن تكون الطريقة التى تخبرين بها طفلك مباشرة ومناسبة لسنه مع إخباره بسبب زيارة الطبيب. لا تحاولى أبدا أن تكذبى على طفلك بأن تقولى له مثلا إنه لن يأخذ حقنة بينما هو فى الحقيقة سيأخذ حقنة التطعيم مع الوضع فى الاعتبار أنك بالتأكيد لا تريدين لطفلك أن يفقد الثقة فى طبيبه.
حددى موعد إعطاء طفلك التطعيمات فى وقت مبكر من اليوم وخاصة إذا كان طفلك من النوع الذى يشعر بالخوف مع الوضع فى الاعتبار أن أخذ موعد مبكر مع طبيب الطفل سيمنحك متسعا من الوقت بعد ذلك لتخفيف الألم البسيط عن طفلك.
اطلبى من طبيب الطفل أن يكتب لك اسم كريم يتم وضعه على المكان الذى أعطى الطبيب فيه الحقنة للطفل مع الوضع فى الاعتبار أن مفعول هذا الكريم يبدأ تقريبا بعد ساعة من وضعه. ويمكنك أيضا أن تقومى بوضع الثلج على المكان الذى سيأخذ فيه طفلك الحقنة قبلها ببضع دقائق. وبالإضافة لما سبق، فيمكنك أن تقومى بتدليك المكان الذى سيعطى طفلك فيه الحقنة لأن هذا الأمر سيجعل الجلد والعضلات فى حالة استرخاء.
يجب أن يعلم طفلك أنه مسموح له أن يبكى ولكنك يجب أن تطلبى منه أن يكون شجاعا وقولى له إنه لن يتألم كثيرا وحتى لو تألم فسيكون الألم لثانية. وإذا كان من الممكن بعد سؤال الطبيب اسمحى لطفلك مثلا أن يحدد الذراع التى سيعطيه فيها الحقنة. يمكنك أن تجعلى طفلك هادئا أثناء إعطائه حقنة التطعيمات بأن تعديه بأنك ستصطحبينه للحديقة أو ستشترين له آيس كريم أو لعبة مميزة. لا تقولى أبدا لطفلك إنه إذا لم يتوقف عن البكاء فإنك ستصحبينه للطبيب ليعطيه حقنة.
عادة لا تسبب حقنة التطعيم آثارا جانبية حادة للطفل ولكن يجب أن تتصلى بالطبيب فى حالة أن ظهرت على طفلك أي من الأعراض التالية بعد يومين من إعطائه الحقنة:
ارتفاع فى درجة الحرارة- بكاء الطفل لمدة ثلاث ساعات- نوبات تشنج- تورم الفم أو الوجه او الشعور بصعوبة فى التنف