كيف احمي طفلي و بنتي على رمال الشاطئ 90418.gif
كيف احمي طفلي و بنتي على رمال الشاطئ

مع حلول فصل الصيف، يرغب الجميع في الذهاب إلى الشواطئ. وبطبيعة الحال، يجد الأطفال متعتهم في اللعب على الرمال، ما قد يعرّضهم للخطر.



وكي يتسنى للآباء حماية أطفالهم من أي مخاطر عند اللعب على الشاطئ، كأن يستلقي الطفل داخل الحفرة التي صنعها في الرمال ويدفن نفسه بداخلها، تنصح إنكه روهه من “جمعية نحو أمان أكثر للأطفال” في مدينة بون الألمانية، الآباء بمراقبة أطفالهم أثناء لعبهم على رمال الشاطئ.

وأوضحت الخبيرة أنه عادةً ما يتم تصنيف الرمال في الأساس على أنّها أرضية مناسبة للعب الأطفال، ولا تُمثل أي خطورة عليهم، مؤكدةً: “تُعد الرمال أرضية آمنة للغاية للأطفال؛ إذ أنّها تمتص الصدمات على نحو أفضل من الأرضيات الصلبة”.
وأشارت روهه إلى أنّ الأمر يختلف عند صنع حفرة داخل رمال الشاطئ المطلة مباشرةً على مياه البحر، قائلةً: “إذا فاضت مياه البحر مثلاً نتيجة موجة قوية وخرجت إلى الشاطئ، يُمكن أن يؤدي ذلك إلى إحاطة الأطفال بالمياه من كل جانب داخل الحفرة، مما قد يتسبب في إغراقهم بمنتهى السهولة.”

وأكدت على أهمية أن تكون هناك مسافة كافية بين الحفرة التي يتم صنعها للأطفال على الشاطئ، وبين مياه البحر، موضحةً أن وجود شظايا على الشاطئ، كبقايا زجاج مكسور، وأعقاب سجائر يُمكن أن يتسبب أيضاً في تعرض الأطفال للخطر أثناء لعبهم على الرمال، إذا قاموا بإدخالها مثلاً في أفواههم.
وشددت روهه على ضرورة أن يفحص الآباء المنطقة، التي سيلعب عليها أطفالهم من الشاطئ، لإبعاد مثل هذه الأشياء عن الرمال قبل أن يبدأ الأطفال في اللعب.

وأوصت الخبيرة الألمانية الآباء بضرورة فحص الألعاب الموجودة على الشاطئ قبل أن يبدأ الطفل في استخدامها.
أما عن المخاطر التي يواجهها الأطفال بسبب هذه الألعاب، فقد أوضحت الخبيرة الألمانية أن السقوط يُعد أكبر هذه المخاطر، خصوصاً السقوط من فوق سلالم التسلق المستخدمة للصعود إلى المزلقة.

وكي يتسنى للآباء حماية طفلهم من هذا الخطر، تنصحهم روهه بإعطاء الطفل بعض الوقت، كي يختبر قدراته الخاصة، قائلةً: “لن يتسبب الوقوف إلى جانب الطفل على الدوام وطمأنته بأقوال من قبيل “لا تقلق أنا أمسك بك”، إلا في إحداث نتائج عكسية تماماً؛ حيث يتسبب ذلك في تعجيز الطفل وفقدانه القدرة على تقييم قدراته الخاصة”.