أسباب التأخر الدراسي 122_11308010530.gif


أسباب التأخر الدراسي

يرجع التأخر الدراسي إلى أسباب نجملها في الآتي :
أولاً : أسباب خلقية ( وراثية ) :
وتعود إلى قصور أو خطأ في نمو الجهاز العصبي أو العقلي أو العمليات العقلية المرتبطة بها ، ويرجع بعض العلماء هذا القصور إلى :
1. عوامل ما قبل الميلاد : وتشمل /
‌أ. إصابة الأم بالأمراض التي تنتقل إلى الجنين خاصة في الثلث الأول من الحمل ( من الأسبوع الثامن إلى الرابع عشر ) .
‌ب. حالات التسمم المختلفة ، مثل حالات تسمم الجمل ، حالات تسمم الأم جراء تناولها لبعض الأدوية خاصة التي تحتوي على مركبات الارجوان و الكينيين ، حامل العامل ( rh )، بمعنى اختلاف فصيلة الدم بين الأم و الجنين .
‌ج. إصابات الدماغ بفعل عوامل مادية أو ميكانيكية و تشتمل : التعرض للأشعة أثناء الحمل ، اختناق الجنين ، الإصابات أثناء العمل مثل حوادث السيارات و السقوط من أماكن مرتفعه .
‌د. اضطرابات التمثيل الغذائي .
2. عوامل أثناء الولادة :
‌أ. و تشتمل اختناق الجنين أو الإصابات التي تحدث بواسطة أجهزة الولادة وكذلك المضاعفات أثناء عملية الوضع مثل حالات النزيف الشديد .
3. عوامل بعد الولادة :وتشتمل /
‌أ. التهاب مادة المخ ، أورام المخ ، إصابات المخ الناتجة عن التسمم بمخلفات المحروقات ، حالات التسمم بعد أخذ الحقن أو التطعيم ، بالإضافة إلى الأسباب الأخرى مثل ضعف السمع و البصر و اضطرابات الكلام ...وغيرها .

ثانياً : أسباب وظيفية ( بيئية ) :
أ - أسباب خاصة بالأسرة ، وتشتمل على :
1 - اضطراب العلاقة بين الزوجين 2 - قسوة الوالدين في معاملة الطفل و الحد من حريته و عدم تشجيعه على التفاعل مع الآخرين 3 - شعور الطفل بالإهمال و النبذ من الوالدين 4 - عدم احترام أراء الطفل و السخرية منها و محاولة منعها 5 - كثرة عقابه دون مبرر 6 - تذبذب الوالدين في معاملته و عدم اتفاقهم على أسلوب معين في معاملته 7 - التفرقة بين الأبناء في المعاملة 8 - نعته بصفات سلبية 9 - كثرة عدد الأبناء وضيق المسكن 10 - انخفاض المستوى الاجتماعي و الاقتصادي للأسرة 11 انشغال الوالدين عن الطفل 12 - انتشار الأمية بين الآباء و الأمهات و انخفاض المستوى الثقافي للأسرة 13 - إرغامه على الدراسة دون مراعاة لميوله أو مواهبه
14 - عدم تنظيم وقت الطفل و تركه ينشغل بأمور غير الدراسة 15 - شغله و تكليفه بأعمال منزلية كثيرة و كثرة غيابه عن المدرسة


ب - أسباب خاصة بالمدرسة :
1 - قسوة المعلمين في تعاملهم مع الأطفال 2 - ازدحام الفصول بالتلاميذ 3 - عدم ترغيب الأطفال في المادة الدراسية 4 - كثرة استخدام المعلمين للتهديدات و التحذيرات والإنذارات و التهكم 5 - افتقار المعلم إلى الطرق السوية في التعامل مع الأطفال وعدم قدرته على تكوين علاقات حميمة معهم 6 - عدم شرح المدرس للدرس جيدا و اعتماده على التلقين 7 - تفرقة المعلم في تعامله مع الأطفال وكثرة المقارنة بينهم 8 - كثرة تكليف الأطفال بالواجبات المدرسية بما لا يتناسب مع قدراتهم وعقابهم على عدم إتمامها 9 - صعوبة المادة الدراسية و تعقدها و حشوها لأشياء غير ضرورية و غير مرتبطة بحياة الأطفال مما ينفرهم من عملية التعليم 10 - عدم توافر الأفنية المناسبة لممارسة الرياضية 11 - كره الطفل لبعض المعلمين لسوء معاملتهم لهم مما يؤدي لكره المادة التي يدرسها 12 - اعتماد إدارة المدرسة على التصلب و القسوة في تعاملها مع الأطفال و عدم تكوين علاقات طيبة معهم 13 - تأثير الأقران من حيث السخرية من الطفل و المنافسة غير المتكافئة معه .
ج - أسباب خاصة بالطفل :
1. انخفاض الدافعية نحو التعليم .
2. عدم تنفيذ الواجبات المدرسية .
3. عدم مذاكرة الدروس .
4. كثرة الغياب .
5. الاتجاه السالب نحو المواد ونحو بعض المعلمين .
6. انشغاله بأمور غير الدراسة .
7. الاستخفاف بالمواد الدراسية .
8. العادات الدراسية السيئة .
9. الأمراض الطارئة .
10. الحالة النفسية للتلميذ و التي تتسم بالاضطراب أو الإحباط أو عدم الاتزان الانفعالي و القلق و عدم تنظيم مواعيد النوم و الدراسة و سوء التوافق العام و ضعف الثقة في النفس وما إلى ذلك من الأمور الخاصة بالتلميذ والتي لها آثار سلبية على تحصيله .