مواصفات الورقة الامتحانية لمادة الرياضيات للشهادة الابتدائية2014


أعلن المركز القومى للامتحانات والتقويم التربوى عن مواصفات الورقة الامتحانية لمادة الرياضيات للعام الدراسى 2013/2014 للصف السادس الابتدائى، حيث يدرس التلميذ كتاب الرياضيات ويطبق نظام التقويم التربوى الشامل وفيه يتم احتساب درجات كل فصل دراسى من 100 درجة بحيث توزع 40 درجة أنشطة صيفية و60 درجة اختبارات تحريرية منه 20 درجة اختبار نصف الفصل الدراسى و40 درجة اختبار نهاية الفصل الدراسى.

وأشار المركز القومى من خلال منشور له إلى أن زمن الإجابة على الورقة الامتحانية فى نهاية كل فصل دراسى ساعة ونصف الساعة، وتصحح الورقة الامتحانية من 40 درجة، ويتم جمع درجات كل من الورقة الامتحانية واختبار نصف الفصل الدراسى ودرجة الأنشطة التعاونية المصاحبة للمادة فتصبح درجة كل فصل دراسى 100 درجة.

ويعتبر التلميذ ناجحا آخر العام إذا حصل على 50% من الدرجة الكلية بشرط حصوله على 30% من درجة امتحان الفصل الدراسى الثانى 12 درجة على الأقل فى امتحان الفصل الدراسى الثانى.

وأوضح المنشور موضوعات الورقة الامتحانية حيث تتضمن محتوى كتاب الرياضيات المقرر ويشمل الوحدة الأولى والوحدة الثانية والثالثة والرابعة، مشيرا إلى المستويات المعرفية التى تشمل مستوى التذكر ويقصد به استرجاع أو تعرف التلميذ على المعلومات ويقاس من خلال ذكر المعلومة السابق تعلمها وحقائق محددة وقوانين وقواعد وتعاريف وتعريف المصطلحات والمفاهيم.

وأضاف منشور المركز القومى للامتحانات أنه من ضمن مستوى الفهم ترجمةمواصفات الورقة الامتحانية لمادة الرياضيات للشهادة الابتدائية2014 المنهاج المصري arrow-10x10.png المادة من صورة إلى أخرى وتفسير وتعليل إجراءات وعلاقات رياضية واستنتاج معلومة من أخرى والتمييز بين مفهومين متقاربين أو مقارنة كميتين، بالإضافة إلى تطبيق القوانين والنظريات فى حل أسئلة نمطية واستخدام أساليب وطرق معينة فى موقف نمطى وإجراء خوارزميات حسابية مثل القسمة المطولة.

كما يتم استخدام المعارف السابق تعلمها فى مواقف غير روتينية مركبة تحتاج فى حلها إلى أكثر من معلومة ويقاس هذا المستوى من خلال مسائل حياتية غير مشابهة لما درسه، مشكلات رياضية بحتة غير نمطية ويمكن أن يكون للمشكلة أكثر من إجابة صحيحة.

وأشار المنشور إلى المواصفات الإجرائية، حيث تشتمل الورقة الامتحانية على خمس أسئلة اجبارية، تشتمل على سؤالين موضوعيين يتكون كل منهما من 4 مفردات ويخصص لهما 40% من الدرجة، ثلاثة أسئلة مقالية كل منها من جزئين ويخصص لها 60% من الدرجة ويكون زمن الإجابة ساعة ونصف.

كما أوضح المنشور بضرورة أن يكون زمن إجابة الورقة الامتحانية كافيا للحل والمراجعة وأن يكون شكل الورقة الامتحانية مقبولا ومنسقا وأن تكون واضحة وخالية من الأخطاء الفنية والمطبعية، وتتدرج الأسئلة من السهل إلى الصعب ما أمكن ذلك بصرف النظر عن ترتيب موضوعات المقرر فى الكتاب المدرسى.

وتقاس الأسئلة بالنسب الآتية: 10% تذكر، 30% فهم، 40% تطبيق، 20% قدرات التفكير العليا وحل المشكلات، لافتا إلى الالتزام بالمصطلحات والرموز الواردة فى الكتاب المدرسى عند صياغة الأسئلة باللغة العربية أو باللغات الأخرى، وعدم تكرار فكرة معينة فى أكثر من سؤال، وعمل نموذج إجابة يشمل جميع الحلول المحتملة وتوزع عليه الدرجات بدقة وتتنوع أسئلة المقال والأسئلة الموضوعية حسب الأهداف المراد قياسها.



مواصفات الورقة الامتحانية لمادة الرياضيات للشهادة الابتدائية2014 المنهاج المصري 1.jpg





مواصفات الورقة الامتحانية لمادة الرياضيات للشهادة الابتدائية2014 المنهاج المصري 2.jpg







مواصفات الورقة الامتحانية لمادة الرياضيات للشهادة الابتدائية2014 المنهاج المصري 3.jpg


مواصفات الورقة الامتحانية لمادة الرياضيات للشهادة الابتدائية2014 المنهاج المصري 4.jpg