شرائح الباذنجان المحشية باللحم والجبن xx3J3.gif


المقادير :
150 غ لحم مفروم (كفتة)
حبة باذنجان كبيرة الحجم (6 شرائح)
حبة بصل متوسطة الحجم مفرومة
ملعقة كبيرة صلصة طماطم
ملعقة زبدة أو سمن
3 فصوص ثوم مفرومة
ملعقة صغيرة كمون
ملعقة صغيرة كركم
ملقعة صغيرة زنجبيل
ملعقة صغيرة بابريكا (إختياري)
زيت زيتون
عصير نصف ليمونة
مكعب مرق (بقر)
بقدونس مفروم
كزبرة خضراء مفرومة
جبن مبروش
فلفل أسود، ملح




طريقة التحضير :
ضعي مقلاة (أو قدر) على النار وضعي فيه الزبدة، بعد ذوبان الزبدة ضعي الثوم والبصل، وقلبيهم حتى يصفر لون البصل، ثم أضيفي اللحم المفروم وقومي بخلطه جيدا حتى يمتزج مع البصل، ثم ضعي التوابل؛ الملح، الفلفل الأسود، الكركم، الكمون، الزنجبيل، البابريكا وقلِّبي الكل جيدا. ثم اضيفي صلصة الطماطم "معجون الطماطم" اخلطي جيدا واتركي الكل على نار هادئة لمدة 5 دقائق. بعد ذلك أضيفي مكعب المرق، اخلطي الكل واتركي هذا الخليط على النار لمدة 5 دقائق اخرى. بعد ذلك اضيفي الكزبرة والبقدونس وارفعي الخليط عن النار، واحتفظي به جانبا حتى يبرد.

في هذه الأثناء، ضعي القليل من زيت الزيتون في مقلاة أخرى ساخنة، ثم ضعي شرائح الباذنجان، وقومي بقلْيِها من كلا الجهتين (يمكنك إستعمال المشواة). بعد أن تبرد شرائح الباذنجان وخليط اللحم المفروم، قومي بوضع القليل من خليط اللحم المفروم مع قليل من الجبن على طرف شريحة الباذنجان ولُفّيها، ثم قومي بتثبيتها بواسطة عود خشبي، استمري بنفس الطريقة حتى تنهي كل شرائح الباذنجان.

احضري صينية (قالب الغرتان) ضعي فيها الطماطم المهروسة، فص ثوم مفروم، الملح وقليل من الكمون المطحون، اخلطي الكل ثم قومي بوضع شرائح الباذنجان المحشية، أضيفي القليل من زيت الزيتون وعصير نصف ليمونة ثم ادخلي الصينية إلى الفرن لمدة 20 دقيقة. بعد ذلك قدمي شرائح الباذنجان المحشية مع صلصة الطماطم والأرز.



شرائح الباذنجان المحشية باللحم والجبن 6127_girls-jo.gif