رفض الطفل للطعام images?q=tbn:ANd9GcQ

أهم المشكلات التي تؤرق الأمهات على مائدة الطعام هي رفض الأطفال للطعام ولكي تودع الأم هذه المشكلة اليومية فعليها باتباع الآتي:
1ـ التمتع بالمرونة والسلاسة وسياسة البال الطويل وعدم فرض نوع معين من الطعام ومراعاة التنويع في الوجبات بين الخضراوات والفواكة واللحوم والأسماك والأجبان وإذا رفض الطفل أي نوع من هذه الأنواع حاولي عرضه عليه مرة أخرى بعد فترة.

2ـ عدم إجبار الطفل على تناول الطعام في موعد محدد، ولكن يجب أن تعطيه الطعام فى ثلاث وجبات رئيسية وعدم إعطائه حلوى قبل الوجبة التالية بأقل من ساعتين، وإذا شعر برغبة فيها يعطى فاكهة أو خضاراً طازجاً عليك بالتشويق بإعداد الأطباق الشهية على السفرة بطريقة تجذب انتباه الطفل وتجعله يقبل على الطعام.

3ـ الحرص على عدم إظهار شعور الغضب للطفل عند رفضه تناول الطعام، لأن هذا يجعله يشعر بأن اهتمام أسرته ينصب فقط على إطعامه، وهذا يزيد من فقدانه للشهية كما يجب التوقف عن استخدام الحيل لإجباره على تناول الوجبات، مما يجعله عنيدا ويستخدم الامتناع عن الطعام للضغط عليك لتنفيذ بعض رغباته أحيانا، وقد يأتي بنتائج عكسية.

4ـ ويجب على كل أم أن تدرك أن لكل طفل قدرة على تناول الطعام، فإذا رفض تناوله فعليها تركه إلى أن يشعر بالجوع.




5ـ ومن الممكن استخدام الوجبات المحببة السريعة المفضلة للأطفال، وفي هذه الحالة من الممكن انتهاز الفرصة لعمل ساندوتشات مغذية ولذيذة في الوقت نفسه.
6ـ لكل طفل احتياجاته الخاصة من الطعام، لذا فلا يوجد سبب لإجبار الطفل على تناول كمية معينة منه فاتركيه يأكل حسب شهيته، ولكن حاولي أن تكون هذه الكمية أنواعاً مختلفة من العناصر الغذائية لتغطية احتياجاته الغذائية لينمو نموا سليماً.