التحاضير الحديثة

التحاضير الحديثة

التحاضير الحديثة

التحاضير الحديثة

التحاضير الحديثة


الصحة العامة

قبل البدء وصلة الجزء الأول: !!©™®§»«»أهم موضوع حول الريجيم و الأسباب التي تمنع فقدان الوزن مهم جدااااا الجزء الأول«»«§®™!! ************************************************** *********** ينصح خبراء التغذية بالتخلي عن

الصحة العامة


+ الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: الصحة العامة

قبل البدء وصلة الجزء الأول: !!©™®§»«»أهم موضوع حول الريجيم و الأسباب التي تمنع فقدان الوزن مهم جدااااا الجزء الأول«»«§®™!! ************************************************** *********** ينصح خبراء التغذية بالتخلي عن

  1. #1
    الصورة الرمزية كاتم الاهات
    كاتم الاهات
    كاتم الاهات غير متواجد حالياً

    عـضو فـعـالــ Array
    تاريخ التسجيل: May 2010
    المشاركات: 133
    التقييم: 50

    افتراضي الصحة العامة


    قبل البدء

    وصلة الجزء الأول:

    !!©™®§»«»أهم موضوع حول الريجيم و الأسباب التي تمنع فقدان الوزن مهم جدااااا الجزء الأول«»«§®™!!

    ************************************************** ***********

    ينصح خبراء التغذية بالتخلي عن الدهون الحيوانية والاعتماد على الدهون النباتية لأنها أكثر ملاءمة لمتطلبات الجسم، لأن الدهون الحيوانية أكثر تشبعا بالحوامض الشحمية وبالتالي فهي أكثر ضرراً، لدورها في زيادة البدانة والترهل وتأثيرها السلبى على أمراض القلب والشرايين وإتلاقها للجهاز العصبي، وبما أن الدهون لا تتمثل أساسا بالجسم كبقية المواد الغذائية بل تترسب بالعظام، لذلك لا ينصح الخبراء بتناول كميات منها تزيد على 80 جراماً في اليوم الواحد.
    ومن الأمور التي يحذر منها خبراء التغذية "التزنخ" الذي يطرأ على الدهون، التي تشكل خطرا على الجسم حيث تتحول الحوامض الشحمية الموجودة في هذه الدهون إلى مادة سمية خطيرة، لذلك تحدث حالات التسمم عادة في المطاعم التي تحمر مأكولاتتها بالدهون لمدة طويلة دون أن تستبدلها مما يؤدى إلى فسادها.
    الخبز برئ من تهمة البدانة
    أكد خبراء التغذية أن أول غذاء تتضمنه قائمة الممنوعات هو الخبز حيث إن الاعتقاد السائد يتهم الخبز بأنه العدو الأول للرشاقة، ولكن خبراء التغذية يدافعون عن الخبز ويعللون عدم صحة هذا الاعتقاد، لكنهم يبررون هذا الاعتقاد بالحجج والأسباب الأتية:
    - أن الخبز يأخذ أثناء تناول الطعام محل أغذية لها نفس الوزن ونفس الحجم ومع ذلك يتضاعف عدد سعراتها الحرارية بالمقارنة بالخبز، فمن الطبيعي أنه إذا تناولت جزءاً كبيراً من الخبز أثناء تناولك للطعام فإنك سوف تقلل من كمية طعام آخر دون أن تتعرض لخطر الإصابة بسوء التغذية.
    - أن السكريات التي يحتوى عليها الخبز تكون بطيئة الهضم وتمر في الدم بطريقة منبسطة وتمنع الإحساس بالجوع الشديد بعد فترة.
    وأكد الخبراء أن الطريقة التي تتناول بها الخبز لا تغير من شئ في قيمته الغذائية سواء كان جافا أو طازجا أو محمصا.. لكن إذا كنت تحرص على اتباع ريجيم غذائي يهدف إلى تخسيس الوزن فيفضل تناول الخبز العادى على عكس الاعتقاد الذى كان سائدا، والذى كان ينصح بتناول الخبز المحمص عند اتباع الريجيم لأن الخبز المحمص يمثل عددا كبيراً من السعرات الحرارية في شكل حجم أصغر مما يجعلنا نقبل على تناوله بكميات أكثر.
    وأهم نصيحة يقدمها خبراء التغذية عند تناول الخبز هي المضع الجيد الذي يجب تعليمه للأطفال لأن اللعاب يسهل عملية هضم النشا الموجود في الخبز، لأن في حالة عدم مضغ الخبز جيدا يعاني الإنسان من الإحساس بوجود ثقل على المعدة.

    عند اتباع الريجيم الذى تختارينه عليك بمراعاة بعض النقاط، التى وضعها لك كبار الخبراء إذ أن بعض الأخطاء البسيطة فى اتباع الأسلوب السليم قد يقضى على فاعلية هذا الريجيم.
    يقول د. ماريا سيمونسون مدير معهد الصحة العامة وبرامج تخفيض الوزن بمعهد هوبكينز الطبى بالولايات المتحدة: إن هناك سبع نقاط أساسية يجب عليك اتباعها إذا أردت إنقاص وزنك فى فترة محددة وهى:
    1- الحرص على تناول أقل كمية ممكنة من السعرات الحرارية الموجودة فى السوائل فالسعرات الموجودة فى الأطعمة العالية أكثر فائدة، وتناول الأطعمة العالية يجعلك تشعرين أنك قد تناولت قدراً أكبر من الطعام.
    2- تناول كمية كبيرة من المياه قبل تناول الطعام بنصف ساعة تقريباً على أن تقومى بشربها ببطء، فإن هذا من شأنه أن يقلل من تناول السعرات الحرارية بدرجة كبيرة، إذ أن الماء سوف يجعلك تتناولين كمية أقل من الطعام عند الجلوس إلى المائدة.
    3- تناول طبق من السلطة قبل تناول وجبتك بحوالى "10-20 دقيقة" فإن هذا من شأنه مساعدتك على فقد شهيتك عند تناول الطعام.

    4- احرصى على ألا تنتظرى حتى تشعرى بالجوع بدرجة كبيرة إذ أن ذلك يجعلك تتناولين الطعام بشراهة أكبر مما يؤدى إلى زيادة ما تتناولينه عن المطلوب.. ولتجنب ذلك عليك بتناول بعض الوجبات الخفيفة بين الوجبات الأساسية الثلاث.
    5- حددى مواعيد تناول الوجبات وعليك باحترام هذه المواعيد على قدر استطاعتك.
    6- احرصى على تناول الأطعمة بأنواعها ولا تحرمى نفسك من تناول الأطباق التى تفضلينها، فإن امتناعك عن تناول طعام معين يجعلك تشعرين بالضيق لذلك تناولى قدراً محدداً مما تفضلينه.. لكن احرصى فى كل ما تتناوليه، وذلك للتأكد من عدم زيادة السعرات الحرارية فى الجسم عن المطلوب.. فالمهم هو عمل توازن بين نوعيات الطعام المقدمة فى كل وجبة.
    املأ معدتك بالألياف.. ينقص وزنك
    نسمع كثيراً عن الألياف الموجودة بالغذاء.. لكن البعض منا لا يعرف الحقيقة.. ماذا تعنى الألياف؟ وما فائدتها؟
    اأن الألياف توجد فى الأطعمة النباتية فقط، فلا تحتوى اللحوم أو الألبان أو الأسماك على الألياف.
    كما أن تناول الألياف بوفرة يمكن أن يفيد مريض السكر إلى حد كبير، حيث إن توافرها بالأمعاء يجعل امتصاص الدم للسكر بصورة تدريجية، مما يقاوم حدوث ارتفاعات مفاجئة لمستوى السكر بالدم.. كما يحدث فى حالة تناول السكريات، وبالتالى فإنها تساعد على إحكام السيطرة على مستوى السكر بالدم.

    علاقة الألياف بوزن الجسم
    إن تناول الألياف بوفرة يساعد الجسم فى الحد من حدوث السمنة، ويساعد على التخلص منها بطرق مختلفة وهى:
    - نظراً لأن معظم المأكولات الغنية بالألياف كالخضراوات والفاكهة تكون محدودة الاحتواء على الدهون والسعرات الحرارية، فإن إدخالها لغذاء البدين بوفرة يقلل من تناوله لأصناف الغذاء الأخرى.. كالأطعمة الحيوانية عموماً، المحتوية على نسبة مرتفعة من الدهون والسعرات الحرارية.

    - كما يسبب تناول الألياف الإحساس بالشبع مما يقلل من الإقبال على الطعام ويرجع ذلك إلى خاصية امتصاص الألياف للماء.

    فمثلاً: لتحضير كوب عصير برتقال، يستخدم لذلك حوالى 3 ثمرات برتقال، فإذا شربت كوب العصير فإن ذلك لا يشبعك بنفس درجة تناول ثلاث ثمرات، لأن هذا العصير المصفى يعتبر محدود الاحتواء على الألياف.. أما ثمرة البرتقال فإنها تحتوى على نسبة مرتفعة من الألياف.

    كذلك يحتاج تناول الألياف عادة إلى وقت طويل نسبياً فى المضغ مقارنة بالأغذية الأخرى الخالية من الألياف.. مما يجعل عملية الأكل بطيئة نسبيا ويتيح فرصة كافية للمعدة لإرسال إشاراتها بالشبع إلى المخ فيعطى أمراً بالتوقف عن تناول الطعام.

    وأيضاً نظراً لأن أغلب الأطعمة الغنية بالألياف تؤكل فى صورتها الطبيعية مثل الخضراوات والفواكه والحبوب الكاملة، فإنها تحتفظ بنسبة مرتفعة من الفيتامينات والمعادن.. وهذا يجعلها غذاء مناسباً للراغبين فى إنقاص الوزن، الذين يضطرون للإقلال من الطعام والحد من السعرات الحرارية.

    نشط يومك ينقص وزنك
    أن كثيراً من الناس يتوقعون أن تنقص أوزانهم وهم يقضون أغلب أوقاتهم جالسين على المقاعد، مشيراً إلى أن حياتنا العصرية تشجع كل شئ إلا الحركة، والقعود عن الحركة لفترة طويلة يمكن أن يسبب الكثير من المتاعب الصحية العديدة بما فى ذلك زيادة وزن الجسم.
    من الملاحظ أن الناس فى المجتمعات القديمة كانوا يأكلون أكثر منا فى الوقت الحالى إلا أنهم لم يعانوا من انتشار السمنة مثلماً نعانى منها فى الوقت الحالى، خاصة فى الدول المتحضرة.. وليس هناك تفسير منطقى لذلك سوى أنهم بحكم حياتهم الأكثر بدائية كانوا كثيرى الحركة والتنقل.
    أن من بين الأنشطة التى تساعد على التخلص من الوزن الزائد هى صعود السلالم، لأن صعود السلالم يفيد فى التحكم فى الوزن وفى صحة القلب.

    أننا إذا استخدمنا السلالم يوميا لمدة 10 دقائق بدلا من المصعد الكهربائى يمكن بذلك حرق حوالى 66 ألف سعر حرارى فى السنة الواحدة أى حوالى 9 كيلوجرامات من الوزن الزائد.
    كذلك حرق 10 وحدات فى الدقيقة تقريباً،ً وللمحافظة على الصحة والرشاقة من الأفضل استعمال السلم الدرج بدلاً من المصعد أو السلم الكهربائى.. لأن صعود 3 طوابق فى اليوم مفيد جداً ويعتبر أسلوباً مساعداً للريجيم.
    ويجب الاستغناء عن ركوب السيارة لعدة أيام فى الأسبوع بحيث نتيح لأنفسنا الفرصة لممارسة رياضى المشى.
    وإذا لم يكن ذلك بالإمكان فحاول أن تضع سيارتك بمكان بعيد نسبيا عن محل عملك وتقطع هذه المسافة مشيا على الأقدام.
    امضغوا الطعام جيداً
    اتفق خبراء التغذية على ضرورة مضغ الطعام جيداً كوسيلة صحية لإتمام تقطيع وطحن الطعام ولراحة الجهاز الهضمى بصفة عامة.
    و أن مضغ الطعام جيدا يعد وسيلة من وسائل التغذية الصحية، التى يمكن بها إنقاص الوزن الزائد دون الحاجة لنظم الريجيم القاسية، وتنصح راغبى إنقاص الوزن بضرورة تناول الطعام ببطء مع المضغ الجيد وهو ما يلقى معارضة شديدة لدى الأوربيون الذين تعودوا على تناول الوجبة فى 5 دقائق على الأكثر


    [img3]http://www.iugaza.edu.ps/ar/RelationUpload/upload/%D8%B3%D9%85%D8%A7%D8%B9%D8%A9%20%D8%B7%D8%A8%D9%8 A%D8%A8.jpg[/img3]


    [m3kos]http://t2.gstatic.com/images?q=tbn:cN7-HhaLtqkv4M:http://www.ksau-hs.edu.sa/Arabic/IdentifyBanner/3.jpg[/m3kos]


    التعديل الأخير تم بواسطة سـSARAـاره ; 2010-05-28 الساعة 06:43 PM

  2. = '
    ';
  3. [2]
    سـSARAـاره
    سـSARAـاره غير متواجد حالياً
    من الاعضاء المؤسسين Array


    تاريخ التسجيل: Feb 2010
    المشاركات: 9,310
    التقييم: 50

    افتراضي

    كاتم الاهات..
    شكرا لموضوعك الهام
    والصحة العامة تبدأ بالغذاء الصحيح
    اشرت الى نقاط هامة وضرورية
    المهم ليس فقط معرفتها انما تطبيقها بتتابع
    تقبل تقديري
    دمت بخيرر وصحة
    تحياتي لك

  4. [3]
    ايفےـلےـين
    ايفےـلےـين غير متواجد حالياً
    من الاعضاء المؤسسين Array


    تاريخ التسجيل: Feb 2010
    المشاركات: 16,631
    التقييم: 50

    افتراضي

    موضوع مهم جدا ً يعطيك العافية يارررررررب
    تقبل مروري

+ الرد على الموضوع

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. درس الإلزام الخلقى والمنفعة العامة فلسفة للثانوية العامة المنهاج المصري
    بواسطة املي بالله في المنتدى المرحلة الثانوية في المنهاج المصري
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 2013-12-07, 09:08 PM
  2. الالوان ودلالتها على الصحة العامة
    بواسطة نغم السماء في المنتدى منتدى الصحة
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 2012-01-13, 06:32 AM
  3. الصحة النفسية
    بواسطة املي بالله في المنتدى منتدى الصحة
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 2011-10-14, 05:38 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي موقع تو عرب ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ( و يتحمل كاتبها مسؤولية النشر )