أساسيات طهى المكرونة 13770970011.gif

أساسيات طهى المكرونة pas01.jpg

أساسيات طهى المكرونة

تعتبر المكرونة من الأكلات المحببة لدى الجميع خاصة الأطفال فهى من الأطباق المفضلة بالنسبة لهم، فمن الصعب أن تجد شخص لا يحب المكرونة فلها العديد من طرق الطهى ويمكن تقديمها مع أنواع مختلفة من الصلصات.

* تخزين المكرونة

تخزن المكرونة فى عبواتها الأصلية فى مكان جاف وبارد ويجب معرفة تاريخ إنتهاء الصلاحية المدون على الكيس أو العبوة. أما المكرونة المطهية فيجب أن تحفظ فى الثلاجة فى إناء محكم الغلق لمدة تصل إلى 5 أيام، ويجب أن يضاف لها القليل من الزيت حتى لا تلتصق ببعضها البعض. وإذا كانت المكرونة مضاف إليها صوص أو صلصة فيمكن أن تحفظ فى الثلاجة لمدة يومين أو 3 أيام فقط، ولكن يفضل أن لا يوضع الصوص على المكرونة ويتم تخزين كل من المكرونة والصوص على حدة.



* سلق المكرونة

توجد بعض الأشياء التى تستخدم عند سلق المكرونة وهى:

الماء: تسلق المكرونة فى إناء كبير عميق، يملأ 4/3 الإناء بالماء، هذه الكمية تستوعب حوالى 500 جرام من المكرونة. وبشكل عام، فإن كمية الماء يجب أن تكون ضعف كمية المكرونة ( 2 كوب من الماء لكل كوب من المكرونة). للحصول على أفضل النتائج، يمكن استخدام إناء عميق وطويل، مصنوع خصيصاً للمكرونة، ويوضع الماء حتى يكون 3 أضعاف كمية المكرونة ( 3 أكواب ماء لكل كوب من المكرونة). هذه هي الطريقه الإيطالية التقليدية والمعروفة لسلق المكرونة.

الملح: يضاف بعض الملح للماء، ليس هناك معدل معين لكمية الملح التى يجب استخدامها. إذا كانت المكرونة ستقدم مع صلصة فيستخدم القليل من الملح، أما إذا كانت ستقلب فقط مع الزبد فيستخدم ملح أكثر حتى يعطى مذاق جيد للمكرونة. وبشكل عام توضع 1 ملعقة صغيرة من الملح لكل 2 كوب من المكرونة.

الزيت: هناك قاعدة معروفة لإضافة قليل من الزيت للماء الذي تسلق فيه المكرونة حتى لا تلتصق ببعضها البعض أثناء السلق. هذه معلومة خاطئة ولا يجب أن يضاف أي زيت ولكن فقط يضاف الزيت أو الزبد للمكرونة بعد أن تسلق.

السلق: يترك الماء ليغلى على نار مرتفعة ثم توضع المكرونة فى الماء عندما يغلى بشدة. تقلب المكرونة من حين لآخر حتى لا تلصق مع بعضها البعض. لا يغطى الإناء الذى تسلق فيه المكرونة أثناء السلق نهائيا. يجب أن تكون المكرونة مطهية جيداً أي أن تكون طرية و لكن متماسكة عندما تؤكل. يراعى أيضاً إذا كانت المكرونة ستضاف إليها صلصة أو ستوضع فى الفرن بعد السلق.
ملحوظه: لا يجب أن تسلق المكرونة و تصفى وتترك لحين الإنتهاء من عمل الصلصة. فيجب أن تحضر الصلصة أثناء سلق المكرونة بحيث عندما تنتهى المكرونة من السلق تضاف لها الصلصة مباشرة. فالمكرونة تكون فى أحسن حالاتها عندما تستخدم بعد سلقها تصفيتها مباشرة.

ويتم تحديد مدة السلق منذ وضع الماء لتغلى إلى أن تضاف لها المكرونة. وعندما تسلق المكرونة ترفع من النار وتوضع فى المصفاه لتصفى وتشطف بالماء الجارى البارد.



أساسيات طهى المكرونة jKeF7.png