أساسيات طهى الأرز والعدس 13770970011.gif
أساسيات طهى الأرز والعدس washing rice.jpg


أساسيات طهى الأرز والعدس washing rice 2.j


أساسيات طهى الأرز والعدس
يعتبر كلاً من الأرز والعدس من الأكلات ذات الشعبية فى منطقة الشرق الأوسط، ويعتبر الأرز من الأكلات الأساسية التى تؤكل بشكل يومى تقريبا فى مصر ومعظم البلاد الأخرى. كما يمكن استخدام الأرز والعدس فى إعداد مختلف الوصفات. وتوجد عدة أنواع من الارز فهناك الأرز المصرى والأرز البسمتى والأرز طويل الحبة والأرز البنى والأرز الأصفر وأنواع أخرى كثيرة تختلف فى الطعم وفى طريقة الطهى أيضاً. كما يوجد أيضاً العدس الأصفر والعدس البنى وكل نوع يستخدم فى وصفات معينة.

* غسل الأرز والعدس

يجب تنظيف وغسل الأرز والعدس مثل باقة المأكولات، فهذه التعليمات خاصة لغسل الأرز كما تنطبق على غسل العدس أيضاً.

يوضع الأرز فى وعاء أو طبق بلاستيك خاص لغسل الأرز بحيث يأخذ 2/3 الوعاء ويغسل تحت الماء الجارى، ويتم غسله جيداً باليدين لتنظيفه من الأوساخ والنشا ثم يسكب الماء وتكرر العملية مرة أخرى حتى تصبح الماء نظيف، ويجب إزالة الجزيئات الداكنة والأوساخ وحبات الأرز المكسورة من الأرز والتخلص منها. و يترك الأرز فى المصفاه لمدة 2-4 دقائق حتى يصفى جيداً.

ولا يجب أن يغسل الأرز ثم يوضع جانبا لفترة من الوقت حتى يستخدم. ولكن يفضل غسل الأرز والعدس أيضاً قبل استخدامهم مباشرة، فليس من الضرورى أن ينقعوا إذا لم يتطلب ذلك فى الوصفة.

* حفظ الأرز والعدس

يجب أن يتم قراءة التعليمات الخاصة بحفظ الأرز أو العدس الذى توجد على العبوة وكذلك تاريخ إنتهاء الصلاحية وبشكل عام، يمكن حفظهم فى كيس بلاستيك أو وعاء زجاج محكم الغلق ويوضع فى مكان جاف بعيداً عن أشعة الشمس. ويمكن وضع ملح فى وعاء الأرز لأنه يقلل من إحتمال ظهور الديدان، حيث يوضع ملعقة كبيرة من الملح لكل كوب أرز. ويجب تجنب وصول الماء للمكان الذى يخزن فيه الأرز والعدس، ويمكن تخزينهم لمدة تصل إلى سنة.

أساسيات طهى الأرز والعدس jKeF7.png