حرقة المعدة هي عبارة عن شعور بالاحتراق وعدم الراحة في منطقة الصدر متجها للأعلى حيث يصل إلى الحلق ، وترجع الحرقة لعدة أسباب ، ولكن السبب في معظم الحالات هو ارتجاع الحامض أي أن بعض العصارة الهاضمة التي عادة ما توجد في معدتك تصعد من معدتك إلى المرئ .

حرقة المعدة وعلاجها :

1. لا تفرط في تناول الطعام :

قد يندفع الحامض المعدي إلى المريء حينما يكون الطعام الموجود بالمعدة كثيرا جدا ، كلما ملأت معدتك بالطعام ، كلما ارتدت كمية أكبر من الحامض .

2. مضادات الحموضة مفيدة :

إن الأدوية المهضمة التي تباع دون وصفة طبية عادة ما تكون فعالة وامنة .

3. لا ترقد وانت مستلقي على ظهرك :

إنك تشعر بأنك لست على ما يرام ، وتريد أن تضطجع ، لا تفعل هذا فإنك إذا اضطجعت ، فستعمل الجاذبية الأرضية ضدك وليس في صالحك ، إذا جلست منتصب فأغلب الظن أن الحامض الموجود بمعدتك سيبقى مستقرا في معدتك .

4. لا تزيد من مشكلتك باتباع النصائح الخطأ :

ربما أنك سمعت أن أشياء ، مثل اللبن والنعناع ، مفيدة للحموضة ، تأكد من أن الذي يقدم لك النصيحة لا يحاول أن يخدعك ، ما الضرر في تناول اللبن أو النعناع ؟ النعناع هو واحد من الأطعمة الكثيرة التي تعمل على إرخاء عضلة الحجاب الحاجز ( وهو الصمام الصغير الذي يعمل على حفظ الحامض داخل معدتك ) وهو الغطاء الصغير الذي غالبا ما يقيك من الحموضة حتى عندما تفرطي في الطعام ، أما اللبن لان الدهون والبروتينات والكالسيوم الموجودين باللبن يحفزون المعدة على إفراز الحامض .

5. قلل من تناول الكافئين :

قد تسبب المشروبات التي تحتوي على الكافئين مثل القهوة والشاي والكولا تهيجا للمريء المصاب بالالتهاب ، كما أن الكافيين يؤدي لإرخاء عضلة الحجاب الحاجز .

6. تجنب أسوأ حلوى في العالم :

ما هو الطعام الذي يجب أن تتجنبه قبل أي طعام اخر حينما تعاني من الحموضة ؟ إنه الشوكولاتة تسبب الحلويات ألما مضاعفا لمرضى الحموضة لأنها تقريبا عبارة عن دهون ، وتحتوي على الكافيين .

7. احرص على استنشاق الهواء النقي :

تجنب تماما الدخان المنبعث من السجائر ، لأنه يعمل على إرخاء عضلة الحجاب الحاجز ويزيد من إفراز الحامض .