شجعي طفلك على مساعدتك فى التنظيف img_1314405049_428.g



عادة ما يحب الأطفال أن يلعبوا كثيرا وهو الأمر الذى يعنى أنهم يقومون بنثر ألعابهم فى مختلف غرف المنزل ويقومون برمى المكعبات الخاصة بهم على أرض غرفة المعيشة، وبالرغم من أن هذا الأمر طبيعى ولكنه يكون عبئا على الأم والأشقاء الأكبر سنا والذين تقع عليهم مسئولية التنظيف والترتيب لمكان الطفل. وبالطبع فإن كل أم يكون عليها العديد من المسئوليات فى المنزل ولذلك فيمكنها أن تجعل طفلها الصغير( أربعة أعوام مثلا) يساعدها فى بعض الأعمال أو المهام البسيطة مثل تنظيم ألعابه ووضع الأطباق المتسخة فى حوض المطبخ. وعن طريق مجموعة من الأفكار المتنوعة يمكنك أن تحاولى جعل عملية التنظيف لطفلك ممتعة بعض الشئ.

إن طفلك إذا ترك ألعابه على أرض غرفة النوم، الحمام أو المطبخ أو غرفة المعيشة فإنها قد تؤذى أى فرد من أفراد العائلة وتجعله يتعثر ويقع على الأرض. عليك أن تضعى فى بالك أنك عندما تبدئين فى تعليم طفلك كيف ينظف فيجب أن تأخذى قدراته الجسدية فى عين الاعتبار. فعلى سبيل المثال لن يكون شيئا عمليا أن تقولى لطفلك الصغير أن يقوم بتنظيف غرفة المعيشة بأكملها لأن هذا سيجعله يشعر أنه لا يستطيع إرضاءك.


ببلوغ طفلك عامين، يمكنك أن تبدئى فى إعطائه بعض المهام البسيطة المناسبة لعمره لأن الطفل فى مثل هذه السن يكون قد بدأ فى التحرك بحرية وفى التواصل معك. ويمكنك مثلا أن تطلبى من طفلك فى عمر العامين أن يقوم بإرجاع ألعابه لمكانها بعد أن ينتهى من اللعب بها. واعلمى أن الطفل الصغير يحب أن توكل إليه بعض المهام بشرط أن تكون مناسبة لعمره ليشعر أنه يستطيع إنجازها مع الوضع فى الاعتبار أيضا ضرورة أن تقومى بشرح ما تريدين إنجازه لطفلك بالضبط.


إذا كان طفلك صغير السن فمن الأفضل أن تنتظرى حتى نهاية اليوم لتطلبى منه مساعدتك فى التنظيف والترتيب. ويمكنك مثلا أن تختارى موعدا معينا على أن يكون قبل تناول طعام العشاء ويصبح هذا الموعد جزءا من روتين الطفل اليومى وتقومان فيه بترتيب أو تنظيف ما يصنعه الطفل من فوضى.


يجب ألا تتوقعى من طفلك أن ينجز جميع المهام بمفرده ولذلك عليك أن تشاركيه هذا الأمر. وعلى سبيل المثال يمكنك أنت أن تتولى وضع كتب الطفل على الأرفف على أن يقوم هو مثلا بإرجاع مكعباته لمكانها. ويمكنك أن تجعلى من عملية الترتيب لعبة ومتعة عن طريق تحديد من سينتهى من مهمته أولا. يجب أن تكونى قدوة أمام طفلك بأن تكونى حريصة على وضع أغراضك فى مكانها بعد الانتهاء من استخدامها. وعادة ما يحب الطفل مساعدة أمه فى إعداد طاولة الطعام، ولذلك يمكنك أن تطلبى من طفلك مثلا أن يقوم بوضع الملاعق والمناديل على المائدة. عليك أن تكونى صبورة فيما يخص تعليم طفلك تنظيف الفوضى وتنظيم أغراضه لأن هذا الأمر سيحتاج لبعض الوقت ليصبح عادة عند الطفل.

يجب أن تعطى طفلك تعليمات محددة فيما يخص إنجاز المهام المختلفة، فالطفل وهو صغير السن لن يتمكن من استيعاب طلب عام مثل تنظيف غرفته ولكنك يمكنك أن تطلبى منه مهام محددة مثل وضع ملابسه المتسخة فى سلة الغسيل. يجب أن تقومى بإخبار طفلك أنه قد حان موعد التنظيف لأن هذا سيجعله يربط كلمات معينة ومحددة بطلبك مثل هذا الأمر منه.


حددى مكانا معينا يكون مخصصا لألعاب طفلك حتى يتعلم الطفل أن يقوم بوضع الألعاب فيه بعد أن ينتهى منها وحتى يدرك أيضا أن الألعاب مكانها ليس على الأرض. على طفلك أن يعلم أنه توجد عواقب لعدم مساعدته لك فى التنظيف وترتيب ألعابه وإذا لم يستمع طفلك لأوامرك فيمكنك أن تعاقبيه بأخذ لعبته المفضلة منه مثلا. اسمحى لطفلك بتزيين الصندوق الذى سيقوم بوضع ألعابه فيه. أما إذا كنت لا تحبين إنجاز مهام منزلية معينة فلا تقومى بالشكوى أمام طفلك حتى لا ينظر للتنظيف وإنجاز مهام المنزل على أنها أمر سلبى.