نصائح لتعليم طفلك الإتيكيت 122_11308010530.gif
أبنائنا هم مرآتنا التي يرانا الناس من خلالها لذلك يحرص كل أم وكل أب أن يخرج ابنهم للعالم في أحسن تربية وعلم، والأطفال كما تولد لا تعرف المشى ولا الكلام فهي أيضًا لا تعرف طرق التعامل والتصرف في المواقف المختلفة، ولهذا على الأب والأم أن يجتهدوا في تعريف ابنهم بطرق التعامل والتصرف المختلفة، كما أن الابن يحتاج إلى توجيهات ليواجه ما سيقابله في مستقبله.

ولأنك تريدين أن يكون ابنك أفضل من غيره في سنه عليك أن تقومي بتدريبه على بعض الجمل والكلمات التي يحتاجها، لذلك تستعرض مجلة حياتك في هذه المقالة بعض نصائح الإتيكيت التي يجب أن يتعلمها طفلك من خلالك ليستخدمها في مواقف حياتيه المختلفة التى يمر بها.
الألقاب

يستمع الطفل لكِ وأنت تنادين اختك على سبيل المثال دون استخدام ألقاب تسبق الاسم، كما يقوم طفلك بمناداتها فيما بعد باسمها دون ألقاب كما فعلتِ، لذلك احرصي على أن تدريبيه أن ينادي من هم أكبر منه بألقاب تسبق أسمائهم، وذلك لأن تماديه في هذا سيؤدي إلى ترجمة اللا وعي عند طفلك بعد ذلك إلى سلوك غير مهذب.
الطلب والشكر

يجب أن تعلمي طفلك أن يستخدم بعض المصطلحات الخاصة بالطلب كاستخدام "من فضلك" عند طلب شيء ما وأن يستخدم مصطلح "شكرًا" بعد إنجاز الطلب، كما يجب أن تعليميه أن هذه المصطلحات جيدًا لتصبح عادة يستخدمها حينما يريد شيء ما من أحد.
آداب المائدة



تتشابه آداب المائدة الخاصة بالأطفال بالخاصة بالكبار بشكل كبير ويختلفا اختلاف بسيط كأن تعليم الطفل التزام الصمت على مائدة الطعام دون التحرك كثيرًا، ويجب أنت تلتفتي أن الطفل لا يستطيع أن ينتظر طويلًا على مائدة الطعام بعد أن ينتهي من تناول وجبته فاتركي له حرية أن يتحرك ليقوم بغسل يده وتفريش أسنانه بعد الانتهاء من تناوله للوجبة الخاصة به.
الخصوصية

يتربى الطفل على ما يتعلمه من أهله لذلك احرصا أنتِ وزوجك على ما تقوما به أمام الطفل لأنه سيقوم بتقليد ما تقومان به تقليدًا أعمى، فإذا أردت أنت وزوجك أن يحترم ابنكما خصوصية الآخرين لا تتدخلوا بشكل مباشر فيما يفعل وحافظوا على نقر الباب عليه قبل الدخول إلى غرفته، ولا تقومي بتفتيش متعلقاته.
اللعب

أثبتت الدرسات العلمية أنه من خلال الألعاب التي تلعبينها مع طفلك يمكنك تقييم سلوك طفلك وغرس بعض المبادئ التي تريدين أن يتربى ابنك عليها كمبدأ احترام الآخرين وروح التعاون وعدم الأنانية.
المقاطعة

أثناء الحديث مع ابنك يجب أن تلاحظي إذا كان يقوم بمقاطعتك أثناء الحيث أم لا، فإذا كان يفعل فقومي بتوجيه النصائح له بأن هذا غير مقبول وفي نفس الوقت احرصي أن تتركيه يتحدث دون مقاطعته.
المصافحة بالأيدي

قومي بتدريب ابنك على مصافحة من هم أكبر منه سننًا عند تقديم التحيه لهم، ويمكنك أن تتخلصي من إصابته بالخجل عن طريق نصحه بتعريف نفسه لمن هم أكبر منه سننًا مع النظر في أعينهم، واعلمي أن تخلصه من الخجل من الأشخاص الغريبة لن يأتي إلا عن طريق مثل هذه التدريبات.
الهاتف

في بعض الأحيان يفتقد الطفل ايتيكيت الرد على الهاتف مما يتسبب في إزعاج البعض، لذلك قومي بتدريبه على بعض الجمل التي لا يجب أن يقولها للآخرين أثناء القيام برده على الهاتف.