دوالي الساقين 422469_1368536313.gi



دوالي الساقيندوالي الاوردة Varicose Veins



دوالي الاوردة Varicose Veins أو توسيع الاوردة هي أوعية دموية (أوردة) متسعة تشبه الحبال تجري تحت جلد الساقين مباشرة
تنشأ دوالي الأوردة بسبب فشل أو تلف مجموعة من صمامات صغيرة موحدة الاتجاه في الاوردة ، وهذه الصمامات تمنع الدم من الرجوع إلى القدمين بتأثير الجاذبية الأرضية ، وكلما ضخ القلب الدم تفتح الصمامات لتسمح للدم بالمرور ثم تغلق لتمنع تدفقه في الاتجاه العكسي ، فإذا بدأ أحد هذه الصمامات في الإصابة بقصور وظيفي ، فإن الدم يتسرب من خلاله ويتراكم فوق الصمام الذي اسفله ، وهذا يجعل الجزء من الوريد الواقع فوق هذا الصمام ينتفخ ، وفي نهاية الأمر يصبح الوريد متضخمآ وظاهرآ للعيان وبارزآ على سطح الجلد ، كما تصبح الساق التي يوجد بها العديد من دوالي الاوردة متورمة بعض الشيء بسبب تسرب السوائل في الدم الراكد في الاوردة المتضخمة إلى الانسجة المحيطة بالاوردة .



كيفية تكون دوالي الاوردة " دوالي الساقين ":

في كل وريد سلسلة من الصمامات موحدة تمنع الدم في الاوردة من الارتجاع إلى أسفل تجاه الساقين والقدمين ، فإذا ضعفت تلك الصمامات فإن الدم يتسرب من خلالها ويتحرك عائدآ إلى موضعه السابق فيتراكم فوق الصمام الذي اسفله ، وتراكم الدم هذا أو ركوده يجعل الاوردة تتمدد وتنتفخ بارزة فوق سطح الجلد ، ومكوّنة دوالي الاوردة .


اسباب دوالي الاوردة " دوالي الساقين ":

- وجود عيوب وراثية في صمامات الاوردة أو جدرها
- تلف الصمامات بسبب حالة تجلط الاوردة العميقة
- التقدم في السن
- الحمل ، بسبب وزن وحجم الجنين الذي يضغط على أوردة الحوض مما يؤدي يزيد الضغط على اوردة الساقين ، وهذا يمكن أن يجعل صمامات اوردة الساقين تضعف وتختل وظيفتها
- الوقوف لفترة طويلة
- الوزن الزائد


أعراض دوالي الاوردة " دوالي الساقين ":

توصف أعراض دوالي الأوردة بأنها عبارة عن وجع قليل وإحساس بالثقل والتورم وما يشبه التقلص العضلي في الجزء السفلي من الساق وهذا الاحساس المزعج يزداد سوءآ عند الوقوف لفترات طويلة .
من المضاعفات الاخرى تغير لون الجلد وتكون تقرحات ملتهبة ونازفة في الجلد الذي يغطي الوريد المصاب بالدوالي ، كما يمكن أن تتكون جلطات في الأوردة المنتفخة .


خيارات علاج دوالي الاوردة " دوالي الساقين ":
- وسائل العناية الذاتية :


يبدأ علاج دوالي الاوردة بوسائل تحفظية للسيطرة على تركم الدن في الطرفين السفليين .
يجب عليك ارتداء جوراب طبية مرنة داعمة للساقين ، وهي تمتد من الكاحلين حتى تصل إلى ما فوق الركبة مباشرة ، وهذه الجوراب تضغط على الأوردة وتساعد على دفع الدم إلى اعلى ، أي للقلب ، وحتى تكون الجوارب أكثر فاعلية يجب عليك ارتداؤها كل ثباح بمجرد الاستيقاظ من النوم .
إن ارتداء الجوارب من النايلون تحت الجورب الطبي يمكن أن يساعد الجورب الطبي على الانزلاق بسهولة أكبر .
* إذا كنت تعاني تورمآ ملحوظآ بالساقين فإرفع كاحليك حتى يكون مستواهما أعلى من سمتوى القلب لمدة 30 دقيقة مرتين يوميآ ، فهذا سوف يقلل بدرجة كبيرة من التورم ، إفعل هذا بالاضافة إلى ارتداء الجورب الطبي .
* ممارسة التمارين الرياضية هي أمر مهم في السيطرة على اعراض دوالي الاوردة ، إذ أن نشاط عضلات الساقين والفخذين يساعد على ضخ الدم إلى اعلى في اتجاه القلب .
ورياضة السباحة هي من الانشطة المثالية إذ أن ضغط الماء يمكن أن يضغط الاوردة كما تفعل الجوارب الطبية .



تأثير الرياضة على الدورة الدموية بالساق :

إن الرياضة عظيمة الاهمية مما يمنع تراكم الدم وركوده في الطرفين السفليين ، فعندما تنقبض عضلات الساق فإنها تضغط الدم إلى أعلى خلال الاوردة المتجهة إلى القلب وتجبر صمامات الاوردة على أن تفتح، وبعد ارتخاء العضلات يمنع الدم من السقوط إلى اسفل ((إلى الساقين )) بانغلاق صمامات الاوردة دونه .
* انقاص الوزن يساعد أيضآ على التخلص من الاعراض عن طريق تخفيف العبء الواقع على الساقين .
* إذا كنت تعاني دوالي الاوردة يجب عليك توجيه اهتمام خاص زائد لصحة جلدك ، إذ إن جلدك يمكن بسهولة أن يصبح جافآ ومثيرآ للحكة في المناطق المشدودة أو الممطوطة بسبب التورم ، و مط الجلد يمكن أن يسبب تكون القرح أو تلوث الجلد ( التهاب جلد خلوي ) ، وإن استخدلم كريم جيد مرطب للجلد يمكن ان يساعد على التخلص من هذه المسكلة ، فإستخدام كريم اللانولين أو كريم العناية باليد ، وتجنب الفازلين فهو أقل فاعلية .
* تجنب الجلوس وقدميك متقاطعتين
* تجنب الوقوف أو الجلوس لفترة طويلة



- الوسائل الجراحية :

ثمة علاجات عديدة متاحة للتخلص من دوالي الاوردة .

- العلاج التصلبي للاوردة :
وهو عبارة عملية يتم فيها حقن مادة كيميائية خاصة داخل الاوردة الصغيرة ((حتى تسبب اتلافآ مقصودآ للبطانة الداخلية للوعاء الدموية ، فينتج نسيج ندبي ينقبض بدوره ، مما يجعل الوريد يختفي نهائيآ )) لجعلها تتصلب وتضيق ، وهي اساسآ عملية تجميلية .

- العلاج بالليزر :
يمكن علاج الاوردة الصغيرة بالليزر رغم أن النتيجة التجميلية ليست طيبة في بعض الاحيان .

- الجراحة ( نزع الوريد ) :
بالنسبة للاوردة الاكبر حجمآ والتي تسبب اعراضآ خطيرة فإن أفضل علاج لها على المدى الطويل هو ازالة الوريد جراحيآ ، وهذا مايسمى نزع ( تجريد ) الوريد ،(( وهذا يتم بعد التأكد من عدم وجود جلطات في الاوردة السطحية العميقة فقد تكون هذه الاوردة السطحية ضرورية لسريان الدورة الدموية حول مكان التجلط ، وبهذا تكون ازالة أو تجريد تلك الاوردة سببقآ في تدهور حالة التورم في الساقين )) وبمجرد ازالة الوريد يجب أن تكون اعراضك قد ازيلت ايضآ .

علاج دوالي الساقين

يقسم الورم في الساق إلى نوعين:

1- التورم العرضيّ.
2- التورم الخطير.

أولآ: التورم العرضيّ:
إن التورم العرضيّ في الساقين هو حالة شائعة، تشتمل أسبابها العديدة على الوزن الزائد والجلوس أو الوقوف لفترات طويلة وإنحباس السوائل(وهو أمر شائع لدى الحامل والحائض) هذا بالإضافة إلى الأوردة الدواليّة وحدوث إستجابة تحسسية والتعرض الطويل للشمس.

ثانيآ: التورم الخطير:
أما التورم الخطير والمتواصل فقد ينجم عن الحالات المرضية التالية(التي تستدعي عناية طبية في جميع الحالات):
- إلتهاب وريديّ:
وهي تشكل خطرآ على الحياة إن تكونت خثرة دموية وإنفجرت، وهي تطرأ عادة في الجزء الأسفل من الساق، فتصاب الساق بالألم والإحمرار والتورم.
وغالبآ ما يعقب التورم فترة طويلة من الخمول، كالرحلات الطويلة في السيارة أو الطائرة أو الخضوع لعملية جراحية.

- سوء جريان الدم (خمج) :
حيث يطرأ ألم تشنجي في الموضع نفسه عند السير، ويزول عند التوقف والراحة، وهو ناجم عن تضيق أو إنسداد منطقة معينة في شرايين الساق.
- الفشل القلبي:
إن كان القلب عاجزآ عن تلبية حاجات الجسد، يعاني المصاب من إنحباس السائل في الساقين، وتؤثر هذه الحالة على الساقين معآ وهي غير مؤلمة.
- مرض الكبد أو الكلى.



العناية الذاتية
للتورم العرضي:
- خفف من وزنك ومن إستهلاكك للأملاح.
- إرفع ساقيك أعلى من مستوى القلب لمدة 15 إلى 20 دقيقة كل بضع ساعات لجعل الجاذبية تسحب السائل بإتجاه القلب.
- عند الجلوس او السفر لفترات طويلة، تمشى تكرارآ وشدّ عضلات ساقيك.

للحالات التي تسبب التورم:
مع أنك عاجز عن علاج هذه الحالات بنفسك ، إلا أنه بوسعك تقليص خطرها إن قمت بما يلي:
- الإقلاع عن التدخين.
- السيطرة على ضغط الدم.
- التمرن بإعتدال وإنتظام.
- تخفيف الوزن.


العون الطبي
- إقصد الطبيب إن أُصبت بتورم مؤلم وغير مبرر في الساقين.
- إقصد الطبيب إن أُصيبت الساق المتورمة بالسخونة والإلتهاب.