كيف يمكن للغذاء أن يبرد أجسامنا في الصيف الحار ..؟؟








كيف يمكن للغذاء أن يبرد أجسام %D8%AD%D9%85
درجات الحرارة آخذة بالازدياد يوما بعد يوم، ويتحول الطقس تدريجيا لغير محتمل. مع ذلك، يجلب الموسم الحار معه العطلة والمشاوير، السباحة في البحر، التنزه في الطبيعة مع الأصحاب والأهل، وهي متعلقة بفعاليات كثيرة تبعدنا عن المنقذ العالمي- المكيف..!!
إذن كيف لنا بتبريد جسمنا في أيام الصيف الحارة، بشكل طبيعي..؟؟
المعالجة في الطب الطبيعي والأعشاب عنات كيدر عاميت من قسم التغذية في شبكة «افوناه وجيزر» تفسر لنا الفلسفة الصينية التي تقدم طرقا طبيعية لتبريد جسم الإنسان وفقا لأسس التغذية التي تساهم في عبور الصيف بسهولة:
يتعلق تبريد الغذاء للجسم بعدة أمور ويتغير تأثيره وفقا لحرارة الطاقة الموجودة في الغذاء نفسه، لطريقة تحضيره وأيضا لمكان نموه وقطفه.
أكثر أنواع الغذاء التي تبرد الجسم هي الخضروات والفواكه، وتضم هذه المجموعة الخضروات من نوع القرنبيط، البروكولي، الملفوف، الباذنجان، الفلفل الأخضر والخضروات من عائلة اليقطين مثل القرع
الجلاطي والكوسا. وبالنسبة لفواكه الصيف التي تبرد الجسم: البطيخ، الشمام، والخوخ، الأجاص، المشمش والتين. بالإضافة لذلك تضم مجموعة الغذاء الذي يبرد الجسم أيضا ، الحبوب مثل القمح، الذره، والبروتينات مثل الصويا، التوفو والبيض.


كيف يمكن للغذاء أن يبرد أجسامنا في الصيف الحار ..؟؟





يتميز الغذاء الذي يقوم بتبريد الجسم بما يلي:


1. نبتة سريعة النضج منذ بدء نموها. مثلا الخس والخيار اللذان ينموان وينضجان بسرعة، تبردنا أكثر من غيرها.
2. أغذية باللون الأخضر والليلكي تبرد الجسم أكثر من الغذاء باللون الأحمر، البرتقالي والأصفر. مثلا التفاح الأخضر يبردنا أكثر من التفاح الأحمر والملفوف الأخضر يبردنا أكثر من الملفوف الأحمر.
3. أغذية نيئة، لم تمر بعملية طبخ، لم تمتص حرارة الطبخ ولذلك فلها تأثير بارد على الجسم. ومن هنا فمفضل تناول السلطة الطازجة والفواكه الحية في الصيف.
4.تبريد الجسم أيضا متعلق بكيفية تحضير الطعام، إنبات، تخمير ونقع.
5. إن كان لا بد من الطبخ، فيجب أن يكون سريعا بدرجة حرارة مرتفعة وليس طبخا بطيئا بدرجة حرارة منخفضة. لذلك فمفضل الطبخ في الصيف بطريقة التنطيط السريع والتقليل من الشوي أو الطبخ في الطنجرة! بالإضافة لذلك من المفضل خلط وتبخير الغذاء من دون ماء والتقليل من القلي، الطبخ في قدر أو في قدر الضغط.
6. كلما كان الغذاء مقطعا لقطع كبيرة قدر الإمكان، كلما كان تأثيره في التبريد أقوى. فمثلا، من المفضل تناول البطاطا كشرائح في الفرن عن تناولها مهروسة.
7. التوابل التي تساهم في تبريد الجسم هي الملح، الزعفران والنعناع. ووفقا للطريقة الطبية الهندية أيضا الكزبره، الشومروالكمون. بشكل عام، من المفضل القيام بتتبيل الطعام قليلا وعدم المبالغة به في أيام الصيف الحارة.
وواضح لجميعنا بأن شرب الماء مهم كثيرا في أيام الصيف، وهذا كي نعيد السوائل التي نخسرها من جسمنا بالعرق. لذلك شرب الماء البارد يساهم في تبريد الجسم ويعطي شعورا جيدا. مع ذلك، الماء البارد جدا يسبب في تقلص الجلد والأوعية الدموية، وهكذا فإن حرارة الجسم تنحبس وتتراكم في الجسم وتسبب الشعور بالحر. المشروبات التي تبرد الجسم في الصيف: عصير الليمون والنعنع المفروم، عصير التفاح الطبيعي أو شيك الشمام.

يمكنكم التمتع من الأغذية والمشروبات المناسبة لأيام الصيف، مثل سلطة مغذية تحتوي على مركبات تبرد الجسم كما هو في هذه الوصفة:
سلطة خس تفاح وتوفو- أوراق الخس ممزقة، خيار مقطع إلى شرائح، بصل مقطع إلى شرائح، تفاح مقطع، توفو منطط بالترياكي والسمسم. للصلصة- 4/1 كوب زيت الزيتون، 8/1 كوب خل بلسمي، 1 ملعقة من العسل، ملح وفلفل حسب الذوق.
كيف يمكن للغذاء أن يبرد أجسام 01314132657.jpg