كيف تقي طفلك من الأمراض المعدية في المدرسة aLaVk.png
من منى لا يجتاحها ذلك الهاجس الذي يقلق منامنا ألا وهو مرض الطفل..
كثير من السيدات تغفل على أن المدرسة والحضانة والروضة من أكثر الأماكن المزدحمة بفئة عمرية معينة تنتقل فيها الأمراض المعدية بسهولة خصوصاً لو كان هذا المجمع غير صالح من الناحية الصحية لذلك .. عليك عزيزتي الأم أن تراعي الأتي قبل أن تبدأئي بإجرائات تسجيل طفلك ..
1- ملاحظة توفر الشروط الصحية في المبنى مثل التهوية الجيدة .. دخول أشعة الشمس داخل الحجرة الدراسية للتعقيم .. مصادر المياه حيث أن الماء الملوث من أول أسباب مرض الأطفال سواء كان للشرب او المستخدم في دورات المياه ويفضل لماء الشرب أن يأخذه الطفل من المنزل لو لم تتأكد من مصدره ..الطرق السليمة في التخلص من الفضلات ..النظافة العامة للمبنى عامة ولدورات المياه خاصة ..
2- التاكد من سلامة العاملين بالمبنى خصوصاً الحضانة والروضة لأن بعض الأطفال بسبب سوء التغذية تضعف مناعة أجسادهم ضد الأمراض وبحكم صغر سنهم فهم لا يفرقون بين أدواتهم وأدوات الغير فيأخذ الطفل أغراض غيره وقد يكون طفل مصاب بفيروس او بعض انواع الجراثيم والبكتريا المعدية ..
3- تطعيم الطفل ضد الأمراض المعدية في سن ست سنوات بالتطعيمات التالية ..( الجدري - الدفتيريا - التيتانوس - السعال الديكي - شلل الأطفال - الدرن ).
4- مكافحة الأمراض المعدية فور إكتشافها .. أي عزل الطفل المصاب عن البقية لعدم إنتقال العدوى ..
5- الإشراف الصحي المستمر بمراقبة الطفل عن طريق طبيب الأسرة او طبيب المدرسة ومراقبة تغذيته جيداً ..
6- التثقيف الصحي للتلاميذ من خلال المدرسة او بالمنزل بتعليمهم بأهمية النظافة الشخصية ونظافة الملبس وغسل اليدين ..
7- مراعاة التغذية الصحيحة وذلك بمراقبة أماكن بيع الأغذية داخل المدارس وإذا لم يتوفر ذلك فعليك عزيزتي الأم الإهتمام بوجبة طفلك الصباحية وتعويده على أخذها من المنزل وغرس ذلك بأسلوب مقنع فكثير من التلاميذ يخجل من أقرانه عندما يأتي بوجبة من منزله ..
8- ممارسة الألعاب البدنية والرياضية لتقوية العضلات وتجديد الروتين الدراسي الممل للطفل ..
9- إتخاذ الإجراءات الوقائية لسلامة الأطفال ..من أثاث للغرف الدراسية وسلامة السلالم والأسطحة والنوافذ ومصادر الكهرباء ومواد التنظيف ووجود طفايات الحريق ..
10- مراعة عدد الأطفال داخل الحجرة الدراسية فتكدسهم يعيقهم من تنفس هواء صحي سليم ويزيد درجة الحرارة داخل الغرفة فتكون بيئة صالحة للجراثيم والبكتريا ..

أدام الله الصحة والعافية عليكم و على أبنائكم وجعلهم قرة عين للجميع..