التحاضير الحديثة

التحاضير الحديثة

التحاضير الحديثة

التحاضير الحديثة

التحاضير الحديثة


الموسوعه الطبيه للمنتدى

المرض النقرس (داء الملوك) -------------------------------------------------------------------------------- النقرس هو نوع من أنواع التهابات المفاصل، ويحدث بسبب ترسيب (أملاح اليورات) فى أنسجة المفاصل وما يحيط بها من غضاريف وعظام وعضلات. وهذا الترسيب

الموسوعه الطبيه للمنتدى


+ الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 16 من 16

الموضوع: الموسوعه الطبيه للمنتدى

المرض النقرس (داء الملوك) -------------------------------------------------------------------------------- النقرس هو نوع من أنواع التهابات المفاصل، ويحدث بسبب ترسيب (أملاح اليورات) فى أنسجة المفاصل وما يحيط بها من غضاريف وعظام وعضلات. وهذا الترسيب

  1. #1
    الصورة الرمزية كاتم الاهات
    كاتم الاهات
    كاتم الاهات غير متواجد حالياً

    عـضو فـعـالــ Array
    تاريخ التسجيل: May 2010
    المشاركات: 133
    التقييم: 50

    افتراضي الموسوعه الطبيه للمنتدى

    المرض النقرس (داء الملوك)

    --------------------------------------------------------------------------------

    النقرس هو نوع من أنواع التهابات المفاصل، ويحدث بسبب ترسيب (أملاح اليورات) فى أنسجة المفاصل وما يحيط بها من غضاريف وعظام وعضلات. وهذا الترسيب يتسبب فى حدوث التفاعل الذى نسميه نحن (التهاب) .
    - والترسيب يختار مناطق معينة مثل أصابع اليد والقدم، وأحيانًا الركبة والكاحل) لكنه فى 50% من الحالات يظهر فى الإصبع الكبير للقدم - ويسمى الألم الناتج منه أحيانًا (مسمار القدم) لأنه يؤلم الكعبين عند الوقوف.
    - ونوبات النقرس تأتى على فترات من الألم الشديد بالمفاصل مع التورم والاحمرار والتصلب ويزيد الألم بالصباح.
    - ولكن ما بين النوبات من ألم خفيف يعتبر (لنقرس المزمن والذى يظهر معه ومع طول المرض نوع من العُقد الصغيرة المزمنة وتسمى عقد أو (Tophi) وتكون بالكفين والقدمين وباقى غضاريف وعضلات الجسم وخاصة غضروف الأذن. والمرض نفسه له علاقة مباشرة بوظيفة الكلى لأنها هى المسؤولة عن طرد أو حجز الأملاح بالجسم بكل أنواعها.وهذه الحالة تسمي أيضاً "داء الملوك".

    وينتشر مرض النقرس عند الرجال أكثر من السيدات، ويكون غالباً مرتبط بزيادة الوزن والإفراط في الأكل أو الإفراط في شرب الكحوليات ظهور الحالة ليلاً:
    بوصف هذه الحالة علي أنها التهاب حاد في المفاصل، ويسبب النقرس ألم زائد في المفاصل. يبدأ النقرس غالباً بإصابة مفصل واحد، ويكون هذا المفصل غالباً في الإصبع الكبير للأرجل. ولكن قد يسبب النقرس أيضاً ألم وتضخم في المفاصل الأخرى وتتضمن: مفاصل الأرجل، الركبة، الكاحل، اليدين، المرفق والمعصم. ويأتي غالباً ألم النقرس فجأة ليلاً ، ويستمر الألم لمدة 5 إلي 10 أيام ثم يتوقف. ويمكن أن يبدأ داء النقرس عند المريض ويستمر لمدة أسابيع أو شهور دون أن يشعر المريض به أو لا تعاود المريض، ولكن هناك مرضى آخرين يظهر لديهم ألم النقرس مرة أخرى ويأتي فجأة أيضاً وبصفة دورية وفي عدد أكبر من المفاصل. ونسبة قليلة من مرضى النقرس يصابون بحصوات في الكلي.

    ترسب حامض البوليك - هو مصدر الألم:

    يظهر النقرس في الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع في نسبة حامض البوليك والفضلات. وينتج حامض البوليك نتيجة التفكك (الانهيار) الطبيعي لخلايا الجسم. ويقوم الجسم بامتصاص حامض البوليك بشكل طبيعي في الدم. ومن خلال الدم يصل إلي الكلي ويخرج مع البول إلي خارج الجسم. وفي بعض الحالات لا تتم هذه العملية بشكل طبيعي وذلك بسبب أحد احتمالين:
    أولاً: قيام الجسم بإفراز نسبة كبيرة من حامض البوليك.
    ثانياً: أن يفرز الجسم النسبة الطبيعية من الحامض ولكن يتم التخلص من نسبة قليلة منه في البول.
    وفي كلتا الحالتين، يتركز حامض البوليك في جسم الإنسان ويصبح في شكل البلورات التى تترسب في المفاصل وتتسبب في وجود التهابات ينتج عنها تضخم في المفاصل.

    العوامل الخطرة:
    في بعض الحالات يتسبب ارتفاع حامض البوليك في ظهور النقرس وأحياناً تكون نسبة هذا الحامض عالية ولكن لا يظهر النقرس والسبب في ذلك غامض.و ترتفع فرص الإصابة بألم النقرس كلما زادت فترة بقاء حامض البوليك مرتفع بالدم . ويمكن أيضاً أن يكون حامض البوليك مرتفع جداً لديك لعدة سنوات ولكن لم تلاحظ ذلك. وهناك عوامل كثيرة تتسبب في إفراز الجسم لكمية زائدة من الحامض أو التخلص من كمية قليلة منه. وهذه العوامل تتضمن:

    - الكحوليات خاصة البيرة.
    - الوزن الزائد.
    - عدم علاج ضغط الدم المرتفع.
    - العقاقير المستخدمة لعلاج ضغط الدم والتي تعمل علي خفض نسبة الأملاح والماء في الجسم.
    - عدم تناول الأسبرين.
    - قلة النشاط والحركة مثل البقاء لفترات طويلة في السرير.
    - الجراحات.
    - التعب المفاجئ أو الإصابة.
    - الحالات المزمنة مثل مرض السكر، وارتفاع نسبة الدهون في الدم أو ضيق الشرايين.
    - وتلعب الجينات الوراثية دورا أيضاً في الإصابة بهذه الحالة حيث أثبتت الإحصائيات أن فرد واحد لكل أربع أشخاص مصابون بالنقرس يوجد تاريخ عائلي لمرض النقرس فى أسرته.

    العلاج:
    إذا واجهك ألم شديد مفاجئ في المفاصل فيجب عليك استشارة الطبيب حتى إذا لم يستمر هذا الألم سوى يوم أو يومين. إن عدم علاجه يترتب عليه سوء الحالة وزيادة الألم وخلل في المفاصل. وعند استشارة الطبيب يمكن أن يطلب منك بعض التحاليل لفحص مستوى حمض البوليك في الدم. ويمكن أيضاً أخذ عينة من السائل الموجود في المفصل المصاب وفحص وجود حامض البوليك

    الحرص في تناول العقاقير:
    لا يوجد عقار لعلاج النقرس، وهدف العلاج هو تقليل نسبة حامض البوليك بشكل طويل الأمد مثل عقار (البروبانسيد). ويجب اتباع إرشادات الطبيب في تناول العقار، ومعظم هذه العقاقير يتم تناولها بعد انتهاء الإصابة. حيث أن تناول العقاقير أثناء وجود الألم يزيد الحالة سوءا.

    التمثيل الغذائى لحمض البوليك (اليوريك):
    تنقسم مصادر حمض ( اليوريك ) الى مصادر خارجية عن طريق الأطعمة التى تحتوى على نسبة عالية من مادة ( البيورين ) مثل اللحوم والكبد والكلى والبنكرياس، ومصادر داخلية تنشأ عن التمثيل الغذائى ( للبيورينات ) الموجودة فى أنوية الخلايا. وينتج عن تناول اللحوم حوالى 200 - 500 مجم من حمض ( اليوريك )، أما التمثيل الغذائى (للبيورينات ) داخل الجسم فيعطى حوالى 300 - 600 مجم تفرز فى البول يوميا.
    والحد الأقصى لحمض ( اليوريك ) فى مصل الدم هو 7 مجم % بالنسبة للرجال، و 5 مجم % بالنسبة للنساء.
    وتقوم بكتيريا الامعاء بالتخلص من حوالى ثلث كمية حمض اليوريك الذى يتكون يوميا فى الأشخاص الطبيعيين وذلك بتحويلها الى ثانى أوكسيد الكربون والنشادر.أما فى الأشخاص المصابين بالنقرس أو فى حالات القصور الكلوى قان اخراج حمض (اليوريك) فى البول يقل عن معدله الطبيعى بينما يزيد معدل التخلص منه بواسطة بكتيريا الأمعاء.وتقوم كريات الدم البيضاء بتكسير كمية صغيرة من حمض اليوريك ، كما تفرز كمية قليلة منه عن طريق العرق.

    النظام الغذائى لمرضى النقرس

    يجب تجنب الأطعمة الآتية:
    1. الأكلات الدسمة والدهون.
    2. العدس والبقول أثناء النوبات الحادة.
    3. اللحم والسمك والدجاج أثناء النوبات الحادة.
    4. الكبد والكلى والمخ والسالمون والسردين والرنجة والفسيخ والملوحة والبطارخ والمحار.
    5. حساء ( شوربة ) اللحوم والسمك.
    6. الباذنجان وكشك ألمظ والقرنبيط والبسلة والسبانخ والخرشوف أثناء النوبات الحادة.
    7. المربى المحتوية على بذور.
    8. التوت والفراولة والتين.
    9. التوابل والبهارات والمخللات أثناء النوبات الحادة.

    الأغذية التى تفيد فى علاج مرضى النقرس:
    1. عصير الليمون له أثر فعال فى علاج داء النقرس، اذ يذيب الأملاح المترسبة فى المفاصل.
    2. الأناناس مفيد جدا فى حالات السمنة والتهابات المفاصل.
    3. الكركديه مفيد جدا فى حالات النقرس.
    4. عصير العنب يعمل على تخفيف نسبة حمض البوليك فى الدم ..
    5. التفاح: يفيد مغلى قشر التفاح أو عصير التفاح المطبوخ فى علاج النقرس .
    6. الخيار يفيد فى علاج النقرس.
    7. الكراث مفيد فى علاج النقرس والتهابات المفاصل.
    8. أكل الفجل يسكن أوجاع النقرس وألام المفاصل.
    9. شرب نقيع الجرجير المر مفيد فى علاج النقرس .. ويصنع نقيع الجرجير بصب نصف لتر من الماء المغلى على 20 جم من أوراق الجرجير.
    10. عصير الكرفس مفيد لمعالجة النقرس والتهابات المفاصل، حيث يشرب مقدار نصف قدح يوميا ولمدة 15 - 20 يوما.
    11. يستخدم منقوع الزنجبيل قبل الأكل كدواء قوى المفعول فى حالات النقرس.




  2. = '
    ';
  3. [2]
    كاتم الاهات
    كاتم الاهات غير متواجد حالياً
    عـضو فـعـالــ Array


    تاريخ التسجيل: May 2010
    المشاركات: 133
    التقييم: 50

    افتراضي

    الإيدز

    --------------------------------------------------------------------------------

    [b]الإيدز؟
    هو فيروس يهاجم خلايا الجهاز المناعي المسئولة عن الدفاع عن الجسم ضد أنواع العدوى المختلفة وأنواع معينة من السرطان. وبالتالي يفقد الإنسان قدرته على مقاومة الجراثيم المعدية والسرطانات
    يسمى هذا الفيروس "فيروس نقص المناعة البشري" Human Immune-deficiency Virus أو اختصارا HIV
    والاسم العلمي لمرض الإيدز هو "متلازمة العوز المناعي المكتسب" أو "متلازمة نقص المناعة المكتسب" Acquired Immune Deficiency Syndrome أو اختصارا AIDS لا يوجد إلى الأن علاج يشفي هذا المرض لذلك الإصابة به تستمر مدى الحياة
    أعراض المرض؟
    يمر المريض بفترة حضانة وهي المدة الفاصلة بين حدوث العدوى وبين ظهور الأعراض المؤكدة للمرض، وهي مدة غير معروفة على وجه الدقة، إذ يبدو أنها تترواح بين 6 شهور وعدة سنوات وتكون في المتوسط سنة عند الأطفال و 5 سنوات في البالغين
    بعد 3-4 أسابيع من دخول الفيروس للجسم يعاني 50-70% من المصابين من توعك وخمول وألم في الحلق واعتلال العقد الليمفاوية وآلام عضلية وتعب وصداع ويظهر طفح بقعي على الجذع
    تستمر هذه الأعراض لمدة اسبوعين أو 3 أسابيع ثم تختفي ويدخل المريض في طور الكمون
    يستمر طور الكمون من شهور إلى عدة سنوات يتكاثر خلالها الفيروس ويصيب أكبر كمية ممكنة من خلايا الجهاز المناعي
    في المرحلة التالية تظهر أعراض على شكل تضخم منتشر ومستديم في العقد الليمفاوية وتدوم 3 أشهر على الأقل مع عدم وجود سبب لهذا الاعتلال
    تتطور الحالة لتشمل المظاهر التالية:
    نقص الوزن
    فتور وتعب
    فقد الشهية
    إسهال ، حمى ، عرق ليلي ، صداع ، حكة ،انقطاع الطمث تضخم الطحال
    مرحلة الإيدز:
    تمثل أسوأ مراحل العدوى وتظهر العلامات السابقة ولكن بصورة أشد وضوحا مع وجود أمراض انتهازية وأورام خبيثة نتيجة للعوز المناعي
    تظهر الأعراض على 25% من المرضى بعد مرور 5 سنوات على الإصابة، وعلى 50% من المرضى بعد 10 سنوات وبعض المرضى لا تظهر عليهم الأعراض أبدا
    بعض العوامل تساعد على سرعة ظهور الأعراض مثل:
    تكرار التعرض للعدوى
    الحمل
    الإصابة بأمراض تضعف المناعة
    كيف ظهر ومتى؟
    لم تتوصل البحوث والإستقصاءات إلى إجابة قاطعة على هذا السؤال. والعالم الأن لا ينظر إلى الماضي بقدر ما يتطلع للمستقبل لكبح جماح هذا الداء. أما متى ظهر، ففي عام 1981 سجلت أول الحالات في شاب أصيب بمرض رئوي نادر ثم تلاه أربعة آخرون حتى وصل العدد إلى 200 حالة. ثم توالت البلاغات في كل أنحاء العالم.

    هل يمكن معرفة مريض الإيدز بمظهره الخارجي؟
    لا يمكن معرفة مريض الإيدز بمظهره الخارجي. التحاليل المخبرية (اختبارات الإيدز) وبعض الإعراض المتلازمة فقط تؤكد العدوى. أما عدى ذلك فالمريض يبدو في كامل صحته.
    كيف ينتقل الإيدز؟
    من حسن الحظ إن جميع طرق نقل العدوى قابلة للوقاية. يتم انتقال العدوى بهذا الفيروس بالطرق التالية:
    الطريقة الرئيسية للعدوى هي الاتصال الجنسي - الطبيعي أو الشاذ - بشخص مصاب. وجود أمراض جنسية أخرى يضاعف احتمالات العدوى
    تنتقل العدوى كذلك عن طريق نقل الدم أو مشتقاته الملوثه بالفيروس
    زراعة الأعضاء (كلية، كبد، قلب) من متبرع مصاب.
    استخدام إبر أو أدوات حادة أو ثاقبة للجلد ملوثة مثل أمواس الحلاقة أو أدوات الوشم
    عن طريق الأم إلى الجنين أثناء الحمل أو إلى وليدها أثناء ولادته أو عن طريق الرضاعة الطبيعية (بواسطة الثدي)
    ما هو اختبار الإيدز؟
    هو تحليل يمكن لأي شخص أن يجريه في أي مرفق صحي. يعتمد هذا التحليل على وجود الأجسام المضادة للفيروس في الدم ويعطي نتيجة فعالة بعد التعرض للعدوى بـ 6-12 أسبوع تقريبا. وفي حالة إيجابية هذا التحليل يتم عمل فحص تأكيدي يسمى وسترن بلوت Western Blot وتكون نتيجته قاطعة.

    هل يوجد لقاح ضد فيروس الإيدز؟
    لم يتم حتى الوقت الحاضر اكتشاف لقاح فعال ضد فيروس الإيدز. ومن أهم العقبات التي تعوق بلوغ هذا الهدف أن الفيروس يغير من تركيبه بصفة مستمرة وذلك يجعل استنباط لقاح ضده عملا في غاية الصعوبة.




  4. [3]
    كاتم الاهات
    كاتم الاهات غير متواجد حالياً
    عـضو فـعـالــ Array


    تاريخ التسجيل: May 2010
    المشاركات: 133
    التقييم: 50

    افتراضي

    التهاب القولون التقرحي

    --------------------------------------------------------------------------------

    مرض التهاب القولون التقرحي يصيب الأمعاء الغليظة ( القولون )
    فقط ولا يعرف له سبب مباشر حتى الآن . يصيب هذا المرض بطانة
    الأمعاء الغليظة وينتج عنه تقرحات البطانة وفي أغلب الأحيان يشتكي
    المريض من اسهال مصحوبا بخروج الدم مع البراز . ويصيب
    هذا المرض غالبا الجزء الأسفل من الأمعاء الغليظة .

    و على الرغم من أن السبب الرئيسي غير معروف ,
    ولكن هناك نظريات كثيرة في مسببات هذا الالتهاب منها:

    1- إن المرض الناتج عن التهاب بكتيري أو فيروسي
    غير معروف حتى الآن وهناك أبحاث كثيرة في هذا المجال .

    2- مرض ناتج عن تغيرات وراثية تكون بطانة الأمعاء مهيئه لهذا المرض .

    3- أو مرض ناتج عن الحالة النفسية للمريض
    التي ينتج عنها ضغط نفسي وتؤثر بدورها على بطانة الأمعاء الغليظة .

    4- و في السنوات القليلة الماضية انصب الاهتمام على تغيرات
    في جهاز المناعة ينتج عنها مضادات حيوية تقوم بمهاجمة بطانة
    الأمعاء الغليظة وينتج عن هذا التقرحات والالتهابات السالفة الذكر .

    أهم الأعراض التي يشتكي منها المريض هو دم في البراز وإسهال .
    هذا النزيف ينتج عن التهابات شديدة تتعرض لها بطانة الأمعاء الغليظة .
    ويكون الإسهال إما ناتجا عن التهاب في نهاية الأمعاء الغليظة وينتج
    عنه تكرار مرات التبرز , أما النوع الثاني فيكون ناتجا عن التهابات في
    البطانة الداخلية للقولون . ويكون الإسهال ناتج عن عدم قدرة القولون
    لامتصاص الماء والأملاح . كما يشتكي المريض من آلام في أسفل
    البطن , وانتفاخ . وتصنف شدة المرض إلى خفيف أو متوسط أوشديد .
    معتمدا على شكوى المريض وشدة الالتهابات
    والتقرحات في الأمعاء الغليظة .

    في الحالات الشديدة يكون الإسهال شديد والتقرحات منتشرة
    في الأمعاء الغليظة , وترتفع درجة حرارة المريض ويشعر بالإرهاق
    الشديد , وفي هذه الحالات يقوم الدكتور المعالج بإدخال المريض إلى
    المستشفى للملاحظة الدقيقة والعلاج المركز . وقد يصاحب المرض في
    بعض الأحيان احمرار في العينين وآلام في المفاصل وقصور في النمو
    عند الأطفال وفقدان للشهية والضيق والضجر .



    كيف يتم تشخيص هذا المرض ؟

    يتم تشخيص هذا المرض عن طريق الفحص السريري
    والتحاليل المخبرية وتحاليل البراز . إن منظار القولون يعتبر من أهم
    التحاليل التي تمكن الطبيب المعالج من أخذ عينة من بطانة الأمعاء
    وفحصها تحت المجهر . كما تساهم الأشعة الملونة في تشخيص هذا
    المرض . بعد التشخيص يقوم الطبيب بوصف العقاقير اللازمة للعلاج .



    كيف يتم علاج هذا المرض؟

    ينقسم العلاج في حالات تقرحات القولون إلى الآتي :

    1- الراحة في السرير أثناء حدة المرض .

    2- غذاء عالي في البروتين والسعرات الحرارية وخالي من الألياف ,
    وفي بعض الأحيان يضطر الطبيب إلى منع الطعام أثناء حدة المرض .
    وفي الحالات الحادة يقوم الطبيب بإعطاء الغذاء
    عن طريق إبرة في الوريد .

    3- أهم العقاقير التي تلعب دورا كبيرا في العلاج
    هي الصلفاسالازين (sulfasalazine) والكورتيزون(cortisone)
    وكما توجد عقاقير حديثة تستخدم لنفس هذا الغرض.

    هناك أبحاث كثيرة تؤكد على أهمية الصلفاسالازين (sulfasalazine)
    في الحد من الانتكاسات التي يتعرض لها المريض بعد الشفاء من الحالة الحادة .

    لقد اكتشفت علاجات جديدة تستخدم لعلاج المرض يعتبر أهمها
    آسيكول (asacol) وهذه العقاقير خالية من مادة الصلفا التي من الممكن
    أن تؤدي إلى حساسية للمريض على شكل طفح جلدي .

    وتلعب الجراحة دورا في العلاج ففي الحالات الحادة
    الغير مستجيبة للعلاج يقوم الجراح باستئصال القولون وتوصيل الأمعاء الدقيقة
    بالمستقيم ( نهاية القولون ) .


    ما هو المستقبل في هذا المرض ؟

    هناك اهتمام كبير من أخصائيي الجهاز الهضمي في هذا المرض المزمن .
    ويقوم الكثير من العلماء بعمل الأبحاث الأساسية والإكلينيكية للتعرف على
    طبيعة المرض ومدى استجابته للعقاقير الجديدة .

    هل يمكن أن أشفى من التهابات القولون التقرحبي ؟

    أن هذا المرض مرض مزمن مصحوب بانتكاسات وتقوم العقاقير المستخدمة
    بالتقليل من هذه الانتكاسات . وربما توصل العلماء إلى علاج أساسي في
    المستقبل يقضي على المرض بصورة نهائية .

    الغذاء الخاص؟

    أغلب المرضى يمكنهم تناول غذاء طبيعي كامل . إلا في بعض الأحيان
    حيث يشعر المريض بارتباك في عملية الهضم نتيجة تناول نوع من أنواع
    الطعام فعندئذ ينصح بالإبتعاد عن هذا النوع من الطعام .

    ماذا عن الحمل ؟

    العقاقير المستخدمة لعلاج التهاب القولون التقرحي مأمونة أثناء الحمل .
    ويجب تشجيع الحامل بالاستمرار في العلاج أثناء الحمل . لكن هناك تحفظ
    عند بعض الأطباء الذين يفضلون الامتناع عن أخذ العلاج طوال فترة الحمل
    تفاديا لأي مخاطر تحدث للجنين .

    قد يلاحظ الرجال الذين يتعاطون الصلفاسالزين
    (sulfasalazine) , أن خصوبتهم قد قلت ولكن الخصوبة
    تعود إلى حالتها الطبيعية مع إيقاف العلاج

  5. [4]
    كاتم الاهات
    كاتم الاهات غير متواجد حالياً
    عـضو فـعـالــ Array


    تاريخ التسجيل: May 2010
    المشاركات: 133
    التقييم: 50

    افتراضي

    التهاب الزائدة الدودية

    --------------------------------------------------------------------------------

    تعريف:-
    مرض يصيب الزائدة الدودية نتيجة عدوى تسببها البكتريا.

    المسببات:-

    يسبب هذا المرض عدوى بكتيرية، فتتورم الزائدة الدودية وتمتلئ بالصديد. وقد يسري الصديد الى غشائها الخارجي، فيصير خراجاً أو تنفجر الزائدة الدودية، فتنتشر العدوى بأجزاء الجسم المحيطة بالموضع. ويتسبب ذلك في التهاب الغشاء المبطن لتجويف البطن (التهاب الصفاق).

    الأعراض:- تبدأ أعراض التهاب الزائدة الدودية عادة بألم في منطقة السرة، ثم يتحول الى أسفل الجانب الأيمن من البطن. ولا يسبب ألماً مستمراً في البداية، إذ يشتد ويخف، ثم، ما يلبث أن يستمر، فيصاب الموضع الخارجي بالحساسية عند لمسه. وتتقلص عضلات البطن ، ويصاب المريض عادة بالغثيان وارتفاع درجة الحرارة. ويظهر قياس الدم زيادة في الخلايا البيضاء.

    العلاج:-
    من المهم جداً امتناع الشخص الذي تظهر عليه أعراض التهاب الزائدة الدودية، عن تعاطي أي نوع من الملينات أو المسهلات، كزيت الخروع. كما يجب منع المسهلات عمن يشكو ألماً في البطن، لاحتمال أن يكون ذلك التهاباً في الزائدة الدودية، فتسبب هذه الأدوية انفجارها، وتلويث البطن بالجراثيم. بل يجب أن يبقى المريض ساكناً ويستدعى الطبيب فوراً. والعلاج المألوف لالتهاب الزائدة الدودية الحاد، هو ازالتها بعملية جراحية، تعرف بعملية استئصال الزائدة الدودية. وفي الحالات الخفيفة قد تلتئم الالتهابات تلقائياً وقد تعود بعض أعراض الالتهاب مرات عديدة



  6. [5]
    كاتم الاهات
    كاتم الاهات غير متواجد حالياً
    عـضو فـعـالــ Array


    تاريخ التسجيل: May 2010
    المشاركات: 133
    التقييم: 50

    افتراضي

    التهاب الكبد الفيروسي

    --------------------------------------------------------------------------------

    تعريف:-
    مرض يصيب الكبد وينقسم الى ثلاثة اقسام رئيسية هي :

    1- التهاب الكبد الالفي أو المعدي.
    2- التهاب الكبد البائي أو المصلي.
    3- التهاب الكبد الجيمي .

    المسببات:- يمكن أن يكون التوتر العصبي والعوامل النفسية الاخرى والمياه الملوثة وكذلك الاطعمة الملوثة من ضمن مسببات هذا المرض .

    الأعراض:-
    الضعف وفقدان الشهية والغثيان والقيء واليرقان واصفرار الجلد والانسجة .

    وسائل العلاج:-
    يعالج التهاب القولون ببعض العقاقير الطبية ولا يحدث – في معظم الحالات – التدخل الجراحي ما لم يحدث ثقب.

  7. [6]
    كاتم الاهات
    كاتم الاهات غير متواجد حالياً
    عـضو فـعـالــ Array


    تاريخ التسجيل: May 2010
    المشاركات: 133
    التقييم: 50

    افتراضي

    التهابات الاعصاب

    --------------------------------------------------------------------------------

    تعريف:- مرض أو اصابة مؤلمة قد تؤثر على عصب واحد أو عدة أعصاب وقد تختلط احيانا مع خلل يسمى الالم العصبي.

    المسببات:-
    يمكن أن تسبب البكتيريا والفيروسات ونقص الغذاء والفيتامينات التهاب العصب والعدوى مثل الدرن والزهري والخلأ المنطقي يمكنها أن تغزو العصب بسبب التهاب العصب ويمكن أن يتولد التهاب العصب عندما يغير مرض مثل السكر أنشطة خلايا الجسم والتهاب العصب يحدث بسبب الجرح العضوي لعصب يشمل العصب المصاب .

    الأعراض:- من أعراض التهاب العصب بأن يفقد الشخص القدرة على الاحساس بالحرارة والضغط واللمس وقد يفقد الجسم ايضا التحكم في الانشطة التلقائية مثل العرق فإذا لم يعد العصب قادرا على الحركة فقد تضمر العضلة وتصبح مشلولة في النهاية فالتهاب العصب خلل خطير يتطلب رعاية الطبيب .

    وسائل العلاج:-
    يعالج التهاب الاعصاب ببعض العقاقير الطبية عن طريق الطبيب المتخصص أو بالعلاج الطبيعي.

  8. [7]
    كاتم الاهات
    كاتم الاهات غير متواجد حالياً
    عـضو فـعـالــ Array


    تاريخ التسجيل: May 2010
    المشاركات: 133
    التقييم: 50

    افتراضي

    الذبحة الصدرية

    --------------------------------------------------------------------------------

    تعريف:-
    هي ألم صدري يحدث عندما لا يتلقى القلب كفايته من الأكسجين. يتم نقل الأكسجين الى القلب في الدم المتدفق عبر الشرايين التاجية.

    المسببات:-في بعض الأحيان تتراكم الدهون على جدران الشرايين ويتكون هناك نسيج ندوبي ، وبذلك تصبح الشرايين صلبة وضيقة، مما يخفض من تدفق الدم. وينتج عن هذه الحالة تصلب الشرايين، وهي السبب الرئيسي للذبحة الصدرية. ويسمى الألم بألم الذبحة
    ويمكن أن ينشأ ألم الذبحة الصدرية من الاجهاد البدني أو الضغوط العاطفية، أو التدخين، أو في بعض الأحيان الأخرى حينما يعمل القلب أكثر من العادة. في مثل هذه الأحيان، يحتاج القلب الى امداد اضافي من الدم، الا أن الدم الاضافي لا يصل الى القلب عبر الشرايين التاجية الضيقة. وتحرم عضلة القلب مؤقتا من الأكسجين، وتولد هذه الحالة ألم الذبحة.

    الأعراض:-يشعر أغلب المعرضين للذبحة الصدرية بألم ضاغط أو عاصر فوق عظمة الصدر. ويمكن أن ينتقل الألم الى الكتفين، خاصة الكتف الأيسر، وأسفل الذراعين الى الأيدي. وتدوم النوبة حتى 15 دقيقة، لكن معظمها ينقضي في أقل من ذلك
    أغلب ضحايا الذبحة الصدرية هم من متوسطي السن أو كبار السن. ومعظمهم ذوو وزن زائد ، ولديهم ضغط دم مرتفع، ويأكلون أطعمة غنية بالكولسترول، ويدخنون السجائر أو قليلو التريض.
    كما يعاني بعض ضحايا الذبحة الصدرية ، فيما بعد من نوبة قلبية. ويزداد احتمال النوبة القلبية اذا أصبحت الشرايين التاجية للمريض تضيق باضطراد.

    وسائل العلاج:-يمكن تسكين معظم نوبات الذبحة الصدرية بالراحة والأدوية. ويصف الأطباء تعاطي النترات، ومحصرات بيتا، ومحصرات الكالسيوم، وهي أدوية تمكن بعض المرضى من تفادي نوبات الذبحة. وتساعد هذه الأدوية في منع القلب من العمل أكثر من طاقته تحت الاجهاد.
    يخضع المرضى الذين يتعرضون لنوبات حادة من الذبحة خلال فترة طويلة الى عملية مجازة الشريان التاجي. وهذه العملية يقوم فيها الجراح بتوصيل قطعة قصيرة من وريد الى الشريان التالف. وتوفر قطعة الوريد التي تؤخذ من رجل المريض ، ممرا جديدا للدم.

  9. [8]
    كاتم الاهات
    كاتم الاهات غير متواجد حالياً
    عـضو فـعـالــ Array


    تاريخ التسجيل: May 2010
    المشاركات: 133
    التقييم: 50

    افتراضي

    قرحة المعدة

    --------------------------------------------------------------------------------

    تعريف

    تعرف القرحة على أنها جرح مفتوح في الغشاء المخاطي المبطن للمعدة، حيث يتهتك جزء من الغشاء المخاطي وذلك نتيجة العصارة الهضمية (حمض الهيدروكلوريك) وانزيم الببسين.
    المسببات
    تحدث قرحة المعدة عادة نتيجة التدخين أو الاجهاد أو تناول أقراص الأسبرين بكثرة حيث تؤدي الى تهيج بطانة المعدة، كما يوجد لبعض الناس ميل وراثي للاصابة بالقرحة. ومن المحتمل أن تنشأ قرحة المعدة عن ضعف مناعة المعدة ضد العصارتين الهاضمتين.
    الأعراض
    وتتلخص أعراض قرحة المعدة في الشعور بألم في الجزء الأعلى من المعدة، ويحدث الألم عادة عندما تكون المعدة خاوية خاصة في فترة ما بين الوجبات وأثناء الليل. وقد يعاني المرضى من بعض المشاكل مثل انسداد المعدة أو النزيف الداخلي، أو انثقاب جدار المعدة وفي هذه الحالة يجب التدخل الجراحي.
    وسائل العلاج
    تعالج قرحة المعدة بالأدوية المضادة للحموضة حيث تسكن الألم، وذلك عن طريق معادلة الحمض المعدي والتي تمنع افرازه ، ، وفي حالة تكرار القرحة فإنه يجب التدخل الجراحي.

  10. [9]
    كاتم الاهات
    كاتم الاهات غير متواجد حالياً
    عـضو فـعـالــ Array


    تاريخ التسجيل: May 2010
    المشاركات: 133
    التقييم: 50

    افتراضي

    الإســهال

    --------------------------------------------------------------------------------

    تعريف

    هو حالة تتصف بحركات الأحشاء المستمرة وغير المنتظمة، وتوي الى فقدان السوائل من الجسم. عادة ما يكون الاسهال عرضاً لاضطراب معوي وليس مرضاً بعينه.
    المسببات
    السبب الغالب للاسهال هو الالتهاب الناتج عن الغذاء أو الماء الملفوث بالفيروسات أو البكتريا أو الطفيليات. وهناك أسباب اخرى للاسهال مثل التهاب القولون وسرطان الأمعاء، والاضطرابات النفسية كالحالات العصبية والخوف.
    الأعراض
    يكون البراز فيه ليناً ورخواً وقد يكون سائلاً، ويمكن أن يحتوي على المخاط والقيح والدم. وغالباً ما يرافق الاسهال الغثيان ونقص التحكم في حركة الأحشاء والتقلصات البطنية. واذا صار الاسهال مزمناً فيؤدي الى الجفاف وسوء التغذية، ونقص الفيتامينات وضعف الجهاز المناعي. ويؤدي فقدان السوائل الناجم عن الاسهال الى موت ملايين الأطفال سنوياً في أنحاء العالم
    وسائل العلاج
    يتضمن العلاج بالدرجة الأولى تعويض الجسم مما فقده من السوائل والأملاح، ويجب استشارة الطبيب فوراً اذا استمر الاسهال عدة أيام، أو عندما يصيب الأطفال الرضع أو الأطفال أو المسنين أو اذا كانت الاصابة حادة

  11. [10]
    كاتم الاهات
    كاتم الاهات غير متواجد حالياً
    عـضو فـعـالــ Array


    تاريخ التسجيل: May 2010
    المشاركات: 133
    التقييم: 50

    افتراضي

    الإمســاك

    --------------------------------------------------------------------------------

    تعريف

    هو حالة تصيب الانسان لاتستطيع معها الأمعاء الغليظة التخلص من الفضلات بطريقة عادية، ولا بشكل منتظم.
    المسببات
    يحدث الامساك عادة نتيجة عدم الانتظام في مواعيد الوجبات، وبسبب ضعف في عضلات المصران الغليظ بالاضافة الى تقلصات غير منتظمة لهذه العضلات. وأيضاً قد يحدث نتيجة لتناول المسهلات باستمرار أو عدم أكل كميات كافة من الأطعمة التي تحتوي على الألياف. الأعراض
    الشعور بألم في منطقة القولون، وربما يعاني المصاب بالامساك من الصداع والام الظهر. ومن الممكن أن يكون الامساك أحد أعراض مرض خطير يعاني منه المريض، فاذا استمر وصاحبه نزيف يجب مراجعة الطبيب فوراً.
    وسائل العلاج
    اذا حدث الامساك بسبب نظام غذائي معين، يجب على الشخص المريض أن يأكل كمية أكبر من الخضروات والفاكهة بالاضافة الى الأطعمة الأخرى الغنية بالألياف. كما يجب عليه شرب كمية كبيرة من الماء. كذلك يعالج الامساك بالأدوية الملينة والتي تنشط حركة الأمعاء الغليظة.




    فــــي ذمـــــه اللـــــه

  12. [11]
    ايفےـلےـين
    ايفےـلےـين غير متواجد حالياً
    من الاعضاء المؤسسين Array


    تاريخ التسجيل: Feb 2010
    المشاركات: 16,631
    التقييم: 50

    افتراضي

    مشكووووور كاتم الأهات لهذه المعلووووماااااااااات
    تقبل مروري

  13. [12]
    كاتم الاهات
    كاتم الاهات غير متواجد حالياً
    عـضو فـعـالــ Array


    تاريخ التسجيل: May 2010
    المشاركات: 133
    التقييم: 50

    افتراضي

    يسلمووووووووووووووووووووو و

  14. [13]
    سـSARAـاره
    سـSARAـاره غير متواجد حالياً
    من الاعضاء المؤسسين Array


    تاريخ التسجيل: Feb 2010
    المشاركات: 9,310
    التقييم: 50

    افتراضي

    كاتم الاهات
    موضوع مهم جدا ورائع
    والفكرة اروع
    تقبل تقديري
    دمت بخيرر وصحة

  15. [14]
    MAHMOUD YASSIN
    MAHMOUD YASSIN غير متواجد حالياً
    عـضـو سوبــر Array


    تاريخ التسجيل: Mar 2010
    المشاركات: 2,106
    التقييم: 50
    النوع: Black

    افتراضي

    انا بشكرك جدا على موضوعك تقبل مرورى

  16. [15]
    zizoo
    zizoo غير متواجد حالياً
    عـضو مـبدع Array


    تاريخ التسجيل: May 2010
    المشاركات: 436
    التقييم: 50

    افتراضي

    معلومات مهمة ومفيدة ورااائعة جدا بارك الله فيك اخ كاتم ولك تحياتي

  17. [16]
    بروووش
    بروووش غير متواجد حالياً
    مشرف المواضيع الاسلامية Array


    تاريخ التسجيل: Apr 2010
    المشاركات: 143
    التقييم: 50

    افتراضي

    بسم الله الرحمن الرحيم

    الله يعطيك الف عافية كاتم ومشكور على موضوعك

    تقبل مروري

+ الرد على الموضوع

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. الفوائد الطبيه ازهر القرطم او العصفر
    بواسطة محبة الاسلام في المنتدى الطب البديل
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 2016-10-25, 12:29 AM
  2. استخدامات الجنزبيل الطبيه
    بواسطة نسمات الجنة في المنتدى منتدى الصحة
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 2015-10-17, 11:44 PM
  3. فوائد اللـبـان الــمــر الطبيه
    بواسطة محبة الاسلام في المنتدى الطب البديل
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 2015-09-01, 06:49 PM
  4. الموسوعه العلميه للحمل والولاده
    بواسطة جانا في المنتدى منتدى الاسرة والطفل
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 2011-06-07, 01:17 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي موقع تو عرب ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ( و يتحمل كاتبها مسؤولية النشر )