السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

الخفقان المفاجئ
خلل شائع في نظم القلب, فهو إضطراب مع تسارع (في الغالب) في نبض القلب، عادة ما يسبب نقصاً في تروية أعضاء الجسم بالدم.
يعد الرجفان الأذيني أحد أكثر أنواع اضطرابات نظم القلب شيوعاً، و قد يظهر المرض على هيئة نوبات تظهر لفترات قصيرة و تزول أو كمرض مزمن.
لا يعد المرض بذاته خطيرا على حياة المريض و لكن المضاعفات التي قد يسببها أو تترافق معه قد تكون خطيرة و قد تحتاج تدخلا طبيا سريعا.



الوقاية ؟
يعتمد الوقاية ضد خفقان القلب على المسبب. ويمكن للحد من التوتر والقلق أن يساعد في تخفيف خفقان القلب.
الكتمة
الكتمة يمكن أن تكون من أعراض مجموعة متنوعة من الاضطرابات ، سواء الحادة والمزمنة. وتشمل الحالات الحادة:
العدوى الحادة و التهابات الجهاز التنفسي الحادة, أو انسداد في الجهاز التنفسي بسبب استنشاق جسم غريب او تغير الجوء ، تأقي الذي يسبب تورم في الغشاء المخاطي في القصبة الهوائية والشعب الهوائية والإصابات في الصدر.
أمراض مزمنة عادة ما تقع في فئة الحد من تدفق الهواء المزمن التي ترتبط مع الوذمة الرئوية وقصور القلب الاحتقاني. انسداد بسبب الدهون الناتجة من إطلاق جزيئات الدهون من نخاع العظام بسبب كسر العظام الطويلة يمكن أيضا أن يسبب ضيق التنفس.

الوقاية ؟
ينبغي وضع تدابير تصحيحية على الفور. في حالات ضيق التنفس الحاد ، قد يكون من الضروري وضع المريض على جهاز التنفس، ويبدأ العلاج الأكسجين ، والحصول على تحليل غازات الدم الشرياني .

إذا كان هناك انسداد في مجرى الهواء ، يجب ازالة االجسم الذي يعمل على سده من مجرى الهواء .

يمكن للتدابير معينة أن تساعد مثل تخفيف القلق وتحسين التهوية. مساعدة المريض على استرخاء العضلات. إذا كان انتفاخ في البطن ، والاستسقاء ، أو وجود ورم ضخم يتداخل مع توسيع الصدر و ينتج عنه ضيق التنفس، فقد يوفر وضع المريض على جانب واحد ودعم البطن مع الوسائد بعض الراحة للمريض.
الشهية
يُعد الألم والشعور بالحرقة من الأعراض الشائعة للقرحة الهضمية ويتميز بزيادة حدته ليلاً وفي حالات افراغ المعدة كما يظهر ويختفي لعدة أيام أو أسابيع ويُرافقه العلامات والأعراض التالية :
- تقيؤ الدم .
- خروج الدم قاتم اللون مع البراز أو خروج البراز الأسود .
- الغثيان والتقيؤ .
- فقدان الوزن مجهول السبب .
- تغير حالة الشهية .

الوقاية منها ؟
- اتباع الاجراءات الوقائية من العدوى البكتيرية بالبكتيريا الملوية البابية كغسل اليدين باستمرار وتناول الأطعمة المطبوخة بشكل جيد .
- الحذر عند استخدام مُسكنات الألم بشكل منتظم وخاصة تلك المرتبطة بزيادة فرصة الاصابة بالقروح الهضمية .