هل طفلك لايستمتع بالطعام؟ 1287094750.gif






عندما يكمل طفلك عامه الثاني يصبح اطعامه مشكلة بينك وبينه، ففي عمر 14 شهر الى ثلاث سنوات يكون الطفل طريقته الخاصة وذوقه.
مع ذلك هذه التغيرات يمكن ان تجعل حياته اصعب ومخيبة لآمالك، الوالدين دائما يعتقدون ان اطعام ابناءهم بشكل جيد يجعل نموهم يتطور بشكل جيد ونبدأ بالقلق حول ان ابناءنا لا يأكلون الطعام "الصحي".
في هذا العمر، تبدأ سرعة النمو بالتباطؤ، وغالبا ما يحتاج لكمية اقل من الطعام، اضافة الى ذلك فإن الاطفال في هذا العمر يبدأون بتكوين افكار قوية عما يريدون او لا يريدون اكله.
من المهم ان ندرك ان الطفل في هذه المرحلة العمرية يجب ان يأخذ بعض القرارات بنفسه. ولا يوجد الكثير له للتحكم بما يحدث له. ان يأكل او لا يأكل هو خيار واحد يمكنه ان يتخذه. بدل التشاجر والتجادل معه نقترح ان تشركيه القرار. نعتقد كوالدين اننا يجب ان نتخذ كل القرارات عن ماذا ومتى وكم يأكل اطفالنا. ولكن طفلكم هو من يضع هذا الطعام في فمه.
في هذه المرحلة العمرية يريد الطفل ان يكون متحكما. ونحن الآن نتحدث عن السماح لاطفالكم بالجموح، فلكم ان تضعوا امامه عدة خيارات من الطعام. واعطه الفرصة ليختار الكمية التي يريد اكلها والوقت الذي يريده.
روتين الطعام الذي نقترح بسيط بشكل عادل، اختاري نوعية الطعام الذي تشعرين انك ترتاحين اذا اكله طفلك. فمثلا الجبن او قطع الموز، او الحبوب، ولكن ضعي الخيارات في صحن صغير امامه، وضعيه على طاولة منخفضة واعلميه ان هذا هو مكانه الخاص وانه يمكنه ان يأكل متى اراد، اعملي على ان يكون على هذه الطاولة كمية كافية من الطعام. وحاولي ان لا تعلقي على ان اكل ام لا. اتركي هذه الصحن هناك معظم اليوم، وتذكري انك لن تختاري له الطعام انما مجموعة ترتاحين لها. احرصي على ان تبدلي له الطعام من وقت لاخار حيث ان بعض الطعام يمكن ان يفسد لوقت طويل خارج الثلاجة.
في اوقات الطعام العادية يمكنك ان تجلسي في مكان وتعرضي عليه وجبة عادية. ان لم يرد ان يأكل لا تشددي كثيرا لأن هذا الوقت يناسبك انت. اخبريه انه يستطيع ان يترك الطاولة او اعطيه العابا يلعب بها. لا تقلقي بفكرة انه سيعتاد ان يأكل متى يناسبه وانه لن يعتاد تناول الطعام مع العائلة. لأنه عندما يقتنع انه يختار لنفسه فإنه سيهدأ وسيبدأ بارضاء ابويه لانه يعتقد ان هذا قراره وليس امرا مفروضا عليه.
يعتقد الابوين ان ابنهم لا يأكل جيدا ولكن عندما يبدأون بالعد سيجدون انه اكل سيعرفون انه يأكل بشكل جيد.
الهدف هنا ان نزيل الضغط عن نفسية الطفل ونبني علاقة افضل بينك وبين طفلك، وهذه الاقتراحات تساعدك ان تساعدي طفلك للحصول على تغذية افضل، وفي نفس الوقت سيحسن شعور ابنك لانه يتخذ بعض القرارات بنفسه. انت تتحكمين ما في صحنه لكنه يختار ما الذي سيأكل منه ومتى.
اظهرت دراسة ان الاطفال الذين يأكلون بأنفسهم يأكلون بتنوع غذائي افضل من غيرهم الذين يوضعون على نظام غذائي متوازن وربما لن يأكلوه في كل مرة.
عادة ما يؤثر ما يعتقده الوالدين عن وزنهم على ما يفرضونه على اطفالهم، فالاشخاص الذين يعانون او كانوا يعانون من مشاكل في اوزانهم سيحاولون ان يمنعوا ان يحدث ذلك لاطفالهم وسيتزمتون بما يخص هذا النظام.
من الصعب على الاهل ان يتقبلوا الفوضى التي يقيمها الطفل عندما يتركونه يطعم نفسه بنفسه، ولكن من الضروري ان نعلم ان هذه الخطوة ضرورية في سبيل تعليم الطفل وان هذه الفوضى ستخف تدريجيا خلال اشهر قليلة.

هل طفلك لايستمتع بالطعام؟ hawahome_babeis22.jp