دليل الأناقة لاختيار وارتداء ربطة العنق large.jpg
ربطة العنق هي أكثر شيء يدل على شخصيتك، فهي أول ما تقع عليه العين نظراً لوجودها في منتصف صدرك، ثم إن الأمر لا يتوقف على ارتدائها فحسب، ولكن أيضاً على كيفية عقدها.


اللون


لون ربطة العنق من العوامل المهمة جداً عند اختيارك، فالألوان الداكنة والهادئة ملائمة للعمل المكتبي في مجالات متعددة (كالمحاماة والمالية والاستشارات)، والألوان البراقة والفاتحة تلائم بشكل أكبر العاملين في مجالات الترفيه والموضة وأحياناً المبيعات.


الربطات ذات اللون الواحد "Solid colors" يجب اختيارها بعناية وحرص بحيث تكون مصنعة من خامات جيدة، وبالرغم من انتشارها ومن أن أغلب الرجال يفضلونها، فهي قد تكون مملة بعض الشيء، ولكنها في الغالب مريحة للنظر، وهي مفضلة لملاءمتها لكثير من القمصان والبدلات.


أما بالنسبة لطبيعة اختيار اللون فيجب أن يكون له علاقة بشكل الوجه، وهناك من يفضل ألوان معينة لأنها تناسب طبيعة وجهه أكثر من ألوان أخرى، فربطة العنق ذات اللون الواحد تناسب جميع الوجوه، والمنقّطة أفضل مع الوجوه المستديرة، والمخططة تناسب الوجوه المستطيلة.


لون ربطة العنق وشكل الوجه


هناك معيار آخر لاختيار لون ربطة العنق، وهو مراعاته للون القميص، فإذا كانت الربطة مليئة بالألوان والزخارف يفضل أن يكون القميص سادة، والعكس صحيح. وعند اختيار ربطة ذات لون داكن حاول أن يكون القميص له لون فاتح، والعكس.




طول ربطة العنق والعرض


عرض ربطة العنق "من أعرض مكان" يكون بحدود 9.5 سم يمكن أن تزيد أو تنقص قليلاً. ربطة عنق عريضة جداً ستمنحك مظهر السبعينيات من القرن الماضي، وربطة عنق رفيعة جداً ستمنحك مظهر التلاميذ، لذلك حاول دائماً أن تختار ربطة عنق لها عرض معتدل.


وتتراوح الأطوال الدارجة ما بين 130 – 150 سم، ويفضل أن تختار الطول القياسي، المهم في النهاية عند ارتداءك للربطة لا يجب أن تكون قصيرة فتقف نهايتها فوق منتصف البطن، ولا تريد أن تكون طويلة لتعلق بسحاب بنطلونك، وعند ربطها تأكد من أن الجزء الرفيع الخلفي لا يتدلى ويظهر أمام الربطة.




المواد الخام وطريقة الصنع


أفضل المواد المنتشرة في ربطات العنق: الحرير والصوف والكشمير. ومع ذلك فالربطات العادية من البوليستر أو القطن ستكون مناسبة للعمل اليومي، ولكن يفضل أن يكون لديك ربطة عنق أو أكثر من الحرير من أجل المناسبات والاجتماعات الهامة.


ويجب الانتباه أيضاً لأن تكون الربطة مصنوعة بإتقان بحيث تبدو جيدة عند ارتدائها ولا تلتف وتنحرف فوق بطنك وهنالك عدة أساليب للتأكد من ذلك:


ـ في البداية تأكد من أن الربطة لا يوجد بها خيوط ومظهرها جيد.


ـ اعقد الربطة من طرفها الرفيع واجعلها تتدلى في الهواء وتأكد من أنها لا تلتف حول نفسها لأنها ستلتف فوق بطنك لاحقاً.


ـ مدد الربطة فوق الطاولة وتأكد من أن الأطوال والأبعاد متناسقة بالنظر إليها.


الربطات المطبوعة أو المحبوكة


الربطات تصنع بطريقتين، الأولى: الطباعة. حيث يتم طباعة الرسومات أو الألوان على القماش مباشرة، وهذا يكون في الربطات التي تصنع بكميات تجارية ولا يعني أنها للربطات الرخيصة، والثانية: الربطات المحبوكة التي يتم إدخال الألوان كل على حدة عن طريق حياكة هذه الربطة بخيوط متعددة وهي الأفضل. وفي النهاية كلما كانت الربطة أثقل فغالباً ما تكون أفضل.