تحضير درس حقوق الانسان من خلال خطبة حجة الوداع للسنة الثالثة متوسط

النشاط الدورة المجال الموضوع المستوى
تربية إسلامية التواصل الاجتماعي المعاملات 15ـ حقوق الإنسان من خلال خطبة حجة الوداع س 3 م
الهدف التعلمي : القدرة على تعداد حقوق الإنسان من خلال خطبة حجة الوداع . ـ وعلى استظهار الخطبة .
السند التربوي : كتاب التربية الإسلامية ص , المصحف , السبورة .
سيرورة الدرس وضعيات وأنشطة التعلم
وضعية الانطلاق 1 ـ استظهار النص السابق : الآيات 41....47 من مريم . 2 ـ تقديم الدرس : كم حجة حج رسول الله ؟ ماذا استفدنا من حجته ؟
بناء التعلم 1ـ يستمع التلاميذ إلى تلاوة الأستاذ للنص المعتمد . 2 ـ يقرأ التلاميذ النص المعتمد مع مراعاة حسن الأداء . 3 ـ الفهم العام : لماذا سميت خطبة الوداع بهذا الاسم ؟ أين ألقاها رسول الله ؟عم تحدث فيها ؟ 4 ـ تعميق الفهم : أ ـ شرح المفردات : العرض : الشرف عوان : عن طيب نفس منه : برضاه اعتصمتم : تمسكتم ب ـ التحليل والاستنتاج: الأسئلة : ما مناسبة الخطبة ؟ ماذا تستشفون من وراء هذه العبارة : " لعلي لا ألقاكم بعد عامي هذا ." ما هي حقوق المسلم التي أوصى رسول الله بالمحافظة عليها ؟ مم حذرنا ؟ لماذا خص النساء بالذكر؟ ما هما مصدرا التشريع اللذان ذكرهما رسول الله ؟ بم يتفاضل الناس؟ ما حكم تبليغ هذه الوصايا ؟ ما ترشد إليه الخطبة : أ ـ حث رسول الله على : 1 ـ المحافظة على شرف الإنسان وماله ودمه . 2 ـ حسن معاشرة المرأة أما كانت أو أختا أوزوجة أو..... 3 ـ اجتناب ظلم النفس أو الغير. 4 ـ التعامل على أساس الأخوة دينية كانت أو إنسانية واجتناب كل أشكال العنصرية. 5 ـ التمسك بالقرآن الكريم والسنة النبوية . 6 ـ وجوب الدعوة إلى الخير. 7 ـ تقوى الله فهي أساس التفاضل بين الناس .
تقويم بنائي ما رأيكم في هذه الخطبة من حيث حجمها ؟ ومحتواها ؟ هل يمكن اعتبارها دستورا شاملا لحقوق الإنسان كلها ؟ هل توجد حقوق لم تتضمنها الخطبة ؟ما هو واقعنا اليوم على ضوء هذه الخطبة ؟ ما واجبنا ؟
المرحلة الختامية قراءات متعددة للنصوص الواردة في الكتاب ومناقشتها .
تقويم ختامي ما الهدف من خطبة حجة الوداع ؟ ماذا أوجب رسول الله على المسلمين ؟ ماذا حرم عليهم ؟ كيف يجب أن يتعاملوا مع إخوانهم ؟ ومع غير المسلمين ؟