النشاط الدورة المجال الموضوع المستوى
تربية إسلامية التواصل الاجتماعي الأخلاق 16 ـ السلوك الاجتماعي القويم س 3 م
الهدف التعلمي : القدرة على الالتزام بالسلوك الاجتماعي القويم في أي مكان .
السند التربوي : كتاب التربية الإسلامية ص 90 , المصحف , السبورة .
سيرورة الدرس وضعيات وأنشطة التعلم
وضعية الانطلاق 1 ـ تقويم مبدئي : استظهار النص السابق : خطبة حجة الوداع . 2 ـ تقديم الدرس : ما هي أهم أسس السعادة ؟ لماذا تعتبر الأخلاق الحسنة مصدر سعادة ؟
مرحلة بناء التعلم 1ـ يستمع التلاميذ إلى تلاوة الأستاذ للنص المعتمد . 2 ـ يقرأ التلاميذ النص المعتمد مع مراعاة حسن الأداء . 3 ـ الفهم العام : ماذا يبين لنا الحديث الشريف ؟ ما هي حقوق المؤمن على أخيه ؟ 4 ـ تعميق الفهم : أ ـ شرح المفردات : استنصح : طلب النصح عده : زره شمته : قل له : يرحمك الله اتبعه : اتبع جنازته , شيعه إلى مثواه الأخير ب ـ التحليل والاستنتاج : معنى السلوك الاجتماعي القويم:ماذا يقصد بالسلوك الاجتماعي القويم ؟ السلوك الاجتماعي القويم هو السلوك الذي يسلكه الفرد مع غيره وفق أمرت به الشريعة الإسلامية . مجالات السلوك الاجتماعي القويم: ماهي مجالات السلوك الاجتماعي القويم ؟ 1 ـ سلوك المسلم مع خاصته: أفراد الأسرة , الأقارب, الأصدقاء,الجيران .. 2 ـ سلوكه مع عامة الناس من المسلمين وغير المسلمين . 3 ـ سلوكه مع الله . 4 ـ سلوكه مع الحيوان . من مظاهر السلوك الاجتماعي القويم : ما الذي نعتبره سلوكا اجتماعيا قويما ؟ 1 ـ إفشاء السلام مع مراعاة آدابه . 2 ـ عيادة المريض مع مراعاة آدابها . 3 ـ إجابة الدعوة مع مراعاة آدابها . 4 ـ تقديم النصيحة وتقبلها مع مراعاة آدابها . 5 ـ تشميت العاطس . 6 ـ تشييع الجنازة . أثر السلوك الاجتماعي القويم على الفرد والمجتمع : ماذا نستفيد من مراعاة السلوك الاجتماعي القويم؟ ـ تأدية حقوق الناس ونشر السرور والأمن والمحبة ....وإزالة الكراهية والحقد... ـ نيل رضا الله وثوابه . ـ تمتين الصلة بين المسلمين وإزالة أسباب الخلاف بينهم .
تقويم بنائي ما هي آداب السلام ؟ وزيارة المريض ؟ والنصيحة ؟ وإجابة الدعوة ؟ لماذا هذه الآداب ؟
المرحلة الختامية قراءات متعددة للنصوص الواردة في الكتاب ومناقشتها .
تقويم ختامي ما مفهوم السلوك الاجتماعي القويم ؟ كيف يكون المجتمع الذي يلتزم أفراده به ؟ والمجتمع الذي ينعدم فيه هذا السلوك ؟ ما واجبكم ؟