معلومات عن قارة افريقيا الرابعة متوسط منهاج الجزائر


إفريقيا



تأتي في المرتبة الثانية بين القارات من حيث المساحة والثالثة من حيث السكان وقارة آسيا فقط تغطي مساحة أكبر منها ، وقارتا آسيا وأوروبا فقط الاكثر سكانا منها أيضا ، تشغل إفريقيا خُمس مساحة العالم وتستاثر بثُمن سكانه تقريبا.
تضم افريقيا 52 قطرا مستقلا الى جانب العديد من الوحدات السياسية الاخرىوأكبر أقطارها السودان مساحته 2.505.813 كم2 وأكثر بلدان إفريقيا سكانا نيجيريا (117) مليون نسمة غير أن خمس دولها يقل سكانها عن خمسة ملايين نسمة.

نبذة تاريخية :

تعتبر إفريقيا الموطن الأول للجنس البشري ، ففيها عثر على أول آثار الإنسان والدليل على ذلك وجود عظام لأحافير أكتشف في أجزاء من إفريقيا الشرقية والجنوبية وقد استنتج العلما من واقع ذلك الدليل أن البشر الأوائل سكنوا منذ مليوني سنة في إفريقيا .


السطح :

تتميز القارة الافريقية بأنها هضبة شاسعة تقطعها القليل من السلاسل الجبلية ويحيط ببعض جهاتها سهل ساحلي ضيق وهي قارة ذات تنوع مدهش وعجائب طبيعية عظيمة تشكل ذؤوبات الاشجار الشاهقة سرادقا أخضر سميكا على نطاق غابات الامطار المدارية في غرب ووسط إفريقيا وفي شمالها تمتد أكبر صحراء في العالم – الصحراء الكبرى – بمساحة تساوي مساحة الولايات المتحدة كلها تقريبا ، وفي إفريقيا أطول نهر في العالم وهو نهر النيل الذي يجري لمسافة 6.400 كم شمال شرقي إفريقيا وفي معظم القارة مروج خضراء وتعيش الافيال والزراف والاسود والحمر الوحشية وحيوانات أخرى كثيرة في أراضي الحشائش في الشرق والجنوب غير أن الصيد وإزالة الحشائش والغابات بوساطة المزارعين قد قلل بصورة ملحوظة أعداد الحيوانات المتوحشة في القارة.

مساحة إفريقيا تبلغ 30.251.000 كم2 كما تنقسم إفريقيا الى إقليمين رئيسيين هما : 1- إفريقيا السفلى 2- إفريقيا العليا ، كما تنقسم إفريقيا السفلى الى ستة اقاليم : 1- الاراضي الساحلية المنخفضة 2- المرتفعات الشمالية 3- هضبة الصحراء 4- الهضبة الغربية 5- حوض النيل 6 – حوض الكنغو ، وتنقسم إفريقيا العليا الى خمس مناطق صغيرة هي : 1- منطقة الاخدود 2 – المرتفعات الشرقية 3- الهضبة الجنوبية 4- الاراضي المنخفضة الساحلية 5- مدغشقر

المناخ :

تتميز معظم أفريقيا بالمناخ الدافيء أو الحار لكن الرطوبة والامطار تتفاوت بشكل واضح من منطقة الى أخرى كما توجد في إفريقيا أكبر منطقة مدارية مقارنة بالقارات الاخرى وينصف خط الاستواء القارة وتقع حوالي 90% من أراضيها بين المدارين وتتعاقب الفصول جنوبي خط الاستواء في صورة معاكسة لما في شماليه لكن درجات الحرارة عالية على وجه العموم في كل مناطق القارة.


بلغ عدد سكان أفريقيا وفق تقديرات عام 1990م (670) مليون نسمة والكثافة السكانية وصلت الى 22 نسمة / كم2 والتوزيع 70% في الريف و30% في الحضر.

تنتمي شعوب إفريقيا الى عدة مجموعات عرقية وخلفيات حضارية متنوعة ففي الشمال على سبيل المثال أغلب السكان عرب ، أما في الجنوب ، حيث يسكن معظم الافارقة ، فإن السود يشكلون غالبية السكان غير أنهم موزعون الى أكثر من 800 مجموعة عرقية كل لها لغتها ودينها ونشاطاتها الخاصة والواقع أن العدد الهائل من المجموعات العرقية ذات الاحجام المتفاوتة جعل من الصعب على الكثير من الدول الافريقية أن تنمو كدول موحدة وعصرية.


الزراعة :

تتصدر إفريقيا العالم في إنتاج الكاكاو والكاسافا وفول البلاذر والقرنفل ونواة النخيل وفول الفانيلا واليام كذلك تعتبر إفريقيا منتجا رئيسيا للموز والبن والقطن والفول السوداني والمطاط والسكر والشاي ويربي الإريقيون أكثر من ثلثي جمال العالم وثلث الماعز وسُبع رؤوس الماشية والأغنام في العالم.

التعدين :

كما يساهم التعدين بما يزيد على نصف عائد الصادرات في إفريقيا وتعتبر جنوب إفريقيا المنتج الاول للذهب في العالم وتأتي ليبيا ونيجيريا والجزائر في صدارة الدول المنتجة للنفط في العالم وتنتج إفريقيا كذلك ثلاثة ارباع الانتاج العالمي من الكوبالت وأكثر من خمسي الانتاج العالمي من الفاناديوم وحوالي ثلث الانتاج العالمي من الكروم والمنجنيز والبلاتين كما أن إفريقيا هي المنتج الرئيسي للنحاس والماس والفوسفات واليورانيوم ومن المعان الاخرى التي تنتج في القارة الانتيمون وخام الحديد والغاز الطبيعي والقصدير.

الصناعة :

يؤدي التصنيع دورا ضئيلا في الاقتصاد الافريقي وقد كان الاهتمام بالزراعة والتعدين مرتكزا في الماضي على اهتمام المستعمرين بالزراعة والتعدين حتى تحصل الصناعة في أوروبا على ما تحتاج اليه من مواد خام وفي الوقت الحاضر نجد أمما إفريقية ناشئة لديها كم هام من المواد الخام لكنها بدون صناعات ولا يستطيع العديد من البلدان الإفريقية مقابلة النفقات الباهظة لبناء مصانع كما أنها تعاني من نقص العمالة الماهرة ومن نقص الاداريين والفنيين وإضافة لكل ذلك فإن منافسة الصناعات الامريكية والاوربية لها لم تشجع تنمية صناعة حقيقية في إفريقيا.

وجنوب إفريقيا هي أكثر البلدان تصنيعا في إفريقيا فهي تنتج خمس السلع المصنعة في القارة .

صيد الاسماك :

تجلب أساطيل الصيد على طول السواحل الافريقية كميات كبيرة من الانشوقة والماكريل والسردين وسمك التونة وأنواع أخرى من الاسماك وتصدر إفريقيا معظم هذه الاسماك في شكل زيت سمك أو جبة سمك.

التجارة الخارجية :



الصادرات : تساهم إفريقيا بنحو 4% فقط من القيمة الكلية للصادرات والواردات في التجارة الدولية كما يتم تصدير ما يقارب الربع من الانتاج الكلي للقارة الى الخارج ويسهم النفط بأكثر من نصف الصادرات ثم تأتي سلع الكاكاو والبن والقطن والذهب والغاز الطبيعي على رأس قائمة الصادرات الاخرى.

الواردات : الاطعمة والحديد والصلب والمعدات والسيارات.


تتمتع مدن إفريقيا بوسائل اتصال أفضل من المناطق الريفية ولكل من هذه المدن صحفها المحلية وتوفر أكثر من 20 بلدا من افريقيا خدمات تلفازية ولكن لا يوجد إلا حوالي (11) مليون جهاز تلفاز في كل إفريقيا أي بمعدل جهاز واحد لكل 50 شخصا ويعتبر المذياع وسيلة الاتصال الجماهيري الاساسية وتقتصر الخدمات الهاتفية الى حد ما على المدن .