بحث حول المجاعة

تعريف المجاعة:

المجاعة هي ظاهرة يعاني فيها سكان منطقة معينة من سوء تغذية نتيجة أسباب عدة من أهمها الحروب، والكوارث الطبيعية كالفيضانات والزلازل والبراكين، لذا فهي تنتشر بشكل أساسي في الدول النامية أو دول العالم الثالث ويترتب على ذلك نقص فادح في الأكل لمدة طويلة مما يسبب موت الآلاف أو ربما الملايين من الناس جوعا.


أسباب المجاعة:



للمجاعة عدة أسباب فقد تحدث بسبب أحداث تاريخية وطبيعية. الحرب العالمية الثانية على سبيل المثال خلفت ورائها نقصا شديدا في الغذاء، أو الأعاصير الشديدة التي تدمر الكثير من الأراضي الزراعية وتنشب على إثرها المجاعة التي تقتل الكثير من الناس. فشل المحاصيل الزراعية يلعب دورا كبيرا في المجاعة والسبب في ذلك يعود إلى الجفاف الذي يُعد المشكلة الرئيسية لحدوث هذه الظاهرة، أو سقوط كمية كبيرة من الأمطار الغزيرة والتي تتحول إلى فيضان، أو تفشي أمراض النباتات.


أماكن حدوثها:

ترتبط المجاعات في ذهن العالم بحدوثها في قارة أفريقيا حيث ينتشر الفقر و تنتشر الصراعات السياسية في معظم دولها، ولكن المجاعات تحدث أيضا في قارات أخرى مثل آسيا خاصة في أندنيسيا وسيرلنكا والهند وتايلاند وجزر اندمار ونيكبار الهندية وأمريكا الجنوبية.


أثر المجاعات على الاقتصاد القومي:









إن سوء التغذية الذي يعاني منه المعرضون للمجاعات حول العالم يؤدى إلى إعاقتهم عن العمل والإنتاج وبالتالي يحدث نقص في انتاجية العامل مما يعرض اقتصاد الدولة لأزمات اقتصادية، والوقوع في دوامة الاقتراض من الدول الكبرى و ما يتبعها من مشاكل اقتصادية ليس من السهل الخروج منها.