اختبار الثلاثي الثاني في مادة اللغة العربية



النـّص :


لقد تعدّدت أسباب الالتجاء إلىالعنفالذي يصل إلى حدّ القتل والتدمير وتفاوتت ابتداء من الصّراع على القوتوالطّعام في أشدّ المجتمعات تأخّرا و بدائيّة، إلى النّزاع على تملّك الأرض والمواردالطبيعيّة، إلى الرّغبة الجامحة في التسلّط وإثبات الذّات على حساب وجود الآخرين.
و يساعد على ترسيخ تلك الثـّقافة العمياء الدّور السلبيّ لوسائل الإعلام المختلفة بما تبثّه من برامج يغلبعليها طابعالعنفوالإثارة، مما يشجّع الشّباب علىمحاكاتها. فالعنف الذييظهر على شاشة التلفزيون تسهل ترجمته إلى أفعال مماثلة في واقع الحياة. وتدلّ بعضالإحصائيّات على أنّ حوالي 50% من جرائم في الولايات المتّحدة مردّها إلى تأثير التلفزيـون, وعرضه المثيـر والمشوّق لأشكالالجرائـم المختلفـة وتنـوّع أساليبها وإضفاء البطولة على مرتكـبيها, فأيـنما تلتفت تجد أثرا للعنف , تخريب , نهب , و دمار.... فكل هذا يثير التساؤل عمّا عسى أن يكون عليه الحال في المستقبل، وهلسيظلّ العالم أسيرا لهذه الأشكال المختلفة من أفعالالعنف,التي كثيرا ما تؤدّي إلى القتل والتدمير؟ألا تتوافر وسائل للحدّ منه؟
الوسيلة الناجعة في محاربةالعنفهي نوعالتربية والتعليم والتنشئة الاجتماعيّة التي يخضع لها الفرد طيلة حياته والمؤثراتالثقافيّة التي يتعرّض لها، وبخاصّة من وسائل الإعلام. فالقضاء علىالعنفيتحقـّق من خلال التـّوعية الهادفة التي تلجأ إلى الحوار الذي يهدف إلى التوصّل إلى نوع منالمواءمة والفهم والتّقارب ومراعاة الحقوق والواجبات. ويبدو أنّ ثمّة إدراكا عامّا لهذهالحقيقة التي قد تؤدي إلى ظهور مجتمع أكثر أمنا وسلاما.
عن مجلة العربي العدد 614 - 01/01 /2010أحمد أبوزيد– بتصرف-

الكفــــــاءات

الأسئــــــــلة


سلّم التنقيط
البناء الفكري:
1 – هات عنوانا مناسبا للنص.
2 – ما هو السبب الرئيس المساعد على ترسيخ ثقافة العنف, حسب رأي الكاتب ؟
3 – ما هي الوسائل الناجعة في محاربة العنف ؟
4 – هات مرادفات الكلمات التالية من النص: انطلاقا - تنشره - مرجعها -
)البناء اللّغوي:
– أعرب ما تحته خط في النص: ألا تتوافر - الوسيلة
2- انسب مايلي : التلفزيون - البطولة. مبينا طريقة النسب
3 – استخرج من النص ما يلي: أ- جملة شرطيّة و بيّن عناصرها
ب – فعل رجاء و اذكر خبره
ج – مصدرا ميميّا

البناء الفنّي:
1– حدد نوع النص و نمطه.
2 - حدد نوع الصورة البيانية في الجملة التالية ثم اشرحها :
يساعد على ترسيخ تلك الثّقافة العمياء



الوضعية الإدماجية:
08/08
السند: شاهدت على شاشة التلفزيون مظاهر للعنف المادّيّ و المعنويّ في المدارس , الملاعب , و الشّوارع , فحزّ في نفسك ما رأيت من أثار التخريب و الدّمار.
التعليــمة: على ضوء هذا السند اكتب مقالا أدبيّا في اثني عشر سطرا تعرّف فيه العنف بنوعيه مبرزا مخاطره على الفرد و المجتمع , ممثّلا لذلك , مقترحا حلولا للابتعاد عن هذه الثقافة موظفا مكتسباتك.





اختبار الثلاثي الثاني في مادة التّربية الإسلامية











الوضعيّة الأولى: ( 07ن)
قال الله تعالى: " و أذّن في النّاس...........................العتي " 29-27الحجّ
1– أكمل قوله تعالى ضبطا بالشّكل. ( 04ن )
2- اشرح: - فج عميق - ليقضوا تفثهم. ( 01ن )
3– عدّد منافع الحج. ( 02ن )
الوضعيّة الثانية: ( 05ن)
أرسل الله رسلا لهداية النّاس و لتبليغ أوامره و نواهيه عزّ و جلّ.
1– ما مفهوم الإيمان بالرّسل؟ ( 01ن )
2- اذكر وظائفهم. ( 02ن )
3– عدّد أربع صفات تميّزهم. ( 02ن )
الوضعيّة الإدماجية ( 08ن )
السّند: فكّر أحد أقاربك في أداء فريضة الحجّ للموسم القادم إن شاء الله , فلجأ إليك لتبيّن له بعض ما يتعلق بمناسكه في حدود معرفتك بذلك , فلبّيت مطلبه.
التعليمة: بناء على السّنـد و على مكتسباتك القبليــّة اكتب فقرة لا تتجاوز اثني عشر سطرا تعرّف فيها الحجّ لغة و شرعا ، مبيّـنا شروطه و أركانه , مبرزا مميزاته , و مدعّما إيّاها بشواهد من القرآن أو السنّة .