تحضير درس نعمة العقل و كيف نحافظ عليها

الكفاءة المرحلية : معرفة قيمة العقل و كيفية المحافظة عليه و ممارسة أساليب الخطاب و الحوار و التواصل الإيجابي مع الآخرين و نبذ الغلو و التطرف .
مصادر تعلم الوحدة: كتاب التلميذ – الواضح و السبيل في العلوم الإسلامية بتصرف .
متطلبات الوحدة :
المستوى : السنة الثانية جميع الشعب
زمن الوحدة : 01 ساعة
المذكرة رقم : 29 المادة : علوم اسلامية الملف: القيم الإعلامية و التواصلية . الوحدة: نعمة العقل و كيف نحافظ عليها .
الكفاءة المستهدفة :القدرة على التعرف على نعمة العقل وكيفية المحافظة عليه من خلال نصوص القرآن و السنة
علاقة الوحدة بما سبقها : من المشكلات الأسرية – النفقة والحضانة و الرضاعة -
الزمن
الكفاءة المستهدفة
البناء التعلمي للوحدة
المناقشة
مفردات الوحدة
الوضعية
استثمار ومراجعة الوحدة السابقة
الإسلام , السمع , البصر , الصحة , الطعام و الشراب , العقل .......
ما هي أعظم النعم التي من الله بها علينا ؟
وضعية الانطلاق
قراءة الآية قراءة صحيحة
تحديد مفهوم العقل و معرفة أهميته
معرفة احكام الاستعاذة والبسة
معرفة كيفية إكتساب العقل السليم و أساليب المحافظة عليه ؟
قال تعالى :" وهو الذي مد الارض و جعل فيها رواسي وأنهارا ومن كل الثمرات جعل فيها زوجين اثنين يغشي الليل النهار إن في ذلك لآيات لقوم يتفكرون ." الرعد / 03
* مفهوم العقل :
* لغة : قال ابن منظور : هو الحجر – بفتح الحاء – و النهى و ضده الحمق . * إصطلاحا :الملكة العليا للمعرفة. * أهمية العقل:يمثل العقل مقوما هاما من مقومات بناء الفرد و البناء الحضاري لأي مجتمع لما يترتب على مفاهيمه و تطبيقاته من أثار واضحة على مسيرته في هذا الكون الفسيح و دوره في الحياة البشرية. - فالقرأن الكريم خاطب أصحاب العقول و الألباب في كثيرمن الأيات ,فأسس الإيمان والتكاليف الشرعية على العقل فلا تكليف لفاقد عقله كالمغمى عليه و النائم و الصبي و لمن لا عقل له أصلا كالمجنون و المعتوه. - كما أن الإيمان في الشريعة مربوط بالعلم , فالإيمان الصادر عن تقليد هو إيمان ضعيف أما الإيمان الصادر عن علم و معرفة فهو إيمان قوي مرغوب و مطلوب’ولا يكون العلم إلا بوجود العقل فهو الذي يبحث و يكشف و يحفظ و يخزن المعلومات و يرتبها يحللها و يركبها و بالتالي لا يعقل أ يكون مجنون صاحب علم و لا معتوه. - فالعقل محمود من حيث أن فاهم للحقيقة و باحث عنها و كاشف عن أسرارها و أحكامها و مستوعب لها , وهو مذموم إذا أصبح منشئا للأحكام الشرعية. * إكتساب العقل السليم و المحافظة عليه: لكل شيء غذاء و غذاء العقل العلم و المعرفة فالعقل و قواه التابعة له تنمو و تتطور بكثرة المطالعة و البحث و كثرة التفكير و التدبر في الأيات القرأنية و الكونية كما أن العقل يتطور بالمخالطة و تبادل الأراء والإستفادة من تجارب الأفراد والمجتمعات و الشعوب , فتبادل المعلومات و الأراء و التجارب يلقح الألباب و ينضجها. - و بما أن العقل هو مناط التكليف في الشريعة الإسلامية و المستوعب لها أوجبت الشريعة الحفاظ عليه و تزويده بغذائه و رياضته كما حرمت كل ما يضره و يتلفه من أكل و شرب و عمل و تفكير....إلخ فحفظ العقل مقصد من مقاصد الشريعة الإسلامية و كلية من كلياتها و غاية من غاياتها فبغياب العقل و تضرره لا يمكن تفعيل الشريعة و تطبيقها. *كيف حافظ الإسلام على العقل ؟: لما كان القل مقصدا ضروريا من مقاصد الشريعة حرم الإسلام كل ما يلحق ضررا به أو يضعفه أو يفسده ,فذهاب العقل أو فساده بجنون أو عته يجعل صاحبه غير مكلف و غير مسؤول عن أعماله ,كما أن ذهاب العقل بسكر أو محذور يؤسس لكل الجرائم و الأفات الإجتماعية و كل الخبائث فالعقل هو رباط القوى الحيوانية في الإنسان. و من أجل المحافظة على العقل حرم الإسلام الخمر و وصفها بالرجس و النجاسة و عمل الشيطان - و تقاس عليها المخذرات - قال تعالى:"يا أيها الذين أمنوا إنما الخمر و الميسر و الأنصاب و الأزلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه." المائدة / 90. - كما أن الخمر تذهب العقل و تحجبه و ما يترتب على ذلك من فساد و عداوة و صد عن العبادة , قال تعالى:"إنما يريد الشيطان أن يوقع بينكم العداوة و البغضاء في الخمر و الميسر و يصدكم عن ذكر الله و عن الصلاة فهل أنتم منتهون." المائدة / 91 .
- و نهانا الله تعالى عن كل صور إلغاء العقل المستوعب للوحي فحرم البدع في الدين و الخرافات و السحر و الشعوذة و التقليد الأعمى وجعلها من أكبر الكبائر و هذا كله تأسيسا لمجتمع رباني سليم بعيد عن كل صور الخرافات و منزه عن الأوهام .
* ما يستفاد من الدرس :
قراءة النص
ما هو مفهوم العقل؟
فيما تتمثل أهميته ؟
كيف يكتسب العقل السليم ؟ وما السبيل للمحافظة عليه ؟
النص المؤطر
مفهوم العقل
أهميته
إكتساب العقل والمحافظة عليه
وضعية البناء التعلمي
القدرة على استثمار المكتسبات والتعبير عنها
استثمار المكتسبات سلوكيا
*من مقاصد الشريعة حفظ العقل .
* العقل من أعظم النعم التي وهبنا إياها الله عز وجل .
* تنمية العقل و الحفاظ عليه واجب و إلحاق الضرر به محرم .
* العقل هبة من الله تعالى يجب عليا تنميته و المحافظة عليه .
ما هي الفوائد التي نستخلصها؟
كيف توظف مادرسته في سلوكك ؟
الفوائد والارشادات
الاستثمار السلوكي
وضعية ختامية