التحاضير الحديثة

التحاضير الحديثة

التحاضير الحديثة

التحاضير الحديثة

التحاضير الحديثة


"الجين القلق" هو الدافع وراء حب الانسان للاستطلاع والمغامرة

"الجين القلق" هو الدافع وراء حب الانسان للاستطلاع والمغامرة ألقي تيري د. غارسيا النائب التنفيذي لرئيس برامج البعثات الاستكشافية بجمعية ناشونال جيوغرافيك محاضرة بعنوان "عصر الاستكشاف الجديد" وذلك في

"الجين القلق" هو الدافع وراء حب الانسان للاستطلاع والمغامرة


+ الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: "الجين القلق" هو الدافع وراء حب الانسان للاستطلاع والمغامرة

"الجين القلق" هو الدافع وراء حب الانسان للاستطلاع والمغامرة ألقي تيري د. غارسيا النائب التنفيذي لرئيس برامج البعثات الاستكشافية بجمعية ناشونال جيوغرافيك محاضرة بعنوان "عصر الاستكشاف الجديد" وذلك في

  1. #1
    الصورة الرمزية شدوان الامين
    شدوان الامين
    شدوان الامين غير متواجد حالياً

    مؤسس و مدير الموقع Array
    تاريخ التسجيل: Feb 2010
    المشاركات: 5,135
    التقييم: 68
    النوع: Black

    افتراضي "الجين القلق" هو الدافع وراء حب الانسان للاستطلاع والمغامرة

    "الجين القلق" هو الدافع وراء حب الانسان للاستطلاع والمغامرة


    ألقي تيري د. غارسيا النائب التنفيذي لرئيس برامج البعثات الاستكشافية بجمعية ناشونال جيوغرافيك محاضرة بعنوان "عصر الاستكشاف الجديد" وذلك في اطار المحاضرات الفكرية والعلمية التي يستضيفها مجلس محمد بن زايد في ابوظبي .

    شهد المحاضرة الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة بدولة الامارات وعدد من الشيوخ والوزراء .

    واشار المحاضر الى ان الجمعية الجغرافية القومية "ناشيونال جيوغرافيك" لديها المئات من العلماء والمستكشفين وآلاف الافكار التي يقدمها الجمهور للجمعية.

    وأوضح ان ما نعنيه بالاستكشاف هو ان هناك حدوداً واسعة للاستكشاف والمعرفة البشرية ..منوها بان الجمعية الجغرافية التي احتفلت مؤخراً بمرور 125 عاماً على تأسيسها لعبت دوراً مهماً في تزويد القراء بمعلومات جديدة من خلال مجلتها على مدى عشرات السنوات قبل دخول التليفزيون الذي اسهم في توسيع قاعدة الجمهور المتابع للاكتشافات من خلال قناة "ناشونال جيوجرافيك" الى جانب مواقع التواصل الاجتماعي.

    وأشار الى ان الجمعية الجغرافية القومية لديها عدد من القنوات الوثائقية التي تبث في 170 دولة وتنشر مجلة الجمعية ب 38 لغة بما فيها العربية التي قامت دولة الامارات العربية المتحدة بدعمها.

    وأضاف المحاضر ان 83 مستكشفا هم من اسسوا الجمعية الجغرافية وكان الطموح والرغبة في الاستكشاف هو دافعهم الحقيقي وتطلب الأمر 10 أشهر من اجل اصدار العدد الاول من المجلة ..وان الجمعية مولت ما يقارب 10 آلاف رحلة استكشافية بعضها ظل لعقود من الزمن.

    وقال غارسيا أن واحدة من المهام الرئيسية لجمعية ناشيونال جيوغرافيك هو ارسال فرق التنقيب في جميع أنحاء العالم لاستكشاف العالم الطبيعي والتراث الإنساني من خلال التحقيقات الأنثروبولوجية والثقافية للمجتمعات البشرية وكذلك البحوث الأثرية.

    وذكر ان التقنيات الجديدة اسهمت بشكل واضح في الوصول الى أماكن صعبة وبعيدة وذلك بفضل الأجهزة والتقنية الجديدة.

    وتساءل المحاضر ما هو الشيء الذي يدفع بالإنسان إلى ان يكتشف ويغامر بحياته احيانا من اجل الوصول الى هدف معين ..مشيرا في هذا الصدد الى قصة المستكشف "شاكلتون" الذي انطلق برحلته لاستكشاف مناطق محددة في القطب المتجمد الشمالي عام 1915 ووصلها بعد 500 يوم من المعاناة والمخاطر ..ووصف هذه الرحلة بالمعجزة حيث ظلوا لشهور محصورين في مناطق متجمدة غير ان التفاؤل والأمل وحب الاستطلاع هو الذي ساعد "شاكلتون " لبلوغ رحلته الى النهاية وهذا دليل على قدرة الانسان ورغبته على الاستكشاف والتفكير وهو ما دفع المئات من المستكشفين في الوصول الى نقاط بعيد جداً شمالاً وجنوباً والغوص في أعماق البحار.

    وقال ان علماء البيولوجيا اكتشفوا ان الدافع وراء حب الانسان للاستطلاع والمغامرة مرده الى أحد الجينات اطلقوا عليه اسم "الجين القلق" وهو موجود في 20 في المائة من البشر ..مشيراً الى ان هذا الجين يجعل الانسان اكثر قبولاً للمخاطرة.

    وعرض تيري د. غارسيا خلال المحاضرة مجموعة من المشاهد لاستكشافات جديدة ومهمة منها منطقة شبه الجزيرة العربية التي اكتشف فيها وجود آثار نوبية قديمة يرجع تاريخها الى اكثر من 160 الف سنة وهو مؤشر يدل ان الهجرة البشرية الأولية بدأت من افريقيا ثم الى شبه الجزيرة العربية والتي منها انطلق البشر الى العالم اضافة الى رحلات استكشافية تقوم حالياً في العراق لتحديد بقايا سفينة غرقت في العصر الآشوري ..كما ان هناك فريقاً آخر يقوم في منغوليا بتحديد قبر جنكيزخان وبعثة اخرى تحاول العثور على اكثر من 100 من الاهرامات مدفونة تحت سطح الارض في مصر.

    واضاف ان احد مجالات الاستكشافات المهمة واكثرها اثارة هو عالم الأحياء المجهرية و"الميتوكوندريا" وذلك لما يمثله من فائدة على البشرية خاصة فيما يتعلق بالأدوية المشتقة من الغابات المطيرة والنباتات والحيوانات.

    واشار انه على الرغم من آلاف الرحلات الاستكشافية الا انها لم تغطي حتى الآن اكثر 5 في المئة فقط من الاماكن المجهولة ..وان ما يوجد في أعماق البحار اكثر بكثير مما هو موجود في المتاحف وأن هناك اماكن لم تطأها قدم انسان لذلك فان الجيل الحالي والاجيال القادمة لديها مهام كبيرة ومهمة في استكشافات جديدة ومثيرة بمساعدة التقنيات والاجهزة الجديدة.

    وقال المحاضر ان هناك الكثير من المجالات التى بدأ العلماء يدرسونها خاصة فيما يتعلق بالبيانات الجينية لمعرفة مستقبل البشرية وان هناك الكثير من العلماء يطرحون اسئلة عن الماضي لذلك انطلق ما سمي بمشروع "الجينوغرافي" والذي تبنته الجمعية الجغرافية القومية قبل 6 سنوات وهو يقوم على اساس وضع العلامات الجينية التي تحدد طبيعة شخصيتنا وتستخدم هذه العلامات لفهم التركيبة البيولوجية حيث يمكن ان ننظر الى الماضي القديم وتاريخ اسلافنا اين سكنوا ومتى انتقلوا واين ذهبوا ويمكن تحديد ذلك الى اكثر من 100 الف سنة مضت.

    وأوضح ان علم الجينات لا يسمح بدراسة تاريخنا فقط بل هناك مشروع آخر اطلق عليه "دي اكتيشن" وهو مشروع لإعادة المنقرضات وان هناك الكثير من التساؤلات تدور حول هذا الموضوع خاصة فيما يتعلق بالمسألة الاخلاقية ودور الحكومات في ذلك ..مشيرا في هذا الصدد الى انه تم اكتشاف بعض الكائنات الحيوانية المنقرضة والمتجمدة مؤخرا في روسيا وبدأ العمل على زراعة بعض الخلايا من أجل الحصول على أعضاء من هذا الحيوان.

    واضاف أن الكثير من المناطق في الأرض مازالت دون استكشاف وهي ما تعرف بالمناطق "العذراء" والتي نعمل حاليا على استكشافها من أجل القاء الضوء على الكثير من المظاهر الطبيعية الرائعة التي يتعين المحافظة عليها واستكشاف مناطق اقتصادية ..مشيرا الى أنه تم استكشاف 400 مليون متر مربع ونعمل الى الوصول لاستكشاف مليون متر مربع.

    وتحدث المحاضر عن بعض مشاريع الاستكشاف في الفضاء الخارجي وخاصة ما اذا كان بالإمكان زيارة بعض الكواكب ودراستها ومعرفة اسرارها وارسال الناس اليها بحلول عام 2018 ..مضيفا انه من المناسب أن اقتبس مقولة للبحار العربي احمد بن ما جد عندما قال ليس هناك سر لا يمكن ان يعرفه الرجل الا اذا كان ماكثا على الشاطئ واذا غادر هذا الشاطئ فإن معرفته ستصل إلى النجوم والكواكب.

    وأجاب المحاضر في نهاية المحاضرة على مجموعة من الأسئلة المتعلقة بطبيعة واهداف جمعية الاستكشاف الجغرافي "ناشيونال جيوغرافيك" ومراحل تطورها ومستقبل الاكتشافات.

    يذكر ان السيد تيري د. غارسيا هو النائب التنفيذي لرئيس برامج البعثات الاستكشافية بجمعية ناشونال جيوغرافيك (الجمعية الجغرافية القومية) وهو مسؤول عن البرامج الأساسية للبعثات الاستكشافية بجمعية ناشونال جيوغرافيك وتحت إدارته توسعت هذه البرامج بصورة ملحوظة خلال العقد الأخير حيث شملت تأسيس برنامج المستكشفين المقيمين وبرنامج الزمالة بالإضافة إلى برنامج المستكشفين الناشئين وكذلك المشروع الجينوغرافي والذي يرسم خريطة لتاريخ الهجرة البشرية من خلال تحليل الحمض النووي دي ان ايه.

    ويشرف غارسيا على البرامج التعليمية الجغرافية والعلمية لجمعية ناشونال جيوغرافيك وتولى غارسيا إدارة البرنامج التنموي للجمعية والمسؤول عن عائدات المشاريع الخيرية والإشراف كما اضطلع بمسؤولية إنشاء وإطلاق مهرجان "كل الطرق" للأفلام والسلسلة التلفزيونية الشهيرة "مدونات بريّة" وسلسلة ان جي ويك اند وهي سلسلة إذاعية أسبوعية كما يشرف على الفريق الإعلامي للبعثات الاستكشافية والذي ينتج سنوياً أكثر من 80 فيلماً قصيراً / فيديو.

    وفي يونيو 2010 عيَّنه الرئيس أوباما في اللجنة الوطنية لمعالجة التسرّب النفطي البحري لشركة بريتش بتروليوم والتنقيب البحري عن النفط وفي هذا الموقع أجرى غارسيا تحقيقاً في الأسباب الأساسية الكامنة وراء التسرّب النفطي البحري لشركة بريتش بتروليوم في خليج المكسيك وقدّم توصيات حول كيفية منع وتخفيف آثار التسرّبات النفطية المستقبلية الناجمة عن عمليات التنقيب البحري عن النفط.

    وفي سنة 2011 عيّنه الوزير الأول في اسكوتلندا رئيساً لمجلس إدارة الهيئة الاستشارية لجائزة التحدي الكبير التابعة للحكومة الاسكتلندية والمتعلقة بالطاقة المتجددة البحرية.

    والسيد غارسيا عضو في الهيئة الاستشارية لاستكشاف المحيطات في الإدارة الوطنية لدراسة المحيطات والغلاف الجوي وعضو في مجالس إدارة معهد الاستكشاف وأحواض الأسماك الداخلية ومركز الأمازون للتعليم البيئي والبحوث فضلاً عن عضويته في الهيئة الاستشارية لمعهد أبحاث هارت لدراسات خليج المكسيك بجامعة تكساس إيه آند إم.

    وقبل التحاقه بجمعية ناشونال جيوغرافيك سنة 1999 شغل غارسيا منصب مساعد وزير التجارة لشؤون المحيطات والغلاف الجوي بوزارة التجارة الأمريكية ونائب مدير الإدارة الوطنية لدراسة المحيطات والغلاف الجوي.

    وعمل غارسيا أيضاً ضمن اللجنة الوطنية الأمريكية لتعداد الحياة البحرية كما عمل في هيئة أمناء المؤسسة الوطنية للمحميات البحرية واللجان المنبثقة عن الإدارة الوطنية لدراسة المحيطات والغلاف الجوي والأكاديمية الوطنية للعلوم والأكاديمية الوطنية للإدارة العامة.

  2. = '
    ';
  3. [2]
    نغم السماء
    نغم السماء غير متواجد حالياً
    من الاعضاء المؤسسين Array


    تاريخ التسجيل: Feb 2010
    المشاركات: 14,567
    التقييم: 50

    افتراضي رد: "الجين القلق" هو الدافع وراء حب الانسان للاستطلاع والمغامرة

    مشكور شادي على المعلومات
    تحياتي

  4. [3]
    لحن الحياة
    لحن الحياة غير متواجد حالياً
    Array


    تاريخ التسجيل: Nov 2013
    المشاركات: 12,735
    التقييم: 751

    افتراضي رد: "الجين القلق" هو الدافع وراء حب الانسان للاستطلاع والمغامرة

    مشكور على الفائدة

+ الرد على الموضوع

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. """اسباب محبة الله عز وجل للعباد """""""
    بواسطة المنسي في المنتدى مسائل فقهية
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 2014-11-19, 08:29 AM
  2. 0 ~*""""*~.. (من قطرات حبكِ آخر قطرة دعيني اروي ) ..~*""""* ~
    بواسطة ζ͡¦ £ôνέ ŝŧŏřŷ في المنتدى بوح الخاطر
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 2014-09-28, 06:38 PM
  3. فحص جديد يميز بين شخير الأطفال ""الآمن "" و "" الخطر ""
    بواسطة راجية جنة ربها في المنتدى منتدى الاسرة والطفل
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 2013-12-21, 09:12 PM
  4. "زقزقة العصافير "ودندنة الانسان"
    بواسطة رولا في المنتدى صفحة white page بيضاء
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 2011-06-22, 02:44 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي موقع تو عرب ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ( و يتحمل كاتبها مسؤولية النشر )