التحاضير الحديثة

التحاضير الحديثة

التحاضير الحديثة

التحاضير الحديثة

التحاضير الحديثة


فيروس كورونا

فيروس مرض كورونا هو أحدث جيل من فيروس التهاب الجهاز التنفسي الحاد (سارس) والذي تم اكتشافه مؤخراً في السعودية وتسبب بوفاة 15 وإصابة 24 حالة مؤكدة. فيما تم تسجيل 34

فيروس كورونا


+ الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: فيروس كورونا

فيروس مرض كورونا هو أحدث جيل من فيروس التهاب الجهاز التنفسي الحاد (سارس) والذي تم اكتشافه مؤخراً في السعودية وتسبب بوفاة 15 وإصابة 24 حالة مؤكدة. فيما تم تسجيل 34

  1. #1
    الصورة الرمزية املي بالله
    املي بالله
    املي بالله غير متواجد حالياً

    نائبة المدير العام Array
    تاريخ التسجيل: Feb 2010
    المشاركات: 68,020
    التقييم: 1052
    النوع: Red

    افتراضي فيروس كورونا


    فيروس كورونا 28291.imgcache.gif

    فيروس كورونا 28292.imgcache.jpg

    فيروس مرض كورونا هو أحدث جيل من فيروس التهاب الجهاز التنفسي الحاد (سارس) والذي تم اكتشافه مؤخراً في السعودية وتسبب بوفاة 15 وإصابة 24 حالة مؤكدة. فيما تم تسجيل 34 حالة حول العالم حتى الآن.
    أحدث الأنباء الواردة من وزارة الصحة تحدثت مساء الاثنين 13 مايو 2013، 3 رجب 1434هـ، عن تسجيل أربع حالات جديدة مصابة بفيروس كورونا، تم شفاء حالة واحدة خرجت بالفعل من المستشفى، فيما لا يزال البقية يتلقون الرعاية الصحية في محاولة لتجنب وفاتهم نتيجة المرض القاتل.
    الحالات الجديدة تم تسجيلها في المنطقة الشرقية، وهي نفس المنطقة التي شهدت ظهور الغالبية العظمى من الحالات، ولكنها بعيدة عن المنطقة التي تم تشخيص هذا الفيروس فيها لأول مرة، قبل عام كامل، من قبل طبيب مصري كان يعمل في مدينة جدة.. فماذا يقول هذا الطبيب عن فيروس كورونا. (تابع كلام الطبيب في نهاية المقال)

    فيروس كورونا 28293.imgcache.gif

    ما هو فيروس كورونا؟

    تؤكد منظمة الصحة العالمية، ووزارة الصحة في السعودية، أن الوقت لا يزال مبكراً لمعرفة طبيعة هذا الفيروس، وتحديد كل شيء عنه، أين يعيش؟ طريقة انتقاله؟ كيفية القضاء عليه؟ التحولات التي يمكن أن يتحول إليها وغيرها.
    وتنحصر المعلومات التي ذكرتها الوكالة الدولية والوزارة السعودية، أن مرض كورونا يسببه فيروس ينتمي إلى ما يُعرف بمجموعة فيروسات كورونا (corona viruses)، وهي العائلة التي ينتمي إليها فيروس سارس(SARs) ولكن هناك اختلاف بين كورونا وسارس. مع العلم أن مرض السارس اجتاح العالم بعد أن بدأ في آسيا عام 2003 وأسفر عن وفاة 775 شخصاً بينهم 9 حالات على الأقل في السعودية.
    وتؤكد الإصابة بفيروس كورونا لدى الكثيرين إلى الإصابة بالالتهاب الرئوي. وقد لوحظ أن أكثر الذين تعرضوا للإصابة حتى وقتنا هذا هم من الرجال المسنين، وغالبيتهم يعانون بعض الاضطرابات الصحية؛ ولكن ليس هناك تأكيدات نهائية حول ما إذا كان هذا النسق في الإصابات سيتغير أم لا.

    فيروس كورونا 28293.imgcache.gif

    اعراض فيروس كورونا

    تنتشر في بعض وسائل الإعلام عموماً، وفي الإنترنت خصوصاً، العديد من الأعراض التي تشير إلى الإصابة بفيروس كورونا، ولكن في الواقع، ليست كلها صحيحة، ولا يمكننا هنا إلا إيراد الأعراض التي ذكرتها الجهات الصحية المختصة، كمنظمة الصحة العالمية، ووزارة الصحة السعودية، وبعض المصادر الطبية العالمية وبعض شهادات المصابين بفيروس كورونا.
    واستناداً إلى مصادر منظمة الصحة العالمية والمراجع الطبية الغربية، يمكن القول إن أعراض مرض فيروس كورونا تتمثل بما يلي:

    1- التهاب رئوي حاد، حيث يسبب الفيروس عدوى في الجزء السفلي من الجهاز التنفسي.

    2- سعال يصيب المريض بشكل ملاحظ نتيجة التهاب الرئة.

    3- حمى وارتفاع في درجة الحرارة.

    وبحسب بيانات أخرى تفصيلية من وزارة الصحة، فإن أعراض كورونا تتمثل بما يلي:

    1- ارتفاع في درجة الحرارة.

    2- يرافق ارتفاع درجة الحرارة السعال.

    3- يتبعها خلال وقت قصير التهاب رئوي حاد يصيب كلتا الرئتين.

    ويتم التشخيص بأخذ عينة من سوائل مجرى الجهاز التنفسي.

    كما أن معظم الحالات التي أصيبت حتى الآن لديها أمراض مزمنة تؤدي إلى ضعف المناعة لدى المريض.

    أما أحد المصابين بهذا الفيروس، وهو حسين، الذي انتقلت له العدوى من والده الذي توفي بدوره متأثراً بكورونا، فيشير إلى أن أعراض المرض تمثلت بما يلي:

    1- ارتفاع في درجة الحرارة.

    2- انخفاض في مستويات الأوكسجين في الدم.

    3- الإرهاق والتعب الشديدين.

    4- السعال من أقل مجهود أو نشاط.

    وقد تمثلت أعراض والده المصاب أصلاً بداء السكري، بـ

    1- حمى وارتفاع حرارة.

    2- انخفاض مستوى السكر في الدم.

    3- انخفاض حاد في مستوى الأوكسجين في الدم.

    4- فقدان الوعي مدة يومين بعد أن قام الأطباء بإعطاءه مخدر اثر تدهور حالته.

    ثم الوفاة. ويقول حسين: إن والده دخل المستشفى وكان يستطيع أن يأكل ويشرب ويذهب للحمام لوحده، ولكن الأطباء لم يستطيعوا تشخيص حالته، وبعد يومين تدهورت صحة والده سريعاً، وانخفض الأوكسجين بصورة حادة في دمه، ولم يعد يستطيع القيام بأي شيء، ما اضطر الأطباء لإعطاءه مخدر، وبقي يومين في حالة فقدان وعي، قبل أن يتوفى.

    فيروس كورونا 28293.imgcache.gif

    كيف ينتقل فيروس كورونا

    أما عن طريقة انتقال الفيروس، فهو على الأغلب يمكن أن ينتقل بين البشر بحال الاحتكاك المباشر، والاتصال الشخصي لفترة طويلة، كأن يكونوا يعيشون في مكان واحد. وقد يؤكد هذه الفرضية الإصابات التي وقعت ضمن أسرة سعودية واحدة، أصيب منهم 4 أشخاص، حيث توفي الأب محمد الشيخ، قبل أن تظهر أعراض مرض كورونا بين ابناءه، حسين، ثم عبدالله، ثم حنان.
    وأيضاً ما يؤكد هذه النظرية اكتشاف مجموعة حالات في مستشفى بالهفوف في المنطقة الشرقية بالسعودية بالاضافة الى انتقال العدوى بين مريضين يقيمان بنفس الغرفة في مستشفى بفرنسا.
    ومع ذلك، تؤكد العديد من الجهات، كمنظمة الصحة، ووزارة الصحة، والطبيب الذي اكتشف المرض، أنه ربما لا توجد مخاطر كبيرة من انتشار فيروس كورونا بشكل كبير بين المجتمعات.

    فيروس كورونا 28293.imgcache.gif

    الطبيب الذي اكتشف فيروس كورونا

    تم اكتشاف فيروس كورونا في السعودية، على يد عالم الفيروسات المصري علي محمد زكي، في يونيو من العام الماضي 2012، والذي كان يعمل في مستشفى بمدينة جدة.
    يقول الطبيب الذي يعمل حالياً في جامعة عين شمس، لوكالة رويترز: إن فيروس كورونا سيتسبب في وباء على الأرجح في مرحلة ما لكن ليس بالضرورة أن يكون في صورته الحالية. مشيراً إلى أنه ورغم اكتشاف أول حالة في مستشفى بجدة، إلا أن أحداً في المستشفى لم يصب بعدوى.
    ويضيف بالقول: "حسبما يحدث حاليا يبدو ان انتقاله سيصبح اسهل تدريجيا." لكنه قال إن الاطباء والسلطات في وضع افضل للتعامل مع التفشي عما كانوا عليه عند تفشي سارز لان الفيروس الجديد جرى التعرف عليه في مرحلة مبكرة نسبيا. واضاف "لدينا الان الفيروس قبل حدوث الوباء.. واعتقد انه سيحدث.. ولدينا ادوات لتشخيصه."
    ويشدد عالم الفيروسات على ضرورة أخذ الحيطة والحذر بشكل كبير، ويقول: إن السلطات يجب أن تستعد للأسوأ وتطبق المعايير القياسية للسيطرة على العدوى مثل العزل مثلما فعلوا بالضبط مع سارز.
    وقال زكي "هل هناك إمكانية لانتقال الفيروس خارج السعودية؟ أعتقد أن هناك إمكانية كبيرة لأن الكثير من الناس يعملون في السعودية وكثير من الناس يزورونها للسياحة الدينية." كالحج والعمرة.

    فيروس كورونا 28293.imgcache.gif

    فيديو: لقاء مع مكتشف فيروس كورونا.. وحقائق عن الفيروس

    أنفلونزا الطيور وفيرس سارس والإلتهاب الرئوي الحاد .. كلمات ترددت كثيراً على أسماعنا، وأسماع العالم كله في السنوات الماضية مرتبطة بمشاهد الكمامات على الوجوه والرعب في العيون خوفاً من الخطر الذي يسرى في الهواء كلمات تعود لتتردد عبر العالم، مرتبطة بإسم عالم مصري جليل، إكتشف فيروساً جديداً خطيراً، يشبه في أعراضه فيروس سارس، إلى الحد الذي دفع منظمة الصحة العالمية إلى إطلاق تحذير عالمي من المرض، ونشرت صحيفة الجارديان البريطانية على صفحتها الأولى يوم 15 مارس الماضي موضوعاً بعنوان: فيروس كورونا هل هو الوباء القادم؟. وموضوع الجارديان كان مصحوباً بإسم وصورة العالم المصري،ونشر فيديو على موقع يوتيوب للدكتور علي محمد زكي، أستاذ المايكرو بيولوجي، بكلية طب عين شمس، يوضح فيه حقائق الفيروس الجديد، وما يهم المواطنين أن يعرفوه عنه من أعراض ومخاطر وطرق للوقاية.

    ‫العالم المصري مكتشف فيروس " كورونا الشرس " د. علي محمد زكي .. في تلت التلاتة‬‎ - YouTube

    فيروس كورونا 28293.imgcache.gif

    صورة لأعراض فيروس كورونا وكيف تحمي نفسك منه؟

    فيروس كورونا d7571368894197421.jp

    فيروس كورونا 28293.imgcache.gif
    بيان معالي وزير الصحة حول آخر مستجدات الإصابه بفيروس كورونا بالمملكة



    فيروس كورونا 28293.imgcache.gif

    فيروس كورونا 28295.imgcache.jpg

    وزارة الصحة تطلق موقعاً إلكترونياً للتعريف بفيروس كورونا

    في خطوة مهمة للتعريف بمرض فيروس كورونا أنشأت وزارة الصحة بالمملكة موقعاً إلكترونياً خاص بالتعريف بالمرض. وتضمن الموقع تعريفاً بالمرض أهم أسئلة المواطنين الشائعة حوله ومعلومات وحقائق علمية حول كورونا تفيد المواطنين بالمملكة في الوقاية منه. وأدرجت الوزارة في الموقع أعداد لأخر المصابين في المناطق المختلفة بالمملكة.كما ناشدت المواطنين بالإتصال بالرقم العاجل المجاني للإبلاغ عن أي إشتباه فى حالات إصابة بكورونا وهو 4444_942_800.



    فيروس كورونا 28293.imgcache.gif

    «الصحة العالمية»: المملكة في مقدمة الدول المكافحة لفيروس «كورونا»

    قالت منظمة الصحة العالمية أن حكومة خادم الحرمين الشريفين قد أخذت فيروس كورونا الجديد على محمل الجد، وأن وزارة الصحة قد شرعت فعليًّا في اتخاذ العديد من الخطى الحثيثة والفعالة تجاه تعزيز الصحة العامة، نذكر منها تكثيف إجراءات الترصد الوبائي، والبدء في التحرّي حول هذا المرض، وتفعيل النشاط البحثي في هذا الشأن وكذلك اتخاذ تدابير الوقاية والمكافحة.

    وأشادت المنظمة بالخطوات الجادة المتخذة من قبل المملكة العربية السعودية لحماية شعبها وكذلك الخبرة والمعلومات التي أمكنها اكتسابها وتراكمها فيما مضى وجعلها في مقدمة الدول المكافحة لفيروس كورونا الجديد ما سيكون لها أطيب الأثر في مكافحة المرض في سائر البلدان حول العالم.

    وقالت المنظمة في بيان صحفي أصدرته حول فيروس كورونا الجديد، أن ظهور هذا الفيروس الجديد (كورونا) يلقى اهتمامًا عالميًّا؛ كونه أحد التحديات الرئيسة التي تواجه كل الدول المتأثرة بهذا الفيروس، فضلاً عن سائر الدول في جميع أنحاء العالم.

    وهو الأمر الذي دعا وزارة الصحة بالمملكة العربية السعودية إلى الاعتراف بخطورة هذا التحدي، وطلب المساعدة من منظمة الصحة العالمية لتقييم الوضع وتقديم المشورة والتوصيات التي من شأنها الإسهام في التصدي لهذا الفيروس. وإنه ليسعد المنظمة أن تأتي إلى هنا للتعاون مع المملكة العربية السعودية.

    وأكدت أنه إذا كان قد أتيح لنا أن نلم ببعض جوانب هذا ألمرض فلا ينبغي أن ننسى أنه مرض جديد، وأنه ثمة فراغات في معرفتنا بطبيعة المرض تستلزم حتمًا بعض الوقت ليتسنى لنا ملؤها.

    واضافت في بيانها انه ممّا أمكن التوصل إليه حتى وقتنا الراهن أن هذا المرض يتسبب في الإصابة به فيروس ينتمي إلى ما يُعرف بمجموعة فيروسات كورونا (corona viruses)، وهي العائلة التي ينتمي إليها -أيضًا- فيروس سارس (SARs).

    وينبغي التنويه إلى أن هذا الفيروس الجديد مختلف عن فيروس سارس، بيد أن انتماءهما إلى العائلة ذاتها من الفيروسات قد ضاعف القلق الذي أثاره ظهور هذا الفيروس الجديد.


    فيروس كورونا 28293.imgcache.gif

    دعـــاء التحصين من الأمــراض



    تحصنت بذي العـــزة والجبروت واعتصمت
    برب الملكوت وتوكلت عــلى الحي الــذي
    لايـــموت)
    اللهم أصـــرف عنــــا هـــذا الـــوبــــاء وقنــــــا
    شــــر الــــداء ونجـــنـــا من الطَــعن والطـــاعــون
    والبـــلاء بلطـــفك يالـــطيف ياخبيـــر إنك علـــى كل
    كل شيــئ قـــدير)


  2. = '
    ';
  3. [2]
    امل فارس
    امل فارس غير متواجد حالياً
    عـضـو ذهـبي Array


    تاريخ التسجيل: Dec 2012
    المشاركات: 1,317
    التقييم: 50

    افتراضي رد: فيروس كورونا

    بارك الله فيكي ونفع الله بك المسلمين
    لاحرمنا الله من جديدك ومفيدك
    تحياتييي

+ الرد على الموضوع

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. لقاح تجريبي لمحاربة كورونا
    بواسطة املي بالله في المنتدى منتدى الصحة
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 2014-05-26, 09:43 PM
  2. معلومات عن فيروس كورونا 2013
    بواسطة املي بالله في المنتدى منتدى الصحة
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 2013-10-23, 12:39 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي موقع تو عرب ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ( و يتحمل كاتبها مسؤولية النشر )