الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: حقائق عن كوكب الشمس

  1. #1
    رفـيق الـدرب

    User Info Menu

    11 حقائق عن كوكب الشمس

    حقائق عن كوكب الشمس


    إنها مصباح يستمد وقوده من الهيدروجين الذي يندمج بعضه مع

    بعض بتفاعلات اندماجية ينتج عنها الضوء والحرارة. والقرآن

    عندما يتحدث عن الشمس يتحدث عنها كسراج مضيء،



    حقائق عن كوكب الشمس big2.jpg



    انظر في البداية إلى قوله تعالى : " والشمسُ تجري لمُستقر لها ذلك تقدير العزيز العليم والقمرَ قدرناه حتى عاد كالعرجون القديم لا الشمسُ ينبغي لها أن تدرك القمرَ ولا الليلُ سابق النهار وكل في فلك يسبحون " فالقران الكريم منذ البداية يقرر :

    أن الشمس تجري باتجاه معين ولم يكتشف العلم عن ذلك إلا في أوائل القرن العشرين ، حيث كان يتصور أن الشمس ثابتة في مكانها ، وأن حركة الشمس من الشرق إلى الغرب إنما هي حركة ظاهرية إلى أن قرر العلماء أن للشمس حركة حقيقية في الفضاء ، معلومة المقدار والاتجاه وكشف النقاب عن ذلك بعد ألف ومائتي سنة من نزول هذا الكتاب الحكيم مما يعد برهاناً ساطعاً على أن هذا الكتاب تنزيل من خالق الشمس والكون كله.

    و أوضح علماء الفلك :
    أن الشمس لها مجموعة من الكواكب والأقمار والمذنبات تتبعها دائماً وتخضع لقوة جاذبيتها ، وتجعلها تدور من حولها في مدارات متتابعة بيضاوية الشكل ، وجميع أفراد هذه المجموعة تنتقل مع الشمس خلال حركتها الذاتية وأن تلك المجموعة الشمسية تجري في الفضاء بسرعة محدودة ، وفي اتجاه محدود، وتبلغ هذه السرعة حوالي 700 كم في الثانية وتتم دورتها حول المركز في مدى 200 مليون سنة ضوئية .


    قوله تعالى " لا الشمسُ ينبغي لها أن تدرك القمرَ ولا الليلُ سابق النهار وكل في فلك يسبحون " نجد أنها تعني : تحرك المجموعة الشمسية كلها أي أن الشمس والقمر والأرض التي كنى عنها بالليل والنهار ، واللذين هما ملازمان لها يجرون في فلك واحد ، وهذه هي الحقيقة التي أثبتها القران ، وظلت مطوية حتى أظهرها العلم الحديث .

    ولا يمكن أن يتلاقيا لأن كل واحد منهما يجري في مدار مواز للآخر ، فيستحيل أن يتقابلا لأن الخطين المتوازيين لا يتلاقيان أبداً.



    حقائق عن كوكب الشمس sun.jpg

    الشوظ الشمسية "

    تتفجر من سطح الشمس النّيّر (الفوتوسفير) احيانا سحب ضخمة من الغاز اللاهب المتوهج تعرف بالاندلاعات والشوظ الشمسية عادة . الاندلاعات الشمسية توهجات ساطعة فجئية الاندفاع لا تدوم طويلا - فيما قد يصل ارتفاع الشواظ الكبير الى 100 الف كلم ، ويدوم عدة شهور .

    وتشاهد الشوظ الشمسية فقط اثناء الكسوف الكلي او باستخدام معدات خاصة .


    وتنتفض الشمس وتهتز مثل " الجيلي " جاء هذا الاكتشاف في دراسة أعدت سنة 1973 عندما حاول العالم ( R.H.Dicke ) قياس قطر الشمس بين القطبين وعند خط الإستواء ليتأكد إذا كان هناك أي تفلطح للشمس، أي أن قطرها عند القطبين أقل منه عند خط الإستواء والعكس صحيح فأطلق التعبير أن الشمس تهتز مثل " الجيلي" إلا أن هذا الاهتزاز مسافته لا تزيد عن 5 كيلومتر وبسرعة 10 أمتار في الثانية وهذه بالطبع تحتاج إلى أجهزة بالغة في الدقة والتعقيد لاكتشافها ثم اكتشف بعد ذلك فريق من العلماء الروس والبريطانيين سنة 1976 بان هناك "اهتزازات " أخرى،( Oscillations ) للشمس إحداهما تحدث كل خمسين دقيقة والأخرى تحدث كل ساعتين وأربعين دقيقة، وأصبح الان ما يسمى بعلم " الزلازل الشمسية " ذا أهمية قصوى في علم الفلك لتعلم أسرار الشمس والتي مازال هناك الكثير لفك اسرارها وخفاياها




    حقائق عن كوكب الشمس m2.gif
    الشمس هي نجم مثل بقية النجوم تعمل منذ خمسة بلايين عام باستمرار! وهي جزء أساسي من حياتنا، فهي تسبب الليل والنهار، وتسبب النمو للنباتات وتؤمن الغذاء للإنسان والحيوان، وهي تمدنا بالوقود، بالطاقة الحرارة، وتسبب الفصول الأربعة، ولولاها لكانت الأرض كرة خربة متجمدة لا حياة فيها. إنها نجم من بين مئة ألف مليون نجم هو عدد نجوم مجرتنا (درب التبانة) وتتوضع الشمس على بعد 25 ألف سنة ضوئية عن مركز المجرة.


    أرجو ان ينال اعجابكم



  2. = '
    ';
  3. #2
    نائبة المدير العام

    User Info Menu

    افتراضي رد: حقائق عن كوكب الشمس


  4. #3
    رفـيق الـدرب

    User Info Menu

    افتراضي رد: حقائق عن كوكب الشمس


الرد على الموضوع

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. فلم وثائقي عن كوكب بلوتو
    بواسطة املي بالله في المنتدى يوتيوب youtube
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 2012-07-17, 08:52 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •