التحاضير الحديثة

التحاضير الحديثة

التحاضير الحديثة

التحاضير الحديثة

التحاضير الحديثة


مجالات الإعلام التربوي وبرامجه

مجالات الإعلام التربوي وبرامجه تتنوع مجالات الإعلام التربوي وبرامجه ، ومن ذلك على سبيل المثال : 1 . برامج التربية الوقائية ، لمكافحة بعض السلوكيات والعادات والممارسات غير المرغوب

مجالات الإعلام التربوي وبرامجه


+ الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: مجالات الإعلام التربوي وبرامجه

مجالات الإعلام التربوي وبرامجه تتنوع مجالات الإعلام التربوي وبرامجه ، ومن ذلك على سبيل المثال : 1 . برامج التربية الوقائية ، لمكافحة بعض السلوكيات والعادات والممارسات غير المرغوب

  1. #1
    الصورة الرمزية املي بالله
    املي بالله
    املي بالله غير متواجد حالياً

    نائبة المدير العام Array
    تاريخ التسجيل: Feb 2010
    المشاركات: 68,020
    التقييم: 1052
    النوع: Red

    افتراضي مجالات الإعلام التربوي وبرامجه

    تتنوع مجالات الإعلام التربوي وبرامجه ، ومن ذلك على سبيل المثال :
    1 . برامج التربية الوقائية ، لمكافحة بعض السلوكيات والعادات والممارسات غير المرغوب فيها ، مثل : التسرب ، الغياب ، المخدرات ، التدخين ، الغش في الاختبارات ، السلوك العدواني ، الانحرافات الأخلاقية ...
    2 . برامج التربية البيئية : وتهدف إلى تحسين تفاعل الإنسان مع بيئته ، وبصفة خاصة التوعية في مجالات : ترشيد استخدام الماء ، ترشيد استخدام الطاقة ، مكافحة التلوث بأنواعه ، المحافظة على مكونات البيئة ، الحث على النظافة ، المحافظة على الممتلكات العامة .
    3 . برامج الإرشاد التربوي : لما تمثله هذه البرامج من تحسين للعملية التعليمية ورفع كفايتها وزيادة فعاليتها ، ونظراً لتشعب العملية التعليمية وصعوبة فصل عناصرها بعضها عن بعض فإن برامج الإرشاد التربوي ينبغي أن تتنوع لتشمل المجالات التالية :
    أ ) الطالب : ترشيد سلوكه داخل المدرسة بدءا بالحرص على إيلافه الجو المدرسي وانتهاء بربطه بمدرسته ليظل متعلما طول الحياة ، و ما يتبع ذلك من برامج تخاطب الطالب في مختلف المراحل الدراسية و المواقف الحياتية التي يمر بها .
    ب ) المعلم : بصفته عصب العملية التعليمية ، لرفع كفايتها المهنية ، على أن تخصص له البرامج التي تسعى إلى تحسين أدائه و توفير أحدث المعلومات التربوية و التخصصية له ، كما يجب العناية ببرامج التدريب على رأس العمل ، لزيادة ارتباطه بكل ما يستجد في مجال العلم و المعرفة و التربية .
    ج ) أولياء الأمور : لتعريفهم بدورهم البارز في العملية التعليمية و التربوية ، و حثهم على ممارسة هذا الدور المكمل لما تقوم المدرسة ، و إشعارهم بمسؤوليتهم التربوية تجاه أبنائهم قبل الدراسة و في أثنائها .
    د ) البرامج التعليمية المتخصصة : التي تيسر تعلم المواد الدراسية المتنوعة بأسلوب تربوي إعلامي يتناسب مع طبيعة المادة ، و إمكانات المتعلم ( الطالب ) الذي توجه إليه هذه البرامج .
    هـ ) الإدارة المدرسية : لكونها جزءا لا يتجزأ من الكيان التعليمي ، و ذلك بتوفير البرامج المناسبة التي تجعل القائمين على أمر الإدارة المدرسية يستشعرون دائما عظم المسؤولية الملقاة على عواتقهم من أجل النهوض بالتعليم ، كما توفر لهم البرامج الإعلامية التدريبية التي تصقل خبراتهم و تنمي معارفهم و توثق ارتباط عناصر العملية التعليمية بعضها بالبعض الآخر .
    4- برامج التوعية العامة : و يقصد منها توعية المحيطين بالعملية التعليمية و ذوي العلاقة بها بما يضمن مشاركتهم في توفير المناخ الملائم لتحقيق الأهداف التربوية التي تسعى إليها المؤسسات التربوية ، و يدخل في هذا المجال :
    أ ) برامج التوعية الأسرية : لتعريف الأسرة بواجباتها نحو أبنائها ، و تيسير السبل أمامهم للإقبال على التعلم من غير عوائق أو صعوبات .
    ب ) برامج محو الأمية و تعليم الكبار : و توجه بصفة خاصة إلى الأسرة بما يسهم في محو الأمية في المحيط الذي يعيش فيه الطلاب .
    ج ) برامج التوعية الموسمية المتعلقة بالمناسبات المختلفة و بخاصة موسم الحج ، و شهر رمضان المبارك ، و اليوم الوطني ، و الإجازات .... وذلك لتوعية الجميع بما ينبغي أن يكون عليه حال الطالب و أسرته في هذه المناسبات المهمة .
    د ) برامج للحث على المشاركة الإيجابية في أسبوع المرور و النظافة و الشجرة و الصحة و يوم الطفل و اليوم العالمي لمحو الأمية ، و غيرها من المناسبات التوعوية ، ذات البعد التربوي التي تنمي في الطالب سلوكا إيجابيا نحو أمته و وطنه .
    5 – برامج الثقافة و التراث و تشمل :
    أ ) برامج لتعميق الثقافة الإسلامية في نفوس الناشئة ، و التعريف بأهم التوجيهات التربوية في الإسلام ، و الكشف عن الحياة المشرقة للمفكرين المسلمين ، و التعريف بجهودهم التربوية و العلمية .
    ب ) برامج لنشر التراث و التعريف به ، و التصدي لمحاولات تشويه التراث و الثقافة الإسلامية .
    ج ) برامج لصيانة فطرة الطفل المسلم و حمايته من التيارات الوافدة التي يتعرض لها .
    د ) برامج لتعريف الشباب بتاريخ أمتهم و حاضرها بوطنهم و ماله من مكانة متميزة ، و ما يمكن أن يتسنمه في المستقبل من مكانة فائقة بين الأمم ، و التأكيد على دور الشباب المنتج الفعال في هذا الميدان الحيوي .
    هـ ) برامج للتعريف بالتطورات التقنية المعاصرة ، التي تقف بالشباب على كل جديد في مجال المعارف و العلوم ، وتنمي فيهم الرغبة في الاستزادة من معطيات الثقافة المعاصرة المتطورة .





  2. = '
    ';
  3. [2]
    المنسي
    المنسي غير متواجد حالياً
    رفـيق الـدرب Array


    تاريخ التسجيل: May 2011
    المشاركات: 30,627
    التقييم: 50

    افتراضي رد: مجالات الإعلام التربوي وبرامجه


+ الرد على الموضوع

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. مجالات قيادة اداء المعلمين
    بواسطة دعم المناهج في المنتدى قسم المعلمين و المعلمات
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 2017-11-21, 12:58 PM
  2. استراتيجية الإعلام التربوي
    بواسطة املي بالله في المنتدى التنسيق الاعلامي
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 2017-07-16, 02:06 PM
  3. مجالات عمل المدرسة المتميزة
    بواسطة املي بالله في المنتدى مناهج الطلاب و الجامعين العرب
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 2012-12-12, 02:31 PM
  4. تعريف الإشراف التربوي التطوري والإشراف التربوي التنوعي وأهميتهما
    بواسطة املي بالله في المنتدى مناهج الطلاب و الجامعين العرب
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 2012-12-11, 05:31 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي موقع تو عرب ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ( و يتحمل كاتبها مسؤولية النشر )