التحاضير الحديثة

التحاضير الحديثة

التحاضير الحديثة

التحاضير الحديثة

التحاضير الحديثة


مجله دردشــه شــات

بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أعزائي رواد منتدى دردشه شات المدير العام المشرف العام المشرفين والمشرفات الأعضاء والعضوات الكرام أقدم لكم أولى صفحات

مجله دردشــه شــات


+ الرد على الموضوع
صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 30

الموضوع: مجله دردشــه شــات

بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أعزائي رواد منتدى دردشه شات المدير العام المشرف العام المشرفين والمشرفات الأعضاء والعضوات الكرام أقدم لكم أولى صفحات

  1. #1
    الصورة الرمزية رنون
    رنون
    رنون غير متواجد حالياً

    من الاعضاء المؤسسين Array
    تاريخ التسجيل: Feb 2010
    المشاركات: 12,547
    التقييم: 60

    افتراضي مجله دردشــه شــات

    بسم الله الرحمن الرحيم


    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    أعزائي رواد منتدى دردشه شات
    المدير العام
    المشرف العام
    المشرفين والمشرفات
    الأعضاء والعضوات
    الكرام





    أقدم لكم أولى
    صفحات
    مجله دردشه شات
    مجله دردشــه شــات domain-c8cb6b8e6a.jp


    أتمنى ان تروق لكم
    بمواضيعها المتنوعه

    وان تستفيدو منها وتستمتعوا بها

    و لي معكم لقاء في بدايه كل شهر إن شاء الله بعدد جديد





    تحياتي

    RaNa
    التعديل الأخير تم بواسطة رنون ; 2010-09-30 الساعة 03:40 PM

  2. = '
    ';
  3. [2]
    رنون
    رنون غير متواجد حالياً
    من الاعضاء المؤسسين Array


    تاريخ التسجيل: Feb 2010
    المشاركات: 12,547
    التقييم: 60

    افتراضي

    الأخلاق بقلم عمرو خالد

    أعوذ بالله العلي العظيم من الشيطان الرجيم
    بسم الله الرحمن الرحيم
    إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا ، من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلن تجد له ولياً مرشداً .




    سنشرع في بداية سلسلة الأخلاق ، في كل مرة نتعرض لخلق من الأخلاق هو كيف نرسخه في أنفسنا ؟ وكيف نتعامل به ؟ وكيف نتخلق به ؟ كيف ننميه ليكون خلقا من أخلاقنا وسلوكا من سلوكياتنا في الحياة ؟ وأنا أعلم أن الكثيرين سيتساءلون لماذا الأخلاق بالذات ؟ ولمَ لا نتحدث عن السيرة أو حكايات الصحابة ؟ لماذا الأخلاق وما هي القيمة التي ستعود علينا من دراستها ؟ لذلك أنا جعلت الشريط الأول مقدمة في الأخلاق أتحدث فيها عن أهمية الأخلاق وما هو هدفنا منها ؟ في الحقيقة هناك أربعة أهداف من دراستنا لهذه السلسلة : -

    الهدف الأول : أن هذه الأخلاق هي الهدف الأول من بعثة النبي صلى الله عليه وسلم... نعم... ، إن أول هدف من بعثة النبي صلى الله عليه وسلم : ضبط الأخلاق أتتعجب ؟ ؟؟؟?!!!اسمع هذا الحديث " إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق " وفكر فيه . الرسول صلى الله عليه وسلم بعث لماذا ؟ لرحمة البشر ، لخير البشر ، لصلاح البشر ، لهداية البشر ، ألم يقل الله تعالى : " وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين " فكر معي في هذه الآية .

    تخيل لو أن مجتمعا يسوده الغش ، تسوده الكراهية ، تسوده خيانة الأمانة ، تسوده الفواحش ...، هل يكون في هذا المجتمع مكان للرحمة ؟ هل هذا مجتمع آمن ؟ هل هو مجتمع راضٍ؟ لو أن هذا المجتمع كان أفراد شركة واحدة هل ستنجح ؟ لو كان هذا المجتمع عائلة واحدة هل ستسودها الرحمة وتكون متحابة ومترابطة فيما بينها ؟ إذن هل رأيت العلاقة بين : " إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق " ، و "وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين " يعني أنه لا رحمة بين العالمين " لا هداية ، لا صلاح ، لا اطمئنان بين مجتمع من المجتمعات إلا بشيء واحد ألا و هو " الأخلاق " .

    نقطة أخرى : قد تظن أن العبادات من صلاة ، صوم ، حج ، ذكر دعاء أهم من الأخلاق لكني أقول لك :- لا !!!!الأخلاق أهم . وكيف ذلك ؟ يا جماعة كل هذه العبادات هدفها الأسمى ضبط الأخلاق … فيصبح خُلُق حضرتك سوياً ومنضبطاً ، ولو فقدت عبادة من هذه العبادات ضبط الأخلاقتصبح تمارينا رياضية ليس إلا .

    ولنبدأ .

    1. بالصلاة:يقول الله عز وجل " وأقم الصلاة إن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر " . إذن من لا تنهاه صلاته عن الفحشاء والمنكر أيكون قد أدى صلاته أم لا ؟ إنه لم يؤد إلا تمارينا رياضية ، ما هي قيمة الصلاة الأساسية؟؟ ما هو انعكاسها على خلقك .
    يقول الله عز وجل في الحديث القدسي : " إنما أتقبل الصلاة ممن تواضع بها لعظمتي ولم يستطل بها على خَلقي ولم يبت قصراً على معصيتي وقطع النهار في ذكري ، ورحم المسكين وابن السبيل ورحم الأرملة ورحم المصاب " . تمعن معي ؟ ما هي العلاقة بين آداء الصلاة وتقبلها والرحمة بالأرملة ؟ هناك علاقة... إذا لم تجعلك صلاتك رحيما بالناس فأنت إذن لم تصل . ألاحظتم المعنى والعلاقة ؟؟؟

    2. الصدقة: يقول الله عز وجل " خذ من أموالهم صدقة تطهرهم وتزكيهم بها " . هدف الصدقة والزكاة هو التزكية ، فما معنى التزكية ؟ هي التربية العميقة على حسن الخُلق ، أرأيت إذن كل آية من آيات الفرائض تجدها تخدم خُلقا معينا وتحث عليه. و أين يكمن معنى التزكية إذا تصدقت ؟ ، أنت إذا تصدقت ستتعلم الرحمة ، سترحم الضعيف ، ستتعلم الكرم ، ستكره الكــبْر. النبي أيضاً يعلمنا أن هناك صدقات أخلاقية تفوق صدقات الأموال . يقول النبي صلى الله عليه وسلم :- تبسمك في وجه أخيك صدقة " ، تخيل ، إذا أردت أن تتصدق وليس في جيبك مال ، تستطيع أن تبتسم في وجه أخيك وتكون بذلك قد تصدقت . " تبسمك في وجه أخيك وأمرك بالمعروف ونهيك عن المنكر صدقة ، وإرشادك الرجل في أرض الضلال صدقة ، وإفراغك من دلوك في دلو أخيك صدقة ، وإماطتك الأذى والشوك والعظم عن الطريق صدقة ، وإرشادك للرجل الضرير صدقة ، وأعظم الصدقة لقمة يضعها الرجل في فم زوجته " . أرأيتم مفهوم الصدقات ؟؟؟؟ كيف أن إرشاد الرجل لطريق يجهله صدقة ، وأن تفرغ من إنائك في إناء أخيك صدقة ، وأن تنظر لوجه أخيك المؤمن كفيفا كان أم بصيرا صدقة وهكذا . ...

    وأنا هدفي يا جماعة من درس اليوم أن أجعل كل واحد منكم يستشعر إرادة اغيير ما بنفسه من أعماقه ويريد أن يحسن خُلقه ، وهذه أصبحت قضية مهمة ، لم تعد القضية أن أرتدي الحجاب فقط ، وأنني عندما أرتديه أكون قد أديت كل ما علي من أوامر الدين ، لا أبداً .. إن المعنى الحقيقي لهذا الدين يكون في يندرج تحت : " أين أخلاقك من الإسلام ؟ "

    3. الصيام : يقول النبي صلى الله عليه وسلم " فإذا كان يوم صوم أحدكم فلا يرفث ، ولا يفسق ، ولا يجهل ، وإن شاتمه أحدكم أو قاتله فليقل : إني امرؤ صائم إني امرؤ صائم " . تخيل ، أصبح يوم صيامك يوم تتجسد فيه أخلاقك ، أصبح يوما لتبيان الأخلاق ، لأنه لا يصح أن أشتم أو أتشاجر أو أفسق أو أجهل أو أن أرفع صوتي أو أجادل لأني صائم ، وصيامي هذا يجعلني مسلما على خلق. أرأيتم : إذن اكتشفنا أن الهدف من الصلاة التحلي بالأخلاق ، و الهدف من الصيام أيضا كذلك

    4. الحج : يقول الله تبارك وتعالى :- " الحج أشهر معلومات فمن فرض فيهن الحج فلا رفث ولا فسوق ولا جدال في الحج " . الحج يا جماعة تدريب قاس على انضباط الأخلاق ، فعندما تكون قاصد الحج وأنت مستحضر النية ، صار لزاما عليك ألا تزاحم حتى و إن زاحمك أحدهم عند الطواف ، إذا شاتمك أحد فلا ترد عليه ، والمقصود هنا أقل ما يصدر من الكلام غير المقبول ، مثل " أفُ لك " مثلاً قد تحتاج منك الاستغفار وتوبة في الحج ... إنه تدريب قاس لك على مدار عشرين يوماً لضبط نفسك و ترسيخ الأخلاق فيها يتساءل الكثيرون ترى لم كان موسم الحج موسما واحد يجتمع فيه كل المسلمين ، ترى لمَ لا يحج المصريون في شهر رجب مثلاً ، واليمنيون في شهر آخر... أي أن يحج الناس كل من بلده في أوقات متفرقة فجبل عرفات راسخ بمكانه لا يتزحزح عنه ما الداعي لاجتماع الكل عليه في وقت واحد أتراه سيغير مكانه بعد هذا الموسم المحدد ؟؟؟ طبعا لا !!!!الهدف أن يجتمع الكل بتعداد الملايين من مسلمي العالم في وقت واحد و في أوج الزحام و تداعياته ، عليك أن تبرهن على تحكمك بضبط نفسك و تحليك بحسن الأخلاق ... أرأيت ما هو الهدف من الحج وأن يكون ملايين المسلمين معاً على جبل عرفات في وقت واحد ، و جميعهم يرمون الجمرات في وقت واحد ، وجميعهم في منى وجميعهم في المزدلفة... لماذا ؟إنها رسالة تربوية مفادها : عيشوا معاً واحتكوا ببعضكم و اجعلوا الأخلاق سمتكم ستستطيعون ضبط أخلاقكم في وسط هذا المكان الضيق خلال عشرين يوما ، هل ستعود بعد ذلك وتعجز عن ضبط أخلاقك مع أبيك وأمك ويعلو صوتك ؟ مع جيرانك وفي بيتك ؟




    أرأيتم " إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق " ما معناها ؟ وإن ضبط الأخلاق أول وأهم هدف من البعثة المحمدية .

    - بعض الناس تظن أن أهم شيء في الدين أن يتعلم المسلم ، يحفظ القرآن يتعلم أمور الفقه وعلم المواريث و … و … و لكن و لكن أين أخلاقك ؟ يقول إنها في المقام الثاني ، لا ...أبداً ، اقرؤوا معي هذه الآية والتي وردت على لسان سيدنا إبراهيم " ربنا وابعث فيهم رسولاً منهم يتلو عليهم آياتك ويعلمهم الكتاب والحكمة ويزكيهم إنك أنت العزيز الحكيم" . البقرة الآية 129ولاحظ معي هنا الترتيب :- أن يأتي رسول من هذه الأمة : ليتلو عليهم الوحي ويعلمهم ، ويحسن أخلاقهم ( يزكيهم ) . هذه الآية أتت في القرآن 4 مرات ، مرة على لسان سيدنا إبراهيم وثلاث مرات على لسان الله عز وجل ، وهذه المرات الثلاث على لسان الله كان الترتيب فيها مختلفا ، يقول الله عز وجل :" كَمَا أَرْسَلْنَا فِيكُمْ رَسُولًا مِنْكُمْ يَتْلُو عَلَيْكُمْ آيَاتِنَا وَيُزَكِّيكُمْ وَيُعَلِّمُكُمْ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَيُعَلِّمُكُمْ مَا لَمْ تَكُونُوا تَعْلَمُونَ "البقرة(151) لاحظت الترتيب هنا : سيدنا إبراهيم عندما دعا طلب العلم أولاً ثم التزكية لكن الله عز وجل ذكر التزكية أولاً أي أن الأخلاق هي التي تتصدر الأمر . ما هي قيمة مسلم حفظ القرآن وليس بصادق ، ما هي قيمة علم دون خلق كل هذا لا يساوي شيئا . إذن هل ندرك قيمة الخلق هل نتحلى بها و نعيش بها و هل هدفنا الأول من دراستنا لهذه السلسلة " هو ضبط الأخلاق " .

    الهدف الثاني : - إن هناك انفصالا شديدا لدينا بين الأخلاق والعبادات ، بين الدين والحياة ، داخل المسجد يكون منضبطا ...الحجاب الشرعي والصلاة يؤديان على أكمل وجه ، خارج المسجد تصبح شخصا آخرا ...إذن أين الأخلاق ؟ ستجيب : مادامت العبادات منتظمة فلا أهمية للأخلاق !!!! الحياة شيء ، والدين و تأدية العبادات شيء آخر ، خطأ يا جماعة ، هذا الفصل ليس من الإسلام في شيء الإسلام وحدة واحدة ، كل متكامل ، وينتج عن هذا الفصل الصارخ نوعان من البشر :

    الأول : عابد سيئ الخلق ، والثاني : حسن الخلق سيئ العبادة . نموذجان مشوهان ليسا من الإسلام في شيء إذن هدفنا من هذه السلسلة يا جماعة أن نكون عباد ذوي أخلاق حسنة.

    يقول النبي صلى الله عليه وسلم :- والله لا يؤمن والله لا يؤمن والله لا يؤمن ، قيل من يا رسول الله ، قال : من لا يأمن جاره بوائقه " . لاحظوا كم أنّ الإيمان مرتبط بالأخلاق ، مثال : المرأة التي نشرت ثيابها المغسولة مبتلة فوق ثياب جارتها و هي جافة ، كتب عليها ملك الشمال سيئة . نعم سيئة كتبت عليك ، هل فكرت فيها من قبل ؟ هل خطرت على بالك من قبل من ترك سيارته أماممستودع جيرانه وذهب ليصلي ركعتين أتراها قد قبلت صلاته ؟ نحن هنا وقعنا في خطأ يقلل من ثواب حضورنا لهذا الدرس ، جميعنا هنا ترك سيارته أمام باب المسجد لأنه يريد أن يوفر على نفسه عناء المسير إلى سيارته التي أودعها مكانا يبعد عن المسجد بعد خروجه ، ما ذنب الجيران و أهل المنطقة هنا ؟؟؟، كلنا يحسب أنه على صواب فنحن في بيت الله نتدارس ونتعبد ، كلا أبداً نحن مخطئون أرأيتم إننا نفعل أشياء كثيرة خاطئة ونظن أن ليس لها علاقة بالإسلام ...لا ،أبدا الإيمان والأخلاق شيء واحد . .. كل لا يتجزأ

    جاء أناس لرسول الله صلى الله عليه وسلم يقولون : فلانة تذكر من كثرة صلاتها وصيامها وصدقتها غير أنها تؤذي جيرانها ، قال : هي في النار ، تخيل يقال أنها تذكر : أي انتشر صيتها من كثرة الصيام والصلاة والصدقة وفي مدينة النبي ، ولكنه قال : هي في النار . ثم ذكر للنبي صلى الله عليه وسلم أن فلانة تذكر من قلة صلاتها وصيامها وصدقتها غير أنها لا تؤذي جيرانها ، قال : هي في الجنة . بالمناسبة هي ليست دعوة للإقلال من الصلاة نحن لا نريد إصلاح شيء على حساب الآخر ، نحن نريد الانضباط في الاثنين معا نريد الموازنة . حديث آخر للنبي صلى الله عليه وسلم :- " إن شر الناس منزلة يوم القيامة من يتركه الناس اتقاء شره " تخيل !!!!نجد الأب يحذر ابنه إياك أن تلمس أو تضرب ابن هذه الجارة لأنها " ستجمع علينا أهل البناية إذا ما فعلت " و تتسبب في مشكلة نحن في غنى عنها . أما عن حجابها فهو شرعي ما شاء الله ، ما قيمة هذا الحجاب و الناس تتجنبك اتقاء لشرك . يقول النبي صلى الله عليه وسلم :- " الإيمان بضع وسبعون شعبة – أو وستون شعبة – أعلاها " لا إله إلا الله " ، وأدناها : إماطة الأذى عن الطريق " إذن إماطة الأذى عن الطريق شعبة من شعب الإيمان ، فما قولك فيمن فتح شباك سيارته وأخرج بقايا ما كان يأكله وألقى بها في الشارع ، ومن أخرجت لبانة من فمها وألقت بها على الأرض في الشارع ، هل تصدق أنك بذلك قد فقدت شعبة من إيمانك ، فعلا قد فقدتها ... أنت مطالب بإماطة الأذى عن الطريق ويكون ذلك من دلائل إيمانك ، فماذا عمن يفعل العكس...ما بالك بمن تطلب من ابنها أن ينزل مبكراً ليلقي بالقمامة في الشارع قبل أن يستيقظ الجيران ، ترى هل صلت الفجر ؟ و إن صلته أين صلاتها مما فعلت ...؟؟ إننا نريد أن نسترجع العلاقة بين الإيمان والأخلاق ، و نرسخها فتعتبر آثما إذا ما ارتكبت خطأ أخلاقيا ، يقول النبي صلى الله عليه وسلم " الحياء والإيمان قرناء جميعاً ، إذا رفع أحدهما ، رفع الآخر " . الحياء والإيمان يا جماعة ، ما أوطد العلاقة بينهما

    مثلا : طالبة بالجامعة تقهقه ضاحكة بأعلى صوتها " أين حياؤها ؟ " و إذا ما أذن لصلاة الظهر تدخل المسجد لتصلي و قد تبكي من فرط الخشوع في صلاتها . الحياء والإيمان قرناء جميعاً .

    إذن تريد أن تعرف مستوى قوة إيمانك ، أخبرني ما مستوى تخلقك أخبرك إن كنت قريبا من الله أو بعيدا عنه ؟

    وهذا ما نريد أن نؤصله بداخلنا ونخرج به من هذه السلسلة . مثال : من خرج بسيارته ويعلم أن ليس بها بنزين كاف وصعد بها الجسر فتعطلت لاستنفاذها ما كان بها من وقود فكان سببا في توقف الكثيرين وسط الطريق هل هو ( آثم ) نعم هو آثم. ولا تقل لي أن ليس لذلك علاقة بالدين ، لا ، إنه لب الدين ، أرأيتم إلى أي درجة نحن بحاجة لتصحيح مفاهيمنا ؟ كما أننا بحاجة لتغيير سلوكيات كثيرة هي من صحيح الإيمان . يقول النبي صلى الله عليه وسلم في تصحيحه لمفهوم خاطئ لدينا عن الإفلاس . أتدرون ما المفلس ، قالوا : من لا درهم له ولا متاع قال : المفلس من يأتي يوم القيامة بصلاة وصيام وزكاة ويأتي وقد شتم هذا وضرب هذا وسفك دم هذا وأكل مال هذا فيأخذ هذا من حسناته ، وهذا من حسناته ، حتى إذا فنيت حسناته ، أخذ من سيئاتهم فطرحت عليه ثم طرح في النار " . - أرأيتم ؟؟؟ أتمعنتم المقصود ؟؟؟ ،

    لذلك إذا دققنا في القرآن اكتشفنا شيء عجيب ، كلما تحدث الله عن صفات المؤمنين ، وجدت أن ترتيب الصفات في سياق الحديث صفة أخلاقية بعدها صفة عبادية ، أخلاق = عبادة = أخلاق = عبادة . مثال : في سورة –المؤمنون- قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ(1)الَّذِينَ هُمْ فِي صَلَاتِهِمْ خَاشِعُونَ(2)وَالَّذِينَ هُمْ عَنْ اللَّغْوِ مُعْرِضُونَ(3)وَالَّذِينَ هُمْ لِلزَّكَاةِ فَاعِلُونَ(4)وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ(5)إِلَّا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ(6)فَمَنْ ابْتَغَى وَرَاءَ ذَلِكَ فَأُوْلَئِكَ هُمْ الْعَادُونَ(7)وَالَّذِينَ هُمْ لِأَمَانَاتِهِمْ وَعَهْدِهِمْ رَاعُونَ(8)أرأيتم كيف تكون صفات المؤمنين خلق وعبادة وتأمل الآية جيداً وبالاثنين معاً يكون المؤمنون . مثال آخر تأمل الآيات التالية من سورة الفرقان:

    " وَعِبَادُ الرَّحْمَانِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الْأَرْضِ هَوْنًا وَإِذَا خَاطَبَهُمْ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلَامًا(63)" -(خُلُق)- "وَالَّذِينَ يَبِيتُونَ لِرَبِّهِمْ سُجَّدًا وَقِيَامًا(64) "-( عبادة )-"وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا اصْرِفْ عَنَّا عَذَابَ جَهَنَّمَ إِنَّ عَذَابَهَا كَانَ غَرَامًا(65)""إِنَّهَا سَاءَتْ مُسْتَقَرًّا وَمُقَامًا(66)" -( عبادة )- "وَالَّذِينَ إِذَا أَنفَقُوا لَمْ يُسْرِفُوا وَلَمْ يَقْتُرُوا وَكَانَ بَيْنَ ذَلِكَ قَوَامًا(67)" وفي سورة الماعون : " فَوَيْلٌ لِلْمُصَلِّينَ(4)الَّذِينَ هُمْ عَنْ صَلَاتِهِمْ سَاهُونَ(5)الَّذِينَ هُمْ يُرَاءُونَ(6)وَيَمْنَعُونَ الْمَاعُونَ(7) " ما الذي أتى بـ " الماعون " بعد ترك الصلاة ؟ إنه التكامل في فهم الإيمان ونحن نريد أن نكون كذلك وهدفنا كل مرة سيكون كذلك . إذن ما هي الأخلاق التي سنتناولها ؟

    التواضع: كيف أكون متواضعا ، وما هي صفات المتواضعين ، سيد المتواضعين صلى الله عليه وسلم " كيف كان ؟

    الحـــلم: كيف نتعلمه ونتدرب عليه ؟

    الهدف الثالث : أن نكون قوما عمليين ، ماذا يعني هذا ؟ هناك أناس مدمنو دروس ، طوال الأسبوع يحضر يوما هنا و يوما هناك وهكذا .لكن ماذا استفدت ؟ نحن نحفظ الدروس بطريقة ممتازة...و لكن اعلموا ما شئتم أن تعلموا فلن تؤجروا حتى تعملوا بما علمتم . كفانا سماع ولنبدأ في التطبيق ، كل أسبوع سنتواصى بخلق معين نأخذه معاً ثم نطبقه طوال الأسبوع .

    الهدف الرابع : إننا نريد أن نخرج لمجتمعنا وبلدنا أناس متميزين حسني الأخلاق ونريد أن نبلغ رسالة : من أين يأتي المميزون ؟ من المسجد؟ ، من أين تستفيد المجتمعات والدول ؟ من نماذج خرجوا من المساجد صالحين – أمناء – مخلصين – عباد – يتقنون أعمالهم – صادقون – يحبون بلادهم. إذا ظهرت هذه النماذج سيختفي النموذج المشوه الذي ذكرناه قبل قليل " عابد سيئ الخلق ، نفتن الناس ونغريهم بعبادتنا ثم نفتنهم بسوء أخلاقنا ، فيسألون قائلين ، أنت تريدني أن أكون مثل هذا المتدين الذي يصلي لكنه ينام طوال النهار بالعمل؟؟ لا ، لا أريد أن أكون مثله . كلنا لدينا أخطاء في السلوك نريد أن نضبطها معاً من خلال هذه السلسلة . و كانت هذه أهداف دراستنا لهذه السلسلة .

    والآن دعونا نعلم فضل حسن الخلق : وستستغربون كثيرا و تتعجبون .ويقول النبي صلى الله عليه وسلم : " ما من شيء أثقل في ميزان العبد يوم القيامة من حسن الخلق " . أثقل ما يوضع في ميزان العبد يوم القيامة ليست الصلاة ولا الزكاة ولكنه حسن الخلق – ألا تتشوق لتحسين خلقك بعد كل ما سمعت و بعد هذا الثواب العظيم . يقول النبي صلى الله عليه وسلم :" إن أحسن الناس إسلاماً أحسنهم خلقاً " . ويقول " أكمل المؤمنين إيماناً أحسنهم خلقاً " أترون كيف تسير الأحاديث تمعنوا العبارات " أثقل – أحسن – أكمل " . أكملهم إيماناً أحسنهم خلقاً حتى ولو كانت معلوماته الدينية أقل حتى و إن كانت عباداته ما تزال محتاجة لضبط . يقول النبي صلى الله عليه وسلم " إن أقربكم مني مجلساً يوم القيامة أحاسنكم خلقاً ".يقول أيضاً : " أكثر ما يدخل الناس الجنة تقوى الله وحسن الخلق " . جاء وفد لنبي الله صلى الله عليه وسلم : " وسألوا النبي : من أحب عباد الله إلى الله ؟ قال : أحسنه خلقاً " . أرأيت أهمية أن تحسن أخلاقك ، وإن لم تدرك ذلك فاعلم أنك تسير في اتجاه آخر ...تريد أن تحفظ القرآن ، وأن تدرس علوم الدين .. كل هذا مهم وسنتدارسه سوياً ، لكن أيــــن أنت من تحسين أخلاقك؟؟؟و قال النبي صلى الله عليه وسلم في حديث له: " ألا أخبركم بأحبكم إليّ : قالوا بلى يا رسول الله ، ألا أخبركم بأحبكم إليّ : قالوا بلى يا رسول الله ألا أخبركم بأحبكم إليّ : قالوا بلى يا رسول الله : قال أحسنكم خلقاً " . ويقول أيضاً : " إن المؤمن ليدرك بحسن خلقه درجة الصائم القائم " ولذلك من دعاء النبي صلى الله عليه و سلم : " اللهم اهدني بأحسن الأخلاق لا يهدي لأحسنها إلا أنت " . أرأيتم حرص النبي ، وهو الذي قال عنه الله عز وجل " وإنك لعلى خلق عظيم " فإذا نظر للمرآة قال : " اللهم كما حسنت خَلقي فأحسن خُلُقي " ، أرأيت حرصه وإصراره ، هل أنت على سنته سائر و تدعو بهذا الدعاء ، لا أنت حينما تنظر للمرآة تنشغل بشيء آخر بجمالك فترى أن ليس هناك من يضاهيك جمالا و أناقة …يقول النبي صلى الله عليه وسلم : " أنا زعيم – أي ضامن – ببيت في أعلى الجنة لمن حسن خلقه " تخيل !!!النبي صلى الله عليه وسلم يضمن لك بنفسه بيتا في أعلى الجنة ، ألن تبحث عما سيكون لك سببا في حصولك عليه ؟ سأخبركم بشيء و لا تغضبوا مني؟؟ ، إننا نستسهل الأمور – نبحث عما يكون سهلا لنفعله (نصلي – نقرأ القرآن – نلقي السلام بعبارة - السلام عليكم- في الهاتف) و نشكر بعضنا بعبارة -جزاكم الله خيرا-ً ، نلبس الحجاب .. وأصبحنا متدينين بسهولة ، لكن من الصعب علينا أن نضبط أخلاقنا من الصميم . إننا نبحث عن أسهل الطرق لنكون ملتزمين ولكن أين الأخلاق ؟ أين أخلاق الملتزمين . يقول النبي صلى الله عليه وسلم " إنكم لن تسعوا الناس بأموالكم ، فسعوهم ببسطة الوجه وحسن الخلق .تريد أن تفوز بحب الناس ؟؟ ، اجعل وجهك بشوشا وحسن أخلاقك .هل ترسخ بأنفسنا و تجسد بأعمالنا حسن الخلق ؟. أريد أن أطرح عليكم سؤالا : هل أن الأخلاق قابلة للتغيير أم أن هذا مستحيل ؟؟ هل من الممكن أن يصبح البخيل كريما؟؟ ، أم أن ذلك شيئ غير قابل للتغيير ؟؟هل كتب بجيناته الوراثية ، أنه بخيل و لن يكون إلا كذلك ؟؟هل من الممكن أن يصبح العصبي حليماً بالناس ؟؟، هل يمكن أن تتحول فتاة لا تستحي في تعاملاتها إلى فتاة حييّة ؟ هل التغيير ممكن أم لا ؟.

    يعلمنا النبي صلى الله عليه وسلم قائلا : " إنما العلم بالتعلم ، وإنما الحلم بالتحلّم ، وإنما الصبر بالتصبّر " . يريد صلى الله عليه وسلم أن يعلمنا أن الأخلاق قابلة للتغيير ، وإياك أن تحسب أنك غير مؤهل للتغيير ... أبداً والله ...يا جماعة كثـــُـر هم الذين تغيروا بعدما التزموا بدينهم فتتعجب كيف أصبح فلان هادئاً هكذا بعد أن كان لا يطاق . كيف ذلك ؟؟بكل بساطة لقد اختار لنفسه حديث النبي صلى الله عليه و سلم " إنما العلم بالتعلم ، وإنما الحلم بالتحلّم ، وإنما الصبر بالتصبّر.." إذن فالطبائع قابلة للتغيير ، وإلا فلماذا نحن هنا نتحدث ونتدارس عن حسن الخلق إذا لم يكن الحال كذلك ..

    سأضرب لكم مثلا : النفس مثل الطفل يخلق ناقصا فينمو ويكتمل بالغذاء ، النفس كذلك تكتمل وتنضج ، فكما أن البدن الضعيف العليل يتجرع الدواء ويتحمل مرارته ليقوى و يشفى ... النفس أيضا تصيبها أسقام تتمثل في الأخلاق السيئة ) محتاجة لمجاهدة وصبر . أنا أقول لك هذا الكلام حتى تأتي المرة القادمة وأنت على استعداد وعلى يقين تام أن نفسك وأخلاقك قابلتان للتغيير بنص حديث النبي صلى الله عليه وسلم وطبقاً لقاعدة أن نفسك مثل بدنك ... فالسمين ينحف إذا ما اتبع نظام حمية قاس ويصبر أمام شهيته و يقاوم حبه لأكلة مفضلة

    كذلك الكاذب إذا ما جاهد نفسه و قاوم سوء خلقه صار صادقا مثل ذاك الذي قاوم السمنة ...

    ضعيف البنية يداوم على تمارين كثيرة يجري ، يعود نفسه على تمارين يومية و يظل على تلك الحال يوما بعد يوم و يتحمل ويبذل جهدا حتى يصبح ذا لياقة كذلك النفس تتعلم فضائل الأخلاق بالتربية ، بالصبر ، بالمجاهدة . إذن هلا بادرنا بنية التغيير ؟ هناك من يتساءل كيف لي أن أعرف عيوب نفسي ؟ كيف أعرف أن لدي أخلاق سيئة وأريد تحسينها ؟ تريد معرفة ذلك إليك أربع نقاط تمكنك من ذلك :

    1- من صديق ناصح ( صاحب الصالحين ) .

    2- من عدوك ( اسمع أعدائك )، اسمعي ما تقول عنك فتاة تغار منك ... اسمع ما يردده عنك خصمك في العمل ... وإياك أن تصم أذنيك لربما قال شيء سيفيدك .

    3- حضور مثل هذا الدرس .

    4- أن تدرس وتعرف أخلاق النبي صلى الله عليه وسلم .

    و النقطة الأخيرة أهم النقاط كلها ...من أكمل الناس أخلاقاً ؟ النبي صلى الله عليه وسلم فقد قال فيه سبحانه و تعالى " وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ(4) " –سورة القلم- ،هل تريد أن تبلغ مبلغ الفضيلة من الأخلاق ، اسمع عن تواضع النبي صلى الله عليه و سلم ، عن حلمه ، عن معاملته للنساء ، وتعلم ...تعلم من كل ذلك. و لذلك سنستشهد بأخلاق النبي وأفعاله في كل الدروس القادمة و في كل خلق سنتدارسه . يقول الله عز وجل " لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِمَنْ كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيرًا(21) " –سورة الأحزاب-هل تعلمون لماذا ؟ لأن الله عز وجل جمع في الـ 23 سنة فترة بعثة النبي كل ما يحتاجه المرء في حياته حتى يوم القيامة ، إنك لن تستطيع أن تقتدي بأي نبي آخر مثل محمد صلى الله عليه وسلم .تستطيع أن تقتدي بكل نبي في صفة معينة ، فقد كان سيدنا عيسى عليه السلام شابا عازبا مجاهدا لنفسه زاهدا في الدنيا . لكن أتستطيع أن تجد فيه ما تقتدي به إذا ما تزوجت ؟ طبعا لا لأنه لم يتزوج ...... أتستطيع أن تقتدي به كأب ؟؟، كجد ؟؟ ...لا ، كيف كان يعامل زوجاته ؟؟ لا تستطيع الاقتداء بسيدنا سليمان كحاكم غني شاكر متصدق........ لكن هل تستطيع الاقتداء به كفقير صابر؟؟؟... من الذي كان فقيراً وغنيا؟؟ ؟ من الذي كان قوياً وضعيفا؟؟ ؟ من الذي كان حاكماً ومحكوماً ؟؟؟ من الذي كان أباً وجداً؟؟ ؟ من الذي كان عازبا ؟؟ لذلك قال تعالى : "لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة " .




    و في خضم حديثنا عن الأخلاق لابد وأن نغوص في سيرة النبي صلى الله عليه و سلم و نتتبع صفاته فهو النبي الوحيد الذي ليس له خصوصية تخفى ...نعلم عنه كل شيء ، عن علاقاته بزوجاته و بم اتسمت ؟ داخل بيته...، وهو نائم في فراشه .. ليست هناك أي جزئية في حياته تعد خصوصية لم يطلع أحد عليها أو تعد جانبا مظلما مبهما ... لذلك سأختم هذا الدرس بنقطة وجوب محبة النبي صلى الله عليه وسلم ، لأننا إذا طالبنا باقتفاء أثر ه صلى الله عليه و سلم فيما عرف عنه من أخلاق دون وجود تعلق به و حب خاص صادق له ، عندها للأسف لن يعدوه قدوتهم ...لن يستشعروا قوة ما سيقال لهم لذلك رأيت أن نغرس في قلوبنا محبة النبي صلى الله عليه وسلم غرسا فيكون ذلك مدخلنا للأخلاق في أحاديثنا اللاحقة . لأنه على قدر محبتك للنبي ستقتدي بأخلاقه . يقول النبي صلى الله عليه وسلم " لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحب إليه من نفسه وولده وماله " . وأنا أروي هذا الحديث ،مرّر الثلاثة بقلبك، وأخبرني هل النبي فعلاً أحب إليك منهم ، هل نحن متعلقون به صلى الله عليه وسلم بهذه الشدة و محبون و مفضلون له . - يقول الله عز وجل " قُلْ إِنْ كَانَ آبَاؤُكُمْ وَأَبْنَاؤُكُمْ وَإِخْوَانُكُمْ وَأَزْوَاجُكُمْ وَعَشِيرَتُكُمْ وَأَمْوَالٌ اقْتَرَفْتُمُوهَا وَتِجَارَةٌ تَخْشَوْنَ كَسَادَهَا وَمَسَاكِنُ تَرْضَوْنَهَا أَحَبَّ إِلَيْكُمْ مِنْ اللَّهِ وَرَسُولِهِ وَجِهَادٍ فِي سَبِيلِهِ فَتَرَبَّصُوا حَتَّى يَأْتِيَ اللَّهُ بِأَمْرِهِ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ(24) " . سورة التوبة الأية 24.اعتبر الله أن من يحب هؤلاء – مع ملاحظة أن جميعهم حلال – أكثر من الله والرسول فاسق ... تخيلوا ... يروي عمر بن الخطاب رضى الله عنه يقول : كنت أمشي مع النبي صلى الله عليه وسلم ومعنا بعض أصحابه ، فأخذ النبي صلى الله عليه وسلم بيدي ومشى ، يقول عمر : وجدت نفسي أقول والله يا رسول الله إني أحبك ، فقال له النبي : أكثر من ولدك يا عمر ؟ قال : نعم ، قال : أكثر من أهلك يا عمر ؟ قال : نعم ، قال : أكثر من مالك يا عمر ؟ قال : نعم ، قال : أكثر من نفسك يا عمر ؟ قال : لا ، - لقد كان عمر صادقا من البداية - فقال النبي صلى الله عليه وسلم : لا يا عمر ، لا يكمل إيمانك حتى أكون أحب إليك من نفسك يقول عمر : فخرجت وفكرت ثم عدت لأهتف بها : والله يا رسول الله أنت أحب إلى من نفسي ، فقال رسول الله : الآن يا عمر – أي الآن اكتمل إيمانك الآن ، فقال عبد الله بن عمر ، يا أبت ماذا فعلت بنفسك لقد خرجت لدقائق وعدت ( هل تملك مفتاحا لقلبك ) ، فقال : يا بني خرجت فسألت نفسي من أحتاج يوم القيامة نفسي أكثر أم رسول الله صلى الله عليه وسلم فوجدت حاجتي إليه أكثر من حاجتي لنفسي ، وتذكرت كيف كنت في الصراط وما أنقذني إلا هو ، أنقذني الله به ، فأحببته أكثر من نفسي ، فقال عبد الله بن عمر : يا أبت إن نسيت كل شيء عن رسول الله صلى الله عليه وسلم فما هو الشيء الذي لا تنساه أبداً ؟ فقال : إن نسيت ما نسيت لا أنسى يوم أن ذهبت إليه أقول : ائذن لي أن أخرج إلى العمرة يا رسول الله ، فقال : لا تنساني يا أخي من صالح دعاؤك ، يقول عبد الله بن عمر : فوالله لا أنسى هذه الكلمة أبداً.يقول أبو بكر الصديق يصف حبه للنبي صلى الله عليه وسلم ، يقول : كنا في الهجرة ونحن عطشى ، فجئت بمرقة لبن – القليل من اللبن – فقلت لرسول الله : اشرب يا رسول الله ، فيقول فشرب النبي حتى ارتويت – أنا – أترون الحب ، أترون التعلق بنبي الله صلى الله عليه وسلم . دخل النبي صلى الله عليه وسلم على " ثوبان " خادمه وكان غائباً طوال اليوم فقال له ثوبان : أوحشتني يا رسول الله - أترون قوة التعلق – ترى عندما يذهب أحدكم للحج أو العمرة هل سيقف أمام قبر النبي ويقول له أوحشتني يا رسول الله من قلبه ؟ أنا أعرف رجلا كان يتحدث في مؤتمر فقال ( محمد بن عبد الله ) مجردة هكذا ، فأدى عمرة خصيصاً ليعتذر له . عندما دخل النبي صلى الله عليه و سلم على " ثوبان " وجده يبكي فقال : ما يبكيك يا ثوبان ، قال : أوحشتني ، قال : أهذا ما يبكيك ؟ قال : لا يا رسول الله ، قال فما الذي يبكيك ؟ قال : تذكرت مكانك في الجنة ومكاني فذكرت الوحشة في الجنة ، وأنى لا أكون معك في الجنة فقال له النبي : يا ثوبان الرجل يحشر مع من أحب . – تريد أن تعلم مكانك في الجنة في قاع الجنة أم في عدن أم في الفردوس انظر إلى درجة حبك للنبي وتعلقك به . سيدنا أبو بكر الصديق يوم إسلام أبيه " أبو قحافة " يوم فتح مكة – وقد أسلم متأخرا جداً بعد أن أصبح عجوزا و فقد البصر – فأخذه أبو بكر وذهب به إلى رسول الله صلى الله عليم وسلم ليعلن إسلامه فقال له رسول الله : يا أبا بكر هل تركت الشيخ في بيته وذهبنا نحن إليه ؟ فقال أبو بكر : أنت أحق أن يأتي إليك يا رسول الله ، فأسلم أبو قحافة ، فبكى أبو بكر من فرحته ، فقالوا له : هذا يوم فرح ، أبوك أسلم ونجا من النار فما الذي يبكيك ؟ قال أبكي : لأني أحب أن الذي يبايع النبي الآن أبو طالب وليس أبي لأن ذلك كان سيسعد النبي أكثر . فتخيل مدى العلاقة والحب ، إن فرحتي لفرحة النبي أكبر من فرحتي بأبي، أين نحن من هذا الحب ؟ ومن هذا التعلق ؟؟؟فهذا جذع شجرة يحب النبي صلى الله عليه وسلم ، حيث كان النبي يخطب في مسجده من على جذع شجرة قبل أن يقام منبره حتى تراه الناس ، فعندما بنوا له المنبر ترك الجذع وأصبح يخطب من على المنبر ، فسمعنا للجذع أنينا – كما يقول الصحابة – لفراق النبي صلى الله عليه وسلم ، فوجدنا النبي صلى الله عليه وسلم ينزل من على المنبر ويمسح على الجذع ويقول له : ألا ترضى أن تدفن هاهنا وتكون معي في الجنة ؟ فسكن الجذع .. هو موجود بمكانه حتى اليوم ، في الروضة أمام المنبر مدفون هناك . الجذع نطق وشعر بحلاوة قرب النبي صلى الله عليه وسلم ونحن بعيدون. سيدنا " سواد " يقف يوم غزوة بدر في وسط الجيش – وهو صحابي سمين – فيقول النبي استووا ( استقيموا ) فيذهب النبي ليجد سيدنا سواد يخرج عن الصف قليلاً فقال استو يا سواد فقال : نعم يا رسول الله ، فالتفت النبي وعاد فوجد " سواد " ما زال غير مستو ، فجاء النبي بسواك ونخزه في بطنه وقال : استو يا " سواد " – فنحن في وقت معركة والأمر جدي – قال : أوجعتني يا رسول الله ، فكشف النبي عن بطنه وقال : اقتص يا سواد ، اقتص يا سواد ، فانكب سيدنا سواد على بطن النبي صلى الله عليه وسلم يقبلها يقول : هذا ما أردت هذا ما أردت ، فيقول له النبي وما حملك على هذا يا سواد ؟ فيقول : يا رسول الله أظن أن اليوم يوم شهادة فأحببت أن يكون آخر عهدي بالدنيا ملاصقة جسدي لجسدك . صلى الله عليه وسلم . صلى الله عليه وسلم ...صلى الله على محمد صلى الله عليه و سلم صلوا عليه و سلموا تسليما
    التعديل الأخير تم بواسطة رنون ; 2010-05-01 الساعة 01:30 AM

  4. [3]
    رنون
    رنون غير متواجد حالياً
    من الاعضاء المؤسسين Array


    تاريخ التسجيل: Feb 2010
    المشاركات: 12,547
    التقييم: 60

    افتراضي

    احاديث في كتم الغيظ من الرياض الصالحين

    1-
    وعَنْ معاذ بن جبل رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم قال: "من كظم غيظا وهو قادر عَلَى أن ينفذه دعاه اللَّه سبحانه عَلَى رؤوس الخلائق يوم القيامة حتى يخيره مِنْ الحور العين ما شاء"
    رَوَاهُ أبو داود والْتِّرْمِذِيُّ وَقَالَ حَدِيثٌ حَسَنٌ.

    2-
    وعَنْ أبي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أن رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم قال:



    " ليس الشديد بالصُرَعة، إنما الشديد الذي يملك نفسه
    عند الغضب" مُتَّفّقٌ عَلَيْهِ.
    و "الصُرَعة" أصله عند العرب: من يصرع الناس كثيرا.

    3 - وعَنْ سليمان بن صرد رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قال: كنت جالسا مع النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم ورجلان يستبان وأحدهما قد احمر وجهه وانتفخت أوداجه فقال رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم: "إني لأعلم كلمة لو قالها لذهب عَنْه ما يجد، لو قال أعوذ باللَّه مِنْ الشيطان الرجيم ذهب عَنْه ما يجد"

    فقالوا له إن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم قال تعوذ باللَّه
    مِنْ الشيطان الرجيم. مُتَّفّقٌ عَلَيْهِ.

    *وعن الصبر على البلاء


    1- وعَنْ أنس رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قال، قال رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم: "إذا أراد اللَّه بعبده خيراً عجل له العقوبة في الدنيا، وإذا أراد اللَّه بعبده الشر أمسك عَنْه بذنبه حتى يوافى به يوم القيامة" وقال النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم: "إن عظم الجزاء مع عظم البلاء، وإن اللَّه تعالى إذا أحب قوما ابتلاهم، فمن رضي فله الرضا، ومن سخط فله السخط"
    رَوَاهُ الْتِّرْمِذِيُّ وَقَالَ حَدِيثٌ حَسَنٌ.

    2-وعَنْ أبي سعيد وأبي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُما عَنْ النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم قال: "ما يصيب المسلم مِنْ نصب ولا وصب، ولا هم ولا حزن، ولا أذى ولا غم حتى الشوكة يشاكها إلا كفر اللَّه بها مِنْ خطاياه"
    مُتَّفّقٌ عَلَيْهِ

    3-وعَنْ ابن مسعود رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قال دخلت عَلَى النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم وهو يوعك فقلت: يا رَسُول اللَّهِ إنك توعك وعكا شديدا. قال: " أجل إني أوعك كما يوعك رجلان مِنْكم " قلت: ذلك أن لك أجرين. قال: " أجل ذلك كذلك، ما مِنْ مسلم يصيبه أذى: شوكة فما فوقها إلا كفر اللَّه بها سيئاته، وحطت عَنْه ذنوبه كما تحط الشجرة ورقها "
    مُتَّفّقٌ عَلَيْهِ.

    4-وعَنْ عائشة رَضِيَ اللَّهُ عَنْها أنها سألت رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم عَنْ الطاعون؟ فأخبرها" أنه كان عذابا يبعثه اللَّه تعالى عَلَى من يشاء فجعله اللَّه تعالى رحمة للمؤمنين، فليس مِنْ عبد يقع في الطاعون فيمكث في بلده صابرا محتسبا، يعلم أنه لا يصيبه إلا ما كتب اللَّه له إلا كان له مثل أجر الشهيد "
    رَوَاهُ الْبُخَارِيُّ.


  5. [4]
    رنون
    رنون غير متواجد حالياً
    من الاعضاء المؤسسين Array


    تاريخ التسجيل: Feb 2010
    المشاركات: 12,547
    التقييم: 60

    افتراضي

    فتاوي


    حكم نتف وقصّ المرأة حواجبها


    السؤال :

    بعض النساء تذهب إلى المزيّنات لتزيين شعر حاجبيها فتقوم المزينة بحلاقة أو قصّ جزء من شعر الحاجب فما حكم ذلك .

    الجواب:

    الحمد لله
    قص شعر الحواجب أو تحديده بقص جوانبه أو حلقه أو نتفه للزينة كما يفعله بعض النساء اليوم حرام لما فيه من تغيير خلق الله ومتابعة الشيطان في تغريره بالإنسان وأمره بتغيير خلق الله ، قال الله تعالى : ( إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء ومن يشرك بالله فقد ضل ضلالاً بعيداً . إن يدعون من دونه إلا إناثاً وإن يدعون إلا شيطاناً مريداً . لعنه الله وقال لأتخذنّ من عبادك نصيباً مفروضاً ولأضلنهم ولأمنينهم ولآمرنهم فليبتكن آذان الأنعام ولآمرنهم فليغيرن خلق الله ومن يتخذ الشيطان ولياً من دون الله فقد خسر خسرانأً مبيناً ) سورة النساء ، وفي الصحيح عن ابن مسعود رضي الله عنه أنه قال : ( لعن الله الواشمات والمستوشمات والنامصات والمتنمصات والمتفلجات المغيرات لخلق الله ) ثم قال : " ألا ألعن من لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو في كتاب الله عزوجل - يعني قوله تعالى : ( وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا ) " .

    فتاوى اللجنة الدائمة 5/179





    تخفيف الحواجب بالقص

    السؤال :

    لقد اطلعت على مقالات وكتابات متنوعة تحدثت عن حلق حاجبي العينين (النمص) إضافة إلى أجزاء أخرى من الجسد . ولكنني أحتاج إلى توضيح هذا فهل الحلق يعود إلى الحلق بالكلية ؟ لدي حاجبان كثيفان جدا يحتاجان إلى قص فهل يجوز لي تخفيفهما بالقص ؟.

    الجواب:

    الحمد لله
    نحن ننقل لك هنا ما أفتى به أهل العلم في حكم الأخذ من شعر الحاجبين ، وشعر بقية الجسد :
    قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : ( إزالة الشعر من الحاجبين إن كان بالنتف فإنه هو النمص ، وقد لعن النبي صلى الله عليه وسلم النامصة والمتنمصة ، وهو من كبائر الذنوب ، وخص المرأة لأنها هي التي تفعله غالبا للتجمل ، وإلا فلو صنعه رجل لكان ملعونا كما تُلعن المرأة والعياذ بالله .
    وإن كان بغير النتف ، بالقص أو بالحلق فإن بعض أهل العلم يرون أنه كالنتف ، لأنه تغيير لخلق الله ، فلا فرق بين أن يكون نتفا أو يكون قصا أو حلقا ، وهذا أحوط بلا ريب ، فعلى المرء أن يتجنب ذلك سواء كان رجلا أو امرأة ) .
    نقلا عن فتاوى علماء البلد الحرام ص 577
    وجاء في فتاوى اللجنة الدائمة : (5/196) السؤال التالي :
    شابة في بداية عمرها لها حواجب كثيفة جدا تكاد تكون سيئة المنظر فاضطرت هذه الفتاة إلى حلق بعض الأماكن التي تفصل بين الحاجبين وتخفيف الباقي حتى يكون المنظر معقولا لزوجها ...
    فأجابت اللجنة :

    ( لا يجوز حلق الحواجب ولا تخفيفها ؛ لأن ذلك هو النمص الذي لعن النبي صلى الله عليه وسلم من فعلته أو طلبت فعله ، فالواجب عليك التوبة والاستغفار مما مضى وأن تحذري ذلك في المستقبل ) .
    وجاء أيضا ( 5/195) :
    ( النمص : الأخذ من شعر الحاجبين ، وهو لا يجوز ؛ لأن الرسول صلى اله عليه وسلم لعن النامصة والمتنمصة ، ويجوز للمرأة أن تزيل ما قد ينبت لها من لحية أو شارب أو شعر في ساقيها أو يديها ).
    وحديث لعن النامصة والمتنمصة رواه البخاري (4886) ومسلم ( 2125) من حديث عبد الله بن مسعود رضي الله عنه .
    والحاصل أنه يحرم الأخذ من شعر الحاجبين سواء أخذ كل الشعر بالحلق أو أخذ بعضه بالقص ، ويباح ما عدا ذلك ، كشعر اليدين والساقين ، وكذلك ما كان بين الحاجبين ، فقد جاء في فتاوى اللجنة ( 5/197) ما نصه :
    السؤال : ما حكم الإسلام في نتف الشعر الذي بين الحاجبين ؟
    فأجابت اللجنة :
    ( يجوز نتفه ؛ لأنه ليس من الحاجبين ) .
    والله أعلم .

    الإسلام سؤال وجواب






    حكم تخفيف شعر الحاجب

    السؤال :

    ما حكم تخفيف شعر الحاجب ؟

    الجواب:

    الحمد لله
    إذا كان بطريقة النتف فهو حرام بل كبيرة من الكبائر لأنه من النمص الذي لعن الرسول صلى الله عليه وسلم من فعله وإذا كان بطريق القص والحلف فهذا كرهه بعض أهل العلم ومنعه بعضهم وجعله من النمص وقال : إن النمص ليس خاصاً بالنتف بل هو عام لكل تغيير لشعر لم يأذن الله به إذا كان في الوجه ولكن الذي نرى أنه ينبغي للمرأة أن لا تفعل ذلك إلا إذا كان الشعر كثيراً على الحواجب بحيث ينزل إلى العين فيؤثر على النظر فلا بأس بإزالة ما يؤذي فيه .

    الشيخ ابن عثيمين ج/3 ص 866





    تشقير الحواجب


    السؤال :

    هل يجوز تشقير - صبغ – الحاجبين ؟.

    الجواب:

    الحمد لله

    اختلف العلماء المعاصرون في حكم تشقير الحواجب هذا ، فمنعته طائفة كما جاء في جواب اللجنة الدائمة للإفتاء عن السؤال التالي :

    انتشر في الآونة الأخيرة بين أوساط النساء ظاهرة تشقير الحاجبين بحيث يكون هذا التشقير من فوق الحاجب ومِن تحته بشكل يُشابه بصورة مطابقة للنمص ، من ترقيق الحاجبين ، ولا يخفى أن هذه الظاهرة جاءت تقليداً للغرب ، وأيضاً خطورة هذه المادة المُشقّرة للشعر من الناحية الطبية ، والضرر الحاصل له ، فما حُـكم الشرع في مثل هذا الفعل ؟

    وبعد دراسة اللجنة للاستفتاء أجابت :

    بأن تشقير أعلى الحاجبين وأسفلهما بالطريقة المذكورة : لا يجوز لما في ذلك من تغيير خلق الله سبحانه ولمشابهته للنمص المحرّم شرعاً ، حيث إنه في معناه ويزداد الأمر حُرمة إذا كان ذلك الفعل تقليداً وتشبهاً بالكفار أو كان في استعماله ضرر على الجسم أو الشعر لقول الله تعالى : ( وَلاَ تُلْقُواْ بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ ) ، وقوله صلى الله عليه وسلم : " لا ضرر ولا ضرار " ، وبالله التوفيق .اهـ.

    فتوى رقم ( 21778 ) وتاريخ 29/12/1421 هـ .

    وقال الشيخ عبد الله الجبرين – حفظه الله - :

    أرى أن هذه الأصباغ وتغيير الألوان لشعر الحواجب لا تجوز فقد لعن النبي صلى الله عليه وسلم النامصات والمتنمصات والمغيرات لخلق الله الحديث ، وقد جعل الله من حكمته من وجود الاختلاف فيها . فمنها كثيف ومنها خفيف منها الطويل ومنها القصير وذلك مما يحصل به التمييز بين الناس ، ومعرفة كل إنسان بما يخصه ويعرف به ، فعلى هذا لا يجوز الصبغ لأنه من تغيير خلق الله تعالى .

    " فتاوى المرأة " جمع خالد الجريسي ( ص 134 ) .

    وقال آخرون من أهل العلم بإباحته ، ومنهم الشيخ محمد الصالح العثيمين . انظر الأسئلة رقم ( 8605 ) و : ( 11168 ) في الموقع .

    فصارت القضية موضع شبهة لاختلاف العلماء فيها .

    فيكون الأولى والأحوط تركها .

    ومن كان من أهل الاجتهاد عمل بما رآه ، ومن كان من أصحاب الأهلية في الترجيح عمل بما ترجح لديه ، والعامي يقلّد أوثق من يعلمه من علماء بلده أو من وصلت إليه فتواه .

    والله أعلم .


    الإسلام سؤال وجواب





  6. [5]
    رنون
    رنون غير متواجد حالياً
    من الاعضاء المؤسسين Array


    تاريخ التسجيل: Feb 2010
    المشاركات: 12,547
    التقييم: 60

    افتراضي

    هل تعلم بان كل سماء لها اسم ولون


    ~~ سبحان الله ~~


    اسم السماء الدنيا الاولى - رقيع- وهي من دخان،،


    اسم السماء الثانية - قيدوم - وهي على لون النحاس،،


    واسم السماء الثالثة -الماروم - وهي على لون النور،،


    واسم السماء الرابعة -أرفلون - وهي على لون الفضة،،


    واسم السماء الخامسة -هيفوف- وهي على لون الذهب،،


    واسم السماء السادسه - عروس - وهي ياقوتة خضراء،،


    واسم السماء السابعة - عجماء - وهي درة بيضاء،،
    التعديل الأخير تم بواسطة رنون ; 2010-05-01 الساعة 09:50 AM

  7. [6]
    رنون
    رنون غير متواجد حالياً
    من الاعضاء المؤسسين Array


    تاريخ التسجيل: Feb 2010
    المشاركات: 12,547
    التقييم: 60

    افتراضي

    إختلفت ألوآن العشق " والوطـن " .. ثـآبت ..!



    //



    مآ بين " الوطنيّه " و " الإستيطآن " ..!


    ..

    عجباً لـ من " يحآول " الطعن في وطنيّتآ كـ موآطنين ..!!!

    فـ مهمآ حدث ومهمآ سـ يحدث .. من أحدآث لا تسلب منّآ " وطنيّة " منشأ .. ألا يجب أن تعوا ..

    يآ من " تجرحوا " .. أنّنآ شربنآ الوطنيّه من المهد .. وعشق أرضنآ لـ اللحد ..!!!

    نحن من تُقآس الوطنيّه بهم .. فـ هي خآلصه " نقيّه " لا تشوبهآ مصآلحٌ " شخصيّه " .. فـ لا نخشى ..

    لـ منآصبنآ أن ( تطير ) ولا توجد علينآ ضغوط إظهآرهآ " نفآقاً " .. فـ عشقنآ لـ وطننآ أعمق من ذلك ..

    بـ كثير .. فـ " كبت " الأنفس .. " وإستيطآن " العقول .. لا يلغي مآ نكنّه في صدورنآ من عشق ..

    لـ أرضنآ .. ألا يجب أن يكون ذلك ظآهراً " لكم " .. ألا " تعلموا " أن جذور " الشوك " لا تختلف ..

    عن جذور الورد .. و مهمآ كبرت تلك الأشجآر إلا أن " عروقهآ " متشبّثه في أرضهآ " عآشقة ً " لهآ ..

    كآنت لنآ " أعذآر " كثيره .. لـ التخلّي عن تلك الوطنيّه .. ولكن تركنآ لهم الحديث عن ذلك ..

    حينمآ أتى ندآء " الوطن " .. لم نفعل ذلك .. ولم نخشى أن نفعلهآ .. ولكن هكذا هي " المعآدن " ..

    الأصيله .. لا تظهر إلا في حآجة الظهور .. لـ أبتعد أكثر .. عن ذلك الكلام فـ هو معروف .. وهنآ تكرآري له

    بـ حجّة الدفآع .. عن نفسي أولاً وعنكم أيضاً أولاً ..

    فـ لا ثآنياً في وقت الحديث عن " الوطن " ..!



    //


    عقولنآ .. ( مُسْـتَـوْطَـنَـهْ ) ..!


    ..

    في وقت الحديث عن " الحيآة المثآليّه " .. وفي وقت الحديث عن تلك الأعذآر .. وفي وقت " الوقفه " الصآدقه ..

    يأتي حديثي هذا عن أنفس الموآطنين وعقولهم .. شئنآ أم أبينآ .. فـ عقولنآ " مُسْـتَـوْطَـنَـهْ" ..

    فـ كل مآ يحيط بهآ من " عدوآن " دآخلي .. و" حصآر " أفكآر .. فـ طرحنآ .. وتعبيرنآ.. يمر ..

    بـ حآلات من الرقآبه " الغير " عآديه .. فـ هم يريدون أن تكون عقلونآ لهم بـ تفكيرهم فـ حين تُعْقَد الألسنه ..

    بـ سلاسل " الكبت " وتُرْبَط الأجسآد في " سيآج " تلك الأهدآف .. وهذه الأهدآف .. لا وجود لهآ ..

    بـ خطط وتطبيق " خآرطة الطريق " ..!

    المآده وإن قلّت بـ أسبآب أو من غير أسبآب .. من المستحيل .. أن تكون سبباً في التخلّي ..

    عن ترآب عشقنآ .. فـ نحن أكبر من ذلك .. ونظرتنآ وإن " قَصُرَت " فـ هي ثآقبه .. تتعمّق لـ أبعد ..

    من سذآجة " السطحيّه " .. ومن طرح إعلآم " حآقد " .. فقد ظهر لنآ في الآونه الأخيره ..

    أقلآم .. تدس " السمّ " في العسل .. وتتدعي " الوطنيّه " .. وحب الوطن ..!

    إنتشرت تلك الأقلآم بـ أفكآر مسمومه وتشكيك " وآضح " .. فـ نحن لا ننسآق خلف المآده ..

    على حسآب " الوطن " .. كمآ يفعل " الآخرون " ..

    فـ لـ يعلموا أننآ أعقل من إعلآمنآ " المُسَيْطَرْ " .. وأشد بأساً من أفكآرهم " الكآرهه " ..

    سـ تُفكّ الأنفس بـ " إنتفآضة " الوطنيّه .. وسـ تتحرّر العقول من ذلك الإستيطآن ..!

    لـ نكن أكبر من تلك السخآفآت وننبذ أي تعصب " قَبَلِي" فـ " الوطن " .. هو أهلنآ وترآبه ..

    هو مآ ننتمي إليه وأنآ متأكد من ذلك .. ولكن لـ نسكت المشككين ..

    ونرد " كيدهم " في نحورهم .. فـ وطننآ " غآلي " .. ولا يمكن أن نسآومه بـ شيء ..


    //



    أقسم بـ رب هذا الوطن .. إننآ أشد وطنيّه مِن مَن يتطرق لـ التشكيك في ذلك ..!

  8. [7]
    رنون
    رنون غير متواجد حالياً
    من الاعضاء المؤسسين Array


    تاريخ التسجيل: Feb 2010
    المشاركات: 12,547
    التقييم: 60

    افتراضي

    ::.. .. خطأ .... }

    أن تفقد ثقتك بنفسك‎

    > وتغلق أبواب‎ ‎السعادة في وجهك ‎ <

    [ وتحوّل نفسك الى أتعس إنسان فوق الكرة الأرضية [

    [ فقط.... لأن أحدهم عجز عن الشعور بإحساسك الصادق نحوه [

    > ولم يلمح جمالك‎ ‎وصدقك إخلاصك التي أبهرت الجميع‎ <




    ::.. .. خطأ .... }‎

    أن تصمت والمبادىء الجميلة تموت أمام عينيك‎ .. }

    والقيم السامية‎ ‎تجلد أمامك ‎

    وتختار بكامل/ إرادتك‎

    > أن تكون ذلك الشيطان الأخرس‎ <

    الساكت عن الحق‎ ]



    ::.. .. خطأ .... }

    أن تمد لهم يديك **

    [ وتطرق أبوابهم ] في لحظات ضعفك وضياعك‎ /

    " وتبكي‎ ‎بمرارة أمامهم‎ "

    وأنت تدرك > تماما < أنهم كالموتى‎ ..}

    ,,, لن يبصروك ولن يسمعوك ,,,

    ... ولن‎ ‎يشعروا يوما بانكسارك ومرارة بكائك خلفهم‎... ‎



    ::.. .. خطأ .... }‎

    أن تغمض عينيك بأمان واطمئنان‎ ‎

    وتسير‎ ‎كالأعمى خلفهم‎ ..}

    برغم يقينك التام أن طريقهم لايؤدي إلا إلى ضياع‎

    [ وأن دروبهم‎ ‎لاتنتهي .. إلابمأساة‎ ]


    ::.. .. خطأ .... }

    أن تعرض نفسك / وسنواتك وصحتك في المزاد العلني

    [ من أجل إنسان لايسمعك‎ ‎ولايراك ...‎

    ولايشعر بإحساسك الجميل تجاهه‎ ...}

    ‎ ولن يشعر يومأ بك ...‎


    ::.. .. خطأ .... }


    ..,.. أن تمتلىء ببقاياهم‎ ..,..

    وتتضخم بذكرياتك الميتة معهم‎

    وتقع فريسة للهم والحزن‎

    وتعاهد نفسك إلا‎ ‎تنساهم / وأن لاتحب بعدهم ..}

    وتجرد نفسك من حقك في بداية جديدة وإحساس جديد‎



    ::.. .. خطأ .... }

    أن تتوقف الحياة في‎ ‎عينيك

    ‎ وتكف الأرض عن الدوران في لحظات فشلك‎ ‎

    وتفقد الأمل في غدا جديد ..}‎

    [ وتظن أن العالم انتهى برحيلهم ]‎



    ::.. .. خطأ .... }

    * أن تتعمد أن / تقف خلفهم‎ *

    كي تعزز ثقتهم بأنفسهم‏‎ ..}

    > وتثبت لهم‎ ‎أنهم الأفضل <‎

    [ وتوهم نفسك بأنك العظيم الذي يقف خلف نجاحهم‎ ]‎


    ::.. .. خطأ .... }

    أن تضيع وقتك في محاولة إصلاحهم‎ ..}

    وتحاول‎ ‎جاهدا إعادة ترتيبهم وترميمهم‎

    ( وتنطفىء من أجل إشعالهم‎ )

    ^ وتتجاهل سنواتك التي‎ ‎تمر أمام عينيك‎ ^

    كالبرق‎ !!



    ::.. .. خطأ .... }

    [ أن تسد اذنيك ]‎

    > وتغمض عينيك بإرادتك <‎

    .. وتتجاهل عيوبهم الواضحه‎ أمامك كالشمس ..


  9. [8]
    رنون
    رنون غير متواجد حالياً
    من الاعضاء المؤسسين Array


    تاريخ التسجيل: Feb 2010
    المشاركات: 12,547
    التقييم: 60

    افتراضي

    سأذكر لكم قصة بسيطة من خيالي أتمنى أن تساعدني على توصيل الفكرة ...

    ذهب اثنين من الأصدقاء إلى معرض مخصص لبيع المحركات الجديدة واشتروا محركين من نفس الطراز ... ووضعا المحركات في سيارتهما ...

    انتقل احد الصديقان للعيش في الناحية الأخرى من النهر وقلت الزيارات بينهما ... لذا لم يتمكن احدهما أن يعرف أخبار الآخر ...

    بعد مرور أكثر من عشرة سنوات على لقائهما في معرض المحركات ... التقيا مجدداً ...

    قال الأول للثاني : ما هي أخبار محركك الجبار ... وأين هو لا أراه ...

    الثاني : عن أي المحركات تتكلم ... أيهم تقصد !!!

    الأول : عجباً كم محركاً لديك !!!

    الثاني : استعملت الكثير من المحركات ... وظل لدي واحد فقط في هذه السيارة واعتقد أني سوف استبدله قريباً ...

    الأول : كنت أود أن اعلم ما هو حال المحرك الذي اشتريناه سويا من المعرض قبل عشرة سنوات ...

    الثاني : نعم تذكرته انه ذلك المحرك الذي لم يصمد أكثر من شهر ... فأنا استعملته بشكل يومي وكان يعمل جيداً في البداية لكن سرعان ما بدأ يبطأ شيئاً فشيئاً ... لذا تخلصت منه !!!

    الأول : كيف فعلت ذلك به ... انه من أجود أنواع المحركات وأنا لازلت استعمله حتى اليوم ...

    الثاني : ماذا ... هذا غير معقول !!!

    الأول : أنا أحسنت استخدامه ولم أتردد في إصلاحه وصيانته بانتظام ولم احمله أكثر من طاقته ... لذا بقى معي بحالة جيدة ...

    أعد قراءة هذه القصة ...

    واجعل المسؤول الجدير بالثقة في مكان الأول ... واجعل المسؤول سيئ الإدارة في مكان الثاني ... والموظف في مكان المحرك ...

    وقل لي على من نرمي بالأخطاء دائماً ... ولماذا ؟؟؟

    نحن للأسف ... نرمي دائما باللوم على الموظفين في هذه الإدارة أو تلك ...

    وأحيانا نصورهم كحجار عثرة ... ونحاول التخلص منهم ... لكن نتفاجأ بأن الموظفين الجدد يعملون بنفس الطريقة التي كان يعمل بها الموظفون السابقون لذا فإن الأخطاء لا تنتهي ...

    لو قمنا بالنظر إلى بعض الأنظمة والأساليب المتبعة في بعض الإدارات سنجد إنها متوارثة منذ أجيال !!!

    وبعضها حصل على شرف تغيير الاسم فقط !!!

    أعجبني كلام الدكتور خليفة السويدي في برنامج خطوة ... حين قال ...

    (( لا يوجد طالب لا يفهم ... إنما يوجد معلم لا يستطيع أن يوصل المعلومة إلى هذا الطالب ))


  10. [9]
    رنون
    رنون غير متواجد حالياً
    من الاعضاء المؤسسين Array


    تاريخ التسجيل: Feb 2010
    المشاركات: 12,547
    التقييم: 60

    افتراضي

    أنت بحاجه
    أنت في حاجة إلى ان تتكلم وتعبر عما بداخلك ،إذن أنت في حاجة ماسة إلى من يستمع إليك ،لذلك كانت حاجتنا إلى الأصدقاء ........ فهم طوق النجاة بعد الله لحياتنا، فمهما نعمنا بحياة أسرية سعيدة وكانت أواصر الدم قوية بين أفرادها فإنها لا تغني عن حاجتنا إلى أصدقاء حقيقيين نبوح لهم بمكنونات قلوبنا في ساعات الحاجة .

    بعض الناس يربطك معهم حبل متين من الحب وقد تكون لم تلتق بهؤلاء الناس إلا لماََ وربما ان بعضهم لم تلتق بهم ابدا ولكنك إلتقيت بهم وهذا الأهم ، ولربما كانت نقطة وصلك به عمل نبيل ،او سبقتهم إليك سمعة حسنة أو تعاونت معهم في مسعى بر أو لمسة خير ، وهذه (الرابطة ) هي أقوى الروابط وأوثقها وأنقاها لإنها ليست مؤسسة على مرماك مصلحة شخصية أو مبنية على منفعة ذاتية .

    إلـــــــــــــى الأصحاب :
    إذا أردت إصلاح نزاع بين طرفين فيجب ان تمنح الفرصة للطرفين المعنيين لإبداء آرائهم لإن المنطق و العدالة يقتضيان ان يسمع جميع الأطراف المعنية في موضوع وجهة نظر الطرف الأخر مهما كانت الخلفية ، وسبحان الله أن العديد من البشر ينادون بهذا التوجه ولكنهم لا يطبقونه في حياتهم العائلية .

    الرجل الذي لا يدرك أن المرأة مخلوق مرهف الحس ،دافئ المشاعر مشحون بالعواطف إنما يتصور أن كل مايرضيها هو أن يقدم الجنس أو المال أو كليهما حتى يصل بها إلى كراهية اللقاء به .

    الحب عند المرأة هدف ، وعند الرجل وسيلة
    التعديل الأخير تم بواسطة رنون ; 2010-05-01 الساعة 09:52 AM

  11. [10]
    رنون
    رنون غير متواجد حالياً
    من الاعضاء المؤسسين Array


    تاريخ التسجيل: Feb 2010
    المشاركات: 12,547
    التقييم: 60

    افتراضي

    خدعوك إذ قالوا: نهاية العالم ستكون عام 2012




    لماذا يعتقد بعض الناس أن نهاية العالم ستكون في سنة 2012؟ ما الذي يُعزِّز معتقدهم هذا؟ وهل تكون السنة الجديدة 2010، موعداً مخيفاً يقترب من نهاية العالم؟


    كثيرون يعيشون حالة من الخوف من أن نهاية العالم ستحلّ في ديسمبر/ كانون أول من عام 2012، ويربطون اعتقادهم هذا بظهور الفيلم الجديد «2012»، وهو أمرٌ تناقلته وسائل الإعلام كافة، ومَواقع «الإنترنت» المختلفة، إضافة إلى كتب كثيرة بدأت تُنشر للغاية عينها. ذلك أنه منذ أنْ وُجد الإنسان على الأرض، وُجِـد معه هاجس التوقعات بنهاية العالم.


    فمع بداية الألفيّة الثانية توقّعوا نهاية العالم في سنة 2000 ولم يحصل ذلك. ثم تلتها توقعات أخرى عام 2006، اعتقاداً من البعض أن تاريخ 6/6/2006 هو رقم الشيطان، ولم ينتهِ العالم. أما اليوم، فتتحدّث التوقّعات عن نهاية العالم عام 2012، ويبدو أن العالم، أو بعضه على الأقل، سيعيش الخوف من هذا التاريخ إلى حين حلوله. فما تلك الحكاية التي يُروّج لها عبر «الإنترنت»؟ يُقال إنّ الأمر يعود إلى اكتشاف روزنامة قديمة تخصّ قبائل الـ«مايا» (القرن السادس قبل الميلاد)، وهذه الروزنامة تنتهي في تاريخ محدد، إذا تمّ تحويله إلى تاريخ العدّ الميلادي، فإنه يوافق تاريخ 21/12/2012. وقد تم نشر موضوعات عديدة تتحدث عن هذا الموضوع، كما تمّ ربطه بالفراعنة، فقيل إنهم تَوقّعوا بدورهم، تحولات في كوكب الأرض ستحدث عام 2012، حيث يصبح قطب الأرض الشمالي جنوبياً والعكس، مع حدوث فيضانات وزلازل وبراكين وكوارث طبيعيّة أخرى كثيرة، تُنهي الحياة على الأرض.


    المهمّ أن هذا الموضوع يثير في الوقت الراهن رعب الكثيرين، لاسيَّما ممّن يصدِّقون هذه التوقعات. ومازاد من حيرتهم نزول فيلم أميركي بعنوان «2012» يبني مضمونه على تلك التوقّعات. سواء أكنت تصدّق هذه التوقعات أم لا، إليك هذا التحقيق الذي يُلقي الضوء على الجدل القائم حول نهاية العالم في عام 2012.


    شباك التذاكر


    وسط تَرقُّب واسع من ملايين الجماهير التي تعشق الأفلام التي تتحدث عن نهاية العالم، بدأ عرض فيلم «2012» الذي يحكي عن توقّعات قبائل الـ«مايا» الخاصة، بانتهاء العالم يوم 21 ديسمبر/ كانون أول عام 2012، بسبب ظاهرة كونيّة تسبّب حقلاً مغناطيسياً قوياً، يُذيب قلب الأرض ويعكس قطبيها فتتفجر البراكين والزلازل المدمرة، وتنتهي الأرض وكل ما ومَن يعيش عليها.


    وصلت كلفة فيلم «2012»، الذي أخرجه وشارك في كتابته وإنتاجه الألماني رونالد إيمريتش، إلى أكثر من 200 مليون دولار، وتم تصويره في كل من لوس أنجلوس وكاليفورنيا وكندا. وهو من بطولة جون كوزاك، وودي هاريلسون، وأماندا بيت. في مقابلة مع كفاح غزيري (مدير تنفيذي في مجموعة «أومبير العالمية» وكلاء توزيع أفلام السينما الخاصة بشركتي «كولومبيا» و«فوكس» في الشرق الأوسط) تحدّث الأخير عن فيلم «2012» بإسهاب قائلاً: «في حياتنا كلّها لم نعمل على فيلم نعرضه في السينما كما نعمل في هذه الأيام».


    ويؤكّد غزيري أنَّ «فيلم «2012» يحطّم بورصة شبّاك التذاكر محلّياً وعالمياً»، لافتاً إلى أن «هذا النجاح منقطع النظير، سوف يستمر لأكثر من عشرة أسابيع على الأقل». ويشير إلى أنه «نتيجة الضجّة الكبيرة التي مازالت ترتفع أصداؤها من هنا وهناك، وفي جميع وسائل الإعلام ومواقع «الإنترنت»، فقد تحوّل الفيلم إلى حديث الساعة في الصالونات وأماكن العمل، لا بل في أنحاء العالمين العربي والغربي كافة». يضيف: «هذه الضجّة تتحدّث عن توقّعات يعود قسم منها إلى قبائل الـ«مايا»، التي كانت مشهورة بقراءة المستقبل، وقسم آخر إلى تحليلات العلماء وقراءتهم التفاعلات المناخية التي أخذت تؤثّر في الأرض مؤخراً، وتُنذر بكوارث طبيعيّة مدمّرة».


    «هذا ليس كل شيء»، يتابع غزيري موضحاً: «بات الكل يدرك أن الفيلم ضخم الإنتاج، ويتمتّع بتقنية صوتية وصُورية مذهلة، لا بل تحبس الأنفاس وتخطف الأبصار، وهذا الأمر يؤكّده كل من شاهده». يُشير غزيري إلى أن «نجاح «2012» لا يقتصر على دولة الإمارات العربية المتحدة فحسب، ذلك أنه يحقق النجاح في كل الدول العربية كما هي الحال في أميركا وأوروبا». ويقول: «ربما هي حشريّة الناس الذين يسمعون عنه وعن أصدائه كما ذكرنا، أو قد يكون تصديقهم التوقّعات بنهاية العالم وراء الهجوم الكاسح بأعداد كبيرة لمشاهدته».


    وعن ارتباط التوقّعات الخاصة بنهاية العالم بفيلم «2012»، يفسِّر غزيري ذلك بالقول: «بالتأكيد هناك مَن ربط أمر التوقّعات بالفيلم». يضيف: «لكن، بمراقبتي عن كثَب الناس الذين يدخلون السينما، اكتشفت أن معظمهم لا يصدِّقون ما يحدث في الفيلم، ولا يتوقّعون إطلاقاً أن ما يحدث على أرض الواقع. هم لا يصدّقون، لأنهم ببساطة مؤمنون بالله سبحانه تعالى». يختصر غزيري حديثه بالقول: «الفيلم مشوِّق ورائع وفيه تصوير باهر، وقد استُخدمت في صناعته أحدث تكنولوجيا في عالم السينما. لذلك أنصح الجميع بمشاهدته للاستمتاع، لاسيَّما عشّاق هذا النوع من الأفلام».


    النهاية


    بين التوقّعات التي تَتردَّد هنا وهناك، والفيلم الذي يبدو أنه بات يَشغَـل العالـمَـيْـن العربي والغربي، ماذا يقول الناس؟


    «نعم أصدِّق التوقّعات كلّها، وهي التي دفعتني إلى مشاهدة فيلم «2012» وقد أعجبني جداً». هذا هو التصريح الأول الذي تُقـرُّ من خلاله جيهان عيسى بوضوح، أنها تصدِّق التوقعات التي تُنبئ بنهاية العالم، وتقول: «أول مرّة سمعت عن الأمر كنت في سيارتي، وكان مذيع على إذاعة أجنبية محلّية يقرأ خبراً بالإنجليزية عن جريدة تصدر في بريطانيا، فَشدَّني الخبر وقررت أن أتحرّى عنه». وبالفعل هذا ما فعلته جيهان، التي تشير إلى أنها ما إنْ وصلت إلى عملها، حتى فتحت «الإنترنت» وراحت تبحث عن الموضوع، فوجدت عنه الكثير، كما قرأت عن قبائل الـ«مايا» التي كانت أول مَن استبْصَر هذا الأمر، وتعرفت إلى توقّعاتهم التي تحققت في السابق، إلى أن وصلت إلى أخبار أخرى، صدرت عن بعض علماء الجيولوجيا الذين «يتّفقون في قراءاتهم» مع تكهّنات الـ«مايا» بحسب ما تقول.


    تبلَع جيهان ريقها، وهي تكمل باستنفار واضح: «لا أعرف لماذا يحاولون التكتّم على الأمر، نحن نعرف أن هناك نهاية لنا، فلماذا لا تكون في ديسمبر «2012» بالتحديد؟ لا أعتقد أن الموضوع يتعارض مع ديانتنا ولو شاء البعض التعتيم عليه». وتعود جيهان إلى الفيلم الذي شاهدته لتُعلِّق قائلة: «الفيلم يستند إلى قراءة للتغيُّرات المناخية التي تؤثّر في الأرض، أكثر من استناده إلى التوقّعات، ولقد أحببته لأنه جعلني أعيش الأحداث وكأنها تحدث في لحظتها، كان ذلك مخيفاً، كان الله في عوننا».


    صدمة


    كان عبدو أيوب (مهندس كهربائي، متزوج منذ 5 أعوام، لديه بنتان) يخرج من صالة السينما حين استوقفناه، حيث سألناه عن الموضوع، فتَملمَل قليلاً قبل أن يجيب: «مازلت مصدوماً بما رأيته، اتركوني لآخذ نفسي». لم تأخذ نظرة الذهول إلاّ لحظة من عبدو، الذي خَطَا إلينا عائداً وهو يقول: «إذا أردتم أن تسألوني عن الفيلم، فقد أحببته جداً».


    وعندما سألناه عن الدافع الذي جعله يأتي لمشاهدته، سارع إلى القول: «لقد سمعت الكثير عنه وعن إنتاجه الضخم، كما أني من المغرمين ببطله (جون كوزاك)، ولا أفوّت له فيلماً. ولكن الذي شدّني أكثر، هو ما تردد مؤخّراً عن اقتراب نهاية العالم، استناداً إلى تكهّنات صدرت عن قبائل الـ«مايا»، فأردت أن أُرضي فضولي وأعرف ما يجري في الواقع». «هل أصدّق التوقّعات»؟ يسأل نفسه قبل أن يعود ليُجيب: «نعم ولِـمَ لا، خصوصاً أننا نسمع مؤخّراً عن الاحتباس الحراري، الذي يتعرّض له كوكب الأرض الذي نعيش عليه، والذي يقولون إن الأرض بسببه بدأت تأكل نفسها. مثل هذه الدلائل أصدّقها بالتأكيد، وبصراحة أربطها بالتوقّعات التي سمعت عنها، والله يسترنا».


    علم


    من جهتها تعترف حلا أمين (خبيرة تجميل، متزوجة منذ 7 أعوام، لديها ولد) قائلة: «أصدِّق التوقّعات إذا جاءت من علماء يستندون إلى حركة الكواكب، لأن علم الفلك موجود ومُعترف به في كل العالم». كما أن حلا لا تخفي احترامها، «الناس الذين يملكون حاسة سادسة، تميّزهم عن الآخرين». تضيف: «هناك مَن تصيب حاسته وهناك مَن يخيب. إنما هذا كلّه لا يعني أن أصدّق كل مَن نَجَّم أو حاول أن يستبصر ما سيحدث في المستقبل. ففي النهاية نحن نؤمن بالله وبقضائه، ونؤمن بأن القيامة آتية لا مَحَالة، ولكن يجب ألّا نجمّد حياتنا اليومية استناداً إلى تكهّنات من هنا أو من هنالك». وتؤكّد حلا أنها لم تسمع عن الفيلم، «ولكني بدأت أهتم بمتابعة أخباره، ويمكنني القول إنه استفزّ حشريتي، لكني لن أحكم عليه قبل أن أشاهده».


    فوضى


    على صعيد آخر، هناك فئة من الناس ممَّن لا يصدّقون التوقّعات، لا بل يسخرون منها على طريقتهم، ومن هؤلاء جان قطّار (مدير تنفيذي) الذي يهزأ قائلاً: «لو قُـدِّر لشخص من البشر أن يعرف ماذا سيحصل في المستقبل، لتنبّأ لنفسه وأصبح مليارديراً». هذا يشير إلى أن جان، لا يؤمن بالتوقّعات، بل يحسب الأمر على أنه بمثابة «إهانة واستخفاف بعقول الناس، وسخرية من الديانات السماوية التي تشير بوضوح إلى علامات تسبق القيامة».


    لكنه من ناحية أخرى، يطلق العنان لمخيّلته وهو يضيف: «لو صدّقت شخصيّاً ما يُحكى عن نهاية العالم في عام 2012، كنت سأستقيل من العمل وأتقاعد لأعيش الحياة التي أريدها، مستمتعاً بالكسل أو السفر في أرجاء العالم، وكنت سأخصِّص وقتاً أطول للصلاة والتعبُّد». يضحك جان مسترسلاً بأفكاره، ويقول: «لقد شاهدت فيلم «2012»، لأني سمعت عن أهميّة التقنيّات الصوتية والتصويرية التي استُخدمت فيه، وبالفعل أعجبني ما شاهدته، لكن الْـمُشاهَدة اقتصرت على التسليّة لا على تصديق ما حصل في الفيلم. وأتمنّى من الآخرين أن يَحذوا حَذْوي ولا يؤمنوا بما يشاهدونه، لكي لا يحوّلوا حياتهم إلى فوضى وخوف ورعب».


    دجل


    على صعيد متصل، وانطلاقاً من مبدأ «كَذب المنجّمون ولو صَدقوا»، يصرِّح جورج الزغبي (مدير تسويق) قائلاً: «لم أسمع عن توقّعات عام 2012، لكني شاهدت الفيلم الذي يحمل هذا الاسم، مع بعض الأصدقاء الذين نصحوني بمشاهدته، ولا أعرف ما إذا كانوا هم شاهدوه نتيجة تصديقهم هذه التكهّنات».


    يبقى أن المهمّ بالنسبة إلى جورج، هو أن «الفيلم رائع من ناحية الإخراج والتنفيذ، ومشاهده باهرة، لاسيَّما تلك التي تصوّر الأرض وهي تبتلع نفسها». لكنه يعود ليشير إلى أن «القصّة لم تعجبني، ربما لأني لا أؤمن بمثل هذه الأمور، ولا آخذ ما يُروَّج من تبصير ورؤى على محمل الجد».


    ويُعلن جورج أنه كان ليَعيش في خوف دائم وفي عدم استقرار نفسي، لو صدّق قصص المنجّمين، ويبرر ذلك بالإشارة إلى «أننا في كل زمن نشهد دجّالاً في مكان ما، يسترسل في إقناعنا بما يراه في أحلامه أو يشعر به جرّاء حدسه الكبير، هذا هراء في هراء». يُتابع: «فلنتصوّر أن هناك مَن يرى المستقبل في الواقع، ورأى أنه سوف يصبح غنيّاً. هذا الإنسان سيعيش في رخاء ما إن يصدِّق توقّعاته، وربما يستدين ليعيش في نعيم، متّكلاً على أنه في المستقبل سيسدد ديونه، من الثروة التي ستهبط عليه من السماء». ويقول: «لذلك، يجب أن ينتبه الناس إلى هؤلاء المشعوذين الذين يتخذون من التبصير مهنة لهم، بغية الإفادة الماديّة. وليتوكّلوا على الله لأنه الوحيد الذي يقدّر لنا ما يصيبنا».


    انطباع


    الرأي نفسه يحمله ماهر صلاح (موظّف)، الذي يجاهر بالقول: «أنا أيضاً شاهدت الفيلم، وبُهرت بتصويره وإخراجه ومشاهده التي تحبس الأنفاس، لكني لم أصدّق قصّته مطلقاً». يضيف: «لن يحصل هذا لكوكب الأرض الذي نعيش عليه». يتابع: «لقد كنت مقتنعاً بهذا قبل دخولي قاعة السينما لأشاهد الفيلم، وخرجت منها أكثر اقتناعاً». ويؤكد ماهر أن «هذه القناعة تعود إلى إيماني بالله، ووعيي لِـمَـا يقوله دين الإسلام». ويقول: «للأسف لم يكن انطباعي هذا هو نفسه في نفوس الآخرين، لأني استمعت إلى آراء بعض الذين شاهدوا الفيلم، وخرجوا متأثّرين للغاية، ومصدّقين أن الذي رأوه على الشاشة الفضية، سوف يرونه ويعيشونه على أرض الواقع. لا أستطيع أن أقول عن هؤلاء إلاّ أنهم قليلو الإيمان بدينهم وأدعو الله أن يهديهم».


    حكمة


    أما الدكتورة رانيا شبير(صيدلانية، متزوجة منذ سبعة شهور) فهي الأخرى لا تصدّق التوقّعات، وتوضح وجهة نظرها بالقول: «إذا استندت إلى ديني كمسلمة، فيجب أن لا أصدّق كل التوقّعات الخاصة بنهاية العالم في العام 2012، وأعتقد أن مَن يصدّقها فيجب أن يكون بالتأكيد مستنداً إلى دينه أو إلى معتقداته وبيئته ومجتمعه. وأؤكّد لهم أنهم سوف يُخذلون مع انتهاء ديسمبر 2012، وحلول عام 2013 وهم بَعدُ أحياء يُرزقون».


    وتُعرب رانيا عن سعادتها، لكونها لا تصدّق هذه الأمور. تضيف: «لو كنت مثل هؤلاء أصدّق التكهّنات لتوقّفت حياتي عن الدَّوران، ولبتُّ أسيرة مخاوفي، لا أتطوّر ولا أتقدّم على الصعيدين الشخصي والعملي، وساعتها تكون بحقّ نهاية العالم بالنسبة إليَّ».


    وقبل أن تختم حديثها تعلّق بشكل جاد: «هناك حكمة في إخفائه سبحانه تعالى مستقبلنا، ولو أراد لنا أن نعرف عن الغد لكان أول من أخبرنا».


    قناعة


    يُؤيّد العوضي محمد (موظّف) كلام د.رانيا، ويُعلّق قائلاً: «المؤشرات الدينية التي أنا مؤمن بها، لا تعلن اقتراب نهاية العالم. واستناداً إلى إيماني هذا لن أصدّق التوقّعات ولا الأفلام التي يصنعونها بهدف تأكيدها». لا ينكر العوضي أنه متشوّق إلى مشاهدة فيلم(2012)»، «لأني سمعت عن ضخامة إنتاجه وروعة تصويره لا أكثر، ولكنه لن يؤثّر في قناعاتي الدينيّة».


    في المقابل يعترف العوضي، بأنه من الناس الذين يؤمنون ويصدّقون بعض التوقّعات التي يتوقّعها البعض للعالم، «إنما تصديقي لها يستند إلى تحليلاتهم الواقعية التي تؤول إلى نتيجة قد يرونها قبل سواهم، وليس لأنهم أنبياء أو سحرة».


    حرام


    كذلك، تُقرُّ عبير الجمل (موظّفة، متزوجة منذ 6 أعوام، لديها ولد وبنت) بثقة تامة بأنها لا تصدِّق التوقّعات، ولا الأفلام التي يصنعونها بناء على تكهّنات من عرّافين كاذبين. وتقول: «أنا أعتبر أنّ كل مَن يصدِّق هذه الأمور هو مُلحد أو غير مثقّف أو الاثنان معاً». تضيف مبتسمة: «لن أخاف ما ينتظرني في المستقبل، فأنا لست أهم من الآخرين، إذا شاء لنا الله النهاية»، وتكمل عبير، والابتسامة دائماً على ثغرها. وتقول: «لقد باتت مهنة المنجّمين مرغوبة، لأنها تحظَى بجمهور كبير، يعتمد عليها قبل أن يخرج من منزله، وهذا حرام ولا يتّفق مع الدين الذي يحثّنا على تسليم أمرنا وقدرنا إلى ربّ العالمين القدير».


    الحق


    من جانبه، يبدو حمادة محمد، وكأنه قد قرر إغلاق عينيه وسدّ أذنيه عن كل توقّعات يسمعها، سواء أكانت تتحدّث عن نهاية العالم أم عن غير ذلك. يعلّق على الموضوع سائلاً: «مَن هو المغفّل الذي يصدّق مثل هذه الأقاويل؟». ويُجيب: «بالتأكيد هو خفيف العقل أو جاهل أو غبي، لا تفسير آخر عندي لأصفه به». و يشير إلى أنه «من الأشخاص الذين لا يتأثّرون بما يسمعونه، خصوصاً عندما يتعارض الأمر مع الدين»، لافتاً إلى أن إيمانه يفرض عليه «عدم تصديق توقّعات عن نهاية العالم». ويقول: «الله تعالى أنبأنا في الكتاب الكريم بالعلامات التي تسبق النهاية». يلتفت حمادة يساراً ويميناً ويضيف: «الناس أحرار في ما يصدّقون، ولكني أدعوهم إلى أن يُصدِّقوا كلام الله لأنه الحق».


    خوف


    «يا ليت الدنيا تنتهي، فنرتاح من الشرّ الموجود لدى الناس». بهذه العبارة، تعلّق عطاف عوكر (إداريّة)، غاضبة على كل ما يُقال في ما يتعلق بنهاية العالم، وتكمل: «لا أؤمن بأي توقّعات تشير إلى انتهاء العالم، فالله وحده يعلم بهذه الأمور. وتصديق أمر كهذا يتعارض مع إيماني وديانتي».


    لا يظهر على عطاف أي استعداد لمتابعة الحديث، لذلك تختصر كلامها بالقول: «لست خائفة من أن تنتهي الحياة في هذه اللحظة، لأني مؤمنة بالله. مَن يخاف من نهايته، هو إنسان غير مؤمن في الإجمال».


    توتر


    عن البُعد النفسي لهذه التنبؤات وتداعياتها في نفوس البشر، يتحدّث الدكتور طلعت مطر (طبيب نفسي) فيقول: «هذه ليست المرّة الأولى التي يتنبّأ فيها الناس، ويقدّمون الحجج والبراهين والأدلّة على تكهّناتهم، وأعتقد أنهم سيستمرون إلى ما لا نهاية في هذا الأمر». يضيف: «من الجانب النفسي، يختلف تأثير هذه التوقعات بين شخص وآخر، فهناك من لا يصدّقها ولا يعترف بها، وهنالك مَن يريد أن يصدقها لأنه متوتّر نفسيّاً ويشعر في داخله بنهاية العالم، فيغيّر من سلوكه إلى حين أو إلى أن يجد أن العالم لم ينته».


    ويصف الدكتور مطر المتأثّرين بالتكهّنات، بـ«الخائفين والجبناء، لكون علاقتهم بالله مشروطة، تماماً كالموظّف الذي يعمل بانتظام ليرضي مديره لا ليرضي ضميره، فما إن يتغيّب المدير، حتى يتقاعس عن تأدية واجبه المهنيّ». يضيف: «من هنا نرى أن البعض يهب ماله ورزقه للمؤسسات الخيرية أو الدينية، أو نشهد كثرة حالات الانتحار الجماعي، بسبب الإحساس الشديد بالذنب، وافتقاد الشجاعة والإيمان لتجاوز المرحلة، معتقدين أن الله تخلّى عنهم. وللأسف لو كان هؤلاء مؤمنين لَـمَـا اعتقدوا هذه الأمور ولا خافوا من الموت».


    يلفت الدكتور مطر إلى أن «هناك أشخاصاً يعملون على تعزيز القصص المتعلقة بموجة التكهّنات والتنبؤات المرتبطة بنهاية العالم، ونشرها بين الناس. وفي المقابل، فإن بعض الناس يتأثرون بها». يضيف: «أما عن المتأثّرين من الناحية النفسيّة، فهؤلاء يلعبون على سيكولوجيّة الناس، باحثين عمَّن يتبعهم ويؤيّد أقوالهم، وببساطة ينجحون، لأن طبيعة الإنسان مجهولة، هو لا يعرف من أين أتى وإلى أين يذهب، يلفّه المجهول دائماً من كل صوب واتجاه، وهذا الخوف من المجهول، يصوّر له الكثير من الأفكار والمعتقدات».


    ويسأل: «ما هدف الإنسان منذ وجوده على هذه البسيطة؟»، ليعود ويجيب: «هو محاولة فك شيفرة الوجود. والأبحاث العلمية تحاول دون كلَل أن تجد إجابة للسؤال الأزلي، من أين جاء الإنسان وإلى أين يذهب؟ وبالتأكيد هذا التفكير لا نتبناه كمؤمنين بالله، ولكنه حقيقة تقضّ مَضجَع الكثير من العلماء والباحثين». ويختم الدكتور مطر حديثه بتقديم نصيحة إلى الخائفين من نهاية العالم، حيث يقول: «مادام الإنسان يعرف أن نهايته محتّمة وأن الموت هو آتٍ إليه لا محالة، فلماذا يخاف من الموت الجماعي إذا قدّره الخالق له؟ فليتوكّل عليه ويعش في طمأنينة».


    علم الساعة


    وفي سياق تعليقه على الموضوع، يشير الدكتور أحمد بن عبدالعزيز الحداد. كبير المفتين ومدير إدارة الإفتاء، إلى أن «نهاية العالم من الأمور الغيبية التي لا يعلمها إلا الله تعالى، كما قال سبحانه: {إِنَّ اللهَ عِنْدَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ}. وقال: {إِلَيْهِ يُرَدُّ عِلْمُ السَّاعَةِ}. وقال: {وَعِنْدَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُون}. وقال جلّ شأنه: {يَسْأَلُونَكَ عَنِ السَّاعَةِ أَيَّانَ مُرْسَاهَا قُلْ إِنَّمَا عِلْمُهَا عِنْدَ رَبِّي لَا يُجَلِّيهَا لِوَقْتِهَا إِلَّا هُوَ ثَقُلَتْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ لَا تَأْتِيكُمْ إِلَّا بَغْتَةً يَسْأَلُونَكَ كَأَنَّكَ حَفِيٌّ عَنْهَا قُلْ إِنَّمَا عِلْمُهَا عِنْدَ اللهِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ}.


    يضيف: «الآيات في هذا المعنى كثيرة صريحة وواضحة ولا تحتاج إلى تكلُّف بحث، أو توقف في الفهم، من أنه لا يعلم متى الساعة إلا الله تعالى». ويقول: «في صحيح البخاري عن ابن عمر، رضي الله تعالى عنهما، إنّ رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «مفاتح الغيب خمس: «إنّ الله عنده علم الساعة وينزل الغيث ويعلم ما في الأرحام وما تدري نفس ماذا تكسب غداً وما تدري نفس بأي أرض تموت إنّ الله عليم خبير». فَمَن ادَّعى أنه يعلم متى هي فهو مُفترٍ، لا يملك برهاناً على ما يقول، وقد سأل النبي، صلى الله عليه وسلم، جبريل عليه السلام، عن ذلك فقال: «ما المسؤول عنها بأعلم من السائل». أي لا أنا ولا أنت يا رسول الله نعلم ذلك، بل هذا ممَّا استأثر الله تعالى نفسه بعلمه، فلا يعلم نبأها نبي مُرسل ولا ملك مقرب، إلا أن جبريل عليه السلام، قرب المسافة بذكر أشراطها، وأماراتها بقوله: «أن تلد الأمة ربّتها، وأن ترى الحفاة العراة العالة رعاء الشاء يتطاولون في البنيان».


    يُضيف الدكتور الحداد: «لا ريب في أنّ للساعة أشراطاً صغرى، وقد ظهرت كلها، كما قال الله تعالى: { فَهَلْ يَنْظُرُونَ إِلَّا السَّاعَةَ أَنْ تَأْتِيَهُمْ بَغْتَةً فَقَدْ جَاءَ أَشْرَاطُهَا فَأَنَّى لَهُمْ إِذَا جَاءَتْهُمْ ذِكْرَاهُمْ}. ومنها بعثة النبي، صلى الله عليه وسلم، فإنه كان يقول عن نفسه الشريفة: «بُعثت أنا والساعة كهاتين». وأشار بإصبعيه السبابة والوسطى، كناية عن قرب الساعة من بعثته، فإنه خاتم الأنبياء والمرسلين، فلا نبي بعده، وأشراطاً كبرى وهي التي لا يعلم مجيئها إلا الله تعالى، وأولها ظهور: المهدي، ثم خروج الدجال، ثم نزول عيسى ابن مريم، ثم خروج الدابة التي تكلم الناس، فتقول للمؤمن مؤمناً وللكافر كافراً، ثم طلوع الشمس من مغربها، وعندئذ لا ينفع نفساً إيمانها لم تكن آمنت من قبل، كما قال سبحانه: {هَلْ يَنْظُرُونَ إِلَّا أَنْ تَأْتِيَهُمُ الْمَلَائِكَةُ أَوْ يَأْتِيَ رَبُّكَ أَوْ يَأْتِيَ بَعْضُ آيَاتِ رَبِّكَ يَوْمَ يَأْتِي بَعْضُ آيَاتِ رَبِّكَ لَا يَنْفَعُ نَفْساً إِيمَانُهَا لَمْ تَكُنْ آمَنَتْ مِنْ قَبْلُ أَوْ كَسَبَتْ فِي إِيمَانِهَا خَيْراً}. فهذا غاية مَبْلَغ علم الناس من حال الساعة، مما ورد عن الله تعالى ورسوله، صلى الله عليه وسلم، ولا مجال لأن يعلموا أكثر من ذلك، فمن أين يأتون بالتخرُّصات والتكهنات؟ وكيف يُروّجون لهذه المقالات المفتريات؟ وكيف يُصدقون على هذه الأراجيف الباطلات؟». يضيف: «إذا كان أولئك يفترون لأغراض مادية أو غيرها، فلا يجوز لعاقل أن يصدقهم».


    ويوضح أن «الدِّين ينظر إلى المنجّمين على أنهم أهل افتراء وباطل، لأنهم لا يعتمدون في أقوالهم على حقائق، بل على تخرّصات وتكهنات، وقد قال الله تعالى: } قُتل الخَرَّاصون{أي الأفَّاكون، وهو دعاء عليهم بالطَّرد من رحمته. فلا يجوز الاعتماد عليهم بمجريات الأحداث أو التنبؤ بالمستقبل، ولو كانوا صادقين، لَـمَـا مَسَّهم ولا مُريديهم السوء، ولكانوا أهل غنَى مطلق وعز مطبق، بينما هم على العكس من ذلك تماماً، فمن أين لهم الحقائق العلمية من نبأ الغيب حتى يصدّروها للناس»؟ ويختم قائلاً: «لا ينبغي لعاقل أن يُعوِّل على أخبارهم، بل يثق بالله ويتوكل عليه، {ومَن يتوكّل على الله فهو حسبه} أي كافيه. وعلى العاقل أن يأخذ بالأسباب ويتوكل على الله سبحانه، في تحقيق النتائج، والله يقول الحق وهو يهدي السبيل».
    التعديل الأخير تم بواسطة رنون ; 2010-05-01 الساعة 09:54 AM

  12. [11]
    رنون
    رنون غير متواجد حالياً
    من الاعضاء المؤسسين Array


    تاريخ التسجيل: Feb 2010
    المشاركات: 12,547
    التقييم: 60

    افتراضي

    الفجر في القطب الشمالي












    التعديل الأخير تم بواسطة رنون ; 2010-05-01 الساعة 09:57 AM

  13. [12]
    رنون
    رنون غير متواجد حالياً
    من الاعضاء المؤسسين Array


    تاريخ التسجيل: Feb 2010
    المشاركات: 12,547
    التقييم: 60

    افتراضي

    متـــــــــــلازمة أليس في بلاد العجائب
    Alice in Wonderland syndrome
    Lilliputian syndrome
    Todd`s syndrome
    Micropsia





    هي مجموعة من الأعراض المتباينة، وتتركز في وجود تشوهات بصرية
    مع وجود جهاز بصري سليم
    سميت بهذا الاسم نتيجة وجود بعض تلك الأعراض كما في رواية أليس
    في بلاد العجائب للكاتب المبدع Lewis Carroll عام 1865 ، التي ترى
    فيها البطلة تغيراً في الأشكال والأحجام، ويعتقد بعض الأطباء المهتمين
    بالموضوع إن كاتب رواية أليس في بلاد العجائب مصاب بهذه الحالة لأنه
    وصف عرض واحد على الأقل من المتلازمة في روايته .
    وأول من كتب عنها في المجال الطبي العلمي هو الدكتور
    ليبمان Dr C W. Lippmann عام 1952، مقالة في مجلة الأمراض
    العقلية بعنوان هلوسة الصداع النصفي
    - Certain Hallucinations Peculiar to Migraine ، وبعده بعدة سنوات
    قام الدكتور توود Dr J Todd عام 1955 بشرح مفصل في مجلة الرابطة
    الكندية للأطباء The syndrome of Alice in Wonderland




    ما هي متلازمة أليس في بلاد العجائب ؟
    هي عبارة عن نوع نادر من الاضطرابات العصبية تؤدي إلى مجموعة
    من اضطرابات الرؤية والإحساس بالفراغ كما الإحساس بالزمن
    الأعراض الأكثر بروزاً هي مجموعة من الاضطرابات البصرية نتيجة
    مشاكل في مراكز الفهم والاستقبال في الدماغhuman perception،
    مع قدرات بصرية سليمة، يرى فيها المصاب تشوه يحدث لما يراه إمامه
    من أجسام كما انه يعلم يقينا إن مايراه ليس حقيقيا و لا يعدو كونه
    هلاوس بصرية





    *ما هي الأسباب؟
    المشكلة عصبية تكمن في الدماغ والبصر يكون سليما تماماً، ومها
    كانت الحالة فلابد من وجود سبب معين، ويندر عدم وجود سبب،
    ومن تلك الأسباب:
    o صداع الشقيقة migraines
    o أورام الدماغ brain tumors
    o الصرع والتشنج Temporal Lobe Epilepsy
    o انفصام الشخصية schizophrenia
    o الالتهاب الفيروسي الطلحي Epstein-Barr viral infection
    o استخدام الأدوية المهلوسة مثل الماريجوانا - LSD



    *ما هي الأعراض ؟
    o قد تطهر تلك الأعراض بصورة مؤقتة أو متكررة
    o تظهر الأعراض في الأطفال وسرعان ما تزول
    o قد تبدأ في الظهور في البالغين بدون أعراض في مرحلة الطفولة
    o أغلب الحالات تظهر عليهم الأعراض ليلاً
    o قد تظهر الأعراض كمنبأة للنوبة الصرعية

    ومهما كان، فإن الأعراض الأكثر حدوثاً هي:
    o عيوب في حجم الأشياء: حيث يرى المصاب الأشخاص، الحيوانات أو اي جسم قريب
    منه في غاية الصغر أو الكبر
    o عيوب في تناسق الحجم: يرى أجزاء جسمه أو أجزاء من أجسام الآخرين في صورة غير
    متناسقة مع أجزاء الجسم الأخرى
    o عيوب في بعد المسافات: يرى المصاب الأشياء كأنها قريبة جداً أو بعيدة عنه.
    o عيوب في ألوان الأشياء
    o هناك اضطرابات غير بصرية أخرى
    o الزمن يتحرك بصورة بطيئة أو سريعة
    o تغير ملمس الأشياء
    o تغير في الأصوات المسموعة




    *التشخيص:
    لا يوجد تحاليل أو أشعات تشخيصية
    يعتمد التشخيص على وجود الأعراض المرضية أو بعضاً منها


    *العلاج:
    لا يوجد أدوية فاعلة مخصصة لتلك الحالات
    أدوية الشقيقة ، قد تمنع حدوث وأعراض الشقيقة، ولكن قد لا تؤثر في
    منع حدوث الهلوسة البصرية
    للدكتور: عبدالله محمد الصبي
    التعديل الأخير تم بواسطة رنون ; 2010-05-01 الساعة 10:04 AM

  14. [13]
    رنون
    رنون غير متواجد حالياً
    من الاعضاء المؤسسين Array


    تاريخ التسجيل: Feb 2010
    المشاركات: 12,547
    التقييم: 60

    افتراضي



    •·.·´¯`·.·• عـــانقيني •·.·´¯`·.·•



    عانقيني يا حبا أشعل جسمي
    بروح الحياة وبدفء الحنان
    وعشاق القمري

    عانقيني يا حبا بكل ثنايا
    الحب الجميلة اذبحي
    ذلك الطفل الماثل أمامك
    من نار قبلاتك

    حبيبتي من شفتيك
    خذي حروف اسمي
    واطبعيها على صدري
    واجعلي من صدري
    قبرا لحروفك ..

    آه من عناقك بوسط
    الليل البارد الذي اثلج
    صدري وجعل من صدرك
    نارا تدفئ جسمي ..

    حبيبتي أنتي قمرا
    بوسط السماء وأنا
    الحائر كيف اقترب
    من تلك الشفتين
    الرائعتين التي استمد
    منها عشقي وكل
    ما اقترب أشم رائحة
    عطرك تكاد روحي أن
    تطفر مني ..

    أنتي يا معانقتا للسماء
    عانقيني وتلذذي بعناقي
    أنا فقط لا غيري تعانقي
    أنا غيري لا تلمسي
    أنا غيري لا تقبلين
    امسكيني بقوة المحبين
    العاشقين وتلذذي بحبي
    حبيبتي بعد العناق
    وبعد الهمسات الرائعة
    وبعد الكلمات الراجفة
    بين شفتيك وشفتاي
    اقف لا اعرف ما افعل
    بتلك الفتاة الجميلة
    التي هبتني حبا وعناقا
    يكاد قلبي وروحي أن
    تقفز من جسمي
    فلكِ حبي وأشواقي.
    التعديل الأخير تم بواسطة رنون ; 2010-05-01 الساعة 02:16 AM

  15. [14]
    رنون
    رنون غير متواجد حالياً
    من الاعضاء المؤسسين Array


    تاريخ التسجيل: Feb 2010
    المشاركات: 12,547
    التقييم: 60

    افتراضي


    ––––•(-•? حبيبتي ?•-)•––––
    تـتهافت علـيك أفكاري كـقطرات المطر
    وأشـتق منك ذكرياتي وأنادي إشتياقي لهفة عيونك الحالمه
    وتـتمردين مرة أخرى كـأنكِ نفسـي وإلهـام ذاتي
    تـتـهافت. مسرعةً وكـأنها درر بين ثنايا خافقـيكِ
    ويـتـلوها علـيك صبري . لتعلمي كم أنـا أحـبك
    0
    دعينى اهذى
    فانت سر الهذيان فى مقلتى
    وانت بوح فاضت به الروح قبل الجسد
    ودعينى هنا ادون سطور نقشتها بانفاس اللقاء
    حيث انصهرت معها اجزاء من برودة الشتاء
    ما اجمل ان نتعانق سويا
    وتدوب بيننا اصعب الكلمات
    ويمتزج كلانا فى شعور لا متناهى

    ––––•(-•? حبيبتي ?•-)•––––
    تـلـك هي قـراءآت النـسيم التي تخللت أنـفاسي
    وأردتني وحـيداً دونـكِ
    تـلك إعـتبارات همـسي وقابلتيها على الـتحرر من قيدِ الغموض
    الذي ما إن يطال سرب الحقيقه حتى يكاد يقتلها
    ولي معكِ دواوين شعري همساتها مخـبأة تحت وصايتي
    وإعـتبارات أخرى أجازت لكِ الظـهور تحت جنحِ المـلل
    فخذيني الى نقـاء قلبكِ
    وتجردي من قلائد البؤس . وتعلمي معي خط القلم
    وسوف تعلمين كيف تسير القافله وتمضي بلا كلل .
    حبك جعلني أهيم في عينيك
    أبحر بسفينه حبك في بحر الهوى
    أنتظر أن ترسى هذه السفينه بقلبك للأبد
    كم تنهمر الدموع من عيني إن ذكرتك ولم أجدك
    وإن وجدتكِ أرتمي بحُضنك
    اخبريني ياعذابي ماذا أفعل بهذه العينين؟
    التي لاترى سواك
    وتريدكِ أن تكوني كحلا بداخلها
    لم أنسى تلك اللحظه
    التي ارتشفت فيها رحيق شفتيك لأول مره
    ونطقت بكلمه أحبك في شفتيك
    إنها أسعد لحظات حياتي
    كانت بالنسبه لي كحلم جميل أعيشه كل لحظه

    ––––•(-•? حبيبتي ?•-)•––––
    بقلبي الكثير من الكلمات
    الكثير من التعابير
    قد لا أستطيع كتابتها لأنها أكبر من أن تكتب
    يامن سهرت اليالي من أجل عينيها
    ويامن عرفت معنى الحب من همساتها
    والدفئ من أحضانها
    أحس بوجودكِ قربي
    وأحس أنك معي للأبد
    أهاتك . وأنا ملقياً على صدرك
    نبضات قلبك
    أنفاسك
    كلها أشعرتني بحبك
    التعديل الأخير تم بواسطة رنون ; 2010-05-01 الساعة 02:25 AM

  16. [15]
    رنون
    رنون غير متواجد حالياً
    من الاعضاء المؤسسين Array


    تاريخ التسجيل: Feb 2010
    المشاركات: 12,547
    التقييم: 60

    افتراضي

    لك أدم


















































































































































































  17. [16]
    رنون
    رنون غير متواجد حالياً
    من الاعضاء المؤسسين Array


    تاريخ التسجيل: Feb 2010
    المشاركات: 12,547
    التقييم: 60

    افتراضي



































































































































  18. [17]
    رنون
    رنون غير متواجد حالياً
    من الاعضاء المؤسسين Array


    تاريخ التسجيل: Feb 2010
    المشاركات: 12,547
    التقييم: 60

    افتراضي

    غرف نوم للمراهقين










  19. [18]
    رنون
    رنون غير متواجد حالياً
    من الاعضاء المؤسسين Array


    تاريخ التسجيل: Feb 2010
    المشاركات: 12,547
    التقييم: 60

    افتراضي

    لفائف الكانيلوني الايطالية المحشوة بالخضار




    المكوّنات:

    * 1 ملعقة طعام من زيت الزيتون
    * 1 حبة متوسطة الحجم أو 125 غ من البصل? مقطّعة إلى شرائح
    * 1 حبة متوسطة الحجم أو 150 غ من الجزر? مقطّعة إلى شرائح رفيعة وقصيرة
    * 1½ كوب أو 150 غ من الملفوف الأبيض? المقطّع إلى شرائح رفيعة وقصيرة
    * 2 أكواب أو 200 غ من الفطر? المقطّع إلى شرائح
    * 1 ملعقة طعام من الأوريغانو المجفف
    * ½ ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود المطحون
    * 16 قطعة من الكانيلوني
    * 1 مغلف من أسرار خلطة المعكرونة بولونيز ماجي
    * 2 أكواب أو 500 مل من الماء

    لتحضير صلصة البشاميل:
    * 4 أكواب أو 1 لتر من الحليب الخالي من الدسم
    * 1 مغلف من أسرار خلطة البشاميل ماجي
    * ¼ كوب أو 30 غ من جبنة البرميزان المبشورة




    طريقة التحضير:


    -يُسخن زيت الزيتون في مقلاة ويُقلى البصل والجزر والملفوف والفطر لمدّة 5 دقائق أو إلى تصبح الخضار طريّةً. يُضاف إليها الأوريغانو والفلفل الأسود ثم تُرفع عن النار وتوضع جانباً.

    -تُحشى أنابيب الكانيلوني بالخضار بشكلٍ كاملٍ ثم توضع جانباً.

    -يُمزج محتوى مغلّف أسرار خلطة المعكرونة بولونيز ماجي مع الماء في قدرٍ ويُغلى المزيج مع التحريك المستمر ثم يُترك على نارٍ خفيفةٍ لمدّة 6 إلى 7 دقائق ويُسكب في طبقٍ كبيرٍ للفرن. تُوزّع أنابيب الكانيلوني المحشوّة على الوجه ثم يوضع الطبق جانباً.

    -يُمزج الحليب الخالي من الدسم مع محتوى مغلّف أسرار خلطة البشاميل ماجي في قدرٍ ويُغلى المزيج ويُترك على نارٍ خفيفةٍ لمدّة دقيقتين إلى أن تصبح الصلصة سميكة.

    -تُسكب صلصة البشاميل فوق أنابيب الكانيلوني حتى تغمرها ثم تُرش جبنة البرميزان المبشورة على الوجه.

    -يُخبز الطبق في فرنٍ محمّى على حرارة 180 درجة مئويّة لمدّة 30 إلى 35 دقيقة أو إلى أن تنضج الكانيلوني وتصبح الجبنة ذهبيّة اللون.





    كيك الفشار المقدمة من الشيف أسامة السيد


    المقادير:

    5-4 كوب فشار
    1/4 1 كوب قطع شكولاتة
    3/4 كوب فول سوداني بدون قشر
    1/4 كوب زيت ذرة
    1/2 سمن نباتى
    1/2 1 كوب مارشميل

    و

    الطريقة:

    - يُخلط الفشار مع قطع الشكولاته والفول السوداني فى وعاء عميق.
    - يُسخن الزيت مع السمن النباتى والمارشميلو فى إناء على نار متوسطة مع التقليب حتى يسيل .
    - يُصب خليط المارشميلو على خليط الفشار ويُقلب جيداً.
    - يُوضع الخليط فى قالب( كريم كراميل) مدهون بقليل من الزبد أو الزيت مع الضغط الخفيف حتى يساوى السطح، ثُم يترك قليلاً حتى يتماسك.
    - يُقلب فى طبق التقديم، ويٌقطع إلى شرائح.

  20. [19]
    رنون
    رنون غير متواجد حالياً
    من الاعضاء المؤسسين Array


    تاريخ التسجيل: Feb 2010
    المشاركات: 12,547
    التقييم: 60

    افتراضي

    برج الثور

    برج الثورمن ٢٢ نيسان الى ٢١ أيارأنت محبب للذات والمباهج، صلب، تتقدم ببطء، محتفظا بتأثير الماضي وأن تشق في الحاضر خطا في أعماق ذاتك. متلذذ، متهور، سليم وصريح، تتنشق، تتلمس، تتذوق وتنغمس في ملذات الحياة. تحي الجمال، شغوف بالحب، تحميهما من تأثيرات الزمن، تحافظ عليهما طويلا، مع احترامك للتقاليد تحاول أن تجعل الانسجام بين مشاريعك وأفعالك وعلاقاتك الانسانية. تعشق الطبيعة والجمال الطبيعي.متشبث بأرض الواقع، تهتز مشاعرك وتحلم الى حد يفوق الخيال.

    طبيعتك ثابتة، بسيطة، ضاحكة ومع ذلك فأنت كتوم لا تمنح ثقتك بسرعة. تمتلك روح الدعابة وتثرثر ولكن عندما يسوء مزاجك من الأفضل الابتعاد عنك حتى تهدأ حالك. تحرد لفترة طويلة وتشعر بذلك الا انك لا تتخلص بسرعة من مزاجك السيء. لا تحتمل الانتقادات واذا استفزك أحد تنفجر غضبا وتتلفظ بكلمات تتأسف على قولها لاحقا بمرارة كبيرة.

    ثابت ووفي في الحب، تصيبك الغيرة أحيانا وتريد امتلاك من تحب. قد تغفر للآخرين لكنك تعتب عليهم. تنتقل في الحب من مغامرة الى أخرى، لكنك حين تقرر تأسيس عائلة فانك جدي للغاية وتحافظ بدقة على بيتك. تستبسل لجعل شريك حياتك سعيدا ولتمنحه الراحة القصوى. تعتني بأولادك وتسعى لحمايتهم من أي سوء حتى مما قد تسببه أنت لهم.

    الوفرة في كل شيء تطمئنك وتشعرك بالأمان، لذا تحب جميع المقتنيات والمال والممتلكات. تدافع عن مصالحك وتدير مكتسباتك بفعالية. في كل شيء ولا سيما في المهنة تحتاج الى الوقت لتنطلق أو لتعتاد. بعد مرور هذه الفترة من الجمود، تظهر صفات لا مثيل لها. ضميرك المهني يميزك كما تميزك القدرة على تولي المسؤوليات وعلى الثبات والمثابرة الى حد أن زملاءك أو شركاءك يعتمدون عليك وينتظرون مبادراتك. يخضع مزاجك لمجموعة من التناقضات: طبيعة بطيئة وموجات شغف قوية، هدوء واضطراب، كآبة وتفاؤل. أنت مهيأ للعمل الذي يوصلك الى الثراء والا فانك تخوض عواطف الحياة وملذاتها ومغامراتها.

    نقاط قوتك
    في الحب كما في العمل، تفكر في البدايات والنهايات لتخفف الخسائر الزائدة.

    نقاط ضعفك
    كن أكثر دبلوماسية مع الاقرباء فباقي الاشخاص يمرون في حياتك ولا يبقون.

    حلفاؤك
    الثور (العمل)، القوس (المال)، الجوزاء (حب)، الاسد والحوت (صداقة).

    عطره
    هو رجل قوي الطباع وجبار ولكنه مؤثر وضعيف من ناحية أخرى. هو رجل ذكوري بلا تطرف، حنون لكنه يحب الكمال، يجذب بهدوء ولكنه كثير التطلب. يضع هذا الرجل عطرا غنيا بالروائح والرهافة، بأريج ساحر ومتحفظ. روائح الاخشاب والتوابل تندمج مع الياسمين والورد. عطره هو مزيج سري ومتناقض.

    عطرها
    هي امرأة حسية حنونة هجومية غيورة ومتملكة. امرأة تقع بحب جارف ولكنها لا تحب التعقيدات. لهذه المرأة نختار عطرا ناعما وشهوانيا في الآن ذاته. نجده في عناقيد الازهار كالياسمين، مع مزيج من الازهار الدرنية مع البرغموت والفواكه السكرية. باقة رقيقة تداعب الجسم وتغلف العقل.

    هدايا يتمنى مواليد برج الثور الحصول عليها

    هدية له
    لن تَجدي أي مشكلة في إيجاد هدية له! وهو يحب كل ما يجعل الحياة ممتعة. ولهذا السبب، سيقدّر الهدايا الأكثر فخامةً والأكثر تواضعاً على حد سواء. وهو شهواني وذواقة، لذلك اهديه أطباق مميّزة وراقية وأنواع النبيذ والمشروبات الروحية. وسيسعد إن اشتريتِ له أدوات منزلية كهربائية! قدّمي له أغراضاً جميلة لمكتبه أو لمنزله. وهو يحب السجاد واللوحات والتحف. وكم سيسعد إن أحضرت له هدية تعكس تاريخ وطنه الأم.

    هدية لها
    إنها امرأة رقيقة ومثيرة، ورومانسية وحساسة. وترى أن زهرة واحدة تهديها بحب أهم من ألف وردة مجهولة. قدّم لها باقة من الأزهار المتنوعة، مع قصيدة طويلة. وهي تحب الأغراض التي تثير لديها مشاعر وأحاسيس مميّزة، على غرار الحلي من حقبة معينة أو وشاح من الحرير أو لوحة فنان أو مجموعة أسطوانات من الموسيقى الكلاسيكية، أو كتاب نادر عن الفنون. وهي أنيقة ومحبة للأزياء، وسيسرها الحصول على ملابس من دار للأزياء أو على أكسسوار راقٍ.

    التعديل الأخير تم بواسطة رنون ; 2010-05-01 الساعة 03:49 AM

  21. [20]
    رنون
    رنون غير متواجد حالياً
    من الاعضاء المؤسسين Array


    تاريخ التسجيل: Feb 2010
    المشاركات: 12,547
    التقييم: 60

    افتراضي

    نكت محششين
    هندي يسأل مصري ليش انتو مافي إحرق جثه قبل إدفن؟
    قال المصري: بص إحناإدفن أول بعدين ربنا يحرق



    محشش يالس جنب امريكي

    مد المحشش للأمريكي سجارةقال ماأدخن
    مدله خمرقال ماأشرب
    قاله المحشش
    عيل على شنوكافر






    ​​محشش حكم عليه بالاعدام، سألوه:

    وش أخر شي تتمناه قبل تنفيذالحكم؟
    قال:
    أتمنئ ان يكون هذادرس لي بالمستقبل







    محششين مسوين امسيه ثقافيةبعنوان:

    "


    نجيب محفوظ ولامانجيبه؟




    محشش وزوجته قاعدين يحششون .. رن الجرس عليهم .. قامت زوجته وقالت : يا ويلي اكيد هذازوجي !!من الخوف قام الزوج ونط من الدريشه




    محشش تعرف على وحده وبعد شهرين !

    دقت عليه وقالت له اهلي مسافرين وما فيه الا انا في البيت !
    قال لها : سكري البيبان واقري قران وما عليج الاالعافيه





    ‏محشش بالامتحان قاعديغش

    قاله الاستاذ :- ترآ من غشنافليس منا
    قال المحشش:- ترآ من راقب الناس مات هماً








    ‏محششين دخلو متحف في مصرشافومومياءولوحه مكتوب عليها

    156س ق م
    (


    يعني156سنه قبل الميلاد )

    سال واحدمنهم شوهالرقم ? قاله الثاني هذا رقم سيارة السعودي اللي دعمه

    التعديل الأخير تم بواسطة رنون ; 2010-05-01 الساعة 10:10 AM

+ الرد على الموضوع
صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. مجله رائعه وملونه عن الحج
    بواسطة سـ مـ اا يـ ل في المنتدى قسم النشاط
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 2013-11-08, 10:23 PM
  2. مجله انجليزية
    بواسطة املي بالله في المنتدى لغات العالم
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 2013-01-07, 10:46 AM
  3. مجله دردشه شات العددالثاني
    بواسطة رنون في المنتدى صفحة white page بيضاء
    مشاركات: 21
    آخر مشاركة: 2012-11-24, 03:20 PM
  4. مجله الصحه والطب
    بواسطة بسمه في المنتدى منتدى الصحة
    مشاركات: 55
    آخر مشاركة: 2010-08-15, 05:52 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي موقع تو عرب ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ( و يتحمل كاتبها مسؤولية النشر )