التحاضير الحديثة

التحاضير الحديثة

التحاضير الحديثة

التحاضير الحديثة

التحاضير الحديثة


صور الببغاء الذي لا يطير, ببغاء الكاكابو,

صور ببغاء الكاكابو, صور الببغاء الذي لا يطير, ببغاء الكاكابو, صور الكاكابو طيور الكاكابو هي ببغاوات مكورة الشكل وكبيرة:يبلغ طول الذكر 60 سنتيمتر (24 انش) ويزن حوالي (2-4)

صور الببغاء الذي لا يطير, ببغاء الكاكابو,


+ الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: صور الببغاء الذي لا يطير, ببغاء الكاكابو,

صور ببغاء الكاكابو, صور الببغاء الذي لا يطير, ببغاء الكاكابو, صور الكاكابو طيور الكاكابو هي ببغاوات مكورة الشكل وكبيرة:يبلغ طول الذكر 60 سنتيمتر (24 انش) ويزن حوالي (2-4)

  1. #1
    الصورة الرمزية المنسي
    المنسي
    المنسي غير متواجد حالياً

    رفـيق الـدرب Array
    تاريخ التسجيل: May 2011
    المشاركات: 30,627
    التقييم: 50

    11 صور الببغاء الذي لا يطير, ببغاء الكاكابو,

    صور ببغاء الكاكابو, صور الببغاء الذي لا يطير, ببغاء الكاكابو, صور الكاكابو



    صور الببغاء الذي لا يطير, ببغاء الكاكابو, www.jamaa.cc_d9d42d8

    طيور الكاكابو هي ببغاوات مكورة الشكل وكبيرة:يبلغ طول الذكر 60 سنتيمتر (24 انش) ويزن حوالي (2-4) كيلوغرام عند النضج .

    الكاكابو لا تسطيع الطيران فهي تملك أجنحة قصيرة بالنسبة إلى حجمها،كما أنها تفتقر إلى رافدة القص والتي يتثبت إليها عضلات الطيران عند بقية الطيور، ولكنها تستخدم أجنحتها للتوازن، الدعم، وأيضاً للتحكم في هبوطها عند قفزها من على الأشجار. وعلى عكس بقية الطيور الأرضية فإن الكاكابو قادرة على تكديس كمية كبيرة من الدهون في الجسم وذلك لتخزين الطاقة مما يجعلها من أثقل الببغاوات.

    الجزء العلوي من الكاكابو يملك ريش بلون أخضر طحلبي مصفر مخطط أو مبرقع بالأسود أو الرمادي الغامق المائل للبني، وهذا يتمازج بشكل جيد مع النباتات المحلية. الأفراد يمكن أن تختلف بشدة بدرجات التبقع ودرجة اللون والكثافة – بعض النماذج المعروضة في المتاحف حملت فقط اللون الأصفر.

    ولأن الريش ليس بحاجة إلى أن يكون قوياً وصلباً من أجل الطيران أصبح –بشكل استثنائي- ناعم.


    صور الببغاء الذي لا يطير, ببغاء الكاكابو, www.jamaa.cc_72e1925

    للكاكابو قرص وجهي واضح مغطى بريش دقيق وبذلك يشبه وجه البومة؛ ولذلك أطلق عليه المستوطنون الأوربيون اسم "الببغاء البومة".

    يحيط بمناقير الكاكابو أشعارحسية دقيقة أو "شوارب" تستخدمها للإحساس أثناء تصفح الأرض حيث تسير ورؤسها محنية للأسفل.الفك لونه عاجي مع قسم من الفك العلوي لونه رمادي مائل للزرقة. العيون ذات لون بني غامق.

    أرجل وأقدام الكاكابو محرشفة ، وكبقية الببغاوات فهي تملك اصبعين يكون فيهما الأول والرابع يعودان للخلف، كما لها مخالب واضحة تستخدمها من أجل تسلق الأشجار.

    الأرياش المتواجدة في نهاية الذيل غالباً ما تصبح بالية نتيجة سحبها على الأرض باستمرار.

    يمكن تمييز الاناث بسهولة عن الذكور وذلك بسبب وجود بعض الاختلافات الواضحة: فهي تملك رأس أكثر ضيقاً وأقل تقبّباً، مناقيرها أضيق وأطول نسبياً، فتحات الأنف عندها أصغر، الأرجل والأقدام أنحل ولونها رمادي مائل للوردي، وذيولها أطول نسبياً. كما أن لون الريش عندها لا يختلف كثيراً- كما هو الحال عند الذكور- فإن تدرج الألوان أكثر دقة وذلك بوجود قلة للون الأصفر وللبقع. عند معاملتها تميل إلى أن تكون أكثر مقاومة وعدائية من الذكور. كما يمكن تمييز الاناث المعششة من خلال رقعة الحضن التي تشغل الجلد العاري في منطقة البطن.

    للكاكابو حاسة شم متطورة تكمّل طريقة معيشتها اليلية،حيث تستطيع أن تميز بين الروائح أثناء تغذيها.

    و من أكثر ما يلفت النظر بالنسبة لميزات الكاكابو هو رائحتها اللطيفة والقوية والتي وصفت بالمسك. وبوجود حاسة الشم القوية للكاكابو تم اعتبار هذه الرائحة على أنها اشارة كيميائية للتواصل. كما أن هذه الرائحة تقوم بتنبيه الحيوانات المفترسة بشكل كبير إلى أماكن تواجد الكاكابو.

    صور الببغاء الذي لا يطير, ببغاء الكاكابو, www.jamaa.cc_0f998eb

    على الرغم من أنها فقدت القدرة على الطيران إلا أنها تملك أرجل قوية،الحركة غالباً عبارة عن مشية سريعة شبيهة بالهرولة وبواسطتها يستطيع الكاكابو أن يقطع عدة كيلومترات. تقوم الاناث أثناء تعشيشها كل ليلة برحلتين من أعشاشها وحتى أماكن الطعام تصل إلى بعد 1 كيلومتر (0.6 ميل)، وتسير الذكور من مناطق سكنها إلى ميدان التزاوج مسافة تصل إلى 5 كيلومتر (3 ميل) خلال فصل التزاوج (تشرين الأول- كانون الثاني).

    يعتبر الكاكابو من الأنواع الفضولية وعُرفت بتفاعلها مع البشر.

    كانت الكاكابو من الأنواع الناجحة في نيوزيلندة وأحد الأسباب على ذلك هو تكيفها لتجنب الافتراس من قبل الطيور المواطنة،والتي كانت المفترسات الوحيدة سابقاً.ولكن هذه التصرفات لم تجدِ نفعاً عندما اضطرت لمواجهة المفترسات الثديية التي أتت إلى نيوزيلندة عن طريق المستوطنات البشرية، حيث تطاردها الثدييات بطريقة مختلفة.

    الطيور تختلف بسلوكها كصيادين بشكل كبير عن الثدييات ويعود هذا إلى قدرتها المدهشة على الرؤية لايجاد الفريسة ونتيجة لذلك فإنها عادة تصطاد في النهار (باستثناء البومة)، ولتجنب هذه المفترسات الطيرية اتخذ سلف الكاكابو ريش مموِّه وأصبح ليليلاً،بالإضافة إلى أن الكاكابو حين يشعر بالتهديد فإنه يجمد في مكانه وبذلك يغدو مموها بشكل أكبر مع نباتات الغابة المشابهة لريشه. ولكنه لم يكن آمناً بشكل كامل في الليل وذلك لوجود "البوم الضاحك" اللذي ينشط ليلاً.

    وعلى عكس الطيور فإن المفترسات الثديية كانت تعتمد على حاستي الشم والسمع لايجاد الفريسة وغالباً كانت تصطاد ليلاً، وأصحبت التكيفات التي أبداها الكاكابو لتجنب المفترسات الطيرية عديمة القيمة في مواجهة أعدائها الجدد- وهذا أحد أسباب تراجعها الكبير منذ دخول الكلاب والقطط التابعة للمستعمرات البشرية-وكانت الطريقة النموذجية لاصطياد الكاكابو عن طريق اطلاق لبشر لكلابها المدربة على ذلك.

    صور الببغاء الذي لا يطير, ببغاء الكاكابو, www.jamaa.cc_5355f1b

    منقار الكاكابو متكيف بشكل خاص لطحن الطعام على نحو ممتاز،ولهذا السبب يمتلك الكاكابو حوصلة صغيرة جداً بالمقارنة مع الطيور الأخرى التي من حجمها.

    الكاكابو عموماً آكل للنبات، فهو يتغذى على النباتات المواطنة، البذور، الفواكه، غبار الطلع، وأيضاً على خشب النسغ في الأشجار.

    في دراسة أجريت عام 1984 حددت 25 نوع نباتي كغذاء للكاكابو، وهو مولع بشكل خاص بفواكه شجرة الريمو Rimu tree حيث يتغذى عليها حصرياً خلال المواسم في حال وفرتها.


    صور الببغاء الذي لا يطير, ببغاء الكاكابو, 44444.jpg?w=528&


    التزاوج وتربية الصغار:

    تجتمع الذكور بشكل طليق في ميدان وتتنافس مع بعضها لجذب الاناث، تشاهد الاناث عرض الذكور وتختار زوجها بناء على جودة عرضه،لا توجد أي روابط زوجية حيث تجتمع الذكور والاناث للتزاوج فقط.

    لجذب الاناث تقوم الذكور بدوي عالي منخفض التواتر (أدنى من 100 هرتز) من أجوافها (المكان الذي حجزته للتزاوج) بوساطة نفخ كيس صدري، حيث تبدأ بنخير منخفض يزداد بالصوت كلما زاد نفخ الكيس، وبعد عشرين مرة ينقطع الصوت حيث يتوقف ذكر الكاكابو لفترة قصيرة قبل أن يخفض رأسه ثانية ، ينفخ صدره ويبدأ بسلسلة جديدة من الدوي.

    هذا الدوي يمكن سماعه على الأقل لمسافة كيلومتر واحد (0.6 ميل) وذلك في ليلة هادئة: تستطيع الرياح حمل الصوت لمسافة 5 كيلومتر على الأقل (3 ميل) .

    يبلغ معدل دوي الذكور 8 ساعات في الليلة: كل ذكر يمكن أن ينتج آلاف الدويات في هذا الوقت. وهذا يمكن أن يستمر كل ليلة لمدة ثلاث أو أربع شهور وخلال هذا الوقت يفقد الذكر حوالي نصف وزن جسمه.وهذه الدويات تعتبر سئية لجذب المفترسين وذلك بسبب القدرة على سماعها لمدى طويل.

    تُجذب الاناث بدوي الذكور المتنافسة مع بعضها، كما أنها تحتاج لمسيرة عدة كيلومترات من مقاطعتها إلى ميدان التزاوج، حالما تتزاوج الطيور تعود الاناث إلى موطنها لتضع البيوض وتربي الصغار، بينما يتابع الذكر دويه في أمل جذبه لأنثى أخرى.

    تضع أنثى الكاكابو ثلاثة بيوض لكل دورة تزاوج،ويكون العش على الأرض تحت غطاء من النباتات أو في فجوات مثل تجويف في جذع شجرة. تحضن الاناث بيوضها بإخلاص ولكنها تكون مجبرة على تركها كل ليلة للبحث عن الطعام، يمكن في هذا الوقت أن تأكل المفترسات هذه البيوض أو أن الأجنة داخل البيوض تتجمد لدرجة الموت في غياب الأم.

    تفقس طيور الكاكابو عادة بعد 30 يوم حيث تخرج فراخ زغبة رمادية اللون تكون عاجزة تماماً.


    صور الببغاء الذي لا يطير, ببغاء الكاكابو, www.jamaa.cc_0d30f0e


    صور الببغاء الذي لا يطير, ببغاء الكاكابو, www-jamaa-cc_5c50025


    صور الببغاء الذي لا يطير, ببغاء الكاكابو, kakapo23.jpg?w=532&a

    :

    صور الببغاء الذي لا يطير, ببغاء الكاكابو, a5fi (7).gif

  2. = '
    ';
  3. [2]
    نغم السماء
    نغم السماء غير متواجد حالياً
    من الاعضاء المؤسسين Array


    تاريخ التسجيل: Feb 2010
    المشاركات: 14,567
    التقييم: 50

    افتراضي رد: صور الببغاء الذي لا يطير, ببغاء الكاكابو,

    يسلمووووووووووو

  4. [3]
    امل فارس
    امل فارس غير متواجد حالياً
    عـضـو ذهـبي Array


    تاريخ التسجيل: Dec 2012
    المشاركات: 1,317
    التقييم: 50

    افتراضي رد: صور الببغاء الذي لا يطير, ببغاء الكاكابو,


  5. [4]
    المنسي
    المنسي غير متواجد حالياً
    رفـيق الـدرب Array


    تاريخ التسجيل: May 2011
    المشاركات: 30,627
    التقييم: 50

    افتراضي رد: صور الببغاء الذي لا يطير, ببغاء الكاكابو,


+ الرد على الموضوع

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. لاتكن كالطير الذي يقرر ااااااااان يطير ولا يطيررررر
    بواسطة المنسي في المنتدى صفحة white page بيضاء
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 2013-05-01, 04:43 PM
  2. لاتكن كالطير الذي قرر ان يطير ولا يطير
    بواسطة املي بالله في المنتدى صفحة white page بيضاء
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 2013-02-24, 11:39 AM
  3. لآ تكــن كآلطير الذي قرر ان يطير ولم يطير
    بواسطة بياض الثلج في المنتدى صفحة white page بيضاء
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 2012-11-14, 03:13 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي موقع تو عرب ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ( و يتحمل كاتبها مسؤولية النشر )