وفاة اكبر الخيول سنا في العالم بعمر 51 عام تملكة سيدة بريطانية بعمر 120 عام

وفاة اكبر الخيول سنا في العالم بعمر 51 عام 144544.jpg?136257842


توفي الحصان الأيرلندي "شاين"، الذي يعتقد أنه الحصان الأكبر سناً في العالم، بعدما كان يناهز من العمر 51 عاماً، وهو ما يعادل بحسب ما قالته صحيفة "الديلي ميل" البريطانية، 120 عاماً في سن البشر.

وقالت الصحيفة: إن الحصان ذا الشعر الكستنائي الفاتح، كان حتى يومه الأخير يتمكن من السير لخمس ساعات يومياً في الهواء الطلق، رغم معاناته من التهاب خفيف في المفاصل، وكان يتبع الحصان نظاماً غذائياً صارماً، حيث قصر طعامه على بنجر السكر، والقشر المختلف بالمكسرات، مع البرسيم.

ووصل وزن الحصان الذي ظهرت في أيامه الأخيرة بعض الشعرات الرمادية حول عينيه، نحو 480 كيلوجراماً.
لكن، المهتمين برعايته في إسطبل إسيكس بأيرلندا، وجدوه يوم 22 فبراير الماضي منهاراً، ولم يتمكن من الوقوف على أقدامه؛ ما جعلهم ينقلونه للمستشفى، وهناك لفظ أنفاسه الأخيرة.

وقالت سو بريتون، مؤسسة محمية الخيول التذكارية "ريموس"، التي تصل مساحتها لأكثر من 40 فداناً: إن "شاين" قضى أيامه الأخيرة سعيداً، ونحن فخورون بأن هذا الحصان كان بيننا، على قدر حزننا على فراقه!

وكانت موسوعة "جينيس" للأرقام القياسية قد دونت "شاين" على أنه أكبر الخيول سناً في العالم، بعدما تعرف الفريق الطبي التابع لها على سنه، من خلال حالة أسنان الحصان، وعمق الأخاديد والتجاويف في أسنانه، وهو يعادل، وفقاً لـ "جمعية الخيول البريطانية" 120 عاماً في سن البشر.