التحاضير الحديثة

التحاضير الحديثة

التحاضير الحديثة

التحاضير الحديثة

التحاضير الحديثة


دليل مهام وعمل معلمة ومنسقة الموهوبات في المدارس

دليل مهام وعمل معلمة ومنسقة الموهوبات في المدارس هذا الدليل يوضح مهام وعمل مسؤولة الموهوبات في المدارس وكيفية اكتشاف الطالبة الموهوبة . مقدمة الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام

دليل مهام وعمل معلمة ومنسقة الموهوبات في المدارس


+ الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: دليل مهام وعمل معلمة ومنسقة الموهوبات في المدارس

دليل مهام وعمل معلمة ومنسقة الموهوبات في المدارس هذا الدليل يوضح مهام وعمل مسؤولة الموهوبات في المدارس وكيفية اكتشاف الطالبة الموهوبة . مقدمة الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام

  1. #1
    الصورة الرمزية املي بالله
    املي بالله
    املي بالله غير متواجد حالياً

    نائبة المدير العام Array
    تاريخ التسجيل: Feb 2010
    المشاركات: 68,020
    التقييم: 1052
    النوع: Red

    افتراضي دليل مهام وعمل معلمة ومنسقة الموهوبات في المدارس

    دليل مهام وعمل معلمة ومنسقة الموهوبات في المدارس

    هذا الدليل يوضح مهام وعمل مسؤولة الموهوبات في المدارس وكيفية اكتشاف الطالبة الموهوبة .

    مقدمة

    الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

    _ الموهبة استعداد ينعم به الخالق سبحانه وتعالى على فئة قليلة من عباده تمكنهم إن وجدوا العناية والرعاية من التفوق والامتياز بشكل غير عادي في مجال أو أكثر من مجالات الحياة، وقد أثبتت البحوث العلمية أن هناك نسبة ما بين 2- 5 % من الأفراد يمثلون المتفوقين والموهوبين، حيث يبرز من بينهم صفوة العلماء والمفكرين والمصلحين والمبتكرين والمخترعين الذين اعتمدت الإنسانية منذ أقدم عصورها في تقدمها الحضاري على ما تنتجه أفكارهم وعقولهم من إبداعات واختراعات وإصلاحات.
    وتبدأ الموهبة مع بداية الحياة كاستعداد كامن أو إمكانية محتملة تنمو وتنضج مع نمو وتطور الفرد في مراحل حياته الأولى، إن وجدت البيئة الصالحة التي ترعى نموها وتتعهد بروزها إلى أن تصل إلى مرحلة تحقق الإنتاج والعمل، وإن لم تجد الرعاية الكافية والبيئة المناسبة فأنها تضمر وتضمحل وتضيع فائدتها على الفرد والمجتمع _

    وقد اهتمت وزارة التربية والتعليم بالمملكة العربية السعودية بتلك الفئة لتحقيق أهداف سياسة التعليم في المملكة في مجال رعاية الموهوبين والموهوبات، والإدارة العامة لرعاية الموهوبات هي الجهاز التربوي والتعليمي المعني باكتشاف ورعاية الطالبات الموهوبات في الوزارة ، و قد ورد في الفصل الرابع في (القواعد التنظيمية لمدارس التعليم العام ) المجالس واللجان المدرسية ومنها مجلس المدرسة الذي يضم بين أعضاءه (مسئولة الموهوبات ) وقد اعتمدت الإيضاحات التنظيمية لمسئولة الموهوبات في مدارس التعليم العام، وهذا الدليل يوضح هذه التنظيمات والتعليمات .
    نسأل العلي القدير أن ينفع بهذا العمل، وأن تحظى الطالبات الموهوبات بالرعاية المناسبة ، التي تمكنها – بإذن الله – من صناعة تقدم الأمة في حاضرها ومستقبلها القادم ....،

    مصطلحات

    ورد في لائحة القواعد التنظيمية لرعاية الموهوبات المادة الثانية، التاسعة، السادسة عشر والعشرون المصطلحات التالية:

    الإدارة العامة لرعاية الموهوبات:
    هي الجهاز التربوي والتعليمي الذي يقوم بتنفيذ سياسة رعاية الموهوبات وتحقيق أهدافها في وزارة التربية والتعليم.

    أقسام رعاية الموهوبات بإدارات التربية والتعليم:
    هي أقسام تنشأ في إدارات التربية والتعليم تتولى التنسيق والمتابعة فيما يخص برامج رعاية الموهوبات.

    مراكز رعاية الموهوبات:
    هي مؤسسة تربوية تعليمية اجتماعية تعنى بتقديم الرعاية التربوية والتعليمية والاجتماعية والسلوكية والنفسية للطالبات الموهوبات خلال برامج تقدم في المركز مباشرة أو من خلال تعزيز البرامج التي تقدم عن طريق المدارس أو الأنشطة المدرسية .

    الطالبات الموهوبات:
    هن الطالبات اللاتي يوجد لديهن استعدادات وقدرات فوق عادية أو أداء متميز عن بقية أقرانهن في مجال أو أكثر من المجالات التي يقدرها المجتمع وخاصة في مجالات التفوق العقلي والتفكير الابتكاري والتحصيل الأكاديمي والمهارات والقدرات الخاصة ، ويحتجن إلى رعاية تعليمية خاصة لا تتوفر في منهج الدراسة العادية.

    الإثراء:
    تزويد الطالبة الموهوبة بوحدات تعليمية ونشاطات إضافية على ما تتعلمه زميلاتها العاديات بما يلائم ميولها وقدراتها الخاصة وذلك بهدف توسيع معلوماتها وتعميق خبراتها.

    التسريع:
    أسلوب تربوي يتم من خلاله نقل الطالبة بصفة استثنائية من مستوى دراسي إلى مستوى آخر أعلى في مادة دراسية أو أكثر دون اشتراط إكمال المدة المقررة للمستوى السابق.

    التجميع:
    وضع مجموعة من الطالبات الموهوبات ذوات القدرات العقلية المتقاربة في إطار تعليمي واحد كصف أو مدرسة.


    برامج الموهوبات.. لمن و لماذا ؟

    1. لجميع التلميذات الحق في التعليم الذي يتناسب مع قدراتهن والذي بدوره يتيح لهن تنمية هذه القدرات إلى أقصى حد ممكن. لذا فبرامج الموهوبات ليست مكافأة ولكنها حق تربوي.

    2. التلميذات الموهوبات لهن حاجات تعليمية مختلفة إلى حد ما عن بقية التلميذات العاديات، وعلى هذا الأساس فإن المنهج المتبع في المدرسة يجب أن يحتوي على برامج تخدم هذه الحاجات.



    3. حاجات التلميذات الموهوبات متنوعة في جوهرها؛ فبالإضافة إلى الحاجات الأكاديمية، هناك حاجات شخصية، واجتماعية، وتفكيرية، وحاجات تحقيق الذات.

    4. إن من أنجع الطرق لتلبية حاجات الموهوبات اعتماد أساليب متنوعة تؤدي إلى عملية التسريع الأكاديمي، والتسريع العلمي، والبرامج والخبرات الإثرائية.

    5. إن الخبرات والبرامج الإثرائية الخاصة بالموهوبات لا يمكن أن تكون فاعلة ما لم تخضع لعناية فائقة في التخطيط والإعداد، ومن ثم التدوين الكتابي، والتنفيذ الميداني الدقيق.

    6. برامج رعاية الموهوبات ليست مقيدة بأنماط وتفصيلات محددة لا يمكن الخروج عنها، بل هي برامج قابلة للتطوير والتكييف في جوهرها، تتخذ من أسلوب التقويم المستمر أداة رئيسة للتخطيط والتعديل والتنفيذ.

    7. الطالبات الموهوبات هن قائدات المستقبل في جميع المجالات وبتهيئتهن بصورة جيدة يضمن المجتمع جيلا قياديا متميزا .


    معلمة رعاية الموهوبات.. لماذا؟

    1. أثبتت الدراسات العلمية والتجارب العملية أن وجود معلمة متفرغة لرعاية الموهوبات داخل المدرسة أمرٌ في غاية الأهمية وله عظيم الأثر في تنمية المواهب ورعايتها.
    2. وجود معلمة رعاية الموهوبات يعطي انطباعاً بأن العناية بالموهبة جزءٌ مهمٌ لا يمكن تجزئته عن وظيفة المدرسة التربوية، وهو الأمر الذي يستدعي تكاتف وتعاون من جميع أعضاء المدرسة لإنجاح هذه المهمة.
    3. التلميذة الموهوبة بحاجة إلى رعاية خاصة ومستمرة من قبل معلمة متخصصة تتفهم حاجياتها المتنوعة وهي أكثر من مجرد المساعدة على تنمية قدراتها العقلية والمعرفية، بل تتجاوز إلى توفير خدمات إرشادية واجتماعية ونفسية.
    4. من طبيعة الموهبة أنها تبرز حيناً وتخبو حيناً آخر لأسباب كثيرة منها ما هو اجتماعي ومنها ما هو نفسي، لذا فوجود معلمة متخصصة متابعة لهذا التطور والتغير أمر في غاية الأهمية لتعزيز مواطن القوة ومحاولة معالجة ما يمكن علاجه للحفاظ على هذه الموهبة متوهجة.
    5. وجود معلمة رعاية الموهوبات المتابعة للتلميذة من مرحلة إلى مرحلة سواء كانت عمرية أو عقلية يعطي التلميذة الموهوبة راحةً واطمئناناً وشعوراً بالألفة مما يزيد من إنتاجيتها ويحفزها على مضاعفة الجهد.
    6. جميع تلميذات المدرسة بحاجة إلى برامج خاصة وفرص تربوية متنوعة تبرز من خلالها مواهبهن المتعددة ويشعرن من خلالها بالرضا عن النفس وأن المدرسة مجال فسيح لا يقتصر على جانب واحد فقط من التفوق بل يستوعب جميع طاقاتهن وقدراتهن مهما كانت متنوعة.
    7. إن وجود معلمة رعاية الموهوبات يجعل من تلبية حاجات المواهب المتعددة والمتنوعة أمراً ميسوراً ـ إن شاء الله تعالى ـ حيث يعمل على تتبع مواهب التلميذات المتعددة وتقديم فرص تربوية لتنميتها إما بشكل فردي أو جماعي.
    8. لا تقتصر أهمية وجود معلمة رعاية الموهوبات في المدرسة على توفير فرص اكتشاف المواهب وتنميتها، بل يتعدى ذلك إلى تقديم خدمات لمعلمات الصفوف الدراسية وأمهات التلميذات الموهوبات ؛ حيث تعمل المعلمة المتخصصة بصورة أكثر تركيزا مع معلمات الصفوف الدراسية وأمهات الطالبات لتوفير خبرات تربوية داخل الصفوف الدراسية والمنازل تتناسب وقدرات التلميذات الموهوبات .

    مجلس المدرسة

    ورد في القواعد التنظيمية لمدارس التعليم العام المادة الحادية والثلاثون ،الثانية والثلاثون والثالثة والثلاثون (مجلس المدرسة ) :

    التعريف:
    مجلس المدرسة هيئة تربوية إشرافية تنفيذية تتكون من مديرة المدرسة وبعض منسوباتها.

    الهدف من مجلس المدرسة:
    يهدف مجلس المدرسة إلى توفير بيئة تربوية تعليمية بما يحقق غاية المدرسة وأهدافها في الحصول على مخرجات صالحة ونافعة تنهض بالمجتمع وتسعى لاستقراره.

  2. = '
    ';
  3. [2]
    املي بالله
    املي بالله غير متواجد حالياً
    نائبة المدير العام Array


    تاريخ التسجيل: Feb 2010
    المشاركات: 68,020
    التقييم: 1052
    النوع: Red

    افتراضي رد: دليل مهام وعمل معلمة ومنسقة الموهوبات في المدارس

    أعضاء مجلس المدرسة:
    يشكل مجلس المدرسة وفق الآتي:
    مديرة المدرسة رئيسة
    الوكيلة نائبة الرئيسة
    مرشدة الطالبات عضو
    رائدة النشاط عضو
    مشرفة المصلى عضو
    مسئولة الموهوبات عضو
    معلمات ( حسب الحاجة والتخصص ) أعضاء
    منسقة صحة مدرسية (معلمة) عضو
    مشرفة المقصف عضو
    أمينة الصندوق المدرسي عضو
    أمينة المجلس مقررة

    ( تختار مديرة المدرسة العضو الكفء من موظفات المدرسة مقررة للمجلس )

    مسئولة الموهوبات
    التعريف:
    هي إحدى معلمات المدرسة التي تتولى التنسيق لبرامج رعاية الموهوبات في إطار تحقيق أهداف الإدارة العامة لرعاية الموهوبات.
    ترشيحها:
    يتم ترشيحها من قبل مديرة المدرسة والمشرفة التربوية للمادة تبعا للضوابط المعتمدة من الإدارة العامة لرعاية الموهوبات ويعتمد ترشيحها من قبل رئيسة قسم رعاية الموهوبات بإدارة التربية والتعليم (لا ترشح مسئولة موهوبات في المدارس المنفذ بها برنامج الرعاية في مدارس التعليم العام لأن من شروط تنفيذ البرنامج تفريغ معلمة الموهوبات ) .
    ضوابط الترشيح:
    1. حاصلة على درجة البكالوريوس (تربوي ).
    2. القدوة الحسنة والشخصية الجادة.
    3. ذات همة عالية ولديها دافعية للعمل في مجال رعاية الموهوبات .
    4. لديها استعداد لحضور الدورات التأهيلية والتطويرية في مجال رعاية الموهوبات .
    5. لديها خبرة في مجال التدريس مدة لا تقل عن ثلاث سنوات.
    6. لا يقل أدائها الوظيفي عن ممتاز في السنتين الأخيرتين.
    ضوابط عامة لإدارة المدرسة:
    1. لها الأولوية في تخفيض نصابها من الحصص الدراسية.
    2. تعفى من المناوبة اليومية وحصص الانتظار والإشراف على جماعات النشاط ما أمكن.
    3. في المجمع المدرسي الواحد الذي يضم أكثر من مرحلة تعليمية، يفضل ترشيح معلمة واحدة ( مسئولة موهوبات ) لكل المراحل بالتنسيق مع قسم رعاية الموهوبات.
    4. أن تكون من المعلمات الثابتات في المدرسة (المستقرات ) غير المنقولات أو المشمولات بحركة نقل أو المنتدبات.
    5. يسمح لها بحضور الفعاليات والأنشطة الخاصة بمجال رعاية الموهوبات في منطقتها على ألا يخل ذلك بسير العمل في المدرسة.

    المرجعية الإدارية والفنية:
    المرجعية الإدارية هي إدارة المدرسة، والمرجعية الفنية فيما يتعلق بعمل مسئولة الموهوبات هي المشرفة التربوية في قسم رعاية الموهوبات بإدارة التربية والتعليم.
    مهام مسئولة الموهوبات:
    1. الاطلاع على اللوائح والتعاميم المتعلقة برعاية الموهوبات والعمل بمقتضاها ومتابعة تنفيذها.
    2. إعداد خطة سنوية للموهوبات بالمدرسة وعرضها على مجلس المدرسة بعد اعتمادها من المشرفة التربوية في قسم رعاية الموهوبات.
    3. إعداد قائمة بأسماء الطالبات المرشحات تبعا لاستمارات الكشف المعتمدة ورفعها لمشرفة الموهوبات.
    4. التنسيق مع مشرفة الموهوبات فيما يتعلق بتطبيق الاختبارات والمقاييس ودراسة الحالات الفردية والترشيح لبرامج الرعاية.
    5. المساهمة في نشر الوعي بالموهبة وأساليب اكتشاف الموهوبات ورعايتهم وتنظيم الفعاليات الخاصة بتوعية المجتمع المدرسي وأمهات الطالبات بأهداف رعاية الموهوبات وخططهم وبرامجهم.
    6. التنسيق مع مرشدة الطالبات لتوفير الرعاية النفسية والاجتماعية المناسبة للطالبات الموهوبات.
    7. التنسيق مع رائدة النشاط في الاستفادة من حصص النشاط بالمدرسة لتقديم برامج الرعاية المناسبة للطالبات الموهوبات بالتنسيق مع مشرفة الموهوبات.
    8. التنسيق مع مديرة المدرسة وجميع المسئولات في (مجلس المدرسة ) لتوفير الرعاية المناسبة للطالبات الموهوبات وتبنى ذوات القدرات والابتكارات.
    9. المشاركة في الأنشطة الإثرائية التي تتخللها مهارات التفكير المناسبة حسب احتياجات وميول الطالبات بالتنسيق مع مشرفة الموهوبات.
    10. التفاعل مع مؤسسات المجتمع بما يساهم في دعم رعاية الطالبات الموهوبات وتوفير الإمكانات لتنمية قدراتهن ومواهبهن.
    11. التنسيق مع قسم رعاية الموهوبات بإدارة التربية والتعليم لتكريم الطالبات الموهوبات ذوات الإنتاج الإبداعي المميز وإبراز ابتكاراتهن.
    12. إعداد التقارير الدورية لمديرة المدرسة ولمشرفة الموهوبات، وبيان مدى نجاح البرامج المنفذة والعقبات التي تعترض سير العمل وسبل التغلب عليها مع رفع المرئيات والمقترحات للتجديد والتطوير.
    13. إعداد تقرير ختامي سنوي ورفعه لمشرفة الموهوبات.
    14. القيام بأي أعمال أخرى تسندها إليها مديرة المدرسة وفق ما تقتضيه طبيعة العمل.

    دور مشرفة الموهوبات في رعاية الطالبات الموهوبات:
    1. تفعيل دورمسؤلة الموهوبات في مجلس المدرسة بالتنسيق مع أعضائه فيما يحقق أهداف رعاية الموهوبات.
    2. تشجيع معلمات المدرسة على دمج مهارات التفكير مع المحتوى، واستخدام طرق التدريس التي تتوافق مع قدرات الطالبات الموهوبات ونقل الخبرات بين المعلمات.
    3. إعداد خطة تنفيذية للإشراف على عمل مسئولة الموهوبات في مجلس المدرسة وخطة لرعاية المواهب الخاصة.
    4. الإشراف على عملية الكشف على الطالبات الموهوبات وفق خطة الكشف المعتمدة من الإدارة العامة لرعاية الموهوبات .
    5. متابعة تنفيذ خطة عمل مسئولة الموهوبات في مجلس المدرسة والسجلات والملفات الخاصة بها وتقديم التوجيهات المناسبة.
    6. الإشراف على البرامج المقدمة للطالبات الموهوبات داخل المدرسة وفق الضوابط المعتمدة من الإدارة العامة لرعاية الموهوبات.
    7. عقد لقاءات دورية مع مسئولات الموهوبات لمعرفة ما تم التوصل إليه من إنجازات.
    8. المشاركة في إبراز إنجازات وابتكارات الطالبات الموهوبات في الفعاليات الخاصة بإدارة التربية والتعليم و تكريم الطالبات الموهوبات على مستوى المنطقة التعليمية.
    9. الإشراف على عملية انتقال الطالبات الموهوبات من مدرسة إلى أخرى ومن مرحلة تعليمية إلى أخرى لضمان استمرار تقديم الرعاية المناسبة لهن.
    10. تقويم التقارير الدورية والختامية الخاصة بمسئولة الموهوبات بما يخدم أهداف رعاية الموهوبات .
    دور مديرة المدرسة في رعاية الطالبات الموهوبات:
    1. الإشراف على تنمية النمو المعرفي لدى منسوبات المدرسة بسمات وخصائص الطالبات الموهوبات وحاجتهن التعليمية والنفسية.
    2. تحفيز أعضاء مجلس المدرسة في رعاية الطالبات الموهوبات للوصول إلى الأهداف المنشودة.
    3. الإشراف على خطة مجلس المدرسة في رعاية الطالبات الموهوبات ومتابعة تنفيذها وتقويمها، وتذليل معوقاتها.
    4. مساندة مسئولة الموهوبات في تفعيل دورها في رعاية الطالبات الموهوبات.
    5. تشجيع المعلمات على الإبداع في طرق التدريس وتنويعها باستخدام مهارات التفكير المناسبة لتنمية قدرات الطالبات الموهوبات مع ما يتوافق مع حاجاتهن التعليمية.
    6. تعزيز نقل الخبرات المتميزة بين المعلمات في مجال رعاية الموهوبات.
    7. إبراز أهمية رعاية الموهوبات ضمن اللقاءات المدرسية ( مجالس الأمهات...الخ ) .
    8. تهيئة البيئة المدرسية المناسبة لرعاية الطالبات الموهوبات



    دور المرشدة الطلابية في رعاية الطالبات الموهوبات:
    1. المساهمة في توعية المعلمات بخصائص الطالبات الموهوبات وأساليب الكشف عنهن من خلال برامج التوجيه والإرشاد المقدمة.
    2. المساهمة مع مسئولة الموهوبات في الكشف المبكر عن الطالبات الموهوبات.
    3. تقديم الرعاية النفسية والعلمية للطالبات اللواتي رشحتهن المدرسة ولم يجتزن مقاييس الكشف.
    4. المشاركة مع أعضاء المجلس في إصدار النشرات التوعية والتثقيفية.
    5. تطوير مفهوم العلاقات الإنسانية لدى الطالبة وتنمية مهارات الاتصال لديها مع الطالبات الأخريات.
    6. توعية أمهات الطالبات بخصائص الطالبات الموهوبات واحتياجاتهن وكيفية التعامل مع المشاكل التي تواجههن.
    7. توجية الطالبات الموهوبات للاستفادة من التقنيات الحديثة فيما يدعم موهبتهن.
    8. تكريم الطالبات الموهوبات داخل المدرسة ودعم إنجازاتهن وإبرازها للمجتمع.
    دور رائدة النشاط في رعاية الطالبات الموهوبات:
    "كما ورد في دليل النشاط غير الصفي المعتمد من الإدارة العامة لنشاط الطالبات تعميم رقم 111/8/ت وتاريخ 17/10/1423هـ " .
    الملفات والسجلات المطلوبة من مسئولة الموهوبات
    1. ملف اللوئح والأنظمة والتعاميم الخاصة بالموهوبات.
    2. ملف الوارد.
    3. ملف الصادر.
    4. ملف لحفظ استمارات الترشيح المبدئي لطالبات المدرسة .
    5. ملف الفعاليات والأنشطة المنفذة .
    6. سجل خطة العمل وإجراءات التنفيذ.
    7. سجل متابعة الطالبات الموهوبات

+ الرد على الموضوع

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. مهام معلمة رياض الاطفال
    بواسطة املي بالله في المنتدى منهج رياض الاطفال
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 2016-05-26, 03:03 PM
  2. مشاركات: 13
    آخر مشاركة: 2014-12-18, 01:14 AM
  3. أساليب رعاية الطالبات الموهوبات في المدارس
    بواسطة املي بالله في المنتدى مناهج الطلاب و الجامعين العرب
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 2012-12-04, 11:09 PM
  4. مهام وعمل مسؤولة الموهوبات في المدارس
    بواسطة املي بالله في المنتدى مناهج الطلاب و الجامعين العرب
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 2012-12-04, 09:46 PM
  5. مهام وعمل مسئولة الموهوبات في المدارس
    بواسطة املي بالله في المنتدى مناهج الطلاب و الجامعين العرب
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 2012-05-04, 12:17 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي موقع تو عرب ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ( و يتحمل كاتبها مسؤولية النشر )