التحاضير الحديثة

التحاضير الحديثة

التحاضير الحديثة

التحاضير الحديثة

التحاضير الحديثة


بحر آزوف

!! السلام عليكم ورحمة الله وبركاته !! بحر آزوف بحر متفرع من البحر الأسود في جزئه الشمالي ويتصل به عن طريق مضيق كيرتش. يطل على الشواطئ الأوكرانية من شماله

بحر آزوف


+ الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: بحر آزوف

!! السلام عليكم ورحمة الله وبركاته !! بحر آزوف بحر متفرع من البحر الأسود في جزئه الشمالي ويتصل به عن طريق مضيق كيرتش. يطل على الشواطئ الأوكرانية من شماله

  1. #1
    الصورة الرمزية املي بالله
    املي بالله
    املي بالله غير متواجد حالياً

    نائبة المدير العام Array
    تاريخ التسجيل: Feb 2010
    المشاركات: 68,020
    التقييم: 1052
    النوع: Red

    افتراضي بحر آزوف

    !! السلام عليكم ورحمة الله وبركاته !!


    بحر آزوف بحر متفرع من البحر الأسود في جزئه الشمالي ويتصل به عن طريق مضيق كيرتش. يطل على الشواطئ الأوكرانية من شماله وعلى روسيا من جهة الشرق وشبه جزيرة القرم من الغرب.
    التسمية والتاريخ
    يذكر البعض أن التسمية جاءت من الحاكم الكيوماني (أو الكبشكي) (إحدى القبائل التركية) للمنطقة والذي مات دفاعا عن قرية قرب مياه البحر وكان يسمى بآزوف. يرجع آخرون التسمية لكلمة "آزاك" والتي تعني في التركية أرض منخفضة.
    وفقا لنظرية طوفان البحر الأسود يعود تاريخ البحر لحوالي عام 5600 ق.م. وجدت بعض حملات تنقيب الآثار آثارا لمستوطنات تعود للعصر الحجري الحديث (النيوليتي) تحت مياه البحر. كان الإغريق يسمونه بالبحيرة الميوتية أو البحر الميوتي.
    الجغرافيا
    يبلغ طول بحر آزوف 340 كم وعرضه يضاهي الـ135 كم. تزيد مساحة البحر الإجمالية على 37 ألف كم2 (حوالي 14ألف ميل2). ملوحته منخفضة جدا في كثير من مناطقه إذ أنه بحر داخلي تصب فيه العديد من الأنهار كنهر دون وكوبان والعديد من الأنهار الأخرى القادمة من مناطق جليدية.
    يعد بحر آزوف أقل بحار العالم انخفاضا إذ يصل متوسط عمقه لثلاثة عشر مترا فقط. اتجاه تياره دوراني عكس عقارب الساعة وأقصى ارتفاع لعمليتي المد والجزر لا يزيد عن 5 أمتار. من المدن المهمة المطلة عليه بيرديانسك وماريوبول وروستوف نا دونو وتاغاناروغ وييسك. يتصل ببحر قزوين عن طريق قناة مانيتش كما يتصل بقناة فولجا دون التي تربط نهري الفولجا بنهر الدون.
    أهمية البحر الاقتصادية تنبع من الثروة السمكية فيه إذ يصل عدد أنواع السمك لحوالي 80 نوعا وأكثر من 300 نوع من اللافقاريات البحرية إلا إن هذه الأنواع آخذة بالتناقص بسبب عمليات الصيد الجائر والتلوث المنتشر فيه. أيضا يستغل البحر اقتصاديا باستخراج البترول من بعض مناطقه.

    بحر آزوف Sea_of_Azov-NASA.jpg


  2. = '
    ';
  3. [2]
    المنسي
    المنسي غير متواجد حالياً
    رفـيق الـدرب Array


    تاريخ التسجيل: May 2011
    المشاركات: 30,627
    التقييم: 50

    افتراضي رد: بحر آزوف


+ الرد على الموضوع

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي موقع تو عرب ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ( و يتحمل كاتبها مسؤولية النشر )