التحاضير الحديثة

التحاضير الحديثة

التحاضير الحديثة

التحاضير الحديثة

التحاضير الحديثة


قلعة صلاح الدين من اهم المعالم السياحية في طابا

قلعة صلاح الدين من اهم المعالم السياحية في طابا في عام 567هـ 1171م أنشأ القائد صلاح الدين الأيوبي قلعته فوق جزيرة فرعون في طابا التي تبعد 10كم عن

قلعة صلاح الدين من اهم المعالم السياحية في طابا


النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: قلعة صلاح الدين من اهم المعالم السياحية في طابا

قلعة صلاح الدين من اهم المعالم السياحية في طابا في عام 567هـ 1171م أنشأ القائد صلاح الدين الأيوبي قلعته فوق جزيرة فرعون في طابا التي تبعد 10كم عن

  1. #1
    الصورة الرمزية المنسي
    المنسي
    المنسي غير متواجد حالياً

    رفـيق الـدرب Array
    تاريخ التسجيل: May 2011
    المشاركات: 30,627
    التقييم: 50

    13 قلعة صلاح الدين من اهم المعالم السياحية في طابا


    قلعة صلاح الدين من اهم المعالم السياحية في طابا


    في عام 567هـ 1171م أنشأ القائد صلاح الدين الأيوبي قلعته فوق جزيرة فرعون في طابا التي تبعد 10كم عن العقبة وعن شاطئ سيناء 250م لصد غارات الصليبيين وحماية طريق الحج المصري عبر سيناء.

    قلعة صلاح الدين من اهم المعالم السياحية في طابا %D9%82%D9%84


    الباحث الأثري عبد الرحيم ريحان قال إن قلعة صلاح الدين في جزيرة فرعون كان لها دور عظيم فى حماية سيناء من الغزو الصليبى حين حاصرها الأمير أرناط صاحب حصن الكرك 1182م بقصد إغلاق البحر الأحمر فى وجه المسلمين واحتكار تجارة الشرق الأقصى والمحيط الهندى بالاستيلاء على أيلة شمالاً العقبة حالياً, وعدن جنوباً.

    هنا أرسلت الحامية الموجودة بالقلعة رسالة إلى القيادة المركزية بالقاهرة عبر الحمام الزاجل وهناك برج للحمام الزاجل داخل القلعة فتصدى له العادل أبو بكر أيوب بتعليمات من أخيه صلاح الدين فأعد أسطولاً قوياً فى البحر الأحمر بقيادة الحاجب حسام الدين لؤلؤ قائد الأسطول بديار مصر فحاصر مراكب الفرنج وأحرقها وأسر من فيها وتعقبها حتى شواطئ الحجاز, وكانت تمهيداً لموقعة حطين معركة الكرامة والعزة واسترداد الحقوق العربية والإسلامية بفلسطين.

    قلعة صلاح الدين من اهم المعالم السياحية في طابا salah-el-din-s-castl

    وبنيت القلعة من الحجر النارى الجرانيتى المأخوذ من التل التى بنيت عليه القلعة واستخدام مونة من القصروميل المكون من الطفلة الناتجة عن السيول أى كان بناؤها تفاعلاً بين الإنسان والبيئة و حرص صلاح الدين على اختيار موقع استراتيجى فى جزيرة جزيرة فرعون.

    وبنى قلعته على تل مرتفع عن سطح البحر شديد الانحدار فيصعب تسلقه والقلعة تقع فوق تلين كبيرين تل شمالى وتل جنوبى بينهما سهل أوسط كل منهما تحصين قائم بذاته قادر على الدفاع فى حالة حصار الآخر ويحيط بهما سور خارجى كخط دفاع أول للقلعة كما حفرت خزانات مياه داخل الصخر فتوفرت لها كل وسائل الحماية والإعاشة وكان خير اختيار للماضى والحاضر والمستقبل.

    ويشير إلي أن القلعة تحوى عناصر دفاعية تتمثل فى سور خارجى كخط دفاع أول يخترقه 9 أبراج دفاعية ثم تحصينين شمالى ويخترقه 14 برج من بينها برج للحمام الزاجل وتحصين جنوبى صغير ولكل تحصين سور دفاعى كخط دفاع ثانى.

    ويخترق هذه الأسوار مجموعة من الأبراج بها مزاغل للسهام على شكل مثلث متساوى الساقين فى المواجهة وقائم الزوايا فى الجوانب لإتاحة المراقبة من كل الجهات وبعض هذه الأبراج يتكون من طابق واحد وبعضها من طابقين وبالبعض ثلاثة مزاغل والأخرى خمسة أو ستة مزاغل واستخدمت فى أسقف الأبراج فلوق وسعف النخيل.

    قلعة صلاح الدين من اهم المعالم السياحية في طابا dsc01716.jpg

    وبالقلعة حجرات للجنود خلف السور الغربى للتحصين الشمالى وهى أشبه بغرف إعاشة وحراسة لقربهم من الممر الموجود خلف شرفات القلعة المستخدم لمراقبة أى هجوم مفاجئ وبهذه الحجرات حنيات صغيرة لوضع مسارج الزيت للإضاءة.

    ويوجد بها خزان للمياه وصهريج حيث يقع الخزان قرب السور الشرقى للتحصين وهو محفور فى الصخر ويعتمد على مياه الأمطار التى تتساقط عليه من خلال فتحات خرزات بالأقبية الطولية التى تغطى الخزان وفى حالة ندرة الأمطار يملئ الخزان من بئر بوادى طابا وينقل الماء بالمراكب للقلعة.

    وبجوار الصهريج حواصل الغلال الذى عثر بها على بقايا قمح وشعير وعدس وكذلك فرن القلعة حيث كشف عن البلاطة الخاصة بالفرن "العرصة" يجاورها موقد بلدى "كانون" وقواعد لجرار كبيرة ربما كانت لتخزين أغراض متعلقة بحجرة المعيشة.

    قلعة صلاح الدين من اهم المعالم السياحية في طابا 564184_3653531702117


    وأوضح ريحان أنه كناحية إستشفائية للمحافظة على صحة الجنود ونظافتهم أنشأ صلاح الدين داخل القلعة حمام بخار وقد تم الكشف عن طريقة تشغيل هذا الحمام الذى يتكون من ثلاث غرف الأولى لتغيير الملابس وبها مصاطب للجلوس عليها تمهيداً للدخول إلى مر طولى يؤدى إلى الحجرتين الساخنتين حيث تتدرج السخونة من الحجرة الثانية إلى الثالثة الأكثر سخونة والتدرج هذا لمنع الإصابة بنزلات البرد.

    وعثر على المواسير الفخارية بالجدارن وهى التى كان يمر بها الماء الساخن الناتج من الخزان الخلفى للحمام حيث يتم الإيقاد عليه حتى يتبخر الماء ليتم توزيعه عبر هذه المواسير حتى تكتمل الدورة الحرارية من الجدران والأرضيات الساخنة.

    ويوجد بالقلعة مسجد صغير يضم محراباً وشباكان جانبيان ومن حسن الحظ فقد تم العثور على اللوحة التأسيسية لهذا المسجد متساقطة عند مدخله وتم إعادتها لموقعها الأصلى فوق المدخل فى أعمال الترميم وهى مكتوبة بالخط النسخى فى ثلاثة سطور أعمر هذا المسجد المبارك ، الأمير حسام الدين باجل بن حمدان, ورغم أن السنة متآكلة ولكن حيثما وجد مسلمون فى أى مكان وجد المسجد لذلك تم تأريخه إلى وقت إنشاء القلعة 567هـ ،1171م.



    مع الصور

    قلعة صلاح الدين من اهم المعالم السياحية في طابا 378031-1-or-13490176

    قلعة صلاح الدين من اهم المعالم السياحية في طابا 378031-2-or-13490176

    قلعة صلاح الدين من اهم المعالم السياحية في طابا 378031-3-or-13490176

    قلعة صلاح الدين من اهم المعالم السياحية في طابا 378031-4-or-13490176

    قلعة صلاح الدين من اهم المعالم السياحية في طابا 378031-5-or-13490176

    قلعة صلاح الدين من اهم المعالم السياحية في طابا 378031-6-or-13490176

    قلعة صلاح الدين من اهم المعالم السياحية في طابا 378031-7-or-13490176


  2. = '
    ';
  3. [2]
    نغم السماء
    نغم السماء غير متواجد حالياً
    من الاعضاء المؤسسين Array


    تاريخ التسجيل: Feb 2010
    المشاركات: 14,567
    التقييم: 50

    افتراضي رد: قلعة صلاح الدين من اهم المعالم السياحية في طابا

    يسلمووو على النقل الرائع
    احلا تحية

  4. [3]
    خالدالطيب
    خالدالطيب غير متواجد حالياً
    شخصية هامة Array


    تاريخ التسجيل: Jun 2010
    المشاركات: 30,520
    التقييم: 329
    النوع: Red

    افتراضي رد: قلعة صلاح الدين من اهم المعالم السياحية في طابا

    الله يعطيكـ العافيه
    على المعلوومات و الصور الاكثر من رائعه

  5. [4]
    المنسي
    المنسي غير متواجد حالياً
    رفـيق الـدرب Array


    تاريخ التسجيل: May 2011
    المشاركات: 30,627
    التقييم: 50

    افتراضي رد: قلعة صلاح الدين من اهم المعالم السياحية في طابا


معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي موقع تو عرب ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ( و يتحمل كاتبها مسؤولية النشر )