التحاضير الحديثة

التحاضير الحديثة

التحاضير الحديثة

التحاضير الحديثة

التحاضير الحديثة


السياحة في مدينة بصرى الشام

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته موضوع اليوم عن بصرى تاريخ بصرى يتفق المؤرخون على أن معنى بصرى هو "المدينة المحصنة "، ولقد ذكرت بصرى في

السياحة في مدينة بصرى الشام


النتائج 1 إلى 6 من 6

الموضوع: السياحة في مدينة بصرى الشام

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته موضوع اليوم عن بصرى تاريخ بصرى يتفق المؤرخون على أن معنى بصرى هو "المدينة المحصنة "، ولقد ذكرت بصرى في

  1. #1
    الصورة الرمزية الحــــر
    الحــــر
    الحــــر غير متواجد حالياً

    مشرف سابق Array
    تاريخ التسجيل: Feb 2010
    المشاركات: 346
    التقييم: 50

    افتراضي السياحة في مدينة بصرى الشام

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    موضوع اليوم عن بصرى

    تاريخ بصرى



    يتفق المؤرخون على أن معنى بصرى هو "المدينة المحصنة "، ولقد ذكرت بصرى في النصوص المصرية التي تعود إلى مطلع الألف الثاني ق.م، وسجل اسمها في عداد الإمارات الأجنبية المعادية. كما ذكرت ضمن المدن التي نقشت أسماؤها على قاعدة تمثال للفرعون أمينوفس الثالث (1403-1364) ق.م، وكانت لاتزال في ذلك العهد إمارة صغيرة كغيرها من إمارات بلاد الشام الجنوبية. وبعد قيام مملكة دمشق الآرامية، وسيطرتها على الأجزاء الجنوبية من سورية، أصبح دور بصرى ثانوياً، ولكن سرعان ما استعادت مكانتها في عهد الأنباط، إذ يبدأ التاريخ الواضح لمدينة بصرى مقترناً بهم، فلقد أصبحت عاصمة لهم أيام آخر ملوكهم (رب إيل الثاني أو رعبيل الثاني) الذي حكم من 70 إلى 106م وهو العام الذي احتل فيه الرومان في عهد تراجان مدينة بصرى، وضموا المملكة النبطية إلى النظام الشرقي الروماني، وأسسوا "المقاطعة العربية"، واتخذت بصرى مقراً للحاكم العسكري في هذه المقاطعة، وصارت تحمل الاسم "بصرى تراجان الجديدة"، ثم أعطيت درجة عاصمة من قبل فيليب العربي. ولا يعرف التاريخ الذي دخلت فيه المسيحية إلى بصرى، ولكنها في القرن السادس للميلاد كانت مقراً لأسقفية، ثم مقراً لأبرشية مطرانية. وبقيت بصرى في العصرين الروماني والبيزنطي سوقاً مهمة لتبادل السلع المحلية وسلع التجارة الدولية، وكانت تزود القوافل التجارية بالماء والمؤن، وتساعد في عملية التسويق والتخزين والتوزيع، وكان الفيلق المقيم في بصرى يحمي الطريق التجاري مثلما كانت زمن الأنباط، ولذلك سميت بمدينة القوافل. وكانت بصرى أول مدينة وصلها الرسول (ص) في تجارةٍ مع عمه أبي طالب، وفيها بشره بحيرا الراهب بالنبوة، كما بشره بالنبوة راهب نسطوري آخر عندما قدم إلى بصرى في تجارة لخديجة بنت خويلد (ر) مع غلامها ميسرة. وبهذه الفترة من تاريخ النبوة يرتبط اسم مبنى مبرك الناقة الذي يزوره المسلمون من مختلف الدول. وكانت بصرى أول مدينة فتحت في الشام عام 13 هـ في آخر أيام الخليفة أبي بكر الصديق، فتحها خالد بن الوليد بعد أن صالح أهلها وأمنهم على دمائهم وأموالهم وأولادهم، على أن يؤدوا الجزية. وعندما تم فتح بلاد الشام في عهد الخليفة عمر بن الخطاب أنشئ في بصرى مسجد جامع، هو الجامع العمري، الذي يعتبره بعضهم أقدم مسجد جامع أنشئ في بلاد الشام. ولقد شهدت بصرى أوج توسعها وازدهارها الحضاري في العصر الأيوبي ، إذ كانت مقراً عسكرياً للملوك الأيوبيين، منها ينطلقون لمحاربة الصليبيين وإليها يلجأون ، وفي هذه الفترة بنيت قلعة بصرى، التي تعتبر أهم وأضخم مبنى أقيم فيها . وفي العصرين المملوكي والعثماني تقلص دور بصرى، ولكنها بقيت محطة هامة لقوافل الحجاج، فيها تتجمع ومنها تتزود بالمؤن. ثم صارت قوافل البدو تغير على قوافل الحجاج، فنقلت المحطة إلى مزيريب فهجر أهل بصرى مدينتهم، ولم يكن فيها في أواخر القرن التاسع عشر سوى أربعة عشر بيتاً (حسب الرحالة راي). فأهملت مباني بصرى وتهدمت، واستخدم بعضها دوراً للسكن، كما استخدمت أحجار بعضها الآخر في البناء. وبعد الاستقلال بدأت عمليات التنقيب عن الآثار في بصرى، كما بدأت عمليات الترميم، وإعادة الحياة للأبنية المهجورة.



    سرير بنت الملك (الكليبة):

    و يطلق عليها السكان المحليون اسم سرير بنت الملك. و كان هذا البناء يمتد إلى الشمال فيشكل قوساً واسعاً في الشرق و تمتد المباني على أطرافه حتى العمود الكورنثي القائم في الشمال .و كانت الجدران الخارجية مزينة بمحاريب لايزال بعضها ظاهراً في الجزء الشمالي المطل على الشارع العام. و الكليبة كلمة يونانية تعني الكوخ البسيط الذي يقطن فيه اليوناني البسيط في أقدم عهود اليونان و يطلق أيضاً على مساكن الرعاة و آلهة الماء . لاشك أن الكليبة أقيمت لغاية دينية لممارسة الطقوس و الشعائر الوثنية التي بقيت منتشرة بين السكان حتى أواخر القرن الخامس الميلادي.

    السياحة في مدينة بصرى الشام 003.JPG


    البرك أو خزانات المياه:
    تقع بركة الحاج ( الصورة إلى اليمين) على الجانب الجنوبي لسور المدينةو بنيت بركة الحاج في العهد الأيوبي لتأمين سقاية الحجيج المارين بالمدينة أثناء ذهابهم إلى مكة المكرمة و العودة منها و أيضاً من أجل تزويد خندق القلعة و آبارها بالمياه. و تبلغ أبعاد البركة 155 متراً طولاً و 122 متراً عرضاً بعمق 8 متر من جهة الشرق حيث ينحدر تدريجياُ حتى يصل العمق ألى 12 مترا من جهة الغرب. و يتوسط البركة ركيزة مربعة الشكل أحدثت لاستراحة السباحين و تذكرنا هذه الركيزة بالركائز التي تتوسط المعابد الوثنية الشرقية مما ذهب ببعض علماء الآثار إلى الظن بأن تارخ بنائها يعود للعصر الروماني




    المعبد النبطي:

    أهم أجزائه الظاهرة القوس الرئيسي المزين بمحراب و أعمدة نصفية تعلوها تيجان منحوتة على الطراز النبطي. كانت الواجهة مزينة بجبهة مزخرفة بتزيينات ذات أسلوب نبطي متأثر بالطراز الهلنستي.و بناء المعبد يمتد نحو الشرق حيث يقوم عمود نصفي يعلوه تاج نبطي و ركائز جانبية كانت تحمل قوساً ممتداً نحو الجنوب و في موازاة العمود من الجهة الشمالية تظهر أنقاض عمود مماثل في تلك الجهة و يبدو للعيان تاجه الضخم فوق الأرض.







    قوس النصر

    يطلق السكان المحليين على هذا القوس اسم باب القنديل و يعود تاريخ بنائه للقرن الثالث الميلادي.
    يقع هذا القوس إلى الشمال من القلعة وبني هذا القوس لتكريم ذكرى انتصار جوليوس جوليانوس قائد الفرقة البارتية الأولى المنسوبة لفيليب العربي . بنيت الأقواس المركزية لترمز إلى عودة الجيوش الظافرة وكانت تقام عادة على أطراف الساحة العامة.





    معبد حوريات الماء:


    يعود تاريخ إنشائه إلى القرن الثاني الميلادي و يقع معبد حوريات الماء عند تقاطع الشارعين الرئيسي و الفرعي المتجه إلى الجامع العمري . و كان يتألف من واجهة مبنية بين الأعمدة تعلوها جبهة من الطنف و الافاريز و يمتد وراءها بقية أجزاء منهل الماء و تتألف من أربعة أعمدة منحوتة على الطراز الكورنثي ترتفع لعلو 14 متراً .






    المسرح الروماني في بصرى الشام

    يعطي هذا المسرح مدينة بصرى خلوداًَ أبدياً كونه المسرح الوحيد الكامل في العالم الذي بقي محتفظاً بمعظم أقسامه. حيث يعتبر هذا البناء من المسارح القديمة التي صمدت أمام كوارث الطبيعة كالزلازل و يجمع بين روعة البناء و قوة العمارة و بني هذا المسرح في القرن الثاني الميلادي. المدرج منحوت من الحجر البازلتي و يظهر بكامل أقسامه ,و تبدو منصة التمثيل مكتملة و هي مزينة بمحاريب و أبواب كبيرة. و يتوج البناء رواق مسقوف على الشكل المعروف في الملاعب الرومانية و لكنه اندثر فيها جميعاً و الرواق العلوي كان القسم الوحيد المخصص للنساء.




    أقيم هذا المسرح فوق قلعة من العصر النبطي و المدرج مبني على شكل المسارح الهلنستية , و ترتفع جدرانه إلى 22 متراً . يتسع المدرج لأكثر من خمسة عشر ألف متفرج , و المدرج مقسوم إلى ثلاثة أقسام مفصولة عن بعضها بواسطة ممشى تفتح عليه الأبواب المعدة لدخول و خروج المتفرجين. يتألف القسم الأول من 14 درجة و الثاني من 18 درجة و العلوي من 5 درجات , و على الأغلب فلا بد من وجود مقاعد خشبية تحت الرواق العلوي المستند على أعمدة الطراز الدوري و قد استعاضوا عن بناء حواجز بين كل الأقسام الثلاث كما هو معروف

    في المسارح القديمة بمظهر المقاعد الحجرية المصفوفة إلى جانب بعضها البعض في أعلى كل قسم وتحتفظ ساحة العازفين ببلاطها الأساسي على حالته القديمة الذي نستدل منه على أن هذه الساحة كانت تستعمل لإقامة الطقوس الوثنية في الأعياد والمواسم المعينة لهذه الغاية علاوة على جلوس العازفين ويبلغ عرض منصة التمثيل 45.5م بعمق 8م وكانت أرضها مصنوعة من الخشب الذي يستند على قواعد مبنية من الحجر بشكل قوائم مربعة الشكل تسمح بجلوس الملقنين تحتها وينفذ الملقنون تحتها إلى مكانهم تحت أرض المنصة بواسطة باب مبني في الممشى الخلفي الواقع وراء واجهة المسرح ..


    وكانت هذه الواجهة مزينة بثلاثة طوابق من الأعمدة المنحوتة على الطراز الكورنثي ومزينة بمحاريب مغلقة معدة لوضع التماثيل. وتتألف الأعمدة من قواعدة وتيجان رخامية أما جذوعها فتتألف من الجحر الكلسي وكان السقف العلوي للمسرح مصنوعا من الخشب ويقام وراء جدار المسرح ممر مؤلف من طابقين الأرضي معد لانتظار الممثلين الذين ينفذون منه إلى منصة التمثيل بواسطة ثلاثة أبواب شاهقة وبابين جابنبيين يعلو كل منهما أربعة ألواح من الجهات الشرقية والغربية من هذا القسم وينفذ إلى كل لوح بواسطة درج خلفي يسمح بالوصول إلى المماشي الخلفية والقسم الأوسط من المدرج أيضاً .





    وتدلنا البقايا الموجودة في مكانها على أن الألواح كانت مزينة بأشكال ورسوم مطلية بالألوان على جدرانها الداخلية وأن واجهةالمسرح كانت مكسوة بألواح رخامية تغطي الواجهة بكاملها وفوق كل مدخل من البابين المعدين لدخول العازفين أقيمت منصة لحلوس لجنة التحكيم . ومن المعروف أن العرب الأنباط كان يقيمون أعياد مرة كل أربع سنوات ضمن أطار من العبادات




    يقع هذا البناء إلى الشمال من بركة الحاج و يعد من أجمل الأبنية القديمة من الناحية المعمارية . شيد هذا البناء على شكل مستطيل يبلغ طوله 50 متراً و عرضه 33 متراً و كان مدخله الرئيسي من جهة الشرق
    يتألف من ثلاث طوابق أهمها الطابق الأوسط يرتكز فوق أعمدة من الطراز الأيوبي و في القسم الجنوبي بقايا صالة واسعة كانت مسقوفة بأقواس مرتفعة و عتبات من الحجر و كانت الجدران مكسوة بالرخام. و تتشكل عناصر التزيين و الزخرفة في القصر من محاريب مستطيلة و مربعة معدة لعرض التماثيل و من المحتمل أن يكون القصر مقراً لحاكم الولاية العربية.






    الحمامات الرومانية:
    كان في بصرى ثلاث حمامات عامة كبيرة و حمامات خاصة بمعظم البيوت, فالحمام الأول يقوم جنوب المدينة بين المسرح و الشارع المستقيم, و الحمامات المركزية التي تمتد بقايها إلى الجانب الغربي من السور , و حمام المعسكر الذي يقع شمالي المدينة بالقرب من النبع.
    نالت الحمامات أهمية كبرى في حياة السكان الاجتماعية في العهد الروماني فكان السكان يتوافدون إليها فيقومون بالتمارين الرياضية و يسترخون بعدها تاركين لعامل خاص تدليك أعضاء أجسامهم. و على الرغم من أن الحمامات الخاصة كانت منتشرة لدى المترفين من أبناء المدينة إلا أن ذلك لم يمنع دخول فئة منهم من إلى الحمامات العامة بغية الحديث مع الأصدقاء و عقد صفقات تجارية و تبادل المعلومات.



    يتبع





    السياحة في مدينة بصرى الشام dscf6162resizelm7.jp


    السياحة في مدينة بصرى الشام dscf6073resizesx5.jp


    السياحة في مدينة بصرى الشام dscf6086resizekd7.jp


    السياحة في مدينة بصرى الشام dscf6100resizeoe0.jp


    السياحة في مدينة بصرى الشام dscf6158resizexd3.jp
    التعديل الأخير تم بواسطة malak ; 2010-04-25 الساعة 02:41 PM

  2. = '
    ';
  3. [2]
    malak
    malak غير متواجد حالياً
    مشرفة سابقة Array


    تاريخ التسجيل: Feb 2010
    المشاركات: 660
    التقييم: 50

    افتراضي

    مشكوور الحر على الطرح الرائع

    جزاك الله كل خير

    ننتظر جديدك المميز

  4. [3]
    الحــــر
    الحــــر غير متواجد حالياً
    مشرف سابق Array


    تاريخ التسجيل: Feb 2010
    المشاركات: 346
    التقييم: 50

    افتراضي

    شكرا على مرورك العطر والمميز ملاك
    لاحرمنا من ارائك القيمة

  5. [4]
    املي بالله
    املي بالله غير متواجد حالياً
    نائبة المدير العام Array


    تاريخ التسجيل: Feb 2010
    المشاركات: 68,020
    التقييم: 1052
    النوع: Red

    افتراضي

    يعطيك العافية الحر

    ما ننحرم من مواضيعك المميزة

    تقبل مروري

  6. [5]
    صغيرة بس خطيرة
    صغيرة بس خطيرة غير متواجد حالياً
    عـضـو مخـلـص Array


    تاريخ التسجيل: Mar 2010
    المشاركات: 643
    التقييم: 50

    افتراضي

    يسلمو على التألقـ
    تقبـل مروري
    صغير بس خطير

  7. [6]
    الحــــر
    الحــــر غير متواجد حالياً
    مشرف سابق Array


    تاريخ التسجيل: Feb 2010
    المشاركات: 346
    التقييم: 50

    افتراضي

    شاكر هذا التواجد والمرور العطر اختي بحر الشوق
    واخي صغير بس خطير
    دمتم بود

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي موقع تو عرب ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ( و يتحمل كاتبها مسؤولية النشر )