التحاضير الحديثة

موضوع مغلق
النتائج 1 إلى 8 من 8

الموضوع: فلسفة

  1. #1
    مشرف سابق

    User Info Menu

    افتراضي فلسفة

    فلسفــة



    يقول شكسبير
    المهزوم إذا ابتسم , أفقد المنتصر لذة الفوز
    إن المصائب كثيرا ما تكون رحمة في لباس عذاب
    ستة أشياء إذا ذكرتها هانت عليك مصيبتك
    :



    أن تذكر أن كل شيء بقضاء وقدر
    وأن الجزع لا يرد القضاء
    وأن ما أنت فيه أخف مما هو أكبر منه
    وأن ما بقي لك أكثر مما أخذ منك
    وأن لكل قدر حكمة لو علمتها لرأيت المصيبة هي عين النعمة
    وأن كل مصيبة للمؤمن لا تخلو من ثواب ومغفرة أو تمحيص
    أو رفعة شأن أو دفع بلاء وما عند الله خير وأبقى


    *******
    احباط المصادفات
    قال معن بن أوس المزني
    فيا عجبا لمن ربيت طفلا ألقمه بأطراف البنـــــان
    أعلمه الرماية كل يــوم فلما اشتد ساعـده رماني
    وكم علمته نظم القوافي فلما قال قافية هجانـي



    *******

    يقول المثل الفرنسي
    إذا ركلك الناس من الخلف فاعلم أنك في المقدمة



    *******
    فلسفة المال
    لا يمكن لإنسان أن يحتفظ في يديه بأكثر من كرتين من ثلاث ;
    الصحة والمال وراحة البال
    يقول هلبرت: الغني من زاد دخله على نفقته,
    والفقير من زادت نفقته على دخله
    يقول المثل الإنجليزي: النقود صنعت مستديرة لكي تسير
    إن الكريم الذي لا مال في يده مثل الشجاع الذي في كفه شلل


    *******
    مراعاة النفوس
    النفوس بيوت أصحابها
    فإذا طرقتموها فاطرقوها برفق
    يقول شكسبير: شق طريقك بإبتسامتك خير لك من أن تشقها بسيفك
    ستتعلم الكثير من دروس الحياة إذا لاحظت أن رجال الإطفاء لا يكافحون النار بالنار


    *******
    مفهومات مصححة
    ليست الشجاعة في عدم الشعور بالخوف, ولكنها في التغلب على هذا الشعور
    نحن نحب الماضي لأنة ذهب, ولو عاد لكرهناه
    الضمير لا يمنع المرء من ارتكاب الخطأ
    إنه فقط يمنعه من الإستمتاع به وهو يرتكبه


    *******
    النفوس العظيمة
    يقول باسكال: عظمة النفس الإنسانية في قدرتها على الإعتدال
    لا في قدرتها على التجاوز
    يقول المثل: تاج القيصر لا يمكن أن يحميه من الصداع
    يقول طاغور: ندنو من العظمة بقدر ما ندنو من التواضع
    يقول الشافعي رحمة الله: ما جادلت أحدا , إلا تمنيت أن يظهر الله الحق على لسانه دوني
    من العظماء من يشعر المرء بحضرته أنة صغير, ولكن العظيم من يشعر الجميع في حضرته بأنهم عظماء


    *******
    مقاييس حادة
    يقول عبد الكريم بكار: رؤية نصف الحقيقة ,شر من الجهل بها
    مشكلات الطائر لا يفهمها إلا طائر مثله


    *******
    الهدف
    أصعب الصعاب اتخاذ القرار
    إذا لم تعلم إلى أين تذهب فكل الطرق تفي بالغرض
    يصبح الجيد غير جيد, إذا كان الأجود هو المتوقع
    *******



    الخاتمة
    فليتك تحلو والحياة مريــــرة
    وليتك ترضى والأيام غضاب
    وليت الذي بيني وبينك عامر
    وبيني وبين العـــالمين خراب
    إذا صح منك الود فالكل هيـن
    وكل الذي فوق التراب تراب


  2. = '
    ';
  3. #2
    من الاعضاء المؤسسين

    User Info Menu

    افتراضي

    يسلمو ايديك يالحر على ما كتبت من حكم ومواعظ لأعظم الفلاسفه ..

    يعطيك العافيه دمت بود ..

  4. #3
    مشرف سابق

    User Info Menu

    افتراضي

    نورتي بتواجدك شمس
    شاكر هذا المرور العطر الي زاد الموضوع عطر وسحر بتواجدك
    تقبلي شكري وعرفاني

  5. #4
    عـضو نـشيـط

    User Info Menu

    افتراضي

    اشكرك ايها الحر على امتاعنا بكل مفيد فمواضيعك من خلال تتبعي ذو فائده جمه ومها كانت لا بد وان تخرج منها بنفحة طيبة

    فبوركت يا حامل المسك

  6. #5
    مشرف قسم الترحيب

    User Info Menu

    افتراضي شاعر المنتدى

    مشكور يا حر الاحرار
    كلمات واقوال وحكم كل واحدة بحاجة لقصيدة
    تقبل مروري
    ودمت الفائدة للمنتدى

  7. #6
    مشرف سابق

    User Info Menu

    افتراضي

    شاكر لك تواجدك معي ومرورك الكريم اخي الساهر
    لاحرمنا من ارائك واقتراحاتك يا غالي
    دمت بخير

  8. #7
    المراقبة العامة

    User Info Menu

    افتراضي

    فليتك تحلو والحياة مريــــرة
    وليتك ترضى والأيام غضاب
    وليت الذي بيني وبينك عامر
    وبيني وبين العـــالمين خراب
    إذا صح منك الود فالكل هيـن
    وكل الذي فوق التراب تراب


    كلماات من دهب

    يسلموو الحر ...الك مني كل الود والتقدير

  9. #8
    مشرف سابق

    User Info Menu

    افتراضي

    شاكر تواجدكم اخواني اخي الافق
    واختي سمايل
    انا منكم اتعلم
    ومن خبراتكم وارائكم استفيد اخي الافق
    تقبلو شكري وعرفاني

موضوع مغلق

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. فلسفة اذهلتني !!
    بواسطة عازفة الأمل في المنتدى صفحة white page بيضاء
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 2012-10-27, 06:36 AM
  2. فلسفة مشاعر
    بواسطة املي بالله في المنتدى صفحة white page بيضاء
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 2012-01-26, 11:52 AM
  3. فلسفة العقل
    بواسطة املي بالله في المنتدى مناهج الطلاب و الجامعين العرب
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 2011-10-19, 09:27 AM
  4. فلسفة ع'ـــــــشقي لكـ...
    بواسطة ايفےـلےـين في المنتدى بوح الخاطر
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 2011-02-22, 04:17 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •