الذبابة تسي تسي صنفت ضمن اخطر الحشرات في العالم لسعتها قد تؤدي الى الهلاك


ذبـــابة تســـي تســـي اخطـــر الحشرات في العالم

ذبـــابة تســـي تســـي اخطـــر الحشرات في العالم 0b70bc813a79a9ae8bd7

هي اخطر الحشرات في العالم والتي تحمل جرثومة تريبانسوما المميتة التي تتسبب مرض مميت للمواشي وتتسبب أيضا في نقل مرض خطير للبشر يدعو مرض النوم .

ويقال انها تنقل مرض داء الكلب . ولديها ضحايا كثيرة مرورا بالماشية والحيوانات البرية والبشر في إفريقيا وتقول منظمة الصحة العالمية أن 60 مليون شخصا في خطر حقيقي بسبب ذبابة التسي تسي. وأكثر من 500,000 شخص يصابون كل سنة ومعظمهم يموتون منها و48 مليون رأس من المواشي تذهب ضحية لهذه الذبابة. والمرض من هذه الذبابة قاتل ومهلك إذا ما عولج بسرعة وهي سبب بارز في معدل الوفيات في بعض الأقاليم الإفريقية وهي اخطر وباء يهدد الثروة الحيوانية على امتداد 10 ملايين كيلومتر مربع في 36 بلداً من بلدان إقليم أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى

ذبابة تسي تسي أو اللاسِنة جنس من الحشرات من رتبة ذوات الجناحين تعيش في أفريقيا بين خطي عرض 15 شمالا و 30 جنوبا تنقل داءالمثقبيات الأفريقي (مرض النوم).

حلقة العدوى

ينتقل الطفيلي بواسطة ذبابة تسي تسي (اللاسنة). و ينتشر المرض في الكونغو و زامبيا أو جنوب الصحراء الكبرى. هناك نوعين من المرض النوع السائد في جامبياو تنقله نوع من الذبابة يسمى اللاسنة اللماسة و النوع الروديسي تنقله اللاسنة العاضة.

الأعراض والتشخيص

عندما تلدغ الذبابة الجلد يتورم مكا نها وتصبح عقدة مؤلمة وحمراء. يصحبها تورم العقد اللمفاوية بكل الجسم. ويشعر المصاب بالحمى والعرق الغزير والصداع. ويزداد توتره وقلقه وأرقه بالليل. ويميل للنوم والنعاس. ثم يصاب المريض بالهذيان والضعف ويدخل، إذا لم يعالج في الوقت المناسب، في غيبوبة يتلوها الموت.