التحاضير الحديثة

التحاضير الحديثة

التحاضير الحديثة

التحاضير الحديثة

التحاضير الحديثة


قبر النبي صلى الله عليه وسلم و الجدران المحيطة به

قبر النبي صلى الله عليه وسلم و الجدران المحيطة به توفي صلى الله عليه وسلم وهو ابن ثلاث وستين (على الصحيح ) وتوفي صلى الله عليه وسلم يوم

قبر النبي صلى الله عليه وسلم و الجدران المحيطة به


+ الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: قبر النبي صلى الله عليه وسلم و الجدران المحيطة به

قبر النبي صلى الله عليه وسلم و الجدران المحيطة به توفي صلى الله عليه وسلم وهو ابن ثلاث وستين (على الصحيح ) وتوفي صلى الله عليه وسلم يوم

  1. #1
    الصورة الرمزية المنسي
    المنسي
    المنسي غير متواجد حالياً

    رفـيق الـدرب Array
    تاريخ التسجيل: May 2011
    المشاركات: 30,627
    التقييم: 50

    Lightbulb قبر النبي صلى الله عليه وسلم و الجدران المحيطة به

    قبر النبي صلى الله عليه وسلم و الجدران المحيطة به



    توفي صلى الله عليه وسلم وهو ابن ثلاث وستين (على الصحيح ) وتوفي صلى الله عليه وسلم يوم الاثنين حين اشتد الضحى لثنتي عشرة ليلة خلت من شهر ربيع الأول وقيل لليلتين خلتا منه وقيل لاستهلال شهر ربيع الأول ودفن ليلة الأربعاء وقيل ليلة الثلاثاء وكانت مدة علته اثني عشر يوما وقيل أربعة عشر يوما.
    غسله علي بن أبي طالب وعمه العباس والفضل بن العباس وقُثم بن العباس وأسامة بن زيد وشُقران مولياه وحضرهم أوس بن خولى الأنصاري.
    وكفن في ثلاثة أثواب بيض سحوليه من ثياب سحول – بلدة باليمن- ليس فيها قميص ولا عمامة وصلى عليه المسلمون أفذاذا لم يؤمهم عليها أحد وفرش تحته قطيفة حمراء كان يتغطى بها ودخل قبره العباس وعلي والفضل وقثم وشقران واغلق عليه تسع لبنات ودفن في موضع الذي توفاه –الله- فيه حول فراشه وحفر له وألحد في بيته الذي كان بيت عائشة ثم دفن معه أبو بكر وعمر رضي الله عنهما.[1]
    - عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها قالت: " لما نزل (أي نزل به الموت) برسول الله صلى الله عليه وسلم طفق يطرح خميصة له على وجهه، فإذا اغتم بها كشفها عن وجهه، فقال - وهو كذلك -: "لعنة الله على اليهود والنصارى، اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد " يحذر ما صنعوا، لولا ذلك لأبرز قبره، غير أنه خشي أن يتخذ مسجدا "أخرجه البخاري ومسلم.
    (قالت عائشة:يُحَذّرُ مَا صَنَعُوا) يعني ما سبب اللعن؟ لماذا لعن النبي صلى الله عليه وسلم اليهود والنصارى في ذلك المقام العظيم -وهو أنه في سكرات الموت-؟ السبب أنه يريد أن يحذر الصحابة من ذلك، قالت (يُحَذّرُ مَا صَنَعُوا) وقد قبل الصحابة رضوان الله عليهم تحذيره وعملوا بوصيته.
    قالت: (وَلَوُلاَ ذَلكَ أُبْرِزَ قَبْرُهُ)، (أُبْرِزَ قَبْرُهُ) يعني أُظهر وجعل قبره مع سائر القبور في البقيع أو نحو ذلك.
    ولكن كان من العلل التي جعلتهم لا ينقلونه صلى الله عليه وسلم من مكانه الذي يُتوفى فيه:
    · قوله هنا صلى الله عليه وسلم ("لَعْنَة اللّهُ على الْيَهُودَ وَالنّصَارىَ. اتّخَذُوا قُبُورَ أَنْبِيَائِهِمْ مَسَاجِدَ" يُحَذّرُ مَا صَنَعُوا، ولَوُلاَ ذَاكَ أُبْرِزَ قَبْرُهُ) فهذه أحد العلتين.
    · والعلة الثانية قول أبي بكر - رضي الله عنه - إنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول: "إنّ الأنبياء يُقبرون حيث يُقبضون".
    قالت (غَيْرَ أَنّهُ خَشِي) هنا أو (خُشي) تُروى بالوجهين، (غَيْرَ أَنّهُ خَشِي) يعني صلى الله عليه وسلم (أَنّ يُتّخَذَ مَسْجِداً) يعني أن يتخذ قبره مسجدا، ويجوز أن ويجوز أن تقرأها (غَيْرَ أَنّهُ خُشِي أَنّ يُتّخَذَ مَسْجِداً) يعني خشي الصحابة أن يتخذ قبره مسجدا، وهذا تنبيه على إحدى العلتين.
    الصحابة رضوان الله عليهم قبلوا هذه الوصية، وجعلوا دفنه صلى الله عليه وسلم في مكانه.
    وحجرة عائشة التي دُفن فيها صلى الله عليه وسلم انت عائشة تقيم أو أقامت جدارا بينها وبين القبور، فكانت غرفة عائشة فيها قسمان قسم فيه القبر وقسم هي فيه.
    كذلك لما توفي أبو بكر - رضي الله عنه - ودُفن بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم -من جهة الشمال-، كانت أيضا في ذلك المقام في جزء من الغرفة من الحجرة.
    ثم بعد ذلك لما دفن عمر تركت الحجرة رضي الله عنها.
    1. ثم أغلقت الحجرة، فلم يكن ثم باب فيها يدخل وإنما كان فيها نافذة صغيرة، وكانت الحجرة -كما تعلمون- من بناء ليس حَجَر ولا من بناء مُجَصّص وإنما كانت من البناء الذي كان في عهده صلى الله عليه وسلم من خشب ونحو ذلك.
    2. ثم بعد ذلك لما جاءت الزيادة في المسجد النبوي في عهد الوليد بن عبد الملك، وكان أمير المدينة يوم ذاك عمر بن عبد العزيز رحمه الله، وأخذوا شيئا من حُجَر زوجات النبي عليه الصلاة والسلام، بقيت حجرة النبي صلى الله عليه وسلم كذلك، فأخذوا من الروضة -روضة المسجد- أخذوا منها شيئا وجعلوا عليه بناء، فبنوه من ثلاث جهات، جدار آخر غير الجدار الأول، بنوه من ثلاث جهات، وجعلوا الجهة التي تكون شمالا -يعني من جهة الشمال- جعلوها مسنمة؛ جعلوها مثلثة قائمة هكذا، وصار عندنا الآن جداران:
    - الجدار الأول مغلق تماما، وهو جدار حجرة عائشة.
    - والجدار الثاني الذي عُمِل في زمن عمر بن عبد العزيز رحمه الله ورضي عنه في زمن الوليد بن عبد الملك، جعلوا جهة الشمال -وهي عكس جهة القبلة- جعلوها مسنمة؛ لأنه في تلك الجهة جاءت التوسعة وسعوها من جهة الشمال، فخشوا أن يكون ذلك الجدار مربعا يعني مسامتا للمستقبِل؛ فيكون إذا استقبله أحد استقبال للقبر، فجعلوه مثلثا يبعد كثيرا عن الجدار الأول وهو جدار حجرة عائشة؛ لأجل أن لا يمكن أحد أن يستقبل لبعد المسافة؛ ولأجل أن الجدار صار مثلثا.
    3. ثم بعد ذلك بأزمان جاء جدار ثالث أيضا وبُني حول ذينك الجدارين، وهو الذي قال فيه ابن القيم رحمه الله تعالى في النونية في وصف دعاء النبي صلى الله عليه وسلم في قوله "اللهم لا تجعل قبري وثنا يعبد"قال



    :
    فأجاب رب العالمين دعاءه ... وأحاطه بثلاثة الجدران
    حتى غدت أرجاءه بدعائه ... في عزة وحماية وصيان



  2. = '
    ';
  3. [2]
    ايفےـلےـين
    ايفےـلےـين غير متواجد حالياً
    من الاعضاء المؤسسين Array


    تاريخ التسجيل: Feb 2010
    المشاركات: 16,631
    التقييم: 50

    افتراضي رد: قبر النبي صلى الله عليه وسلم و الجدران المحيطة به

    جزاك الله كل خير

  4. [3]
    المنسي
    المنسي غير متواجد حالياً
    رفـيق الـدرب Array


    تاريخ التسجيل: May 2011
    المشاركات: 30,627
    التقييم: 50

    افتراضي رد: قبر النبي صلى الله عليه وسلم و الجدران المحيطة به


+ الرد على الموضوع

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. قبر النبي صلى الله عليه وسلم و الجدران المحيطة به
    بواسطة المنسي في المنتدى قصص الانبياء وعظماء المسلمين
    مشاركات: 13
    آخر مشاركة: 2013-11-21, 03:38 PM
  2. حلم النبي صلى الله عليه وسلم
    بواسطة خالدالطيب في المنتدى قصص الانبياء وعظماء المسلمين
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 2013-11-21, 03:35 PM
  3. صفة صوم النبي صلى الله عليه وسلم
    بواسطة نغم السماء في المنتدى منتدى الاحاديث النبوية
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 2011-07-10, 08:43 AM
  4. عدل النبي – صلى الله عليه وسلم
    بواسطة رنون في المنتدى منتدى الاحاديث النبوية
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 2011-05-10, 08:45 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي موقع تو عرب ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ( و يتحمل كاتبها مسؤولية النشر )