التحاضير الحديثة

التحاضير الحديثة

التحاضير الحديثة

التحاضير الحديثة

التحاضير الحديثة


صيدلية طفلك

صيدلية طفلك مشكله الاطفال من مغص - فطام الطفل انتفاخات- امساك - اسهال -تسنين ...نقص الكالسيوم _ الخ الخ كيفية تحميم الطفل بالصور

صيدلية طفلك


+ الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 13 من 13

الموضوع: صيدلية طفلك

صيدلية طفلك مشكله الاطفال من مغص - فطام الطفل انتفاخات- امساك - اسهال -تسنين ...نقص الكالسيوم _ الخ الخ كيفية تحميم الطفل بالصور

  1. #1
    الصورة الرمزية خالدالطيب
    خالدالطيب
    خالدالطيب غير متواجد حالياً

    شخصية هامة Array
    تاريخ التسجيل: Jun 2010
    المشاركات: 30,520
    التقييم: 329
    النوع: Red

    حصري صيدلية طفلك

    صيدلية طفلك

    صيدلية طفلك 090118194557972.gifصيدلية طفلك 090118194557972.gifصيدلية طفلك 090118194557972.gifصيدلية طفلك 090118194557972.gifصيدلية طفلك 090118194557972.gifصيدلية طفلك 090118194557972.gif
    مشكله الاطفال من مغص - فطام الطفل انتفاخات- امساك - اسهال -تسنين ...نقص الكالسيوم _ الخ الخ


    صيدلية طفلك 090118194557972.gif
    صيدلية طفلك 090118194557972.gifصيدلية طفلك 090118194557972.gifصيدلية طفلك 090118194557972.gifصيدلية طفلك 090118194557972.gifصيدلية طفلك 090118194557972.gif
    كيفية تحميم الطفل بالصور


    صيدلية طفلك hwaml.com_1346552394



    * عليك ان تستعملى الماء المغلى ثم المبرد لغسل عينى طفلك واذنيه وفمه ووجهه حتى يبلغ شهره السادس فغلى الماء يقتل البكتيريا الموجودة فيه


    صيدلية طفلك hwaml.com_1346552394


    * لا تنظفى الا السطوح التى يمكنك رؤيتها من بشرة طفلك اى لا تحاولى تنظيف باطن انف طفلك او داخل اذنه بل اكتفى بمسح المخاط او الصملاخ الظاهر الى الخارج بلفافة رطبة من القطن اذ قد تدفعين الاوساخ خطأ نحو داخل انفه واذنه



    صيدلية طفلك hwaml.com_1346552394


    * · لا تحاولى مباعدة شفرى فرج طفلتك لتنظفى باطنهما اذ ستعيقين تدفق المخاط الذى يدفع الباكتيريا نحو الخارج

    *0لا تدفعى قلفة طفلك نحو الخلف لتنظفى تحتها فقد تصاب بتمزق او قد تسببين له الالم

    *0استعملى قطعة قطن جديدة لكل عضو من اعضاء طفلك عندما تنظفين عينيه واذنيه كى لا تنقلى عدوى كامنة من احداها الى الاخر

    *0نظفى مؤخرة طفلك اخر الامر دوما واستعملى عند كل مسحة لفافة جديدة من القطن وبلليها بالماء الدافئ



    oooالتصرف في حالة الاختناق ooo
    حالة الاختناق هي حالة خطيرة في جميع الأعمار، وتكون أكثر قلقاً عندما يكون طفلك في فترة عمرية ويتعرض لها كثيرا. وهذه الفترة تكون قبل بداية المشي للطفل وحتى سن الرابعة.
    يجب عليك تجنب التعرض لهذه الحالة، ولكن يجب أيضاً معرفة الخطوات التي يمكن القيام بها إذا حدث الاختناق.
    كيف يحدث الاختناق: يحدث الاختناق عندما يتعلق شيء ما (سواء كان طعام، قطعة عملة معدنية، زرار أو قطعة لعبة) في القصبة الهوائية للطفل وتقوم بسد الهواء.
    إذا لم يصل الهواء تماماً إلي المخ لأكثر من 4 دقائق يؤدي ذلك إلي خلل المخ وإصابته. إذا كان الطفل يستطيع الكلام، والبكاء في هذا الوقت فذلك يعني أنه يتنفس كمية قليلة من الهواء ويمكنه استخراج هذا الشيء بمفرده. خطوات الطوارئ يجب استخدامها فقط في حالة عدم قدرة الطفل علي التنفس، أو عندما لا يستطيع البكاء، أو الكلام أو إذا تحولت الشفاه إلي اللون الأزرق.





    نقاط لمنع حدوث الاختناق:
    يتطلب منع حدوث الاختناق حذر واجتهاد:

    * لا يجوز تقديم أي طعام صعب المضغ أو سهل انزلاقه في الحلق أو يمكن أن يسبب انسداد في الممر الهوائي لأي طفل أقل من 4 أعوام .
    * تجنب أنواع الطعام مثل الفول السوداني، السجق، الحلوى صعبة المضغ.
    * تقطيع قطع اللحوم إلي أجزاء صغيرة جداً.
    * الأطفال الصغار في السن أو الذين لم تظهر لهم أسنان بعد لا يجب عليهم تناول أي أطعمة تتطلب مضغ.
    * تذكر دائماً أن الأطفال الرضع يقوموا بوضع أي شيء في فمهم . لذلك يجب إبعادهم دائماً عن العملات المعدنية، الأزرار، اللعب الصغيرة أو البطاريات الصغيرة.
    * البالونة المطاطية خطيرة جداً لأن مادة اللات** (عصارة الشجر) يكون لها تأثير كبير علي منع تنفس الهواء. وخاصة إذا كان البالون غير منفوخ بالهواء حيث تكون هذه المادة سهلة الاستنشاق.
    * يجب تعليم الطفل تناول كميات صغيرة من الطعام ، الأكل ببطء، ومضغ الأكل ببطء.
    * لا تترك الطفل يلعب أو يجري أثناء الأكل


    صيدلية طفلك hwaml.com_1346552394



    صيدلية طفلك 090118194557972.gifصيدلية طفلك 090118194557972.gifصيدلية طفلك 090118194557972.gifصيدلية طفلك 090118194557972.gifصيدلية طفلك 090118194557972.gif
    صيدلية طفلك 090118194557972.gif


  2. = '
    ';
  3. [2]
    خالدالطيب
    خالدالطيب غير متواجد حالياً
    شخصية هامة Array


    تاريخ التسجيل: Jun 2010
    المشاركات: 30,520
    التقييم: 329
    النوع: Red

    افتراضي رد: صيدلية طفلك




    علاج الام البطن فى الاطفال ، كيفية التخلص من الام البطن



    حد أكثر "الأمراض" انتشارا بين الأطفال هو ألم البطن، غير أن هذا الألم من الممكن أن يكون ناتجا عن أسباب عديدة. منها البسيط والعابر، ومنها ما يستدعي العلاج الفوري والجدي .

    تشكل آلام البطن المختلفة نحو 5% من التوجهات لطبيب الأطفال، ونحو 20% من التوجهات لطبيب الجهاز الهضمي. تصيب هذه الآلام آلاف الأولاد في كل عام، ويشعر الآباء والأمهات بالضغط الشديد حيال هذه الآلام التي تصيب ابنهم، خصوصا عندما لا يعرف الطبيب المعالج كيفية التعامل مع هذه الحالة. فما هي الأسباب الممكنة لها، وكيف تمكن معالجتها؟!

    تصيب آلام البطن البسيطة كل طفل في العالم. وفي أغلب الأحيان يكون الحديث عن تلوث بسيط جدا في المسالك الهضمية، والذي تسببه بعض أنواع الفيروسات التي من الممكن أن تسبب بالإضافة للألم بعض التقيؤات والإسهال. كل ما يجب عمله في هذه الحالة هو شرب الكثير من الماء والمحافظة على النظافة الذاتية. كما أن بإمكان إلتهابات المسالك البولية أن تسبب بعض الآلام في البطن، إلا أنها عادة ما ترافقها درجة حرارة مرتفعة و"حـُرقة" عند التبول.

    ومن الأسباب التي قد تؤدي إلى أنواع أخرى من آلام البطن مثلا، النشاط الزائد للغدد الليمفاوية البطنية، التي تشكل جزءا أساسيا من جهاز المناعة البشري، وتنتشر في كل أنحاء الجسم. ويطلق العاملون في مجال الطب على هذه الغدد اسم "سلة القمامة"، حيث أنها تنتفخ وتتورم لمجرد الإصابة بأي التهاب بسيط أو حتى "رشح" وتسبب آلام البطن. في هذه الحالات، لا يكون الوضع خطيرا، ولا يستدعي أي علاج خاص، علما بأن الآلام الناتجة عن هذه الحال عادة ما تكون "متوازية ومتساوية" في كلا جهتي الجسم وليس في جهة واحدة. كل ما علينا عمله هو تناول مسكن آلام من الأنواع المألوفة.

    ولكن ما العمل وآلام البطن تعاود الظهور من جديد وتقض مضجع الأولاد، مما قد يسبب الإحباط لدى الأهل. ويعتبر الطب آلام البطن التي تصيب الأولاد ثلاث مرات على الأقل خلال فترة شهرين وتسبب اضطرابات في مجرى حياتهم الطبيعية، آلاما مزمنة.

    عادة لا يشتكي الأولاد دون الثالثة من آلام البطن بشكل كبير، بينما تزداد الشكوى كلما ازداد عمر الطفل. ومن الممكن أن تستمر شكوى الطفل من آلام البطن حتى سنوات الدراسة الثانوية، ويعتقد المختصون بأن هناك علاقة بين اعتياد الاشتكاء خلال فترة الطفولة وبين الاستمرار بالاشتكاء بعد البلوغ.

    من الممكن أن تؤدي آلام البطن المتواصلة، (والتي عادة ما لا تكون ناتجة عن سبب معروف، وتتمركز حول منطقة "السرة" في البطن) إلى إزعاج واضطرابات بأداء الوظائف اليومية، كالذهاب إلى المدرسة، أداء الواجبات البيتية وغيرها من الأمور التي لا يرغب الأولاد كثيرا بأدائها. هذه الآلام ترافقها أحيانا أعراض لا تبدو للوهلة الأولى مرتبطة بالبطن، كآلام الرأس مثلا. هذه الأعراض ليست مرتبطة بأنواع الطعام الذي يتم تناوله، كما أنها تختفي من تلقاء نفسها. لكن من الممكن، في الوقت ذاته، أن تكون هذه الآلام ناتجة عن أسباب عضوية معروفة طبيا ومن الواجب تشخيصها من أجل العلاج. من هذه الأسباب مثلا: الحساسية لمادة اللاكتوز أو الحساسية لأنواع السكر المختلفة في الأغذية، الإمساك المزمن، تكاثر بكتيريا الأمعاء فوق الحد المعقول، الطفيليات والديدان في الجهاز الهضمي، التهاب المعدة الناتج عن بكتيريا "الليكوباكتر".

    خلال الفحص، دعوا الطفل يتكلم...

    من وظيفة الطبيب خلال التشخيص الأولي للمشكلة، ان يحدد إذا ما كان الأمر يتطلب تدخلا طبيا أم أنه عابر. وسيكون بإمكانه القيام بذلك بعد الاستماع لشكوى الطفل والأهل. لذلك، لا بد من إعطائه الفرصة للتحدث والتعبير عما يضايقه، وما هي الأعراض التي يعاني منها.

    ففي غالب الأحيان، وإن كان بعض الأهل يعتقدون العكس، يكون الاستماع لشكوى الطفل من فمه أقضر الطرق للوصول إلى الأسباب المؤدية للألم، وهي أفضل مما قد يقوله الأهل بكل الأحوال.

    يتمحور الطبيب بشكل عام حول آلام البطن، علاقتها بالطعام، العادات الغذائية لدى الطفل بالإضافة إلى حالات شاذة من الخوف من الممكن أن تكون قد أصابت الطفل في الفترة الأخيرة. يبحث الطبيب هنا عن "إشارات التحذير" و "المصابيح الحمراء" التي من شأنها أن تدل على أصل المشكلة. من هذه الإشارات مثلا أن يصحو الطفل في منتصف الليل لشدة الألم، هبوط الوزن، إسهال دموي، صعوبات بالبلع، آلام متركزة في منطقة محددة من البطن، تقيؤات مستمرة، التهاب المفاصل أو بطء النمو والبلوغ الجنسي. بالإضافة إلى اضطراب أداء المسالك البولية، اضطرابات الدورة الشهرية لدى الشابات الصغيرات بعد أن كانت منتظمة، أو أي تاريخ مرضي لدى العائلة كالتهابات الجهاز الهضمي وغيرها.

    بعد هذه المرحلة ينقل الطبيب للبحث عن المؤشرات الجسدية. هنا عليه أن يبحث عن النحول الشديد، تكتلات ورمية في منطقة البطن، تورم بالغدد، احمرار في الجلد، التهابات مفاصل، قصر بارز بالقامة أو نتوء مشبوهة حول الفتحة الشرجية.

    مصادفة أحد هذه الإشارات، الجسدية أو من خلال الحديث للطفل، يفرض على الطبيب التقدم نحو مرحلة أخرى هي الفحوص المخبرية الأساسية أو حتى المتقدمة، أو حتى تصوير أشعة مقطعية وما شابه إن أحوج الأمر.

    ما هي الأسباب الأكثر انتشارا لآلام البطن؟

    الحساسية للاكتوز:

    هذه المشكلة منتشرة جدا بين الناس، خصوصا بعد سن الخامسة. واللاكتوز هو "سكر الحليب"، ولدى الأشخاص الذين يعانون نقصا في إنزيم "اللاكاتز" لا يستطيع الجسم أن يهضم كل كمية اللاكتوز الداخلة إليه، مما يتسبب بآلام بطن، غازات، غثيان، إسهال، تقيؤات وانتفاخات.

    يتم التشخيص من خلال منع المريض من تناول منتجات الألبان السائلة (المقصود ليس أجبان أو لبنة وخلافه) لمدة أسبوع كامل وفحص كيفية تأثير هذا المنع على صحة المريض وآلام بطنه. إذا تم تشخيص تحسن ملحوظ، فإن الأمر يكون متعلقا بالحساسية للاكتوز. عندها يجب التقليل أو الامتناع كليا عم تناول منتجات الألبان السائلة، دون الحاجة طبعا للامتناع عن تنالو منتجات الالبان الصلبة كالأجبان مثلا. في بعض الحلات من الممكن تشخيص هذه الحساسية من خلال فحص "نفخ" مخصص للاكتوز.

    الهيلوباكتير بيلوري:

    تسبب هذه البكتيريا القرحة المعدية. وهي منتشرة بكثرة بين الناس، في حين تحصل العدوى بها خلال فترة السن المبكرة ومن داخل العائلة بشكل عام. في غالب الحالات التي يعاني فيها الأطفال من آلام مزمنة في المعدة، لم يتم إيجاد أي علاقة مثبته بين تحسن الحالة الصحية للطفل وبين محاولات القضاء على هذه البكتيريا وإخراجها من المعدة. فمحاولة القضاء على هذا النوع من البكتيريا لدى الأطفال عادة ما لا تتكلل بالنجاح، وعلاجها صعب على الأطفال لكونه يشمل تناول ثلاثة أنواع من الادوية لمدة لا تقل عن عشرة أيام متتالية. ولا حاجة للقيام بفحوص دورية من أجل التأكد من وجود هذه البكتيريا أو عدم وجودها في معدة الطفل، حيث يفضل ترك هذا الأمر لاعتبارات الطبيب المعالج.

    الإمساك:

    إحدى أكثر الشكاوى المنتشرة بين الأطفال هي الشكوى من الإمساك. تشكل نسبة الشكوى من الإمساك نحو ربع التوجهات لأطباء الجهاز الهضمي. وبخلاف البالغين العالمين بحقيقة هذه المشكلة، عادة ما لا يميل الأطفال لإعلام أهلهم بمشكلة انقطاع إفرازاتهم.

    يختلف التعريف الطبي لمشكلة الإمساك باختلاف المصادر الطبية التي تعرفها. ولكن ما تتفق عليه جميع هذه المصادر هو أن هذه المشكلة تتمثل بصعوبة بإفراز البراز أو بعدم القدرة على الإفراز مطلقا لفترة تزيد عن ثلاثة أيام، على مدى أسبوعين بحيث تسبب المصاعب للطفل.

    يزيد انتشار هذه المشكلة بشكل بارز لدى الأطفال الذين تم إيقاف استخدامهم للحفاضات، عند سن الثالثة حتى الخامسة. في الفترة التي تقارب دخولهم إلى المدرسة والتي تتعلق بتغيير عاداتهم الغذائية أو نتيجة لأي تغيير طارئ على نمط حياة الطفل.

    عند تشخيص "الإمساك" بشكل مؤكد يجب علينا أن نشدد ملاحظتنا لكل ما يتعلق بتغذية الطفل وعادات دخوله للحمام. بالنسبة للتغذية، يجدر التشديد على شرب كميات كبيرة من المياه وتناول جميع مركبات الغذاء، خاصة الألياف الغذائية، والتقليل قدر الإمكان من تناول السكريات البسيطة والوجبات السريعة.

    بالإضافة إلى التشديد على كل ما يدخل الجسم، يجدر التشديد على الجانب الآخر من المعادلة، ألا وهو عادات الدخول إلى الحمام لدى الطفل. علينا أن نهتم بإدخال الطفل مرتين على الأقل في كل يوم، خصوصا بعد الوجبة مباشرة من أجل استغلال الحالة الطبيعية التي يكون الجسم بها في هذا الوقت والتي تميل إلى نشاط الأمعاء باتجاه إخراج الفضلات عن طريق الشرج.

    في حال لم تساعد الأمور المذكورة أعله على حل المشكلة، من الواجب التوجه إلى الطبيب المعالج. نظرا لأن تأخر العلاج الحالة سيزيد من صعوبتها وقد يؤدي إلى عدم القدرة على حلها بالطرق العادية.

    من الحلول التي قد يستخدمها الطبيب زيت "البارافين" الذي من شانه أن يحول الإفرازات إلى حالة السيولة وإخراجها من الجسم.

    في بعض الحالات يكون من الضروري الدمج بين العلاج العضوي والعلاج النفسي من أجل الحد من الرعب الذي قد يصيب الطفل نتيجة لإحدى نتائج الإمساك العضوية.



    حمى البحر المتوسط:

    يعتبر مرض حمى البحر المتوسط (FMF) من الأمراض الوراثية التي تتجسد بالإصابة بارتفاع درجة الحرارة المرافق لالتهاب أغشية البطن والصدر، بالإضافة إلى التهاب المفاصل.

    لدى غالبية المرضى، تبدأ أعراض المرض بالظهور مبكرا، قبل جيل العاشرة حتى، وفي بعض الحالات النادرة جدا تتاخر أعراض المرض بالظهور إلى حين البلوغ.

    مؤخرا، ومع تطور قدرات التشخيص وازدياد الوعي لهذا المرض، باتت أسراره أكثر انكشافا أمام العلماء. وبات من المعروف اليوم بأن هناك ضرورة لأن يكون كلا الوالدين حاملا لجينات المرض من أجل أن يصاب الأبناء به. في بعض المجموعات السكانية، تصل نسبة انتشار هذا الجين إلى نحو 20% من المواطنين. ينتشر هذا المرض بشكل خاص بين الأتراك، الأرمن، اليهود والعرب، ولذلك فقد أطلق عليه اسمه.

    يمتاز هذا المرض بنوبات قصيرة من الالتهابات التي تمر دون علاج يذكر خلال أربعة أيام على الأكثر. بين النوبة والأخرى لا يعاني المرضى من أي أعراض أخرى. آلام البطن المرافقة لهذا المرض لا تكون شديدة إلا أنها تكون مصحوبة كما أسلفنا بارتفاع درجة الحرارة. قسم من المرضى قد يعانون من التقيؤات والإسهال. عند البعض الآخر قد تظهر أعراض مثل آلام شديدة في الصدر تؤدي إلى ضيق بالتنفس.


    الحمى الزلاقية:

    يقدر عدد المصابين بالحمى الزلاقية (حساسية الغلوتين) في البلاد بنحو 20 ألفا. وبناء على التقديراتن فإن عشرات الآلاف من المواطنين مصابون بهذا المرض دون ان يعلموا بذلك، لأنهم لم يعانوا أيا من أعراضه. وقد كان الاعتقاد سائدا بأن هذا المرض هو من أمراض الطفولة التي من شأنها أن تختفي تلقائيا، إلا أن الأعوام الأخيرة أثبتت أن هذا المرض من الممكن أن يظهر في كل جيل، حتى لدى المسنين، وهو لا يختفي. بكلمات أخرة، نحن نتحدث عن مرض مزمن لمدى الحياة.

    المسبب الرئيس لهذا المرض هو بروتين "الغلوتين" الموجود في القمح. ويعاني مضى الزلاقية من حساسية مفرطة تجاه هذا البروتين، حيث يؤدي الدمج بين إنزيم "الغلوتاميناز" وبين "الجيلاتين" (وهي المادة السامة الموجودة في الغلوتين) إلى نشوء ردة فعل جسدية على شكل التهاب يستثير جهاز المناعة للعمل على الأمعاء الدقيقة. ينتج عن هذا المرض عدد كبير جدا من الأعراض لدرجة أكسبته اسم "مرض الألف وجه"!

    من هذه الأعراض (مجتمعة وكل على حدة): إسهال أو إمساك، آلام البطن، غثيان، تقيؤات، فقدان الشهية، الإرهاق، مزاج معكر، فقر الدم، اصفرار الوجه، اضطرابات في الكبد، قصر في القامة، أمراض مستمرة في الجهاز التنفسي، عدم خصوبة وحتى مشاكل في مينا الأسنان.

    تنتج غالبية الأعراض عن عدم امتصاص وهضم الغذاء في المعي الملتهب. أحد أخطر الأعراض هو فقر الدم، والذي ينتج عن نقص الحديد أو حمض "الفوليك". من شان التشخيص المتأخر لهذا المرض أن يؤدي إلى ازدياد مخاطر الإصابة بعدد من أنواع السرطانات، وليس الإزعاج واضطراب نمط الحياة فقط. بالإضافة إلى مخاطر الإجهاض أو ولادة الأجنة المشوهين وحتى تعطيل النمو لدى الأطفال.

    العلاج الوحيد لهذا المرض هو علاج وقائي، وهو الامتناع عن تناول كافة أنواع الغذاء التي تحوي مادة "الغلوتين". عندها ستتجدد لزوجة المعي المصاب وتتحسن قدرته على امتصاص المواد الغذائية من الطعام.

    حصى الكلى:

    تتشكل حصى الكلى عندما يصبح البول اكثر سماكة ولزوجة نتيجة ازدياد نسبة الأملاح به. عندما يصبح الأمر كذلك تتكتل هذه الأملاح الكثيرة وتتشكل على هيئة "حصى".

    معظم الحصى المتشكلة في الكليتين والتي لم يتجاوز حجمها الأربعة ميليمترات تخرج من خلال التبول، ولكن الحصى الأكبر حجما تجعل المريض بحاجة لمساعدة طبية من أجل تحطيمها ومساعدتها على الخروج.

    عادة ما يقوم الأطباء في المراحل الاولى بمساعدة المريض من خلال إدخال كميات كبيرة من السوائل إلى الجسم لزيادة كمية البول الخارج من الجسم ومعه طبعا الحصى. بالمقابل يتم إعطاء المريض مسكنات آلام نتيجة للألم الذي قد تسببه الحصى خلال خروجها من مجاري البول.

    تعتبر الحى إحدى أكثر مسببات الآلام في منطة البطن السفلي والخاصرة, ولانها كذلك فإن هناك عدة طرق "جراحية" من شأنها أن تساعد على تحطيم الحصى وإخراجها من جسم المريض من أجل تخفيف آلامه.


  4. [3]
    خالدالطيب
    خالدالطيب غير متواجد حالياً
    شخصية هامة Array


    تاريخ التسجيل: Jun 2010
    المشاركات: 30,520
    التقييم: 329
    النوع: Red

    افتراضي رد: صيدلية طفلك

    ادويه طبيعيه لنزلات البرد للأطفال



    بسبب تغيرات الجو والكل يتعب منها الصغير قبل الكبير
    والبعض منا مايتحمل , مناعته ضعيفه

    لذا حرصت على أني أبحث طرق علاج سهلة ومجربة ومضمونة الشفاء بعد الله سبحانه وتعالى :

    الطريقة الأولى :
    ملعقة زيت زيتون طبيعي + ملعقة عسل طبيعي + نصف ليمونة
    تخلط وتشرب مرتين في الصباح والمساء

    الطريقة الثانية
    مفيدة للكحة تدهن الرجلين بزيت زيتون أو فكس وقرنفل ( مسمار ) مطحون وتلف ويلبس الشراب

    الطريقة الثالثة
    مفيدة للبلغم وخصوصا الأطفال في سن السنة ومافوق
    حليب + زنجبيل
    يشرب كوب مرتين في اليوم صباح ومساء

    الطريقة الرابعة
    للاطفال الرضع
    يفوح ملعقه يانسون صغيرة في كأس ماء
    ثم يبرد ويشرب الطفل

    الطريقة الخامسة :
    مفيدة للصداع المصاحب للانفلونزا
    عصير ليمون + 3 قطع صغيرة ثوم
    تؤكل القطع كالحبوب ويدفع بالعصير


    الطريقة السادسة
    لحساسية الصدر والكحة الشديدة
    ملعقة عسل مع الشمع ( شمع العسل يجي أبيض )
    مرتين باليوم

    واحرصوا على شرب السوائل الساخنة والشوربة تضاف لها فلفل أسود ومعلوم أن الفلفل الأسود ممتاز لنزلات البرد
    والوقاية من الانفلونزا بملعقه عسل وحبة سوداء


    عملية منزلية لتطهير اللوز وانا شخصيا عندما تاتيني التهاب اللوز ابحث عن هذا العلاج المفيد والاكثر من رائع واترك تناول المضادات الحيويه التي ليس منها الا هلاك الجسم

    اولانحضر كوب شاي وافضّل ان يكون شاي تلقيمه (خلط أكثر من نوع من الشاي الأحمر مثلا قليلا من شاي ليبتون وشاي ربيع) ونغليه على النار غليا جيدا بدون اضافة السكر يعني كوب شاي تلقيمه مغلي بدون سكر

    ناخذ الكوب واذا شفت ان الكوب. كثيرعليك تناوله فخذ نصفه‬‬ ​ ونضيف على هذا الكوب ثلاث حبات ليمون "بنزهير" وهذه الكلمة فارسية تعني : مزيل الأسقام وهو (الليمون الاخضر الصغير)‬‬ ونعصره على كوب الشاي المر

    ونتركه حتى تصير الخلطة دافئه او حاره قليلا ثم نتغرغر به غرغره يعني تحط الشاي في فمك مع الليمون وتتغرغر بدون ما ينزل الى جوفك

    تعالو شوفو وش راح يطلع منكم
    قسم بالله ما راح تصدقون ، اجلسو. تغرغرو بالشاي والليمون لكل مره مدة ثلاثين ثانيه وكل ما زادت المده كل ما طلعت البلاوي من لوزك راح تشوفون انواع البكتيريا تخرج من فمك عندما تخرج الغرغره من فمك شي لن تصدقه ابدا جربوها وادعو لي

    اتمنى ان من لديه التهاب مزمن في اللوز ان يجربها وباذن الل


    وهو حل جذري للبلغم للأطفال والكبار

    لاتسوون اوكسجين و بخاخات
    لأن الأكسوجين اللي في المستشفيات
    فيه مادة الفنتولين
    وهذه المادة تفتح الشعب الهوائية
    عشان البلغم يطلع
    وهذا يخلي الرئة ماتقدر تفتح وتطلع البلغم وتدخل الهوى
    إلا بالأوكسجين يعني تصير العضلة ضعيفة

    (*) الحل هو

    دفوآ زيت سمسم قبل النوم
    وادهنوآ جسمه وصدرة ولبسوه صوف
    يعني دفوه زين
    وشربوه زيت سمسم شوية بالأبرة علشان لايرجع أو تلوع كبده
    وان شآالله ثاني يوم ( أكرمكم الله) بتلقون البلغم في حفاضته
    إستمروآ 3 أيام علشان تنظف الرئة
    ولا يستحمى في الثلاث أيام هذي

    وصفه مجربه (y) 100 % بإذن الله تعالى والله أعلم.

    زيت السمسم 3 أيام أفضل مٍن
    بخار شهر و نص يوميا



    لأمراض البرد

    عصير مقاوم لأمراض البرد :
    برتقالة
    ليمونة
    تقطع قطع صغيرة بعد غسلها ويضاف لهاكأس ماء ثم تغلى على نار هادئة ثم تصفى ويضاف اليها ملعقة عسل ويشرب منها كأس 3 مرات يومياً


    مضاد طبيعي
    يقطع فص واحد من فصوص الثوم ويغلى في ربع كأس ماء ثم يصفى يشرب منه 3 ملاعق 3 مرات يومياً

    علاج الكحة
    شرب ملعقة من زيت السمسم في الصباح والمساء
    دهن الصدر بزيت زيتون مع زنجبيل

    علاج الصداع
    يخلط زيت زيتون مع حبة سوداء مطحونه ثم يحرك على النار حتى يسخن ثم يدهن به الرأس قبل النوم ( يدهن به وهو دافئ )

    علاج لهواء الرأس
    يغلى لتر ماء ومن ثم يضاف له ملعقة حبة سوداء مطحونة ثم يتبخر ببخاره وهو يغلي مع مراعاة تغطية الرأس بفوطة او نحوه ( كبو )
    ثم يدفأ الرأس ويفضل إستخدامه قبل النوم ويستمر عليه 3 ايام او حتى يتحسن

    علاج النزلات المعوية
    ملعقة شاي ورق
    ملعقة كمون
    ليمونة سوداء مطحونه
    تطحن المكونات ثم يؤخذ منها ملعقة تخلط بربع كأس ماء مغلي
    وبعد ان تبرد تصفا ويشرب منها ثلاث مرات في اليوم



  5. [4]
    خالدالطيب
    خالدالطيب غير متواجد حالياً
    شخصية هامة Array


    تاريخ التسجيل: Jun 2010
    المشاركات: 30,520
    التقييم: 329
    النوع: Red

    افتراضي رد: صيدلية طفلك



    الامساك المزمن
    يعتبر الامساك من الامراض المنتشرة عند الاطفال خاصة في هذا العصرمع تغيير العادات الغذائية وانتشار الاطعمة السابقة التجهيز وقلة اكل الخضراوات والفواكه الطازجة التي تحتوي على كمية كبيرة من الالياف والتي تساعد على تكوين البراز بصورة طبيعية مما يساعد على اخراجه بصورة طبيعية بالاضافة الى هذا قلة شرب الماء والسوائل عند الاطفال لعدم اهتمامهم بهذا وعدم نصح الاهل لهم بذلك.
    وتوجد اسباب عدة للامساك عند الاطفال ولكن في اكثر من 95 بالمائة من حالات امساك الاطفال يكون السبب هو الامساك الوظيفي لذلك عندما نتحدث عن الامساك فاننا نتحدث عن هذا النوع بالذات ولكن عندما نفحص طفلا مريضا بالامساك فاننا يجب ان نستبعد الاسباب الاخرى الاقل اهمية سواء بالكشف او بالفحوصات وهذا النوع من الامساك هو ما سنتحدث عنه اليوم وسنتناول الانواع الاخرى لاحقا.
    تبدأ القصة عادة عند هذا الطفل الطبيعي جدا عند ولادته وفي السنوات الاولى من عمره بانه لا يهتم بالتبرز يوميا لانشغاله باللعب او عندما يتبرز لا يتم الاخراج بصورة كاملة فيتجمع البراز في القولون على مدى الشهور والسنين ثم يقوم القولون بامتصاص الماء من البراز المتجمع فيصبح يابسا صلبا بالاضافة الى ذلك عندما يتجمع البراز في القولون تصبح عضلات القولون ضعيفة مترهلة غير قادرة على الانقباض السليم فيصبح كمخزن للبراز وليس كعضو لاخراج البراز.
    ومن الممكن ان تلاحظ الام ان الطفل لا يتبرز بصورة كافية او ان برازه صلب، ولكن يجب ان تنتبه الام الى ان طفلها حتى لو تبرز يوميا، ولكن لا يستطيع اخراج كل كمية البراز الموجودة في القولون لانه لا يجلس للتبرز فترة كافية (فمع تجمع هذه البقايا تبدأ المشكلة مع ان الطفل يتبرز يوميا حسبما تراه الام).بالاضافة الى معاناته من آلام البطن المتكررة وانتفاخه .يؤدي الامساك المزمن عند الاطفال الى حدوث التبرز اللاارادي حيث تلاحظ الام ان الملابس الداخلية لطفلها متسخة بالبراز بصورة متكررة وغير طبيعية ومن الممكن ان يحدث هذا حتى في الاطفال الكبار حتى عمر 10 ـ 12 عاما.
    فعندما يتجمع البراز في القولون يزداد الضغط بداخل القولون وعندما يزداد هذا الضغط على قوة العضلة الداخلية المتحكمة في التبرز تمر كمية قليلة من البراز بصورة غير ارادية.

    التشخيص
    ويعتمد تشخيص المرض على التاريخ المرضي والفحص الاكلينيكي ولكن في بعض الحالات التي عادة ما تصاحبها آلام شديدة بالبطن وانتفاخ فيمكن اجراء اشعة عادية على البطن تكشف ان القولون والمستقيم يحتويان على كمية كبيرة من الغازات والبراز.
    العلاج
    من المهم جدا ان يتفهم الاهل ان الامساك مشكلة مزمنة لذلك فانها تحتاج للعلاج شهورا او سنينا في بعض الحالات وقد وجد ايضا ان توقيف العلاج بصورة فجائية بدون استكمال العلاج هو احد اهم اسباب عودة ظهور المشكلة والتي قد تمتد الى مرحلة الشباب.
    وتتمثل خطوات العلاج في :


    o استعمال الملينات حسب ارشادات الطبيب المعالج للتخلص من كميات البراز المتراكمة بالقولون حتى يستعيد قدرته على الانقباض بصورة طبيعية
    o الاكثار من السوائل والخضراوات الطازجة.

    المضاعفات
    ومضاعفات الامساك تظهر في آلام البطن المتكررة مما يؤثر على حياته الطبيعية اليومية وفقدان الشهية مما يؤثر على النمو والتبرز اللا ارادي مما يؤثر على نفسية الطفل وسلوكياته وادائه المدرسي بصورة كبيرة.

    أسباب أخرى للإمساك
    o عيوب خلقية بجدار المستقيم - مرض Hursch Sprung disease
    في هذا المرض يكون هناك نقص في الخلايا العصبية في المستقيم وقد يمتد الى القولون فيكون المستقيم والعضلة الداخلية المتحكمة في التبرز في حالة انقباض مستمر فلا يستطيع البراز ان يمر من خلال المستقيم.
    هذا المرض غير الشائع تظهر اعراضه في الغالبية العظمى من الحالات خلال الشهر الاول من العمر وان 95 بالمائة من الاطفال المرضى لا يستطيعون اخراج البراز خلال اليوم الاول بعد الولادة* ويتم تشخيص هذا المرض في 80 بالمائة من الحالات خلال العام الاول* ولكن 8 بالمائة من الحالات تشخص حتى العالم الثالث* ويشكو الطفل من امساك شديد مع انتفاخ شديد بالبطن وفيها يكون هناك انتفاخ شديد للقولون والامعاء الدقيقة كما لو انها موجودة خارج الجسم (وهذا طبعا غير حقيقي) مع استجابة محدودة جدا للملينات ويعالج هذا المرض جراحيا. وفي بعض الحالات نجد تأخر مرور البراز لاول مرة عند الاطفال حديثي الولادة.
    الشرخ الشرجي
    ويحدث عادة نتيجة لمرور براز صلب يابس من خلال فتحة الشرج مما ينتج عنه آلام شديدة بفتحة الشرج خاصة عند التبرز فيمنع الطفل نفسه من التبرز حتى يتجنب الالم بانقباض العضلة الخارجية المتحكمة في التبرز فيتجمع البراز في المستقيم والقولون فينتج عن ذلك الامساك المزمن وعادة ما تلاحظ الام ان طفلها يتألم أو يبكي عند التبرز لذلك يجب فحص فتحة الشرج عند كل الاطفال الذين يعانون الامساك لاستبعاد هذا السبب.
    والعلاج هذه الحالة يوصف مراهم موضعية لتخفيف الالم وبالتالي يمنع انقباض العضلة الخارجية المتحكمة في التبرز مع اضافة الملينات كما سبق لجعل البراز طبيعيا لينا لمنع تكرار حدوث الشرخ الشرجي.
    الادوية
    تعد بعض الادوية سببا في امساك الاطفال من أشهرها الحديد ايضا مشتقات المروفين والكوديين لذلك يجب السؤال عن الادوية التي يتناولها الطفل الذي يعاني الامساك بدقة.
    نقص هرمون الغدة الدرقية
    كما يعد نقص هرمون الغدة الدرقية من الاسباب رغم ان هذا المرض يعتبر غير شائع حيث يصاب به طفل في كل اربعة آلاف ولادة وينتج عنه تأثيرات مختلفة لكل اعضاء الجسم بما فيها الامساك ولحسن الحظ فان المملكة تتبع نظاما صحيا ممتازا حيث ان هناك تحليلا اجباريا لوظائف الغدة الدرقية لكل الاطفال حديثي الولادة كما هو متبع في كل البلاد المتقدمة لذلك فكل هذه الحالات يتم اكتشافها مبكرا جدا ويبدأ العلاج مبكرا مما يمنع حدوث اي مضاعفات لهذا المرض.
    امراض الجهاز العصبي
    وقد يحدث الامساك للاطفال الذين يعانون امراض بالجهاز العصبي كما في حالات الشلل الدماغي Cerebral Palsy وذلك لقلة الحركة في هؤلاء الاطفال اوفي حالات العيوب الخلقية بالعمود الفقري* وذلك لتأثر الاعصاب المغذية للقولون وقد يحدث الامساك في بعض الامراض التي ينتج عنها ضعف بالعضلات Hypotonia كما في حالات متلازمة داون Down Syndrome .

  6. [5]
    خالدالطيب
    خالدالطيب غير متواجد حالياً
    شخصية هامة Array


    تاريخ التسجيل: Jun 2010
    المشاركات: 30,520
    التقييم: 329
    النوع: Red

    افتراضي رد: صيدلية طفلك

    كيف تصنع كمادات لخفض درجة حرارة الجسم بسرعة للكبار والصغار



    عندما ترتفع درجة حرارة الجسم بشكل طفيف فانه يتم معالجتها بتناول كميات من السوائل، اما اذا ارتفعت درجة الحرارة كثيرا (أكثر من 39 مئوية) فما هو الحل السريع الفعال؟



    وضع كمادات من ماء الصنبور مع قليل من الخل على اماكن مرور الاوردة الكبيرة في الجسم مثلا داخل الابطين كذلك مفصلي الفخذين الداخليين لأن ذلك يؤدي الى انكماش الاوردة ويقل ضخ الدم بكمية كبيرة الى الجسم وهذا ما يخفف درجة الحرارة ان شاء الله.


  7. [6]
    خالدالطيب
    خالدالطيب غير متواجد حالياً
    شخصية هامة Array


    تاريخ التسجيل: Jun 2010
    المشاركات: 30,520
    التقييم: 329
    النوع: Red

    افتراضي رد: صيدلية طفلك




    نقص الكالسيوم عند الاطفال ، اسباب نقص الكالسيوم عند الاطفال ، علاج قلة الكالسيوم


    تعريف: ان نسبة الكالسيوم بالدم اقل من 8.8 ملغ / ديسيلتر. (لدى حديثي الولادة تكون النسب اقل بكثير)
    المسببات: نقص الدريقات (Hypoparathyroidism)، وجود مقاومة لنشاط هرمون الغدة الدريقية (Parathyroid gland)، نقص المغنيسيوم، الكساح (الرخد) (Rickets)، العلاج بمدرات البول، فرط فوسفور الدم (Hyperphosphoremia) والاسهال الحاد.
    قد يؤدي نقص الكالسيوم عند الاطفال لحدوث الاعراض التالية لدى الاطفال: خداج، سكري الامهات، الاختناق عند الولادة، نقص كلس الدم في اليومين الاولين من الحياة، بالاضافة الى قلة نشاط الغدة الدريقية لدى الطفل (Hypoparathyroidism) والنشاط الزائد للغدة لدى الام (Hyperparathyroidism).
    قد يسبب النظام الغذائي الغني بالفسفور (الحليب العادي دون تخفيفه بالماء) نقص كلس الدم، خلال الشهر الاول من الحياة.
    اعراض المرض: تعتمد على القيم المطلقة لمستويات تركيز الكالسيوم وعلى معدل تطور نقص كلس الدم. يتعلق الحد الادنى لظهور علامات واعراض المرض، بمتغيرات اخرى مثل، نسبة احمضاض الدم وتركيز البوتاسيوم والفسفور بالدم.



    أعراض نقص الكالسيوم عند الاطفال

    العلامات الاولية تشمل: الشعور بالتنميل في اصابع اليدين والقدمين وحول الفم. تقلص عفوي للعضلات (تكزز- Tetany)، يتمثل بانكماش طفيف في اليدين والقدمين وعضلات الوجه، او على شكل متطور اكثر وهو الصرير(Stridor)، تشنج العضلات وتداخل الشعب الهوائية.
    تداخل الجهاز العصبي المركزي يشمل: نوبات، تغيرات بالقدرة العقلية، والتهيجية(Irritability).
    اضطرابات القلب والدورة، قد تضم: بطء النبض وعدم انتظام ضربات القلب، انخفاض ضغط الدم وقصورا في القلب. ليست التغييرات لدى حديثي الولادة محددة وتشمل التهيجية، انقطاع النفس (apnea)، الارتجاف (الرعاش) والنوبات.


    تشخيص نقص الكالسيوم عند الاطفال

    التحليلات الاولية تشمل: فحص نسبة الكالسيوم، الفسفور، المغنيزيوم، البروتين، اداء الكلى، واحمضاض الدم عن طريق فحص عينة الدم. ويجب فحص تركيز الكالسيوم، الفسفور والكريتانين في البول. كما ان فحص نسبة هرمون الغدة الدرقية وفيتامين D بامكانها استيفاء التحليل. كما يجب الاستعانة بتخطيط كهربية القلب (Electrocardiogram) وتصوير الصدر. يتطلب الامر في بعض الحالات استكمال التحليل عن طريق الفحص الجزيئي.


    علاج نقص الكالسيوم عند الاطفال

    من المهم تشخيص المسبب الاولي لمرض نقص الكالسيوم عند الاطفال في الدم، وخاصة يجب التعرف عليه وعلاج نقص المغنيزيوم. يتم علاج الطوارئ بنقص الكالسيوم بالدم، من خلال تزويد المريض بمحلول الملح والكالسيوم والجلوكانات عن طريق الوريد. يجب ان يكون المريض تحت المراقبة اثناء تزويده بهذا المحلول، بل ويجب ايقاف التزويد في حال انخفض معدل نبض القلب الى اقل من 60 نبضة بالدقيقة. عندما تتحسن حالة المريض، من الممكن اللجوء لتزويد الكالسيوم عن طريق الفم. يشكل اعطاء مشتقات فيتامين (D) واحدة من العلاجات المهمة.




  8. [7]
    خالدالطيب
    خالدالطيب غير متواجد حالياً
    شخصية هامة Array


    تاريخ التسجيل: Jun 2010
    المشاركات: 30,520
    التقييم: 329
    النوع: Red

    افتراضي رد: صيدلية طفلك




    اعراض تسوس الاسنان ، علاج تسوس الاسنان



    الاعراض الاولية لتطور تسوس الاسنان تختلف من حالة الى اخرى، وهي تتعلق بدرجة التسوس وموقعه. فالتسوس في بدايته قد لا يكون مصحوبا باية اعراض او علامات. لكن، كلما اشتد التسوس، فقد تظهر اعراض مختلفة، منها: الام الاسنان، حساسية الاسنان، الام طفيفة او حادة عند تناول اطعمة ساخنة او باردة او مشروبات محلاة (وهي الام تستمر حتى بعد الانتهاء من الاكل او الشرب)، ثقوب اسنان يمكن ملاحظتها بالعين، الم عند قضم الطعام وظهور قيح (صديد) حول السن.


    أسباب وعوامل خطر تسوس الاسنان

    يحتوي تجويف الفم، كما اعضاء اخرى في الجسم، على انواع عديدة من الجراثيم المختلفة. بعض هذه الجراثيم ينمو ويتكاثر في بيئة من الاغذية او المشروبات المختلفة التي تحتوي على السكريات او النشويات المطبوخة، والتي تعرف ايضا باسم الكربوهيدرات المخمرة (Fermentedcarbohydrates). وحين لا تتم ازالة هذه الكربوهيدرات، بواسطة تنظيف (فرك) الاسنان، تقوم الجراثيم بتحويلها الى احماض، في غضون 20 دقيقة. الجراثيم، الاحماض، جزيئات الطعام واللعاب تتحول الى لويحة سنية (Dentalplaque) هي عبارة عن طبقة لزجة تغطي الاسنان. وعند وضع اللسان على الاسنان يمكن استشعار هذه اللويحة السنية، بعد ساعات قليلة فقط من تنظيف الاسنان. وتكون اللويحة السنية خشنة بعض الشيء في منطقة الاسنان الطواحن (او: الارحاء - molars)، وخاصة على طول خط اللثة.
    الاحماض التي تتكون في اللويحة السنية تهاجم المعادن الموجودة في الطبقة الصلبة من السن، والمسماة "مينا" (E****l)، وهي الطبقة الخارجية التي تغطي السن. ان تاكل طبقة "المينا" في السن يؤدي الى حدوث ثقوب صغيرة فيها – هي تسوس الاسنان . وفي حال تاكل اجزاء من طبقة "المينا"، تصبح الجراثيم والاحماض قادرة على الوصول الى الطبقة الثانية من السن، والمسماة "العاج" (وهي الطبقة الوسطى من السن - Dentine). هذه الطبقة هي اكثر ليونة واقل قدرة على مقاومة الاحماض، من طبقة "المينا". وحين تصل عملية تسوس السن الى هذه النقطة، تزداد وتيرة وسرعة تعفن السن، تدريجيا. وكلما استمر هذا الامر، تتقدم الجراثيم والاحماض في طريقها الى داخل الطبقات التي تتكون منها السن. فهي تتقدم الى داخل طبقة اللب السني (لب السن - Dental pulp)، وهي الطبقة الداخلية من السن، مما يؤدي الى انتفاخها وتهيجها.
    وقد يصيب تسوس الاسنان، ايضا، العظمة التي تسند السن. في المراحل المتقدمة جدا من التسوس، يعاني المصاب من الام حادة، من حساسية زائدة في الاسنان لدى القضم ومن اعراض اخرى. كما ان الجسم، قد يرد على مثل هذا التغلغل الجرثومي في داخله، وذلك عن طريق ارسال خلايا دم بيضاء لمحاربة الالتهاب الناشئ. ونتيجة لذلك، قد يتكون الخراج (Abscess) في الاسنان. عملية تعفن السن، هذه، تستغرق وقتا غير قصير.
    اسنان ثابتة اقوى من اسنان الحليب ويمكنها اعاقة تطور التسوس لمدة تتراوح بين سنة واحدة وسنتين. وللعاب دور جزئي فقط في عملية تنظيف الاسنان من الجراثيم والاحماض. ولكن، كلما استمر تاكل طبقات السن، واحدة بعد الاخرى، من جراء التسوس، فان هذه العملية تاخذ بالتسارع اكثر فاكثر. والتسوس يبدا، غالبا، في منطقة الطواحن (الارحاء / الاضراس) الخلفية، نظرا لان فيها فتحات، فجوات وتعرجات اكثر من الاسنان الاخرى. وبالرغم من ان هذه البنية تساعد، كثيرا، في مضغ الطعام، الا انها تشكل، ايضا، مرتعا ممتازا لتكدس بقايا الطعام. كما ان تنظيف هذه الاضراس اكثر صعوبة من تنظيف الاسنان الامامية، التي هي اكثر ملامسة ومن السهل الوصول اليها. ونتيجة لذلك، تتكون اللويحة السنية بسهولة وسرعة اكبر في الاضراس الطاحنة حيث تترعرع الجراثيم وتنتج الاحماض وتقضي، بالتالي، على طبقة "المينا".
    تسوس الاسنان ، كما ذكرنا، هو احدى المشاكل الصحية الاكثر انتشارا في العالم، وكل شخص في فمه اسنان معرض لخطر الاصابة بالتسوس. وثمة عوامل عدة من شانها زيادة خطر الاصابة بالتسوس او تطور حالة من تعفن الاسنان.
    عوامل الخطر هذه عديدة، من بينها:


    • انواع معينة من الماكولات والمشروبات. فبعض هذه الانواع تعتبر عوامل مسببة للتسوس اكثر من غيرها. وتعتبر السكريات (الكربوهيدرات) المخمرة من اهم اسباب تسوس الاسنان، نظرا لانها تلتصق بالاسنان لفترات زمنية طويلة. وتشمل الكربوهيدرات المخمرة كل انواع السكريات ومعظم انواع النشا المطبوخ، مثل: الحليب، العسل، السكر، المشروبات الغازية، الزبيب، الكعك، السكاكر الصلبة، منعشات الفم، الفواكه المجففة، الحبوب ومشتقاتها (مثل الكورنفلكس) الخبز ورقائق البطاطا المقلية.
    • الاستهلاك المفرط للنقارش والمشروبات المحلاة.
    • اسنان غير نظيفة: عدم تنظيف (فرك) الاسنان
    • المياه المعدنية: اضافة الفلوريد الى مياه الشرب تساعد على تقليل انتشار التسوس بين الناس، لان هذه المعادن تقي طبقة "المينا" في السن. ولكن في ايامنا الراهنة، كثيرون جدا من الناس يستهلكون المياه المعدنية او المياه المصفاة التي لا تحتوي على الفلوريد، وبذلك يخسرون الوقاية التي يوفرها الفلوريد لاسنانهم. ومن جهة اخرى، قد يحتوي بعض المياه المعدنية على مادة الفلوريد المضافة اليها، بالاضافة الى استهلاك مياه الصنابير (الحنفيات) التي تحتوي، هي ايضا، على الفلوريد، مما قد يؤدي الى استهلاك كمية زائدة من الفلوريد، وخصوصا من قبل الاولاد والاطفال. ولهذا، ينصح باستشارة طبيب اسنان بشان كمية الفلوريد التي يجب استهلاكها.
    • اسنان الكبار في السن
    • اسنان تشكو من التراجع اللثوي
    • الجفاف في جوف الفم: الجفاف في جوف الفم يدل على نقص في اللعاب. وللعاب دور مركزي في منع تسوس الاسنان. فهو يقوم بشطف بقايا الطعام واللويحات السنية من الاسنان، كما ان المعادن الموجودة فيه تساعد على معالجة المراحل المبكرة من تسوس الاسنان. فاللعاب يحد من تكاثر الجراثيم التي تقوم بتحليل وتفتيت طبقة "المينا" في السن او تؤدي الى التهاب في تجويف الفم. كما يقوم اللعاب بمهمة موازنة الاحماض الضارة الموجودة في جوف الفم.
    • الحشوات المركبة (او: الحشوات التعويضية - Composite fillings) المتخلخلة او المدببة.
    • اضطرابات التغذية: فقـد الشهية المتعمد (Anorexia) او النهام (الشره Bulimia) قد يؤديان الى تاكل جدي في طبقات السن وظهور التسوس. فالاحماض الهضمية التي تصل الى جوف الفم جراء التقيؤ تصيب الاسنان وتؤدي الى تاكل طبقة "المينا" فيها. كما ان اضطرابات التغذية قد تشوش وتعيق عملية انتاج اللعاب. وعلاوة على ذلك، فان بعض الناس الذين يعانون من اضطرابات الاكل ويكثرون من تناول مشروبات غازية او حامضية اخرى خلال النهار، مما يشكل شطفا حامضيا دائما للاسنان.
    • حرقة الفؤاد: ( الحرقة في المعدة – heartburn).
    • الاتصال عن قرب: بعض الجراثيم المسببة لتعفن الاسنان يمكن ان ينتقل من شخص الى اخر من خلال القبل او استعمال ادوات اكل مشتركة. كما ان الاهل او الاشخاص الذين يقتربون جدا من الاطفال قد ينقلون هذه الجراثيم اليهم.
    • بعض علاجات مرض السرطان.



    مضاعفات تسوس الاسنان

    تسوس الاسنان منتشر بشكل واسع جدا الى درجة ان كثيرين من الناس لا يتعاملون معه بالجدية المناسبة. فمن الدارج، مثلا، عدم الاهتمام باصابة الاطفال بالتسوس في اسنان الحليب. الا ان تسوس الاسنان قد يؤدي الى مضاعفات وتعقيدات خطيرة وبعيدة المدى، حتى لدى الاطفال الذين لم تنبت اسنانهم الثابتة بعد.
    من بين هذه المضاعفات:

    • اوجاع
    • خراج (Abscess) في الاسنان
    • تساقط الاسنان
    • تكسر الاسنان
    • مشاكل في المضغ
    • التهابات حادة

    وبالاضافة الى ذلك، فعندما يصل تسوس الاسنان الى مرحلة تكون فيها الاوجاع حادة جدا، فان هذا قد يعيق ممارسة الحياة اليومية بشكل طبيعي، الى درجة الحيلولة دون خروج الطالب الى مدرسته او العامل الى عمله.
    اما اذا كانت الاوجاع حادة وتعيق عملية الاكل او المضغ، فانها قد تؤدي الى سوء تغذية ثم خسارة في الوزن. واذا ادى التسوس الى تساقط اسنان فقد يؤثر ذلك سلبا على الثقة بالنفس. وفي بعض الحالات النادرة جدا، قد يؤدي الخراج (Abscess) المتكون جراء تسوس الاسنان، الى تلوث حاد قد يشكل خطرا على حياة المريض اذا لم تتم معالجته كما ينبغي.


    تشخيص تسوس الاسنان

    يستطيع طبيب الاسنان تشخيص تسوس الاسنان بسهولة فائقة. فهو يسالك عما اذا كانت لديك الام او حساسية، ثم يقوم بفحص فمك واسنانك ويقوم بوخز الاسنان باداة فحص خاصة للتاكد ما اذا كانت هنالك اماكن رخوة في الاسنان. وقد تحتاج الى فحص اسنان بالاشعة السينية (اشعة رنتجن -X-ray) القادرة، هي ايضا، على تشخيص تسوس الاسنان.
    طبيب الاسنان، يمكنه ايضا، تحديد انوع التسوس - وهي ثلاثة:





    علاج تسوس الاسنان

    علاج تسوس الاسنان يتعلق، بشكل كبير، بدرجة التسوس ومدى خطورته وبالحالة الصحية بشكل عام.
    من بين ما تشمله العلاجات:
    1. تسوس اسنان (تعفن) على سطح السن. تسوس اسنان من هذا النوع يصيب السطح الخارجي للسن، حيث تستطيع الجراثيم البقاء لوقت طويل، بينما تهاجم الاحماض طبقة "المينا". تسوس اسنان من هذا النوع يظهر، غالبا، على الجانب الخارجي من السن، اي المتجه نحو الخد، في الخط القريب من اللثة. وهذا النوع ممكن الوقاية منه ومعالجته بسهولة، نسبيا، الا اذا ظهر في مناطق ما بين الاسنان.

    2. تسوس اسنان الطواحن (الارحاء). تسوس اسنان من هذا النوع يهاجم الفجوات والتقعرات في الاسنان الطاحنة، على سطح الجزء الماضغ. وهذا النوع قد يتطور بشكل سريع اذا ما لم نهتم بنظافة الفم والاسنان، او اذا لم نعالج تسوس الاسنان بشكل فوري لدى ظهوره. 3. تسوس اسنان من جذر السن. تسوس اسنان من هذا النوع يظهر في منطقة جذر السن. وهو منتشر، بالاساس، بين الكهول الذين يعانون من تراجع اللثة.


    • العلاج بالفلوريد
    • الحشوات المركبة (او: الحشوات التعويضية - Composite fillings)
    • علاج جذر السن (او: علاج العصب)
    • التاج (غطاء كامل للسن يستخدم لترميم واصلاح الاسنان التالفة)
    • خلع (قلع الاسنان).



    الوقاية من تسوس الاسنان

    المحافظة على نظافة الفم والاسنان بشكل منتظم تساعد على الوقاية من تسوس الاسنان.
    اذا اتبعت النصائح والتعليمات التالية يمكنك منع تسوس اسنانك او تعفنها:

    • تنظيف (فرك) الاسنان بعد الاكل او الشرب
    • شطف الفم
    • زيارة طبيب اسنان بشكل منتظم
    • فحص امكانية شد الفجوات بين الاسنان
    • شرب المياه من الصنابير (الحنفيات)
    • الامتناع قدر المستطاع عن تناول النقارش والمشروبات المحلاة
    • تناول اطعمة تقوي صحة الاسنان
    • علاج بالفلوريد
    • استخدام مضادات البكتيريا عند اللزوم




  9. [8]
    خالدالطيب
    خالدالطيب غير متواجد حالياً
    شخصية هامة Array


    تاريخ التسجيل: Jun 2010
    المشاركات: 30,520
    التقييم: 329
    النوع: Red

    افتراضي رد: صيدلية طفلك


    اعراض مشاكل النوم عند الاطفال ، كيفية التخلص من ارق الاطفال
    ما هو اضطرابات النوم عند الاطفال

    اضطرابات النوم عند الاطفال والرضعهي ظاهرة واسعة الانتشار ومنها انواع كثيرة ومختلفة.
    خطل النوم (Parasomnia): اضطراب نوم واسع الانتشار يمر بها كل شخص تقريبا. وهو عبارة عن ظواهر جسدية, حركية ونفسية تحدث اثناء النوم في توقيت غير مناسب، كالحديث والصراخ اثناء النوم, المشي وحركات فجائية بالرجلين, انقباضات عضلية, الذعر الليلي والكوابيس. يعتبر المشي اثناء النوم من الظواهر الحميدة ويمكن ان تنعكس في قيام الشخص من فراشه والتجوال في البيت, ويمكن ان ياكل ويشرب بل وفي بعض الحالات قد يخرج من البيت. ويحدث كل ذلك اثناء النوم . هذه الظاهرة شائعة وتظهر لدى ما يقارب 15% من الاطفال بدء من جيل الرابعة. وهي ظاهرة تختفي، غالبا، من تلقاء ذاتها، مع تقدم العمر. تكمن الخطورة في اضطراب النوم هذا في الاصابات التي قد يتلقاها الطفل جراء هذه السلوكيات اثناء نومه، كالسقوط, لمس الادوات الحادة, الاصطدام بالابواب والزجاج وغيرها من المخاطر التي تتطلب، احيانا، اتخاذ تدابير خاصة للحيطة والحذر داخل المنزل.
    اما ظاهرة الحديث اثناء النوم فتعد من اضطرابات النوم الشائعة هي الاخرى وتحدث لدى 10% من الاطفال وكسابقتها تختفي تلقائيا مع الوقت.
    الذعر الليلي هو احد الانواع الشائعة من اضطراب النوم من نوع الخطل النومي. اذ ينفجر الطفل بالصراخ او البكاء اثناء النوم العميق, دونما وعي منه لما يحدث له او لما يحدث في محيطه. يكون من الصعب تهدئة الطفل في هذه الحالات، وفي الصباح التالي لا يتذكر الطفل ما حدث له اثناء نومه. وهناك ظاهرة مشابهة من حيث التصرفات الا انها تختلف من حيث العملية التي تحدث في الدماغ، وهي ظاهرة الاستيقاظ بفزع اثر رؤية كوابيس. في هذه الحالات من اضطراب النوم يستفيق الطفل فزعا من الكوابيس، واعيا للخوف الذي يشعر به, وعند الصباح، يتذكر الطفل هذه الافكار المرعبة وباستطاعته استرجاعها. يكون الطفل واعيا لما يحدث من حوله عند احساسه بالفزع الذي يستمر حتى بعد الاستيقاظ من النوم.
    تختفي معظم ظواهر اضطرابات النوم من نوع "خطل النوم" عند الاطفال تلقائيا مع تقدم العمر دونما تلقي اي نوع من العلاج, عدا في حالات معينة تتطلب علاجا دوائيا.
    اختلال النوم (dyssomnia): اضطرابات النوم من هذا النوع تتعلق بعدد ساعات النوم, بل وبشكل عام، هي فقدان القدرة على النوم والاغفاء المتواصل, او العكس - فرط في النوم / ارهاق. من الامثله الحادة على حالة فرط النوم، ما يسمى بالتغفيق (Narcolepsy) اي الاستغراق في نوم مفاجئ دون القدرة على التحكم بذلك، لمدة قصيرة او لعدة ساعات.
    يقوم الجسم بوظائفه وفق ساعة بيولوجية ملائمة لساعات النور والظلمة. قد تصاب الساعة البيولوجية الداخلية بالتشوش في مثل الحالات التي يسافر فيها الشخص لمسافات طويلة عابرة للقارات. تدعى هذه الظاهرة تلكؤ النفاثة (jet lag). ويحدث اضطراب النوم هذا ايضا، لدى العمال الذين يداومون في المناوبات الليلية. اضطرابات النوم هذه تعتبر سليمة وعابرة. لكن هنالك حالات يحدث فيها انقلاب تلقائي للساعة البيولوجية. فعلى سبيل المثال بالنسبة لبعض الاطفال المصابين باضطراب النوم هذا الذين يعتبرون الساعة الواحدة او الثانية قبل الفجر، لا تختلف عن الساعة التاسعة مساء، ولا يمكنهم النوم قبل اشراقة الصباح. هؤلاء الاطفال يصعب ايقاظهم صباحا، لان الاستيقاظ في السابعة صباحا بالنسبة لهم كالساعة الرابعة فجرا بالنسبة للاطفال الاخرين. اما الوضع المعاكس فيعتبر نادرا لدى الاطفال وشائعا لدى البالغين: اذ ينامون في ساعة مبكرة جدا عند السادسة او السابعة مساء, ويستيقظون عند الرابعة او الخامسة فجرا.
    في اضطرابات النوم هذه يتم ازاحة الساعة البيولوجية الى الامام. من الممكن علاج هذه الحالات بطرق عدة. الطريقة الاساسية لضبط الساعة البيولوجية هي بواسطة التعرض للضوء القوي يوميا في ساعات الصباح الباكر (مثلا عند السابعة صباحا) لمدة نصف ساعة. من الصعب احيانا تطبيق هذه الطريقة العلاجية ولذلك يتم تلقي هرمون الملتونين كاضافة للعلاج.
    اضطرابات التنفس اثناء النوم (انقطاع النفس النومي - sleep apnea):
    قد يتخلل النوم هبوطا في حالة التنفس والذي يمكن ان يصل حد الانقطاع عن التنفس بسبب التغيرات الفسيولوجية (الخاصة بوظائق الاعضاء) اثناء النوم. يشمل اضطراب النوم هذا نوعين:
    انقطاع النفس النومي المركزي (central sleep apnea): وهو عبارة عن انقطاع في النفس دون محاولة التنفس من جديد. تشيع هذه الظاهرة وسط الرضع وتصاحب امراضا اخرى. عادة ما تكون مدة انقطاع التنفس للحظات قصيرة ليس ذات اهمية, الا انها قد تتسبب في بعض الحالات بحدوث مشكلة جدية.
    انقطاع النفس الانسدادي النومي (obstructive sleep apnea): تنتشر هذه الظاهرة عادة لدى الاطفال في جيل 3-7 سنوات. ويعود السبب الرئيسي لهذه الظاهرة، الى انسداد مجرى الهواء في منطقة الانف الخلفي والبلعوم جراء تورم لوزيات او غدانيات (adenoid) (اللوزة الثالثة, سلائل - polyp). تنتشر الظاهرة وسط الرضع، خاصة اولائك الذين يعانون من تشوه ما في مبنى الوجه.
    تشمل مجموعة مخاطر انقطاع التنفس الاطفال الذين يعانون من اعتلالات عصبية, الاطفال الذين يعانون من نقص التوتر العضلي (hypotonia / low muscle tone), وكذلك الاطفال الذين يعانون من السمنة المفرطة. ان السمنة المفرطة التي تعتبر السبب الرئيسي للاصابة بانقطاع النفس النومي لدى البالغين، امتدت لتحتل مكانا لدى الاطفال، من جيل 10 سنوات، ايضا، حيث باتت السمنة المفرطة، وباء ينتشر بين الاطفال في العالم الغربي.
    تشمل النتائج الفورية لحالة اضطرابات النوم من هذا النوع:

    • هبوط متقطع في مستوى الاكسجين في الدم والتي يسبب نقص الاكسجين في الاعضاء والدماغ بشكل متقطع.
    • انخفاض تهوئة الرئتين, اي انخفاض كمية الهواء التي تصل الى الرئتين, وينجم عنها تراكم ثاني اكسيد الكربون (CO2).
    • تشوش مبنى النوم. تتقلص بعض مراحل النوم الصحي لاقل من الحد الادنى اللازم لنوم صحي. جودة النوم لدى الاطفال المصابين بنوبات انقطاع النفس النومي منخفضة, اذ يحدث ان ينام الطفل مدة عشر ساعات, ولكن من حيث الكيفيه يكون قد نام خمس ساعات فقط، وفي الخمس ساعات الاخرى ينام بدرجة سطحية مصحوبة بيقظات عديدة لا يعيها (اليقظة - عبارة عن الاستيقاظ من النوم العميق الى النوم السطحي ولكن دون الوصول الى درجة الوعي التام ولذلك لا يكون الطفل واعيا لحدوثها). والناتج هو قلة النوم.

    يكثر الاطفال المصابون بهذه المتلازمة من الشخير. ولكن، ليس كل طفل يشخر هو بالضرورة يعاني من انقطاع النفس النومي. فبين 8-10% من الاطفال المعافين يشخرون ولكن فقط 2-3% منهم، مصابون بمتلازمة انقطاع النفس النومي الانسدادي. يجدر التمييز بين الشخير الطبيعي – غير المؤذ - والشخير الذي يدل على انسداد في مسالك التنفس اثناء النوم وفي هذه الحالة انقطاع النفس قد يؤذي الطفل.
    بالاضافة الى الشخير، تشمل الاعراض السريرية لحالة اضطرابات النوم وانقطاع النفس النومي:
    النوم بفم مفتوح، التنفس عن طريق الفم، بذل جهد للتنفس اثناء النوم، انقطاع النفس. في الحالات الوخيمة، يبذل الطفل جهدا كي يتنفس مما يؤدي الى التعرق بسبب المجهود، يميل الى التحرك والتمايل اثناء النوم، وينام بوضعيات غير عادية، ويستيقظ في احيان متقاربة، ولا يشكل النوم راحة بالنسبة له.
    قد تؤثر اضطرابات النوم والنوم المتقطع وغير الناجع, خاصة اذا كان مصحوبا بهبوط متقطع في مستوى الاكسجين في الدم, على الاداء الوظيفي خلال النهار. يصاب البالغون من الذين يعانون اضطراب النوم بالتعب خلال اليوم. ويتضح في السنوات الاخيرة انه قد تتاثر سلوكيات الاطفال المصابين بهذه المتلازمة بصورة كبيرة، اضافة الى تحصيلهم والقدرة على الانجاز. و في حال تواصلت اضطرابات النوم دون تلقي العلاج فمن الممكن ان تتسبب باضرار من ضمنها:

    • اضطراب في القدرة على التركيز
    • تضرر القدرة على الانتباه
    • عدم الهدوء
    • اضراب في الذاكرة
    • تحصيل علامات منخفضه في امتحانات الذكاء
    • تردي التحصيل الدراسي

    بالاضافة الى اضطرابات سلوكية مشابهة لتلك الموجودة لدى الاطفال المصابين بقصور الانتباه مصحوبة وغير مصحوبة بفرط الحركة. وتشمل هذه السلوكيات فرط الحركة، الاندفاعية, صعوبة في تكوين علاقات اجتماعية, تصرفات عدوانية ونطاق واسع من الصعوبات التعليمية.
    وقد تؤدي اضطرابات النوم من انقطاع النفس النومي الانسدادي لدى الرضع والاطفال الى خلل في النمو والتطور وفي بعض الحالات القصوى الى تضرر القلب.



    تشخيص اضطرابات النوم عند الاطفال

    من الصعب جدا تشخيص هذه المتلازمة في عيادة الطبيب. لا يشكل الشخير اثناء النوم دلالة كافية. من الوسائل المساعدة للتشخيص، فحوصات في مختبرات النوم والتي تساعد في تاكيد الاصابة بالمتلازمة وتحديد مدى وخامتها، وتوجيه المصاب نحو العلاج الصحيح. يشمل العلاج اجراء عملية جراحية وفي الحالات التي لا تساعد فيها العملية الجراحية, يمكن اضافة الاكسجين اثناء النوم واستعمال اجهزة التهوئة باستخدام الضغط الايجابي المتواصل (CPAP). تتوفر اليوم مراكز متخصصة باضطرابات النوم لدى الاطفال وتشمل مختبرات نوم متطورة، طاقم متعدد المجالات ومؤهل للتشخيص والعلاج. يستحسن اجراء الفحوصات للاطفال المصابين باضطرابات النوم في مختبرات النوم المعدة والملاءمة خصيصا للاطفال.



    علاج اضطرابات النوم عند الاطفال

    يرتكز علاج اضطرابات النوم عند الاطفال الاساسي على اجراء العمليات الجراحية. استئصال اللوزات والغدانيات المتورمة. بالرغم من كونها عملية جراحية بسيطة الا انها لا تخلو من المخاطر. لذا يجدر ان يسبق قرار التوجه للجراحة تفكير عميق واخد كل الكشوفات بعين الاعتبار. تكمن الصعوبة المركزية في تشخيص هذه الاضطرابات كون التشخيص يجري عندما يكون الاطفال مستيقظين وعندها يبدون معافون تماما.


  10. [9]
    خالدالطيب
    خالدالطيب غير متواجد حالياً
    شخصية هامة Array


    تاريخ التسجيل: Jun 2010
    المشاركات: 30,520
    التقييم: 329
    النوع: Red

    افتراضي رد: صيدلية طفلك




    اسباب الصداع عند الاطفال
    و علاج الصداع عند الاطفال



    ما هو الصداع عند الاطفال

    يشكل الصداع عند الاطفال (اوجاع الراس لدى الاطفال) سببا لنحو 10% من مجمل زيارات الاطفال الى العيادات الطبية. وتختلف الشكوى عن الام في الراس لدى الاطفال عنها لدى البالغين.
    الشكوى من الام الراس هي امر منتشر لدى الاطفال ويمكن ان تظهر حتى في سن سنتين، بغض النظر عن ظهور حمى (ارتفاع درجة حرارة الجسم) او اي مرض مرافق اخر. المعاناة من الام متواصلة في الراس لدى الاطفال تظهر، بشكل خاص، في مرحلة التعليم الابتدائية، وترتفع نسبتها حتى تصل الى 40% في سن المراهقة.
    يعد الصداع النصفي (الشقيقة - Migraine) سببا لـ 15% من الام الراس، بينما تنبع الام الراس المتبقية من اسباب اخرى.
    بشكل عام، الام الراس التي توقظ الطفل من نومه او التي تؤدي الى تشويشات (اضطرابات) جدية في حياته اليومية تتطلب اجراء فحوصات وتشخيص طبي شامل لمعرفة اسباب الصداع عند الاطفال. المعلومات التي يجب معرفتها عن الالام هي: مدة الالم، موقعه، توقيت ظهوره، كيفية انتهائه ووتيرة ظهوره في حال ظهوره لاكثر من مرة واحدة في الاسبوع.



    أسباب وعوامل خطر الصداع عند الاطفال

    التشخيص التفريقي (Differential diagnosis) لاوجاع الراس لدى الاطفال يشمل مشاكل النظر المختلفة (في بداية المراحل التعليمية)، مشاكل الاسنان واللثة، التهاب الجيوب الانفية (Sinusitis)، اضطرابات النوم (الكوابيس او الاحلام المفزعة)، توتر عضلات الرقبة (نتيجة الافراط، او النقص، في ممارسة النشاطات الرياضية)، النقص في شرب السوائل (التجفاف - Dehydration)، اضطرابات بدنية - نفسية (Psychosomatic)، اضطرابات نفسية، مشاكل اجتماعية، او انها تشكل علامة على وجود اضطراب داخل القحف / داخل الجمجمة (Intracranial) له علاقة بمرض معين.



    علاج الصداع عند الاطفال

    يشمل علاج الصداع عند الاطفال تشخيص مصدر الشكوى/الالم ومن ثم العلاج وفقا للتشخيص: ازالة (التخلص من) مصدر الالم بواسطة العلاج بالادوية او بواسطة المعالجة النفسية (Psychotherapy) العائلية المناسبة.




  11. [10]
    خالدالطيب
    خالدالطيب غير متواجد حالياً
    شخصية هامة Array


    تاريخ التسجيل: Jun 2010
    المشاركات: 30,520
    التقييم: 329
    النوع: Red

    افتراضي رد: صيدلية طفلك

    اسباب نقص هرمون النمو وعلاج نقص هرمون النمو



    ما هو نقص هرمون النمو

    يفرز هورمون النمو (GH) منالغدة النخامية (Pituitary Gland) وله دور مهم جدا في تنظيم نمو الاطفال وفي عملية الايض (****bolism) وعمليات ايضية عديدة لدى البالغين. ان الوسيط الحصري تقريبا، لتاثيرات هورمون النمو هو جزيء (Molecule) باسم عامل نمو شبيه الانسولين 1 (IGF - 1 - Insulin - like growth factor 1) والذي ينتج في الاساس في الكبد. في حالات نقص هرمون النمو (GH) تكون هناك مستويات منخفضة، وغير كافية من هورمون النمو في الجسم، وبناء على ذلك، مستويات IGF-1 منخفضة ايضا. يؤدي العوز بهورمون النمو لابطاء نمو الاطفال ، ولتعب، ضعف عضلات وتراكم الدهن في البطن لدى البالغين.
    يمكن ان يكون عوز هورمون النمو ناجما عن نقص فقط في هورمون النمو، او مجتمعا مع عوز في هورمونات اضافية من الغدة النخامية . تسمى الحالة التي يكون فيها عوز هورمون النمو ناجما عن عوز هورمونات اخرى، قصور الغدة النخامية (Hypopituitarism). في هذه الحالة السريرية، قد يكون واحد او اكثر من الهورمونات التالية ناقصا، مما يؤدي
    لظهور اعراض:

    • الهورمون الموجه لقشر الكظر- المنمية القشرية (ACTH - Corticotrophin)
    • الهورمون المنبه للدرق (Thyroid stimulating hormone -TSH)
    • هورمون ملوتن (LH)
    • الهورمون المنبه للجريب (FSH - Follicle - stimulating hormone)
    • او برولاكتين (Prolactin).

    عند تشخيص عوز هورمون النمو، من المهم التاكد ان باقي الهورمونات المفرزة من الغدة النخامية ، تعمل كما يجب.



    أعراض نقص هرمون النمو

    وسط الاطفال والمولودين الجدد (الرضع): من الصعب جدا تشخيص نمو الاطفال وعوز هورمون النمو، وذلك لانه لا يظهر عند الولادة. يمكن رؤية اعراض نقص هرمون النمو الاولى في حوالي جيل الـ 6 اشهر. في هذا الجيل يظهر العوز بهذا الهورمون المهم، في الاساس، بصورة تخلف في نمو الاطفال .

    في جيل متقدم اكثر، يؤدي العوز في هورمون النمو لاعراض:
    قصر القامة (Short stature), تاخير بتطور الاسنان والنضوج الجنسي, تناسق (Proportion) الجسم سيبدو سليما، ولكن يستلزم الامر تصويرا سينيا لعظام الجسم، من اجل تقدير مدى التضرر في النمو. كما وتوجد اهمية كبيرة لتوثيق ومتابعة الطول والوزن لمدة طويلة.
    يؤدي عوز هورمون النمو لابطاء نمو الاطفال , اما لدى البالغين فيؤدي لارتفاع بانسجة الدهون وانخفاض حاد بكتلة العضلات. بالاضافة لذلك، قد يؤثر عوز هورمون النمو سلبا على اداء القلب (انخفاض النتاج القلبي - Cardiac Output) او العضلات الهيكلية (Skeletal muscles) (ضعف جسدي).
    الشكاوى الاكثر شيوعا لدى البالغين مع عوز بهورمون النمو هي:

    • تعب
    • انخفاض بدرجة الطاقة
    • واحساس عام بشيخوخة سريعة



    أسباب وعوامل خطر نقص هرمون النمو

    يكون السبب في 10% من حالات عوز هورمون النمو (Growth hormone deficiency) جينيا. صورة اكثر ندرة لعوز هورمون النمو، المترافق بعوز لهورمونات اضافية (Hypopituitarism)، خطيرة جدا، وقد تكون قاتلة في حال لم تشخص في الوقت المناسب.
    قد تشمل اسباب نقص هرمون النمو ايضا، اورام في جهاز الاعصاب المركزي، رضح (Trauma)، جراحات في الوطاء (Hypothalamus) او في الغدة النخامية وحتى الاشعاع. يتميز عوز هورمون النمو، في معظم الحالات، كعوز مجهول السبب (Idiopathic GH deficiency).



    تشخيص نقص هرمون النمو

    يتم تشخيص عوز هورمون النمو (Growth hormone deficiency) في الاساس بواسطة فحوصات دم؛ وبهدف التشخيص، يتم اجراء اختبارات تحفز الغدة النخامية (تحفيز يؤدي لافراز كميات معينة من هورمون النمو لدى الاشخاص المعافين) وقياس كميات الهورمون المفرزة للدم (مثلا بعد نشاط جسدي او تلقي انسولين خارجي). وبكلمات اخرى، تحدد الفحوصات اذا كان هناك رد فعل سليم وملائم لهورمون النمو في الدم، كنتيجة لتحفيز الغدة النخامية. من الممكن قياس مستويات الـ IGF-1 ان يساعد احيانا، في تشخيص عوز هورمون النمو (Growth hormone deficiency). كما ذكرنا سابقا، قد تكون هناك حاجة لتقدير عمل باقي هورمونات الغدة النخامية او غدد اخرى، للتاكد من ان العوز في الهورمون غير مترافق باضطرابات صماوية (Endocrinic) اخرى.


  12. [11]
    خالدالطيب
    خالدالطيب غير متواجد حالياً
    شخصية هامة Array


    تاريخ التسجيل: Jun 2010
    المشاركات: 30,520
    التقييم: 329
    النوع: Red

    افتراضي رد: صيدلية طفلك

    نصائح للعناية بقشرة رأس الرضيع



    من الأخطاء الشائعة أن تبادر الأم إلى معالجة ما يتعرض له طفلها الرضيع من زيادة تقشر فروة الرأس باستخدام كريمات أو مراهم من دون استشارة طبيب الأطفال، وهي لا تعلم مكونات هذه المستحضرات التي قد تحتوي على عناصر لا تناسب سن هذا المخلوق، وتكون سببا في حدوث مضاعفات صحية قد تكون خطيرة في بعض الأحيان.



    إن فروات رؤوس كثير من الأطفال الرضع تتعرض لحالة من الجفاف وللقشور، تماما مثلما يحدث مع البالغين، وهذه الحالة في الأطفال الرضع تعرف عند الكثيرين باسم «طاقية المهد»، وقد تتصرف الأم نحوها بسلبية تامة معتبرة إياها حالة طبيعية لا تحتاج إلى علاج، وهي تحدث لكل رضيع من حديثي الولادة.



    أطباء الأطفال حريصون على صحة وسلامة مثل هؤلاء الأطفال الرضع ويحاولون دائما مساعدة الأمهات في تقديم الرعاية الصحيحة لأطفالهن، وتخليص الأطفال من هذه الحالة المزعجة «طاقية المهد»، فيقدمون الاقتراحات الطبية التالية:



    - على الأم أن تستخدم فرشاة ناعمة جدا، أو أن تكتفي باستعمال أصابعها لفرك فروة رأس الطفل بلطف كل يوم، وهذه الوسيلة البسيطة لها دور كبير في تنشيط الدورة الدموية، والمساعدة على التخلص السريع من قشرة الرأس.



    - على الأم أن تغسل رأس الطفل كل يوم مرة واحدة مستخدمة نوعا لطيفا من الصابون حتى تهدأ «طاقية المهد»، مع التأكد من غسل فروة الرأس جيدا لإزالة كل الصابون.



    - ينصح بغسل رأس الطفل مرتين أسبوعيا مستخدمة شامبو الأطفال.



    - وقبل استعمال الشامبو، تنصح الأم بفرك فروة رأس الطفل بقليل من الزيت المعدني، ثم تغطية الرأس بمنشفة دافئة رطبة، وذلك لمدة تصل إلى ساعة واحدة تقريبا، مع التأكد من أن المنشفة محتفظة بالدفء طوال الوقت، هذه الوسيلة تعمل على تشجيع القشور على التراجع في وقت قصير.



    إذا لم تتحسن حالة «طاقية المهد»، أو أن الطفل الرضيع يميل لحك فروة رأسه باستمرار، يجب على الأم أخذ الاستشارة الطبية من طبيب الأطفال الذي قد يصف لها محلولا موضعيا أو كريما مناسبا لحالة وعمر الطفل


  13. [12]
    خالدالطيب
    خالدالطيب غير متواجد حالياً
    شخصية هامة Array


    تاريخ التسجيل: Jun 2010
    المشاركات: 30,520
    التقييم: 329
    النوع: Red

    افتراضي رد: صيدلية طفلك





    أكثر ما قد يقلق الأم كلمة: "ماما بطني تؤلمني". شعور أطفالنا بآلام البطن، عارض شائع. لكن إن تكررت هذه الآلام، يجدر بالأهل التصرف بسرعة لتدارك الأمر.


    في الغالب، لا يستطيع الأطفال الصغار تحديد موضع الألم على وجه الدقة. وفي 90 في المئة من الحالات، يكون شعور الطفل بالألم مجرد وهم أو دلع.

    ويفرق الأطباء بين نوعين من آلام البطن: متاعب حادة ومتاعب مزمنة. وغالباً ما تكون الآلام الحادة، الناجمة عن التهاب الزائدة الدودية مثلاً، شديدة جداً،
    لدرجة تحتم على الأهل اصطحاب طفلهم إلى الطبيب. ويُعرِّف الطبيب بوركهارد روديك، عضو الجمعية الألمانية لطب الأطفال والمراهقين الآلام المزمنة،
    بأنها آلام تنتاب الطفل مرة واحدة في الأسبوع على الأقل على مدار شهرين.

    ويتطلب تشخيص سبب الألم بحثاً جدياً من قبل الطبيب. ويقول البروفيسور الألماني مايكل ميلتر: "نشعر بالقلق حين يشير
    الطفل مثلاً إلى نفس الموضع الذي يكمن فيه الألم، وعلى نحو دقيق في كل مرة، أو في حال عدم زيادة وزن الطفل خلال الأسابيع والأشهر المنصرمة.
    ويضيف ميلتر: "بعد ذلك يكون من المهم معرفة موعد حدوث الألم. فإذا استيقظ الطفل ليلاً بسبب الألم، فيعد ذلك مؤشراً على وجود مشكلة عضوية،
    ويسري ذلك أيضاً إذا توقف الطفل عن اللهو واللعب بسبب الألم".

    ويلفت ميلتر إلى أنه إذا كانت المتاعب مصحوبة بحمى أو إسهال أو قيء، فإن ذلك يُعد مؤشراً على وجود التهاب. وإذا لاحظ الأهل وجود
    دم في براز أو بول الطفل، فيجب معرفة من أين يأتي هذا الدم. ويقول ميلتر: "غالباً ما نسأل عن التاريخ المرضى
    للأسرة أيضاً، لنعرف مثلاً ما إذا كانت هناك متاعب وظيفية من قبيل تهيج القولون أو المعدة أو عدم تحمل مواد غذائية معينة
    أو أمراض أمعاء مزمنة أو ما شابه".
    ويمكن لآلام البطن الحادة أن تنتج كما قلنا عن التهاب الزائدة الدودية أو عدوى في المعدة والأمعاء أو ما يُعرف باسم
    نغلاف الأمعاء"، لاسيما لدى الأطفال الصغار. كما أن العدوى التي تصيب الكُلى ومجاري البول
    وكذلك الالتهاب الرئوي قد تؤدي إلى ظهور آلام في البطن. وفي حالة الالتهابات المزمنة، يمكن لحصوات الدم
    أن تظهر ما إذا كان الطفل يعاني مثلاً من عدم تحمل اللاكتوز أو سكر الفاكهة أو الغلوتن.


    في كثير من الأحيان، يأتي الأطفال المصابون بآلام حادة في البطن إلى عيادة الطبيب وهم يعانون من إمساك.
    ويعطي تحسس البطن للطبي مؤشرات على وجود التهاب.


    وإذا كان الطفل يشتكي من حموضة أو حرقة في الجزء العلوي من البطن، فيمكن استيضاح سبب ذلك من خلال منظار للمعدة.

    وإذا تم استقصاء جميع الأسباب العضوية وظل الطفل يشكو من المتاعب، فينبغي على الأهل أخذ الأمر على محمل الجدّ،
    فقد ترجع هذه الآلام إلى أسباب نفسية مثل الخوف من المدرسة أو الامتحانات. وفي هذه الحالات، ينصح الخبراء الأهل
    بالاستعانة بأخصائي علم نفس والتحري عن أسباب هذه المخاوف

  14. [13]
    خالدالطيب
    خالدالطيب غير متواجد حالياً
    شخصية هامة Array


    تاريخ التسجيل: Jun 2010
    المشاركات: 30,520
    التقييم: 329
    النوع: Red

    افتراضي رد: صيدلية طفلك

    قضم الاظافر فى الاطفال


    تعتبر عادة قضم الأظافر من العادات السيئة التي يقوم بها كثير من الأطفال، وتتسبب عادة قضم الأظافر في نقل الجراثيم والأمراض إلى أمعاء الطفل، وغالباً ما يلجأ الطفل لقضم أظافره حينما يكون عصبياً أو متوتراً.


    أسباب عادة قضم الأظافر عند الأطفال:

    تقليد الكبار الذين يقومون بقضم الأظافر أو الأطفال المماثلين لهم بنفس العمر.


    كرد فعل من جانب الطفل تجاه موقف معين من المعلمة أو الأم.


    محاولة من الطفل للتخلص من زوائد الأظافر.


    تفريغ الطفل لمشاعر القلق والتوتر التي قد تسيطر عليه نتيجة مشاهدة فيلم رعب أو إهانة أحد الوالدين له أو مشاجرة له مع أحد زملائه.


    شعور الطفل بالغيرة من جانب شخص ما، فيلجأ إلى قضم الأظافر.


    إحساس الطفل بأنه شخص غير مرغوب فيه وجميع من حوله ينتقضونه، مما يترتب عليه شعوره بالغربة بالرغم من وجوده بين أسرته.


    تأثر الطفل بمشاهد عائلية أو ظروف مادية صعبة تمر بها الأسرة.


    وتتلخص أهم الحلول للتخلص من عادة قضم الأظافر عند الأطفال، في:


    الجلوس مع الطفل والتحاور معه وإشعاره بأنه شخص ناضج؛ لكي يشعر بالمسئولية، وإفهامه أن تلك عادة خاطئة.


    إفهام الطفل مخاطر عادة قضم الأظافر مع التوضيح للطفل بأن عادة قضم الأظافر تعد عادة سيئة كما أنها تلحق أمراضاً عديدة بالجهاز الهضمي.


    تجنب توبيخ الطفل حول عادة قضم الأظافر أمام زملائه أو الآخرين حتى لا يشعر بالسخرية أو النقص.


    الاهتمام بأن ينشغل الطفل بممارسة بعض الأعمال التي يستخدم فيها كلتا اليدين.


    إفساح المجال أمام الطفل بأن يذهب مع زملائه في رحلة أو أن يأتوا إلى البيت ليقضوا وقتاً ممتعاً يلعبون ويمرحون بلا قيود.


    مساعدة الطفل في أداء الواجبات المنزلية، في حالة ما إذا كان سبب توتر الطفل واللجوء إلى قضم الأظافر هو التوتر من كثرة الواجبات.


    إبعاد الطفل عن مشاهدة الأفلام المرعبة، حتى لا يصاب بالتوتر ومن ثم يقوم بعادة قضم الأظافر.




+ الرد على الموضوع

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. البرتقالة..صيدلية متكاملة
    بواسطة عاشق مصر في المنتدى الطب البديل
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 2013-04-27, 03:12 AM
  2. صيدلية الفواكه الصحية
    بواسطة المنسي في المنتدى منتدى الصحة
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 2013-02-02, 03:14 AM
  3. ديكورات صيدلية
    بواسطة املي بالله في المنتدى الديكور والاثاث
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 2012-11-14, 10:20 AM
  4. صيدلية المنزل..
    بواسطة بسمه في المنتدى منتدى الصحة
    مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 2010-06-04, 03:02 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي موقع تو عرب ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ( و يتحمل كاتبها مسؤولية النشر )