بسم الله الرحمن الرحيم

* أورام الرحم الليفية.. علامات تحذيرية 987451.gif

* أورام الرحم الليفية.. علامات تحذيرية


* أورام الرحم الليفية.. علامات تحذيرية 78.gif


من الأخطاء الشائعة أن تتنقل المرأة من طبيب إلى آخر قبل استكمال الفحوص اللازمة لتشخيص حالتها التي تتمثل في الشكوى من أعراض مرضية متفاوتة كاضطراب في الدورة الشهرية أو تأخر الحمل أو ألم مبهم في أسفل البطن، وأحيانا تكون الأعراض في الجهاز الهضمي كالإمساك أو في الجهاز البولي ككثرة التبول. وتكون النتيجة اختلاف التشخيص من طبيب إلى آخر مع الابتعاد عن حقيقة الحالة المرضية التي تشكو منها هذه المرأة بسبب عدم استكمال التحاليل والأشعة اللازمة. ومن أكثر الحالات في هذا الصدد شيوعا أورام الرحم الليفية.


* أورام الرحم الليفية.. علامات تحذيرية 78.gif


الأورام الليفية في الرحم هي عبارة عن نمو غير طبيعي يحدث داخل رحم المرأة، ولا تعتبر من الأورام السرطانية، وتسبب عادة ألما محيرا بالإضافة إلى أعراض أخرى.

* أورام الرحم الليفية.. علامات تحذيرية 78.gif


من أهم هذه الأعراض ما يلي:

- حدوث اضطراب في الدورة الشهرية كأن تلاحظ المرأة أن نزيف الحيض أصبح يميل إلى الثقل، أو أن مدة أيام الدورة أصبحت أطول من المعتاد.
- تشنجات الحيض تصبح أشد من السابق، وقد يرافقها نزول بقع دم أو نزف بين الدورات الشهرية، وتميل المرأة إلى الشحوب والتعب السريع بسبب الأنيميا (فقر الدم) المرافقة لهذه الاضطرابات.
- ألم في البطن أو أسفل الظهر، ويصبح الجماع مؤلما.
- عسر التبول، أو كثرة التبول، الإمساك، أو ألم في أثناء حركات الأمعاء.
- العقم أو الإجهاض.
- ملاحظة زيادة في حجم الرحم والبطن.


* أورام الرحم الليفية.. علامات تحذيرية 78.gif


إن وعي المريضة بهذه الأعراض التي تعتبر إشارات تحذير تدل على احتمال وجود أورام ليفية في الرحم سوف يسهل على الطبيب المتخصص في طب النساء والتوليد تشخيص الحالة والبدء المبكر في العلاج المناسب.