التحاضير الحديثة

التحاضير الحديثة

التحاضير الحديثة

التحاضير الحديثة

التحاضير الحديثة


دلعي حماتك ..تنعمي بحياتك ,,,

دلعي حماتك ..تنعمي بحياتك ,,, السلام عليكم ورحمة الله وبركاته إلى الزوجة المسلمة .. كيف تعاملين ... أمك الثانية؟ إلى أختي الزوجة المسلمة حديثة الزواج

دلعي حماتك ..تنعمي بحياتك ,,,


+ الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: دلعي حماتك ..تنعمي بحياتك ,,,

دلعي حماتك ..تنعمي بحياتك ,,, السلام عليكم ورحمة الله وبركاته إلى الزوجة المسلمة .. كيف تعاملين ... أمك الثانية؟ إلى أختي الزوجة المسلمة حديثة الزواج

  1. #1
    الصورة الرمزية المنسي
    المنسي
    المنسي غير متواجد حالياً

    رفـيق الـدرب Array
    تاريخ التسجيل: May 2011
    المشاركات: 30,627
    التقييم: 50

    11 دلعي حماتك ..تنعمي بحياتك ,,,

    دلعي حماتك ..تنعمي بحياتك ,,,

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    إلى الزوجة المسلمة .. كيف تعاملين ... أمك الثانية؟



    إلى أختي الزوجة المسلمة حديثة الزواج أوجه هذه الأسئلة:

    ـ هل تحبين زوجك؟

    ـ هل تحبين أم زوجك؟

    ـ هل تعتبرينها مثل والدتك؟

    ـ هل تعرفين أن أم زوجك مفتاح من مفاتيح سعادتك الزوجية؟


    في هذا العصر وفي مجتمعنا تأتي الزوجة الجديدة إلى بيت الزوجية وهي
    ترفع شعارات تحرير ، وتتبنى نظرة مشوهة إلى الزواج فتراه مجرد إجراء
    اجتماعي يكمل صورة الإنسان ولا يترتب عليه أية واجبات، ولا تعلم هذه الزوجة
    الحديثة أن الله يمهل ولا يهمل وأن التاريخ سيعيد نفسه إن رزقت بالولد، وأن المثل

    الشعبي القائل 'مصيرك يا زوجة أن تصبحي حماة' هو مثل بليغ في الواقع الاجتماعي.

    ولأهمية هذا الموضوع وتأثيره على حياتك الزوجية إليك هذه

    الخطوات العريضة للتعامل مع أم زوجك:


    [1] تجنبي الشكوى لزوجك عما فعلته أمه:

    لأن هذه معادلة صعبة بالنسبة للزوج فيقف حائرًا بين طرفين هامين في حياته
    أمه وزوجته، لذا احرصي على إسماعه كل ما يبهجه ويثير السرور في نفسه،
    ويقلل من متاعبه إذ إن الشكوى قد تولد نتائج غير حميدة.

    [2] تكلمي عنها بخير:

    سواء أمامها أو بعيدًا عنها، أمام زوجها وأقاربها أم أمام الغرباء لأن ذلك يشعر
    الحماة أن هذه الزوجة تحبها بصدق وإخلاص.


    [3] زيارتها وتفقد أحوالها:

    إن كانت تسكن في منزل آخر، احترامًا لها وتقربًا منها عندها
    ستكونين لديها أفضل من بناتها.


    [4] احترمي خصوصية العلاقة بين زوجك ووالدته:

    يعني اتركي لها مع زوجك مساحة, فإذا همس زوجك في أذن أمه أو العكس
    فلا تحرصي على معرفة ماذا قال لها، فمن الوقار وحسن
    الخلق أن تدركي أن الأمر لا يعنيك.


    [5] اغرسي في نفوس أطفالك محبة جدتهم وجدهم:

    بأن يقدموا للجدة فروض التوقير والتقدير، ومساعدتها إن احتاجت المساعدة،
    وتقديم الهدايا لها وغير ذلك.


    [6] دللي حماتك وامنحيها الأولوية:
    فالحماة امرأة كبيرة السن سهرت وتعبت وبذلت وقدمت الكثير لأبنائها،
    لذلك من الضروري أن تشعر أن لمطالبها القابلة للتنفيذ الأولوية.


    [7] قابلي حماتك بوجه طلق وابتسامة صادقة:

    فالابتسامة لها مفعول السحر، وهي تزرع المودة في القلوب وتزيل جليد العلاقات المتوترة.

    والزوجة الواعية تستطيع أن تتعلم من حماتها إذا أحسنت معاملتها،
    ولكنها تخسر مستقبلها أو راحتها إذا عاملتها معاملة ندية أو فظة، أو عدائية،
    فالإسلام يأمرنا أن نحسن معاملة الكبير.

    ـ وأخيرًا تذكري أنه كلما كان إيمانك عميقًا وصادقا كان تعاملك مع والدة
    زوجك في ضوء هذا الإيمان.


    * أختي الغالية:

    حلول أبعثها لك عبر السطور إذا واجهتك مشكلة مع أم زوجك:


    1- اعملي الخير لوجه الله لأنك الفائزة,وناكر الجميل هو المسيء الخاسر.

    2- انتبهي إلى مقومات فن اكتساب الآخرين وفي مقدمتها نبل الشخصية وحسن الخلق.

    3- عاملي أم زوجك بالحسنى وبتقوى الله، فتقوى الله تفتح للإنسان الأبواب
    المغلقة يقول تعالى: {وَمَا تُقَدِّمُوا لِأَنْفُسِكُمْ مِنْ خَيْرٍ تَجِدُوهُ عِنْدَ اللَّهِ}.

    4- ولاستقرار حياتك الأسرية لا تنسي الفضيلة المنسية وهو فضيلة الصبر،
    وغالبًا ما يكون الصبر مقترنًا بالإيمان في كتاب الله كقوله تعالى:
    {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اصْبِرُوا وَصَابِرُوا وَرَابِطُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ} [آل عمران:200]

    5- فاصبري أيتها الزوجة على أم زوجك لتنالي أعلى الدرجات يقول تعالى:
    {إِنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُمْ بِغَيْرِ حِسَابٍ}.

    6- كوني هادئة تصنعي المعجزات:

    هناك مثل قديم يقول: 'إن نقطة من العسل تصيد من الذباب أكثر مما يصيد
    برميل من العلقم 'وكذلك الحال مع البشر.

    والحقيقة إن العنف يولد العنف، والغضب يولد الغضب، أما الهدوء فإنه يطفئ
    الغضب كما يطفئ الماء النار، فكوني هادئة في تعاملك مع أم زوجك،
    واستخدمي لباقتك وتكلمي بعبارات رزينة وودية فهذا هو الطريق لكسب حبها ونيل إعجابها.

    ولي وقفة قصيرة مع الأم الكبيرة الحنونة [الحماة]:

    انظري إلى زوجة الابن نظرتك إلى ابنة من بناتك، ساقتها الأقدار لتكون
    زوجة لابنك وأصبحت فردًا من أفراد الأسرة.

    وعليك أن تضحي ولا تتدخلي في الخصوصيات صنيعك مع ابنتك،
    فكما أنك تريدين لابنتك أن تعيش حياتها الزوجية بكل جوانبها هانئة سعيدة مستقلة
    راضية، لا ينغص عيشها تدخل مزعج في خصوصياتها،
    كذلك تحبين لزوجة ابنك ما تحبين لابنتك.

    ـ ولو أن كلاً من الحماة وزوجة الابن أقرت بحق كل منهما في الحياة كما
    رسمه الإسلام، ووقفت عند الحد الذي أمرها بالوقوف عنده،
    لتلاشت تلك العلاوة التقليدية بين الحماة وزوجة الابن.
    أيتها الزوجة المسلمة المنشأة على قيم الإسلام وأخلاقه لو أنك نظرت إلى حماتك
    نظرتك إلى أمك لما حدث أي خلاف بينكما،
    ولن تكون العلاقة بينكما إلا كل ود وحب واحترام.

    وتذكري أنك فارقت ديار والديك إلى دار الزوجية فلا بد أن تتفهمي وتتأقلمي
    مع حياتك الجديدة، وتتفهمي زوجك وعائلة زوجك لاستقرار حياتك الأسرية,
    هذا في الدنيا ولتنالي رضى الله ـ تعالى ـ في الآخرة ولا تنسي القاعدة
    الأساسية في علاقتك بأم زوجك:
    المثل الشعبي: 'مصيرك يا زوجة الابن أن تصبحي حماة'
    دلعي حماتك ..تنعمي بحياتك ,,, rose.gifدلعي حماتك ..تنعمي بحياتك ,,, rose.gifدلعي حماتك ..تنعمي بحياتك ,,, rose.gifدلعي حماتك ..تنعمي بحياتك ,,, rose.gifدلعي حماتك ..تنعمي بحياتك ,,, rose.gifدلعي حماتك ..تنعمي بحياتك ,,, rose.gifدلعي حماتك ..تنعمي بحياتك ,,, rose.gifدلعي حماتك ..تنعمي بحياتك ,,, rose.gifدلعي حماتك ..تنعمي بحياتك ,,, rose.gif



  2. = '
    ';
  3. [2]
    نغم السماء
    نغم السماء غير متواجد حالياً
    من الاعضاء المؤسسين Array


    تاريخ التسجيل: Feb 2010
    المشاركات: 14,567
    التقييم: 50

    افتراضي رد: دلعي حماتك ..تنعمي بحياتك ,,,

    يسلموووووووووو

  4. [3]
    المنسي
    المنسي غير متواجد حالياً
    رفـيق الـدرب Array


    تاريخ التسجيل: May 2011
    المشاركات: 30,627
    التقييم: 50

    افتراضي رد: دلعي حماتك ..تنعمي بحياتك ,,,


+ الرد على الموضوع

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. ماذا تفعلين إذا كانت حماتك مزعجة؟
    بواسطة لحن الحياة في المنتدى منتدى الاسرة والطفل
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 2014-07-22, 05:25 AM
  2. كيف تتخلصين من حماتك؟؟؟؟من تفكر في التخلص من حماتها فلتتفضل
    بواسطة ايفےـلےـين في المنتدى قصص متنوعه story
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 2013-03-16, 09:11 AM
  3. كيف تكسب حب حماتك لكل رجل
    بواسطة خالدالطيب في المنتدى أناقة الرجال
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 2012-12-14, 11:27 PM
  4. دلعي نفسك مع احلا الميداليات
    بواسطة املي بالله في المنتدى الاناقة والجمال
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 2010-07-26, 09:30 PM
  5. دلعي نفسك وكوني الاجمل على الاقل
    بواسطة حنين* في المنتدى الاناقة والجمال
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 2010-06-06, 12:42 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي موقع تو عرب ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ( و يتحمل كاتبها مسؤولية النشر )