اخبار طبيه مهمة جداااااااااا



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الحامل و السكري

أفاد باحثون أمريكيون أن إصابة الأم بالسكري خلال فترة الحمل قد تعيق تكون ذاكرة الاطفال .
وطبقاً لما ورد بجريدة الغد الأردنية ، أوضحت الدراسة أن فترة الحمل تساعد في صنع خلايا الدم بالنسبة للأجنة، وبالتالي الأمهات الحوامل المصابات بالسكري يمكن أن يؤدي ذلك إلى تذبذب مستويات الجلوكوز لديهن وبالتالي نقص الحديد، الأمر الذي يقلل من قدرة الدم على نقل الأكسجين للأطفال.
وأشار تراسي بيبوير من جامعة كاليفورنيا ديفيز، إلى أنه عندما يحدث نقص في الأكسجين والحديد قبل الولادة فأنه يغير نمو الذاكرة.
ومن خلال الدراسة التي أجريت على أطفال أمهات مصابات بالسكري عند سن 12 شهراً، ومرة أخرى عند سن ثلاث سنوات ونصف، اتضح أن عيوب الذاكرة التي ظهرت عند سن عام استمرت حتى الطفولة المبكرة.

عظام الأنف و الجنين


أكد نخبة من العلماء بجامعة ولاية أوهايو الأمريكية‏ أن شكل عظام الأنف يحدد صحة الجنين.
وطبقا لما ورد بجريدة الأهرام ، تعتمد‏ التقنية الجديدة علي استخدام الموجات فوق الصوتية لفحص عظام الأنف في الأجنة خلال الثلث الأول من الحمل الأمر الذي يساعد علي التشخيص المبكر للتشوهات الجنينية‏ .‏
ويتم فحص عظام الأنف بقياس درجة تسطح الأنف ونمو عظام المنطقة الخلفية منها، وبذلك يمكن معرفة ما إذا كان الجنين لديه أي خلل كروموسومي، وبالتالي يمكن علاجه وتفادي إصابته بأي مرض خطير‏.‏


القمح والسرطان

أفادت دراسة حديثة بأن تناول المرأة الحامل القمح الكامل يقي بناتها من الإصابة بسرطان الثدي.
ومن جانبها أشارت لينا هيلاكيفى كلارك من جامعة جورجتاون بواشنطن، إلى أن الألياف المأخوذة من القمح الكامل ودقيق الشوفان ودقيق بزر الكتان منزوع الدهن، ربما تقلل من خطر الإصابة بسرطان الثدي، وذلك عن طريق خفض مستويات انتشار هرمون الاستروجين.
وأوضحت الدراسة أن نوعية الغذاء تؤثر على احتمال الإصابة بالسرطان قبل وبعد الولادة، بحسب الوكالة العربية السورية.


الوجبات السريعه و عدم السمنه !


على عكس الدراسات السابقة، أكدت دراسة حديثة أن الوجبات السريعة لا تؤدى دائماً إلى السمنة.
ومن خلال الدراسة التي أجرها باحثون فى جامعة نستروم على 18 متطوعاً، اعتمدوا طيلة 30 يوماً على الوجبات السريعة، حيث كانوا يحصلون على 6600 سعر حرارى يومياً من خلال تناول الخبز والسجق والبطاطس المقلية والبيض المقلى والكعك وعصير البرتقال فى وجبة الافطار.
أما وجبة الغذاء فكانت تتكون من الهامبورجر والكثير من البطاطس المقلية والسلطة وعصير ليمون وقطع شيكولاتة، بينما تكونت وجبة العشاء من قطع الدجاج والبطاطس المقلية والمشروبات الغازية والعصائر.
وبعد مرور فترة الدراسة، جاءت النتيجة المذهلة حيث زاد وزن شخص واحد فقط ممن أجريت عليهم الدراسة بنفس المقدار الذى كان متوقعا أكثر من تسعة كيلوجرامات بينما كانت الزيادة فى وزن باقى الأشخاص طفيفة للغاية.


الإيمان و أعراض السكتة



أفادت دراسة حديثة بأن الإيمان قد يساعد الناس علي التعافي من السكتة الدماغية.
وطبقاً لما ورد بجريدة الأهرام ، أوضحت الدراسة التي أجريت على ‏132‏ شخصاً نجوا من السكتة الدماغية بسبب معتقداتهم الدينية، أن الجرعة الروحية تستطيع تخفيف الضغط العاطفي المرتبط بالسكتة الدماغية‏.‏
وأشار الدكتور سالفاتور جياكنتو رئيس إدارة إعادة التأهيل بالمركز، إلى أن الاحساس بمساندة الآخرين والخلفية الإيمانية تجعل المرضي يشعرون أنهم ليسوا وحدهم .

الأذن اليسرى و الأمور العاطفيه


أفادت دراسة حديثة بأن الأذن اليسرى تنصت للكلمات الرقيقة أو الشاعرية أكثر من اليمنى.
وأوضحت الدراسة التي أجريت في جامعة تكساس، أن الناس يميلون بآذانهم اليسرى إلى الشخص الذى يقول لهم أشياء جميلة أو تبعث على السرور.
وأشار تيو تونج سيم الأخصائى فى الأعصاب، إلى أنه يوجد تناغم أفضل بين الجزء الأيمن من الدماغ والأذن اليسرى من ناحية الاستجابة إلى النواحى العاطفية.
وأضاف سيم أن الأذن اليسرى تستجيب إلى الأمور العاطفية أكثر من اليمنى بسبب الدور الذى يلعبه الجزء الأيمن من الدماغ.


الفياغرا و الأوعية القلبية

أفادت دراسة حديثة بأن حبوب الفياجرا يمكن أن تحمي القلب قبل وبعد الإصابة بالنوبة القلبية بشكل أفضل من النايتروجليسيرين الذي يستخدم عادة لتوسيع الأوعية القلبية.
وطبقاً لما ورد بجريدة القدس العربي ، أشار راكيش كوكريجا أستاذ الطب ورئيس قسم القلب بجامعة في جامعة فيرجينيا للكومنولث، إلى أن علاج ضعف الانتصاب يمكن أن يمنع التلف في القلب قبل الإصابة بالنوبة القلبية، ولكنها يمكن أيضاً أن تقلل من تأثير الإصابة بعد النوبة القلبية.
ومن خلال الدراسة التي أجريت على بعض ال*****ات بأدوية ضعف الانتصاب مثل الفياجرا و لافيترا ، اتضح أنها قللت التلف الذي أصاب عضلات قلوبها بعد تعرضها لنوبات قلبية قوية في حين أخفق دواء الـ النايتروجلسيرين في تحقيق هذا الهدف.