التحاضير الحديثة

التحاضير الحديثة

التحاضير الحديثة

التحاضير الحديثة

التحاضير الحديثة


ما هو فقر الدم اثناء الحمل

ما هو فقر الدم اثناء الحمل يعرف الانيميا (Anemia) او ، بانه نقص في كمية خلايا الدم الحمراء. يتم تحديد انيميا الحمل او فقر الدم اثناء الحمل بحسب

ما هو فقر الدم اثناء الحمل


+ الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: ما هو فقر الدم اثناء الحمل

ما هو فقر الدم اثناء الحمل يعرف الانيميا (Anemia) او ، بانه نقص في كمية خلايا الدم الحمراء. يتم تحديد انيميا الحمل او فقر الدم اثناء الحمل بحسب

  1. #1
    الصورة الرمزية المنسي
    المنسي
    المنسي غير متواجد حالياً

    رفـيق الـدرب Array
    تاريخ التسجيل: May 2011
    المشاركات: 30,627
    التقييم: 50

    11 ما هو فقر الدم اثناء الحمل

    ما هو فقر الدم اثناء الحمل



    يعرف الانيميا (Anemia) او فقر الدم، بانه نقص في كمية خلايا الدم الحمراء. يتم تحديد انيميا الحمل او فقر الدم اثناء الحمل بحسب صيغة او معادلة محددة لخلايا الدم الحمراء في نطاق فحوصات حمل روتينية.
    خضاب الدم الهيموجلوبين (Hemoglobin): هو البروتين الرئيسي في خلايا الدم الحمراء، وهو الذي يحمل الاكسجين من الرئتين الى جميع انحاء الجسم ويعيد ثاني اكسيد الكربون.

    يعتبر انخفاض خضاب الدم عند النساء غير الحوامل، عن حجم 12 ملغ للمائة سنتمتر مكعب، دليلا على فقر الدم. تكون النسب اثناء الحمل اقل، وتتراوح بين 10-11 ملغ للمائة سنتمتر مكعب، بسبب ميوعة الدم عند الحمل.
    هناك اسباب عديدة لفقر الدم بشكل عام.


    Top
    أعراض فقر الدم اثناء الحمل



    تختلف اعراض فقر الدم من امراة الى اخرى. قسم منهن لا يشعرن باي اعراض، وقسم اخر يشعرن بالتعب، الدوار، جهد في التنفس، دقات قلب سريعة، وشحوب في الوجه.

    Top
    أسباب وعوامل خطر فقر الدم اثناء الحمل



    تعتبر ميوعة الدم، نقص الحديد، ونقص في حامض الفوليك، من العوامل التي قد تنتج عن سوء التغذية او النزيف، بما معناه نقص في انتاج الخلايا الحمراء او فقدانها.
    ميوعة الدم: يرتفع عند الحمل حجم الدم عند الام بنسبة 50%. يرتفع حجم السائل الدموي (Plasma) اكثر من حجم الخلايا الحمراء، مما يؤدي الى تخفيف تركيز الخلايا الحمراء. هذه الانيميا غالبا ما تكون غير مهمة طبيا، لانه في الحقيقة يزيد عدد الخلايا الحمراء ولا ينقص. المصطلح انيميا الحمل او الانيميا الفيزيولوجية، غير جيد، لانه لا يعكس وجود فقر دم حقيقي.
    نقص الحديد: الحديد ضروري لانتاج خضاب الدم في خلايا الدم الحمراء. يحتوي جسم المراة على حوالي 2 غرام من الحديد. ما يقارب ثلثي كمية الحديد موجود داخل الخلايا الحمراء، والربع مخزون داخل بروتين باسم فيريتين، اما باقي الحديد فموجود في العضلات والانزيمات. يتطلب الحمل الطبيعي غراما واحدا من الحديد، منه نصف غرام لانتاج خلايا حمراء جديدة. ثلث غرام للجنين والمشيمة، خمس غرام يضيع عن طريق الجلد، البراز والبول، وخمس غرام اخر يضيع نتيجة النزف وقت الولادة. يتطلب انتاج الحليب عند الرضاعة، الحديد ايضا. كمية الحديد المطلوبة اثناء الحمل اكبر من الكمية الموجودة في النظام الغذائي العادي. كي نؤمن الكمية الكافية من الحديد، هناك حاجة لنظام غذائي يحتوي على 800 سعرة حرارية يوميا، وهذا غير عملي. لذلك قد تؤدي عملية الولادة والرضاعة الى انخفاض مخزون الحديد في الجسم، وبالتالي الحاجة الى اضافة الحديد للنساء الحوامل.

    Top
    علاج فقر الدم اثناء الحمل



    يتم تحديد علاج الانيميا وفقا لمسبباتها وخطورتها. غالبا ما تكون الانيميا على خلفية نقص الحديد وتميع الدم، وبالتالي فان العلاج الاولي يتضمن اضافة الحديد. العلاج المتعارف عليه هو تناول مكملات الحديد، ابتداء من الثلث الثاني للحمل. لا توجد حاجة للمكملات في النصف الاول، لان الطلب ما زال منخفضا. يمكن تناول المكملات عدة مرات في اليوم، وهذا يعتبر امرا سليما خلال الحمل.
    ان الاثار الجانبية لمكملات الحديد هي بالاساس، غثيان، امساك او تغيير في لون البراز. يتحقق الامتصاص الامثل للحديد عند تناوله قبل وجبة الطعام بنصف ساعة على الاقل. ومن ناحية اخرى فان تناوله قبل النوم يقلل من الاثار الجانبية. اذا كانت هذه الاثار تسبب صعوبة في الاستمرار في تناوله، فمن الممكن تغيير نوعه او موعد تناوله. تحتوي معظم مكملات الحديد على 60 ميلغراما حديدا، يمتص منها %10. ترتفع الحاجة للحديد خلال فترة الحمل وتصل لحوالي 7 ميلغم لليوم الواحد. ترتفع جودة الامتصاص في الامعاء في فترة الحمل. تحسن بيئة حامضية الامتصاص، لذلك فان عصير الحمضيات الذي يحتوي على فيتامين C يزيد من نسبة الحموضية في المعدة، مما يحسن الامتصاص، بينما الاكل بعد تناول الحديد بوقت قصير او تناول الادوية المضادة للحموضة، يقلل من الامتصاص.
    نقص حامض الفوليك: هو فيتامين ضروري لعملية انتاج خلايا الدم الحمراء. وهو موجود في الخضار الخضراء، الكبد، والفستق (الفول السوداني). تزيد الحاجة اثناء الحمل لحامض الفوليك، بينما ينخفض امتصاصه في الامعاء. يكفي مخزونه في الكبد لستة اسابيع، ولذلك من المفضل اضافته اثناء الحمل. تحتوي معظم مكملات الحديد ايضا على حامض الفوليك. من المفضل البدء في تناوله قبل ثلاثة اشهر من الحمل المخطط له، لان وجوده في الدم بنسبة عالية يخفف من تشوهات الجنين، مثل تشوهات في الجهاز العصبي المركزي. كما ذكر، يجب اضافة الحديد لحامض الفوليك بعد الثلث الاول للحمل.



    Top
    الوقاية من فقر الدم اثناء الحمل



    يساعد اتباع نظام غذائي متوازن، قبل واثناء الحمل والرضاعة، على منع وتجنب فقر الدم، ويساعد على تعبئة مخازن الحديد في الجسم.
    تحتوي الاطعمة التالية على الحديد: الكبد، اللحوم، الاسماك (سردين، انشوفي)، ملفوف، لفت، بروكولي، البقوليات، منتجات القمح الكامل واغذية مليئة بالحديد (الحبوب، الارز، المعكرونة او الخبز). يجب تناول مكملات الحديد وحامض الفوليك حسب توصيات الطبيب. يجب ان تستمر النساء اللواتي يعانين من فقر الدم، في تناول المكملات لعدة اشهر اضافية، حتى بعد عودة نسبة خضاب الدم للمستوى الطبيعي.



  2. = '
    ';
  3. [2]
    ايفےـلےـين
    ايفےـلےـين غير متواجد حالياً
    من الاعضاء المؤسسين Array


    تاريخ التسجيل: Feb 2010
    المشاركات: 16,631
    التقييم: 50

    افتراضي رد: ما هو فقر الدم اثناء الحمل

    يعطيك العافية ودمت بكل خيرر

  4. [3]
    المنسي
    المنسي غير متواجد حالياً
    رفـيق الـدرب Array


    تاريخ التسجيل: May 2011
    المشاركات: 30,627
    التقييم: 50

    افتراضي رد: ما هو فقر الدم اثناء الحمل


+ الرد على الموضوع

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. كيف يعالج الطبيب فقر الدم أثناء الحمل
    بواسطة اميرة الاحزان في المنتدى منتدى الصحة
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 2015-03-01, 11:30 PM
  2. نزلات البرد الشديدة اثناء الحمل وطرق علاجها
    بواسطة خالدالطيب في المنتدى منتدى الاسرة والطفل
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 2013-04-28, 08:22 PM
  3. انيقه اثناء الحمل....مع بينيتون2011
    بواسطة Dr.HAYA في المنتدى الاناقة والجمال
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 2011-08-23, 11:06 PM
  4. تغلبى على الحر الشديد خلال الصيف اثناء الحمل
    بواسطة Dr.HAYA في المنتدى منتدى الصحة
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 2011-07-13, 04:19 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي موقع تو عرب ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ( و يتحمل كاتبها مسؤولية النشر )