عملية مجازة الشريان التاجي

(CABG)Coronary artery bypass graft






Top
وصف



هدف العملية:
في عملية تحويل مجرى الشريان التاجي ، يتم توجيه تدفق الدم الى شريان او وريد يتم زرعه، ويستخدم من اجل اجتياز المقاطع المصابة من الشرايين التاجية، وذلك بهدف تحسين تدفق الدم الى نسيج عضلة القلب.
يسمى هذا الاجراء بـ"مجازة الشريان التاجي" (CABG - coronary artery bypass surgery). يستدعي اجراء عملية مجازة الشريان التاجي، بشكل عام، شق القفص الصدري ووصل المريض بالة القلب والرئة، من اجل الحفاظ على الدورة الدموية والاهتمام بتزويد الاوكسجين خلال العملية.


Top
معلومات إضافية



انواع العمليات:
اليوم، هنالك عدة انواع جديدة من جراحات مجازة الشريان التاجي، والتي تتطلب القيام باجراءات باضعة (Invasive) اقل، والتي يمكن من خلالها - في حالات معينة – الاستغناء عن الحاجة لشق القفص الصدري بالكامل. في بعض هذه الانواع من العمليات، يتم ابطاء وتيرة نبض القلب بمساعدة الادوية، ويستمر القلب بالخفقان طوال فترة اجراء الجراحة. عند اتباع هذه النوعية من الجراحات، لا تكون هنالك حاجة لوصل الة القلب والرئة بالمريض.
هنالك ايضا تقنيات اخرى تستخدم اسلوب التنظير (Laparoscopic) او اساليب باضعة جزئيا (Minimal invasive)، بدلا من الجراحات التي تتطلب شق القفص الصدري. تعتمد الجراحات بالمنظار على احداث عدة شقوق صغيرة في منطقة القفص الصدري، بمساعدة او بدون الحاجة لوصل الة القلب والرئة. لكن رغم ان هذه الاجراءات اخذة بالانتشار اكثر فاكثر، الا انه لم يتم اجراء بحث شامل حولها، كما انها من الممكن الا تكون متوفرة ومتاحة في جميع المراكز الطبية.
تتعلق المعلومات التالي ذكرها، بالاساس، بجراحة مجازة الشريان التاجي التي يتم اجراؤها وفق الطريقة التقليدية (شق القفص الصدري).
من اجل اجراء عملية مجازة الشريان التاجي، يقوم الطبيب الجراح باستخدام وريد او شريان ماخوذ من جسم المريض نفسه.
بالامكان اخذ الوريد من احدى الرجلين. يتم وصل احد طرفي الوريد مع الشريان الابهر (Aorta) والطرف الاخر مع الشريان التاجي بعد المنطقة المسدودة فيه مباشرة.
يمكن فصل طرف شريان الثدي الداخلي (Internal Mammary Arteries) او اي شريان من شرايين القفص الصدري ووصله من جديد بالشريان التاجي بعد المنطقة المسدودة فيه مباشرة.
بالاضافة لذلك، يمكن استخدام جزء من الشريان الكعبري (Radial artery) من الجزء الامامي للذراع.
يتم توجيه الدم من جديد متجاوزا الوريد او الشريان، وذلك من اجل تجاوز المنطقة المسدودة او الضيق في الشريان التاجي، بهدف زيادة تدفق الدم الى القلب.