التحاضير الحديثة

التحاضير الحديثة

التحاضير الحديثة

التحاضير الحديثة

التحاضير الحديثة


ما هو اعتلال الكلية السكري

ما هو اعتلال الكلية السكري اعتلال الكلية (Nephropathy): هي ظاهرة يمكن توقع حدوثها، عادة، لدى 20٪ - 40٪ من المرضى المصابين بداء السكري من النوع الاول (Diabetes type 1)

ما هو اعتلال الكلية السكري


+ الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: ما هو اعتلال الكلية السكري

ما هو اعتلال الكلية السكري اعتلال الكلية (Nephropathy): هي ظاهرة يمكن توقع حدوثها، عادة، لدى 20٪ - 40٪ من المرضى المصابين بداء السكري من النوع الاول (Diabetes type 1)

  1. #1
    الصورة الرمزية المنسي
    المنسي
    المنسي غير متواجد حالياً

    رفـيق الـدرب Array
    تاريخ التسجيل: May 2011
    المشاركات: 30,627
    التقييم: 50

    11 ما هو اعتلال الكلية السكري

    ما هو اعتلال الكلية السكري

    اعتلال الكلية (Nephropathy): هي ظاهرة يمكن توقع حدوثها، عادة، لدى 20٪ - 40٪ من المرضى المصابين بداء السكري من النوع الاول (Diabetes type 1) ومن النوع الثاني (Diabetes type 2). بعد ظهور اعتلال الكلية السكري، يتطور المرض ويتفاقم طيلة عدة سنوات حتى الوصول الى حالة الفشل الكلوي (Renal failure) التي لا شفاء منها (Incurable) وتتطلب معالجة بالديال (غسيل الكلى - Dialysis) او زرع كلية جديدة.
    حصول الفشل الكلوي المزمن الذي لا شفاء منه لدى مرضى السكري يعتبر من اصعب واخطر مضاعفات مرض السكري، اذ تؤدي الى معدلات مرتفعة جدا من المراضة (الاعتلال - Morbidity) ومن الوفيات. وقد سجل خلال السنوات الاخيرة ارتفاع متزايد ومطرد في عدد المرضى المصابين بالسكري, وخاصة من النوع الثاني, وفي عدد المرضى الذين تضررت الكلى لديهم. وقد ادت اطالة اعمار مرضى السكري، بواسطة علاجات تقي من الموت جراء الامراض القلبية الوعائية (Cardiovascular diseases)، الى ارتفاع مستمر في عدد مرضى السكري المحتاجين الى المعالجة بالديال.
    في المرحلة الاولى من اعتلال الكلية السكري يطرا افراط في الترشيح والتصفية في كبيبات الكلية (glomeruli)، ينعكس بارتفاع كبير في سرعة الترشيح الكبيبي (Glomerular filtration rate).
    في المرحلة الثانية، وهي المرحلة الصامتة، يمكن ان يكون معدل الترشيح سليم، طبيعيا، او مرتفعا, الا ان الاعراض المبكرة لاصابة الكلية بالضرر تبدا بالظهور.
    وتشكل المرحلة الثالثة المرحلة السريرية الابتدائية من اعتلال الكلى السكري. وتتميز هذه المرحلة بظهور بيلة البومينية زهيدة (Microalbuminuria)، اي: افراز يومي لبروتين الالبومين (Albumin) في البول بكمية تتراوح بين 30 - 300 ملغرام. هذا الارتفاع في كمية البروتين في البول ينبئ باستمرار تقدم الضرر وتفاقمه في الكلية، وخاصة لدى مرضى السكري من النوع الاول، وباحتمال متزايد جدا لحصول مضاعفات قلبية وعائية لدى المصابين بكلا النوعين من مرض السكري.
    قد يكون في مقدور العلاج المبكر والمكثف في هذه المرحلة منع، او ابطاء، تطور اعتلال الكلية السكري وتفاقمه.
    المرحلة الرابعة: نسبة مرتفعة، نسبيا، من المرضى يتقدمون من المرحلة السابقة الى هذه المرحلة، التي يظهر فيها مرض الكلى جليا. في هذه المرحلة يتم افراز ما يزيد عن 300 ملغرام من الالبومين في البول، يوميا. واضافة الى ذلك، تظهر ايضا الاعراض التالية: انخفاض سرعة الترشيح الكبيبي، فرط ضغط الدم (ضغط الدم المرتفع - Hypertension) وتغيرات بارزة في الكليتين تظهر عند فحصهما مجهريا. هذه الاعراض تظهر لدى 35 ٪ ، تقريبا، من المرضى الذين اصيبوا بمرض السكري منذ 15 – 25 عاما.
    المرحلة الخامسة: غالبية المرضى يتقدمون من حالة مرض الكلى الجلي الى المرحلة النهائية، التي تتمثل في الفشل الكلوي المتقدم والانتهائي (لا شفاء منه), فيصبحون بحاجة الى المعالجة بالديال بعد نحو 25 – 30 سنة من تشخيص اصابتهم بمرض السكري.
    العوامل التي تؤثر على تطور المرض الكلوي تشمل: مرض السكري، فرط ضغط الدم، التدخين ، تاريخ المرض (Anamnesis) في العائلة، الدهنيات في الدم، مضاعفات الاوعية الدموية الكبيرة والصغيرة، سن المريض وجنسه.






  2. = '
    ';
  3. [2]
    املي بالله
    املي بالله غير متواجد حالياً
    نائبة المدير العام Array


    تاريخ التسجيل: Feb 2010
    المشاركات: 68,020
    التقييم: 1052
    النوع: Red

    افتراضي رد: ما هو اعتلال الكلية السكري

    شكرا لك منسي على الجهد القيم

    دمت بخيررر

+ الرد على الموضوع

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. بدء القبول لبرنامج البكالوريوس في الكلية التقنية بجدة .. اليوم
    بواسطة املي بالله في المنتدى الدراسات العليا
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 2016-08-03, 03:25 PM
  2. بدء استقبال طلبات المنح التعليمية في الكلية التقنية بحائل
    بواسطة املي بالله في المنتدى الدراسات العليا
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 2013-07-09, 11:11 AM
  3. مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 2013-07-04, 12:26 AM
  4. مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 2013-06-26, 07:49 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي موقع تو عرب ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ( و يتحمل كاتبها مسؤولية النشر )