التحاضير الحديثة

التحاضير الحديثة

التحاضير الحديثة

التحاضير الحديثة

التحاضير الحديثة


لا تؤذي مشاعر طفلك

بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لا تؤذي مشاعر طفلك الضرب والشتائم والسخرية والصراخ الدائم في وجهه نماذج لأساليب غير تربوية تستخدمهاالأم بوعي أو

لا تؤذي مشاعر طفلك


+ الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: لا تؤذي مشاعر طفلك

بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لا تؤذي مشاعر طفلك الضرب والشتائم والسخرية والصراخ الدائم في وجهه نماذج لأساليب غير تربوية تستخدمهاالأم بوعي أو

  1. #1
    الصورة الرمزية عصفوره منوره
    عصفوره منوره
    عصفوره منوره غير متواجد حالياً

    كبار الكتاب Array
    تاريخ التسجيل: Mar 2012
    المشاركات: 5,835
    التقييم: 54

    افتراضي لا تؤذي مشاعر طفلك

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    لا تؤذي مشاعر طفلك
    الضرب والشتائم والسخرية والصراخ الدائم في وجهه نماذج لأساليب غير تربوية تستخدمهاالأم بوعي أو من دون وعي في التعامل مع طفلها خاصة عندما يرتكب خطأ يثيرغضبها.
    هذه الأساليب تؤذي مشاعره وتصيب نفسيته بالكثير من المشاكل فلاتفعليها.
    احد أكثر أساليب تأديب الأطفال شيوعا بين الآباء والأمهات في مجتمعاتناوسواء كان الضرب خفيفا أو ينطوي على قدر كبير من العنف والقسوة فهو أسلوب خاطئأثبتت كل الدراسات خطورته على تربية الطفل ونفسيته.
    عندما يخطئ الطفل ونقابلغضبنا من تصرفه بالضرب فإننا بذلك ندمر احترامه لذاته ونجعله يضمر مشاعرالاستياءوالانتقام ونجعله أكثر عدوانية تجاه الآخرين.
    والأخطر أننا بضربه نغرس في ذهنهرسالة خطيرة:
    عندما تكون غاضبا عليك اللجوء إلى ممارسة العنف والضرب.
    لاينبغي أن يكون للضرب مكان في العلاقة بينك وبين طفلك فهو مؤذ في كلالأحوال
    .

    الشتائم



    يفعل غالبية الأطفال فيكثير من الأحيان أشياء تثير غيظ الأمهات وبينما لا تلجأ الأم إلى الضرب فإنها قدتلجأ إلى أسلوب لا يقل خطورة حيث توجه الشتائم والإهانات إليه عقابا علىفعلته.
    ما لا تعرفه الكثير من الأمهات أن الكلمات قد تكون أكثر قسوة مناللكمات.
    تعرض الطفل للشتائم يسبب له الكثير من المشاكل السلوكية فبالإضافة إلىكون الأسرة مصدر تعلم الطفل لهذه الشتائم فإننا نحطم تقدير الطفل لنفسه وربماسيتعود على هذه الشتائم عندما يكبر ويتقبلها من زملائه ورؤسائه في العمل وقد يلجأإليها كلما شعر بالغضب والإحباط.
    الشتائم والإهانات هي الأخرى أسلوب خاطئ فيتأديب الطفل يجب عدم اللجوء إليه مهما كانت درجة الخطأ.
    العمل من الحبةقبة
    من أكثر الأشياء التي تسبب إزعاجا شديدا للطفل أن تعمل الأم من «كل حبة قبة» كما يقول المثل الشائع.
    فمن غير المعقول أن يتحول كل تصرف يقوم به الطفل حتى لوكان نسيان وضع قلمه الرصاص في حقيبة المدرسة إلى لوم وعتاب ودرس من الأم في كيفيةأصول الانضباط وتوخي الحذر.
    التذمر الدائم لن يغير تصرفات طفلك المزعجة وبدلا منإزعاجه طوال الوقت ابحثي عن طريقة تساعديه فيها على تحمل مسؤولية تصرفاته الخاصةويكون الانضباط نابعا من داخله وليس لتفادي إزعاج تذمرك الدائم.

    التجاهل

    من اخطر الأساليب التي تترك أثرا سيئا في نفسيةالطفل عندما يشعر بتجاهل الأب والأم له ففي كثير من الأحيان تتحدث الأم مع طفلهابينما تشاهد التلفزيون أو تتذكر فجأة ضرورة إجراء مكالمة هاتفية أثناء الحواربينهما أو تعتذر عن الاستماع إليه بسبب انهماكها في تنظيف المنزل.
    هذه التصرفاتليس لها سوى معنى واحد عند الطفل وهو التجاهل. تذكري أن الحديث معه ومعرفة ما يدورفي خواطره أهم من مكالمة هاتفية كما أن طفلك عندما يحتاج إلى الحديث إليك فتنظيفالمنزل يمكن تأجيله.

    عدم الوفاء بالوعود

    يأخذالأطفال الكثير من الكلمات على محمل الجد خاصة عندما يتعلق الأمر بوعد ما.
    فيبعض الأحيان تعد الأم طفلها بالقيام برحلة أو الذهاب إلى السينما أو شراء لعبةمكافأة له على حصوله على العلامات الكاملة في المدرسة.
    وقد تواجه الأم مبرراتقوية لعدم الوفاء بالوعد أو تنسى ما وعدت به لكن الطفل هنا لن يتذكر سوى أنها ضربتبوعودها عرض الحائط.
    كوني حذرة عندما يتعلق الأمر بوعده بشيء ما لأن عدم الإيفاءبه سيضرب مصداقيتك لديه وفي المستقبل سيتعامل مع وعودك على أنها مجرد كلمات فيالهواء
    .

    التهديد

    يلجأ الكثير من الآباءوالأمهات الى أسلوب التهديد إما لإجبار الطفل على تنفيذ أمر ما أو لردعه عن فعل بعضالتصرفات التي لا يشعرون بالرضا عنها:
    إذا لم تستذكر دروسك فلن تذهب الى السينمافي آخر الأسبوع إذا لم تتوقف عن الصراخ فلن اشتري لك الحلوى وعلى هذا المنوال ففيكل الحالات يعتبر أسلوب التهديد خاطئا وعديم الفائدة.
    التهديد قد يبدو مثمرا حيثيجعل الطفل يرضخ لما نريد لكن المشكلة أنه يفعل ذلك ليس عن قناعة بالأمر لكن خوفامن العقاب وتفاديا له. وأحيانا قد تؤدي المبالغة في التهديد إلى تحويل الطفل إلىشخص عنيد ومتحدّ.
    التهديد يجب أن يكون مدروسا وليس على كل صغيرة وكبيرة كما يجبأن يعي الطفل أن الأم تعني ما تقول ولا تطلق تهديدات جوفاء
    .
    المقارنة

    من أكثر الأشياء التي تؤذي نفسية الطفل وتفعلهاالأمهات بدون دراية بما يمكن أن تترك من أثر سيئ في نفسيته أن تقارن بينه وبينأقرانه أو إخوانه المتميزين.
    فعندما يكون الطفل محدود القدرات الدراسية من الخطأأن تعتقد الأم أن مقارنته بأخيه المتفوق ستثير حماسته.
    أسلوب مقارنة الطفل بمنيفوقونه قدرات أسلوب خاطئ قد يؤدي إلى شعور الطفل بالغيرة والعداء للآخرينوبالقلق.
    بدلا من ذلك ينبغي الوقوف على الأسباب الحقيقية التي تمنع الطفل من أنيرتقي إلى مستوى الآخرين.

    الصراخ

    الصراخ فيوجه الطفل بمنزلة طقس يومي تلجأ إليه الكثير الأمهات كرد فعل في مواجهة أي سلوك سيئمن جانبه فما ان يخطئ أو يتلكأ في تنفيذ بعض الأوامر حتى تبدأ الأم في الصراخ.
    العديد من الدراسات أكدت على خطورة الصراخ في وجه الطفل على صحته النفسيةفالصراخ يعلمه العصبية والعدوانية ويجعله لا يسيطر على انفعالاته كما أن الصراخالمستمر في وجهه يمكن أن يصيبه ببعض المشاكل النفسية فقد يجعله جبانا وغير قادر علىمواجهة الآخرين وقد يصاب بالكوابيس والتبول اللاإرادي.
    الصراخ أسلوب خاطئ فيالتربية لا تستخدميه في مواجهة طفلك
    .
    ألقابالسخرية

    تقوم الأم أحيانا وبسلامة نية بالسخرية من طفلها بإطلاق بعضالألقاب عليه مثل:
    غبي قصير بدين فاشل.
    قد تعتقد أن هذا الأمر يدخل في بابالمزاح لكن الحقيقة أن هذه الألقاب الساخرة تترك أثرا مؤذيا في نفسيته على المدىالطويل.
    عندما يشعر الطفل بالخوف من شيء ما فالتصرف التربوي هو مساعدته علىالتخلص من مخاوفه وليس السخرية منه بوصفه بالجبان أو الخائف. والأخطر أن هذا اللقبقد يكون بمنزلة النبوءة حيث تزيد قناعة الطفل بأنه فعلا جبان أو خائف كما أن هذهالسخرية المستمرة تفقده الثقة بنفسه وقد يصل الأمر إلى اكتئابه .

    تحياتي لكم بالتوفيق

  2. = '
    ';
  3. [2]
    املي بالله
    املي بالله غير متواجد حالياً
    نائبة المدير العام Array


    تاريخ التسجيل: Feb 2010
    المشاركات: 68,020
    التقييم: 1052
    النوع: Red

    افتراضي رد: لا تؤذي مشاعر طفلك

    يعطيكي الف عافية ع طرحك وموضوعك القيم
    اطيب المنى لكي

  4. [3]
    عصفوره منوره
    عصفوره منوره غير متواجد حالياً
    كبار الكتاب Array


    تاريخ التسجيل: Mar 2012
    المشاركات: 5,835
    التقييم: 54

    افتراضي رد: لا تؤذي مشاعر طفلك

    احم احم


    يسلمو لمرورك

+ الرد على الموضوع

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. أفلام الرعب تؤذي القلوب
    بواسطة لحن الحياة في المنتدى منتدى الصحة
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 2016-06-15, 10:01 PM
  2. ما هي التصرفات والعادات التي تؤذي علاقتكما وتسمم حياتكما دون أن تدريا؟
    بواسطة لحن الحياة في المنتدى منتدى الاسرة والطفل
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 2014-04-28, 12:18 PM
  3. بوح مشاعر ..
    بواسطة المنسي في المنتدى بوح الخاطر
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 2013-05-03, 02:40 AM
  4. ساعدي طفلك فى التغلب على مشاعر الغيرة السلبية
    بواسطة خالدالطيب في المنتدى منتدى الاسرة والطفل
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 2012-10-22, 06:30 AM
  5. ::::انتحار مشاعر ::::
    بواسطة kenzy* في المنتدى منتدى الشعر العربي
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 2010-07-28, 08:06 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي موقع تو عرب ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ( و يتحمل كاتبها مسؤولية النشر )